المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

كيف أتعامل مع المشاكل والمواقف الصادمة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،اخوتي منذ اصابتي بنوبات الهلع وأنا أكثر شئ أخافه هو التعرض لصدمة ما أو سماع خبر مفاجئ سواء سئ أو سار وخاصة السئ كمشكلة عائلية لاقدر

قديم 28-02-2013, 02:13 AM   #1
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الصورة الرمزية أماني القلب
أماني القلب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
كيف أتعامل مع المشاكل والمواقف الصادمة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،اخوتي منذ اصابتي بنوبات الهلع وأنا أكثر شئ أخافه هو التعرض لصدمة ما أو سماع خبر مفاجئ سواء سئ أو سار وخاصة السئ كمشكلة عائلية لاقدر الله أو شئ من هذ القبيل يعني بالمختصر أي موقف جديد وصادم فاشعر حينها بالتوتر والانفعال السريع وأخشى أن لاأتحمله وأموت،وأكيد الحياة فيها جميع المتناقضات فكيف أتعامل مع هذه المسألة وأقوي من عزيمتي؟ فمثال اليوم سمعت خبر عن مشكلة عائلية اتعبتني وشعرت وكأن دمي يفور ويغلي ولفت الدنيا بي ولولا أن هرعت وأخذت حبة مهدئ لما علمت ماذا كان سيحصل،وندمت انني تناولت المهدئ لأنني كنت أرغب في التعامل مع أي مشكلة أو موقف ضاغط بطريقة أفضل دون الهروب للمهدئ؟ فهل كان تصرفي سليما ام خاطئ؟وكيف أواجه مثل هذه الأمور والمشاكل سلوكيا وهي من الطبيعي أن تتكرر في حياتنا؟ وكيف تتعاملون مع هذه المواقف؟
المصدر: نفساني

قديم 28-02-2013, 02:56 AM   #2
أبو حسن-
موقووووووووووووف

الصورة الرمزية أبو حسن-
أبو حسن- غير متواجد حالياً

وعليكم السلام
تعامل مع الصدمات باللامبالاة وبكثرة ذكر الله سبحانه

والنوم قد يكون عامل مساعد للإسترخاء دون إفراط

أسأل الله أن يحفظنا من كل شر

قديم 28-02-2013, 03:21 AM   #3
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

شكرا على ردك اخي الكريم ولكن فعلا أصبحت اشعر بتوتر كبير عند حدوث مثل هذه المواقف وأشعر بأنني سأفقد السيطرة،كذلك أخي عند حدوث مثل هذه الامور صعب ان يكون هناك لا مبالاة فهي تحتاج لحل في وقتها وكذلك بالنسبة للنوم فأرى أنه من الصعب النوم في وقت نكون نمر به بما يقلقنا ويوترنا،ولكن أفضل الحلول هي ذكر الله سبحانه وتعالى والاستعانة به عز وجل.

قديم 28-02-2013, 04:00 AM   #4
أبو حسن-
موقووووووووووووف

الصورة الرمزية أبو حسن-
أبو حسن- غير متواجد حالياً

كرر في بالك هذه الكلمات لكي تصبح حقا لا تبالي ولا تكترث ولا تتألم

نحن بحاجة للأفكار الجيدة

مثلا قل عند المصيبة (لا ضير إنا إلى ربنا منقلبون)
أو قل (فما أبالي بالمصائب لأني منتفعت بأن أبالي)

(

قديم 28-02-2013, 08:30 AM   #5
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

كلام رائع شكرا لك أخي بارك الله فيك

قديم 01-03-2013, 03:45 AM   #6
ما اسم مرضي
عضو نشط

الصورة الرمزية ما اسم مرضي
ما اسم مرضي غير متواجد حالياً

الله يشفيك اخي انا والهلع يعني مثلي انا بعض الاوقات لو اكون في المجلس مع بعض الاصحاب انتظر منهم ايي خبر سيئ وعلى طول الصق الخبر السيئ لنفسي

لو تفوهو بخبر جيد ابعد نفسي عن هذه الخب السار اقول لنفسي مثل هذه الاخبار مو من نصيبي اقول اكيد للناس المحظوظين مو مثلي مريض هم اصحاء ويستاهلون هذه الخبر المفرح وانقص من نفسي ومن مستواي

بس لي فترة اشجع نفسي واستعد لايي خبر سيئ واستقبلو بدون ما يهزني ولا يحزني بعض الاحيان اتأثر وبعض الاحيان ما اتأثر مع اني استخدمت مهدئء لمدة 6 شهور ومبطل الدواء قبل سنة وما استخدم حاليآ ايي شئ

انا مشكلتي كل ما اقابل شخص شاف ملاحظة عليه من توتر وقلق او مرض يقلقني وهذه الرجل أثروو كبير عليه الى ساعات واقول في نفسي هذه الشخص اكتشف امري وعرف اني مريض خلاص ما راح اقابلوا من جديد ههههههههه

والله اني صرت اختبئ من طفل 10 سنوات بعض الاحيان وبعض الاحيان لا الله يكون في العون اشياء غريبة وعجيبة تحصل فينا مالنا الا التوكل على رب العرش العظيم كي يكشف ضرنا وان شاءالله ينتهي كل هذه باذن الله

قديم 01-03-2013, 10:15 PM   #7
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

من الطبيعي أن يشكك الإنسان أحيانا في قدراته، وخاصة عندما يكون على وشك القيام بعمل هام يتطلع إليه، فمثلا قبل الامتحان بيوم أو يومين يبدأ يشك في إمكاناته، وتراوده فكرة عدم قدرته على اجتياز الاختبار، ويأتيه شعور وكأنه لا يعرف شيئا عن المادة التي قضى أياما طويلة في دراستها، أو قد يشعر بأنه شديد الحساسية، كما هو الحال معك، فمثل هذه الشكوك طبيعية، وهي ستختفي تلقائيا مع الوقت ثقي بقدرتك وتوكلي على الله اختي الكريمة

قديم 02-03-2013, 01:57 AM   #8
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ما اسم مرضي مشاهدة المشاركة
الله يشفيك اخي انا والهلع يعني مثلي انا بعض الاوقات لو اكون في المجلس مع بعض الاصحاب انتظر منهم ايي خبر سيئ وعلى طول الصق الخبر السيئ لنفسي

لو تفوهو بخبر جيد ابعد نفسي عن هذه الخب السار اقول لنفسي مثل هذه الاخبار مو من نصيبي اقول اكيد للناس المحظوظين مو مثلي مريض هم اصحاء ويستاهلون هذه الخبر المفرح وانقص من نفسي ومن مستواي

بس لي فترة اشجع نفسي واستعد لايي خبر سيئ واستقبلو بدون ما يهزني ولا يحزني بعض الاحيان اتأثر وبعض الاحيان ما اتأثر مع اني استخدمت مهدئء لمدة 6 شهور ومبطل الدواء قبل سنة وما استخدم حاليآ ايي شئ

انا مشكلتي كل ما اقابل شخص شاف ملاحظة عليه من توتر وقلق او مرض يقلقني وهذه الرجل أثروو كبير عليه الى ساعات واقول في نفسي هذه الشخص اكتشف امري وعرف اني مريض خلاص ما راح اقابلوا من جديد ههههههههه

والله اني صرت اختبئ من طفل 10 سنوات بعض الاحيان وبعض الاحيان لا الله يكون في العون اشياء غريبة وعجيبة تحصل فينا مالنا الا التوكل على رب العرش العظيم كي يكشف ضرنا وان شاءالله ينتهي كل هذه باذن الله
الحمدلله على كل حال،بالحقيقة انا أختك ههههههه الظاهر يجب أن أغير معرفي لأن الكثير يظنونني رجل،على العموم أخي الكريم قد نحتاج تقوية لارادتنا وعزيمتنا على تخطي هذه العقبات وأهم شئ هو المواجهة وفعل مانخاف منه حتى نتخلص من أفكارنا الوهمية.

قديم 02-03-2013, 02:11 AM   #9
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاكر مشاهدة المشاركة
من الطبيعي أن يشكك الإنسان أحيانا في قدراته، وخاصة عندما يكون على وشك القيام بعمل هام يتطلع إليه، فمثلا قبل الامتحان بيوم أو يومين يبدأ يشك في إمكاناته، وتراوده فكرة عدم قدرته على اجتياز الاختبار، ويأتيه شعور وكأنه لا يعرف شيئا عن المادة التي قضى أياما طويلة في دراستها، أو قد يشعر بأنه شديد الحساسية، كما هو الحال معك، فمثل هذه الشكوك طبيعية، وهي ستختفي تلقائيا مع الوقت ثقي بقدرتك وتوكلي على الله اختي الكريمة
يعطيك العافية أخي الشاكر أفتقدناك كثيرا،لازلت ذلك الأخ الرائع والنشمي الذي كان أكثر من وقف معي في هذا المنتدى الرائع وأفادني بخبراته ونصائحه اسأل الله لك الخير في جميع دروب حياتك وأن يوفقك ويحقق لك كل ماتتمناه في حياتك بارك الله فيك،لا حرمناك أخي.

قديم 02-03-2013, 01:16 PM   #10
أمل الروح
المدير العام للموقع
روح نفساني

الصورة الرمزية أمل الروح
أمل الروح غير متواجد حالياً

حياك الله اختي انا و الهلع

شعورك طبيعي جدا و اظن ان كل من مر بتجربة مثل الهلع او اي معاناة نفسية سيكون مرهف و حساس لادنى الامور ،،

سيتلاشى مع الايام ان شاء الله ,,

و انت حاولي تقوي نفسك بالذكر و الافكار الايجابية و تبسيط الامور كلها و تبتعدي عن كل مصدر للتوتر ،، انا هذه الطريقة تنفع معي كثير

قديم 03-03-2013, 03:05 AM   #11
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل الروح مشاهدة المشاركة
حياك الله اختي انا و الهلع

شعورك طبيعي جدا و اظن ان كل من مر بتجربة مثل الهلع او اي معاناة نفسية سيكون مرهف و حساس لادنى الامور ،،

سيتلاشى مع الايام ان شاء الله ,,

و انت حاولي تقوي نفسك بالذكر و الافكار الايجابية و تبسيط الامور كلها و تبتعدي عن كل مصدر للتوتر ،، انا هذه الطريقة تنفع معي كثير
أهلا بالغالية أمل الروح،بارك الله فيك أختي الكريمة وكلامك ولا أروع ولكن ماالحل ان كنت في بيئة مليئة بالتوتر والضغوط شبه اليومية ويكون من المتواجدين معك يوميا شخص عصبي يثور لأتفه الأسباب ويضخم أتفه الأمور ويجعل كل شئ في نظرك صعب ومعقد؟والمشكلة ليس هناك مفر من وجوده كزوج مثلا أو أخ مفروض عليك التواجد معه يوميا مما يثير قلقك وتوترك ويزيد الطين بلة؟

قديم 04-03-2013, 09:51 AM   #12
أمل الروح
المدير العام للموقع
روح نفساني

الصورة الرمزية أمل الروح
أمل الروح غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع مشاهدة المشاركة
أهلا بالغالية أمل الروح،بارك الله فيك أختي الكريمة وكلامك ولا أروع ولكن ماالحل ان كنت في بيئة مليئة بالتوتر والضغوط شبه اليومية ويكون من المتواجدين معك يوميا شخص عصبي يثور لأتفه الأسباب ويضخم أتفه الأمور ويجعل كل شئ في نظرك صعب ومعقد؟والمشكلة ليس هناك مفر من وجوده كزوج مثلا أو أخ مفروض عليك التواجد معه يوميا مما يثير قلقك وتوترك ويزيد الطين بلة؟

و فيك بارك الله اختي

نعم أفهم عليك

شوفي اختي ،، لا تخلو الحياة من المشاكل و المواقف التي قد تؤثر علينا و نحن كأناس تعاني نفسيا كثيري التحسس نتأثر اكثر من غيرنا ،،

لا نملك احيانا الهروب من ظروفنا لذلك علينا التأقلم معها ،، و محاولة السيطرة عليها قدر الامكان ،،

و اختطفي المتعة اختطافا على قولة اخي ابوعلي ،، اي استغلي الاوقات التي تخلو فيها بيئتك من اسباب التوتر حتى تستريحي و تسترخي و تعيدي شحن نفسك بالامور الايجابية ،،

قديم 04-03-2013, 01:30 PM   #13
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
يعطيك العافية أخي الشاكر أفتقدناك كثيرا،لازلت ذلك الأخ الرائع والنشمي الذي كان أكثر من وقف معي في هذا المنتدى الرائع وأفادني بخبراته ونصائحه اسأل الله لك الخير في جميع دروب حياتك وأن يوفقك ويحقق لك كل ماتتمناه في حياتك بارك الله فيك،لا حرمناك أخي.

الظروف تمنعني منكم اختي الكريمة وإن شاء الله أرجع أتواجد مثل زمان

ربي يسعدك ويعافيك

قديم 04-03-2013, 03:08 PM   #14
فيصل فيصل
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فيصل فيصل
فيصل فيصل غير متواجد حالياً

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،اخوتي منذ اصابتي بنوبات الهلع وأنا أكثر شئ أخافه هو التعرض لصدمة ما أو سماع خبر مفاجئ سواء سئ أو سار وخاصة السئ كمشكلة عائلية لاقدر الله أو شئ من هذ القبيل يعني بالمختصر أي موقف جديد وصادم فاشعر حينها بالتوتر والانفعال السريع وأخشى أن لاأتحمله وأموت،وأكيد الحياة فيها جميع المتناقضات فكيف أتعامل مع هذه المسألة وأقوي من عزيمتي؟ فمثال اليوم سمعت خبر عن مشكلة عائلية اتعبتني وشعرت وكأن دمي يفور ويغلي ولفت الدنيا بي ولولا أن هرعت وأخذت حبة مهدئ لما علمت ماذا كان سيحصل،وندمت انني تناولت المهدئ لأنني كنت أرغب في التعامل مع أي مشكلة أو موقف ضاغط بطريقة أفضل دون الهروب للمهدئ؟ فهل كان تصرفي سليما ام خاطئ؟وكيف أواجه مثل هذه الأمور والمشاكل سلوكيا وهي من الطبيعي أن تتكرر في حياتنا؟ وكيف تتعاملون مع هذه المواقف؟
اعلمك طريقة افضل من المهدئ
لها مفعول السحر
ومثبته علميا ومجربها انا
الاسترخاء التنفسي
تاخذي نفس من الانف طويل وبهدؤ وتخرجيه مع الفم 10 مرات
بعدها تاخذي نفس قوي وطويل مع الانف وتحبسيه بصدرك وتحسبي 5 ثواني وتطلعيه بقوه 10 مرات
وتاخذي بعدها نفس قوي مع الانف وتطلعيه بقوه مع الفم 10 مرات
وراح تحسي بدوخه بعدها هذي الدوخة للهرمون اللي يقضي على التوتر والقلق

صدقيني كانها نار وانطفت

وطبقي التمرين في اي وقت وخصوصا مع التوتر او القلق او المواقف الصعبة وراح تدعين علي
هههههه قصدي تدعين لي