المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش
 

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

أتمنى النظر في أمري

أخوتي في الله اشكركم على انشاء هذا الموقع المتميز الذي يخدم شريحة كبيرة من افراد و مستخدمي النت بكفاءة عالية و اتمنى منكم النظر في مشكلتي التي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18-12-2001, 08:31 PM   #1
هدوء
مستجد


الصورة الرمزية هدوء
هدوء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 991
 تاريخ التسجيل :  12 2001
 أخر زيارة : 19-12-2001 (11:47 PM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
أتمنى النظر في أمري



أخوتي في الله
اشكركم على انشاء هذا الموقع المتميز الذي يخدم شريحة كبيرة من افراد و مستخدمي النت بكفاءة عالية

و اتمنى منكم النظر في مشكلتي التي أعاني منها منذ فترة
أنا فتاة مستقيمة على طاعه الله ما استطعت
هادئة و مطيعه لوالدي
في الفترة الأخيرة بدأ شعور غريب يسيطر علي
بأفكار تسيطر علي بشدة
مثل أنني سأموت الآن
او أن ملك الموت سيظهر لي الآن بغته
أعلم أن ذلك حق و ان كل نفس ذائقة الموت
إنما هذا الشعور يولد الخوف في نفسي و ينغص علي عيشي في كل وقت و كل حين
و كأن شيئا يوسوس لي بأني اعتقد اعتقادات باطلة
و يسيطر علي حتى امكث مدة من الزمن و أنا استغفر و استعيذ لأطرده .
هذا الشعور ينتابني في أغلب فترات اليوم و خصوصا عند نومي .
فأحيانا اصاب بالسهاد و يتملكني الخوف و الرعب و اسهب في الخيال
و أحيانا أستيقظ من النوم فزعه خائفة
كنت في ماسبق في حالة أسوأ أما الآن فإنني أحاول السيطرة على هذا الوضع
كذلك فإنني لاحظت في نفسي أمرا غريبا
بأن يدي دائما في شعري بشكل دائم
و قرأت بأن له علاقه بالحالة النفسية .

اتمنى أن تنظروا في أمري عاجلا و جزاكم الله خيرا .
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 19-12-2001, 04:50 PM   #2
القحطاني
الزوار


الصورة الرمزية القحطاني

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


المـوت هو الخوفُ من المـوت ؟!!
سـيجـهـدكِ ما كتبت !! لكن لن يوازي خوفكِ مما تحتـويـهِ مداخلتي !! ليس الموتُ يا : اختـي مـا يزعـجنا !! وإلا الكـفنُ لونــهُ أبيـض ورغـم ذلكَ يسـكبُ في ذاتنا عتـمة السـواد !! فعـجباً نُغرسُ في اللحــدِ ملـتفيـنا بالبياضِ ، وذوينــا فوقَ ثراء قبـرنا يبـكون ، وهـم يرتـدونَ الظلام ؟! الموتُ للجـسـد تلكَ لعـبـةُ كل لـيلـة نمارسـها إذا غفت عيننا " الموته الصغرى " !! فنفيـقُ في الصبـاح ما كأنَّ شيء قد حصـل !! .
أتـعرفي أن كُل شـيء في الحـياة قادريـنَ على تجـريبـهِ إلا لـذة الموت لمـا نخشـاها ؟؟! والمسـألـةُ وقتـاً .. سـاعـة أو شـهراً .. أو نصف قرن .. وشيئين " لا يمكن التحديقُ فيهما : الشمس ، والموت !! " .
عـودي إلى الوراء بعـددِ سـنـينـكِ التي مضـت ، وسـتري أنــّها توازي كتابتكِ لســؤالك على المنتـدى أو قـدرَ قراءتكِ لمــداخلتي التي استهلكت من عمـركِ دقائـقُ تراقصت بين حبلَ وريـدك ، وما تتخيـّلهِ عن قبركِ الذي سـتواريِ فيـهِ إذا جاءكِ هادمُ اللذاتِ يتباهى من خلــفكِِ كأنــهُ طفلـة تـعـبـثُُ بظـفائر شـعركِ حـين تتركـيهِ عارياً مبـللُ بالمـاء .
* الحياة والموت عنصر واحد يشكلان نسيجاً من الأضداد والإشكاليات التي لم يتوصل العلم التجريبي إلى استيعابها ... فقلق الموت قد يكون تجسيداً للقلق العام بمعناه الكبير الذي يشمل كل نواحي الشخصية بما فيها القلق المحدد تجاه الخوف من الانتهاء ... وسمة القلق العامة لابد أن تكون سلبية أي أن القلق يثير انفعالاً بالخوف أو الهروب أو الأفكار المتداخلة والمتضاربة على أساس أنه خوف من مفاجئات الموت أو من اقتراب الذات من الموت والتساؤل هل هو نفسه قلق الحياة والموت أم إنه شيء آخر ؟ وما هو هذا الشيء ؟ هل هو الخوف من اليوم الآخر ؟ هل هـو الخوف من الزمن ؟ أما أن كل هذه المفاهيم تشكل جوهر قلق الموت .. هناك مخاوف ومشاعر تستثير قلق الموت ولا جدال فيها كالمعاناة والآلام التي تصاحب بعض الأمراض أو الاحتضار ولا يمكن إنكار سلبية هذه المشاعر ولكن هناك أيضاً الرغبة الشديدة في التسامي والتعالي على دنيا الحوادث المتغيرة التي يسميها البعض حب البقاء ... رغبة في قهر الموت وسعي وراء الخلود من خلال دافع وتهيئ معرفي إلى مجابهة هذا القلق عن طريق وجدان قادر على رؤية الغيب رؤية حق وصدق .
* إن قلق الموت يرتبط ارتباطاً إيجابياً بأعراض الكآبة أو الانهيار بوجه خاص إذا بقينا نلف في دائرة لا نجرؤ على كسرها واتخاذ قرار نتحمل إيجابيته ، وسلبيته بعد تأن وقراءة متعمقة لكل خلفيات حياتنا.
* الخوف من الموت يتشكلُ ، ويتعمـم إلى خوف من كل شيء ويدفع بنا إلى التردد في كل شيء ، ونمتنع في معظم الأحيان عن بذل أي مجهود أو اتخاذ أبسط القرارات بحيث يصعب علينا المبادءة لأي فعل جديد ... حاجة ملحة إلى من يدفعنا بقوة إلى الوعـي بخوفنا ، وإلا فإن لجوءنا إلى النوم أو اجترار أفكارنا أو شعورنا بالمقارنة بالآخرين وتصنيف ذاتنا بالسلبية والغرابة وبصمها بالاضطراب الذي نرى استحالة تغييره أو معالجته .. لنبـقى في الدائرة المغـلقـة المحاطـة بترقب حمام الموت ؟!! .
* علينا أن نوحي إلى ذاتنا بقوة الواثق في وجود معالج أو " منتـدى نفسـي يقف خلفنا يدفعنا دون خوف أو توجس أو شك في استحالة التغيير .. قوة خالية من الخوف من الانتهاء وذلك بأن نتصور ونتخيل أسؤ النهاية " الفناء لذاتنا وجسدنا " التي نخشاها ... وسيحدث قدراً من القناعـة _ إذا كنـّا جادينَ _ في مرحلة من مراحل حياتنا أو في يوم من أيامنا .. .. لحظة تتنامـى في داخلنا تأخـذُ لون جسـدنا !! أو جيناتِ لون عينينا !! لا نقدر على تحديدها ، ولكنها نهاية محتومة للجميع بشراً أو غير بشر.. نهاية لا يقدر الطب ولا الدواء ولا رجال الدين التغلب عليها أو تأجيلها فنكون كمن يداوي بالتي كانت هي الداء ..تلك قدرة نملكها جميعاً لكنها كامنة أضعفها إجهادنا النفسي الذي استهلك معظم طاقتنا في سنواتنا الماضية ... ما نحتاجه سلوك المغامرة لنكسر كل قيود التوجس واجترار الأفكار المبعثرة في داخلنا التي تحتاج منـّا إلى تحديدها بصورة واضحة ووفقاً لنظام واضح .. ليسهل أعادت ترتيب أولويات ما نعانيه.. ليـكون لانتظار المـوت لـذة من يرغبُ في التعرفِ ، والاكتشاف لشـيء يجهلــهُ ، ويـغريـهِ .
* أخـتي هــدوء لــم أمنــحـك إلا زيـادة خــوف ، ولــكـن أردت أن تـفـكري بطريــقــة أكثر عمـقـا فيـمـا تخـافـيــه !! فالخــوف من المـوت أشــدُّ أنـواع الخــوف .. فــواصــلـي بالكـتابــة مــا يجــول في نفــســك عـن هـذا الشــعـور المــؤلــم ، أكتـبـي دون تردد ، أي فـكرة أي شــعـور ..أنـا في إنتـظـارك فالخـوف من المـوت يسـتـهـويـنـي !!


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:23 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا