المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

متعافية من القلق، القلق الإجتماعيanxiety, Social anxiety

مستعـــــدة للإنطـــلاق..

قديم 27-10-2013, 09:16 AM   #1
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة
متفائلةة غير متواجد حالياً

Icon14 متعافية من القلق، القلق الإجتماعيanxiety, Social anxiety

مستعـــــدة للإنطـــلاق..
المصدر: نفساني

قديم 03-11-2013, 06:42 PM   #2
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

الووووووو ليش ماحد يرد علي... 16 مشاهدة ولا رد ؟؟
ايش انا بحلم انا في حلم ولا ايش بالضبط
. ياااااااااربي خذ روحي لك و ريحني من ذي الحياة

قديم 03-11-2013, 10:26 PM   #3
اخصائية ساره
عضو نشط
اخصائية نفسية

الصورة الرمزية اخصائية ساره
اخصائية ساره غير متواجد حالياً

هلا اختي متفائله

عذرا على التأخر بالرد .. الاستاذ محمد لم يدخل المنتدى منذ فتره

ولكن اختي نحن هنا لمساعدتك ومعك

قول لي اش المشكله اللي تعاني منها ؟؟ اذكري لي حالتك بالتفصيل

وقد تعالجتي قبل ؟؟ تأخذي اي ادوية نفسية ؟؟

فضفضي وتكلمي .. انا ودكتور رعد ان شاءالله بنساعدك

التعديل الأخير تم بواسطة اخصائية ساره ; 03-11-2013 الساعة 10:29 PM

قديم 04-11-2013, 09:42 PM   #4
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

الله يجزاكـِ عني كل خير ياسارة
و يجزى الدكتور رعد و د.محمد خير الجزاء

انا عانيت من الرهاب الإجتماعي و القلق بشكل عام تقريباً لمدة 6 سنوات وذلك قبل 5 سنوات
بعد مرور 6 سنوات من المعاناة قررت اني اوقف هالمعاناة و اذهب لدكتور نفسي اتعالج عنده فاتحت الوالد بالموضوع ورغبتي بالذهاب لطبيب نفسي بدون ان اذكر له مشكلتي
كنت خايفه من انها تزيد حالتي اذا عرفو اهلي بمشكلتي.. وافق ابوي ع ذهابي لطبيب نفسي و طبعاً كأغلب الأطباء ماقدم لي غير العلاج الدوائي فقط بزعمه اني ما أحتاج للعلاج السلوكي!!
وصف لي السيروكسات مع حبوب ثانية ما اتذكر اسمها بس اتذكر انها كانت لعلاج القلق بدأت بالتدريج و بعد تقريباً اسبوعين او شهر وقفت الحبوب الأخرى واستمريت ع السيروكسات وحدها لمدة 6 شهور
وو قفتها بالتدريج.. وطبعاً كنت ماشيه ع حسب تعاليم الدكتور بالضبط
تحسنت حالتي كثيراً مع الدواء و تلاشى القلق بنسبة 90% تقريباً و بعد ايقاف الدواء تراجعت النسبة قليلاً
لكن الغريب بحالتي و حتى الدكتور استغرب... هو اني عانيت من الرهاب مع اهلي و في البيت!!
و بنسبة اقل من اقرب اقربائي اي كل ما كان الشخص اعرفه اكثر كل ما يزيد عندي الرهاب بشكل اكبر!!
و بعد شئ ثاني احس بمعظم المواقف انه لم يكن سبب القلق هو الخجل بحد ذاته و إنما ظهور الأعراض علي و انه الناس يدرون اني اعاني واني انسانه غريبه هو سبب قلقي
يعني احس اكون عادي جالسة و اسولف او ساكتة فجأة و بدون ما اكون حاسه قبل بالخجل او حتى بدون حدوث موقف محرج يحمر وجهي و بعدها اشعر بالخجل من مظهري و بعدها اشعر بكآآآبه مالها حد..
و مع عدة مواقف اصبحت اتوماتيكيا بأي موقف و بدون سبب افكر انه الحين بيحمر و جهي و فوراً يحمر ثم اخجل ثم اكتئب
اصبحت حالتي شبيهه جداً بحالة المصابين بالذعر تجي الفكرة فوراً من لاشئ ثم تحدث ثم مشاعر سيئة و اكتئاب ثم يعود السناريو من جديد و هكذا اصبحت اعيش في دوامة..
و طبعاً تشتد معاناتي مع اهلي و اقرب معارفي.. مع الغرباء اعتبرها نادرة نادر ما تنتابني هذي الحالة اي انها بدأت معي مع اهلي ثم توسعت و اشتدت الى ان اثرت علي و اصبحتُ حتى مع الغرباء و لكن بصورة نادرة نوعاً ما...

و هذي المعاناة كانت قبل 5 سنوات قبل ان اتعالج بالسيروكسات

اما بعد العلاج و الآن... لست متعافية بشكل تام و لست اعاني كالسابق اي يظهر عندي الرهاب في بعض المواقف الإجتماعية و اوقات يظهر بنفس الموقف و اوقات امر بنفس الموقف و اكون طبيعيه تماماً و ايضاً اوقات من الشهر "قبل الدورة الشهرية بعدة ايام " و اوقات تعود لي الأفكار السابقة و اوقات اكون طبيعيه جداً و جريئة..
اي انني بشكل عام اريد ان اتعالج و اتخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي لأنها تعوقني عن التطور و التقدم و النجاح

ارشدوني ما الحل مع حالتي ؟ و ما العلاج الأنسب لي الذي يخلصني من مشكلتي بشكل نهائي ؟
و لا وقت لدي فسوف اعمل المستحيل من اجل ان اتعالج و اتخلص من مشكلتي و لا وقت لدي للإنتظار اريد ان انطلق للحياة بنفسيه مرتاااااحة واثقة...

علقت آمالي فيكم بعد الله
ارجووووكم اشيروا علي و ساعدوني
و انيروا لي حياتي
و لكم عند الله الأجر العظيم

قديم 06-11-2013, 10:19 PM   #5
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

شئ مهم نسيت اذكره هو انني بعد العلاج اي بعد السيروكسات مباشرة انتقلت لحياتي الزوجية و في مدينة بعيدة جداً عن اهلي.. لا أعلم ان كان هذا هو سبب انني تعافيت جزئياً و تحسنت حالتي كثيراً بالنسبة للسابق..
و الى الآن اشعر بالقلق و التوتر عند زيارتي لأهلي وخاصة بوجود اخواتي .. !!
لكن بصورة اخف من الماضي.. ولله الحمد

حسناً اعتبره انجاز كبيييير اني تجرأت ع كتابة حالتي و تذكرها دائماً اتجنب التفكير فيها او حتى الإعتراف بوجودها في حياتي و خاصة معاناة الـ 6 سنوات

الحمدلله

قديم 09-11-2013, 02:24 AM   #6
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

يــا ســـــارة انتظر ردكـ و توجيهك لي الله يرفع قدركـ في الدنيا و الآخرة ويحقق لك ماتتمنين

قديم 09-11-2013, 04:24 PM   #7
اخصائية ساره
عضو نشط
اخصائية نفسية

اهلا بك اختي

اختي بالبدايه بشرح لك اش هو الرهاب الاجتماعي .. خوف يصيب الشخص عند اجتماعه مع الاخرين .. في ناس يصيبهم هالخوف لما يقابلون ناس مايعرفونهم وفيه ناس تصاب بالخوف عندما تقابل الجمهور مجموعة كبيره من الناس وفيه يصيبهم عندما يقابلون ناس محددين مثل الاقارب .. يختلف اختي من شخص الى شخص والاختلاف هذا يرجع لنفس لشخص .. انتي تقولين انك تصابين بالخوف هذا لما تقابلي خواتك واهلك ,
هذا يعني ان الخوف مرتبط بعلاقتك باهلك واخواتك .. ودايم يكون السبب الريئسي للخوف هو ( الخوف من التقييم السلبي من الاخرين ) كما قلتي تخافين انه يبين عليك الاعراض قدام اهلك ويعرفوا انك تعاني من الخوف , هنا اختي هذا السبب اللي يخلي الاعراض تظهر عليك .. السبب الاساسي لكل شخص مصاب بالرهاب الاجتماعي خو خوفه من تقييم السلبي من الاخرين .. يخاف الاخرين ياخذون عنه فكرة انه انسان قلق وخواف .. وهنا يزيد الخوف اكثر واكثر

بما انك تعالجتي دوائيا .. الان يجي الدور العلاج المعرفي السلوكي .. اخي بحالتك تحتاجي انك تطبقي فنيات العلاج المعرفي السلوكي
على يد معالجة نفسية متخصصه بالعلاج المعرفي السلوكي ,, وايضا تقدري انتي تطبقي هالفنيات بنفسك ..

من الافضل انك تذهبي لشخص متخصص ..

انا هنا بشرح لك العلاج المعرفي السلوكي بشكل مبسط , وايضا ابغا منك تقرأي جلسات العلاج المعرفي السلوكي للرهاب الاجتماعي حاولي تطبقي الفنيات وراح تلاحظي تحسن كبير يوم عن يوم ..

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=78179

بشرح لك حالتك ..

الان العلاج المعرفي السلوكي يعتمد على افكارك ..

الفكرة هي اللي تسبب المشاعر وهي اللي تسبب الاعراض وهي اللي تسبب السلوك

يعني فكرة ( انا اخاف انه خواتي يلاحظون اني قلقانه ) <<< هذه الفكرة
تسبب
( مشاعر خوف قلق )
هذه المشاعر
تسبب
( الاعراض الجسمية اللي تظهر عليك مثل زيادة دقات القلب او تعرق او رجفه )

هذه الاعراض تخليك تتجنبين المواقف ( مثل انك تعتذري عن الممناسبات )

يعني اختي كل هالخوف والقلق والاعراض اللي تظهر عليك سببها افكارك

فكرتك انا خايفه تظهر علي الاعراض _<< تسبب زيادة في افراز هرمون الادرنالين < هذا الهرمون اذا زاد يسبب اعراض الخوف من زيادة في ضربات القلب وضيق تنفس ورجفه

يعني الاعراض اللي تخافين انها تظهر امام الناس __ انتي السبب في ظهورها فكرتك هي السبب في ظهورها

اذا تحكمتي بهذه الافكار ووقفتيها او استبدالتيها هنا ماراح تظهر الاعراض

الموضوع يبغاله شرح بشكل مطول اتمنى فهمتي علي ...

انا شرحت كل هذا بالموضوع حق الجلسات العلاجية للرهاب الاجتماعي

اذا عرفتي سبب الخوف راح تتغلبين عليه ..

لان القلق والخوف عباره عن افكار << اذا تحكمتي فيها عن طريق ايقافها والتنفس بعمق راح تزول

بالبدايه راح تلاحظي انه صعب تقاوميها .. وبتحسي مافي فائده مهما وقفتيها ماراح توقف الاعراض ..

بالبدايه فقط .. بس مع الايام والاستمرار بايقاف التفكير والتنفس بعمق راح تتمكني منها ..

اقرأي الموضوع .. وتابعي معي هنا ..

انا هنا معك ..

قديم 12-11-2013, 11:59 PM   #8
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

الله يجزاك عني كل خير يا سارة و يوفقك دنيا و أخرة.. بطلع ع الجلسات و أبدأ بتطبيقها من اليوم بإذن الله و متأكدة بإذن الله تعالى راح أتغلب ع ها لمشكلة بالكامل....

قديم 19-11-2013, 10:55 PM   #9
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

أستاذة سارة بدأت بتطبيق العلاج بس فيه شغلة حبيت استفسر عنها في تقنية إيقاف الأفكار السلبية وهي أول خطوة أتخيل الفكرة السلبية وكأنها حدثت بالفعل و انا مستررخية وبعدين أنفيها و اأثبت عكسها؟ كذا صحيح؟ بس خايفه عقلي يقتنع بالفكرة السلبية أكثر بهذي الطريقة

قديم 20-11-2013, 07:30 PM   #10
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

أنتظر ردك جزاك الله خير

قديم 23-11-2013, 04:49 PM   #11
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

استغفر الله العظيم.............

قديم 24-11-2013, 11:24 PM   #12
متفائلةة
عضو

الصورة الرمزية متفائلةة

ما زلت في انتظار ردكم...

قديم 24-11-2013, 11:34 PM   #13
اخصائية ساره
عضو نشط
اخصائية نفسية

اختي تمرين ايقاف التفكير

فكرته ان تستطعي ايقاف الفكرة بأي وقت ,,

بالبدايه بتحسين صعب ,, يعني بتجيك فكرة سلبية مثل ( الناس يناظروني )

هنا تقولين لها قف بعقلك .. بعد ماتوقفيها راح ترجع مره ثانية وبتقوى .. ترجعين توقفيها .. وبترجع وهكذا ..

بالبدايه راح تجدي صعوبة بايقاف الافكار بس مع الاستمرار .. راح تسيطري اكثر .. وتوقفين الفكرة بسهوله اكبر

هالتمرين استمري عليه اسبوع ..

اذا جاتك الفكرة السلبية وقفيها .. فكري بشيء اخر تماما ..

التمرين انك تفكرين بفكرة سلبية توقفيها بصوت عالي وبعدين فكري بشيء حلو تحبينه لين مايخف القلق
بعدين ارجعي فكري بفكرة سلبية لين ماتشعري بالقلق .. بعدين وقفيها بصوت عالي بعدين فكري بشيء حلو تحبينه

هذا تمرين .. يخليك تقدرين توقفين افكارك وتفكرين بأمر اخر بعيد عن الافكار السلبية

كذا راح تكوني متحكمه اكثر ومع تدريب لمدة اسبوع اسبوعين راح تلاحظي انك اكثر قدرة على تحكم بافكارك

ولما تقولين مع تكرار اخاف تثبت .. لا ماتثبت لأنك توقفيها وتفكرين بشيء ثاني .. انتي كذا تجردينها من قوتها ..

اهم شيء اختي انك تكوني 24 ساعه منتبه لأفكارك اي فكرة براسك تصنفينها هل هي فكرة سلبية ام ايجابية .. هل هي صحيحه او مبالغ فيها ؟؟ هل راح تضايقني ولا بتسعدني

لما نصنف افكارنا ونكون اكثر وعي فيها .. راح تشعري بالقوه اكثر اكثر .. والافكار السلبية بتضعف

تعرفي اختي اش سبب الامراض النفسية .. هي الافكار المبالغ فيها الخاطئة اللي تصور كل شيء بشع وسيء

واحنا نصدق هالافكار ونحس انها صدق ( مثل فكرة لا تتكلمين قدام ناس بيضحكون عليك ) < انتي قبل ماتتعلمي عن الافكار السلبية وكيفية ايقافها
كانت تجي هالفكرة براسك وتدور تدور وتأثر عليك وتصدقينها وتعطينها فرصه تلعب بعقلك وبجسمك وتخلي القلق يزيد وتخلي ضربات قلبك تدق وتخليك تتجنبي تروحي للناس ..

اما بعد ماتعلمتي عن العلاج المعرفي السلوكي وكيفة مراقبة الافكار وايقافها .. صارت هالفكره اول ماتجي في راسك .. تلاحظينها تصنفيها سلبية , مبالغ فيها , غير صحيحة
هنا انا يجب ان اوقف هالفكرة قف بصوت عالي .. افكر بأمر اخر تماما ..

يوم ورا يوم .. بتكوني اقوى واقوى بتحكمك بأفكارك