المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

خائف من وساوسك ؟ ادخل هنا ( مهم جداً )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صبـاح / مساء الخـير اخواني وإخواتي أعضاء هذا المنتدى الكـريم .. *هذا الموضوع أخص فيه بعض الإخوات والأخوان الذين قضوا

قديم 04-04-2015, 03:06 AM   #1
Eissa
عضـو مُـبـدع
ff3w 3fc3wfc

الصورة الرمزية Eissa
Eissa غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
خائف من وساوسك ؟ ادخل هنا ( مهم جداً )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صبـاح / مساء الخـير اخواني وإخواتي أعضاء هذا المنتدى الكـريم ..

*هذا الموضوع أخص فيه بعض الإخوات والأخوان الذين قضوا سنوات في العلاج بالأدوية النفسية وبعض الإخوات الخائفات من وسواس الموت والمرض والوساوس القهرية الأخرى ..

أولاً أحب أوضح / أنا منذ دخولي في هذا المنتدى إلى فترة قريبة كنت أحاول بالعلاج النفسي لأن كثير من الحالات التي واجهتها كانت نفسية بحت ولكن لاحظت إنتشار كبير جداً جداً للمصابين بإلتهابات الجدار الهضمي ونقص الفيتامينات وصلت عندي أكثرمن 90% من الحالات كلها جرثومة معدة والباقي نفسية .. فقررت بل أنه تعين علي أن أضع حد لكثرة الشكاوي في هذا المنتدى والأغلب يشتكي من الوساوس ولا يدري أن هذه الوساوس سهل التخلص منها ولكن الأهم هو التخلص من المرض الذي يهيج الأعصاب ويأتي بها ..

أخي الكــريم أختي الكريــمة الوساوس والقلق هي ردات فعل من العقل تجاه اي رسالة عصبية قوية متكررة بشكل كثيف ، إن حذفنا التكرار فإنها ستصبح حالة من الحالات اليومية التي تأتينا من بعض الحوادث اليومية ، ولعلي أستشهد بهذا المثال الذي سيسهل عليكم ما أقوله بإذن الله :

في هذه اللحظة تخيل أنك تبحث عن طفلك .. أعصابك في تهيج طفيف جداً .. فتحت باب غرفته لم تجده .. زاد التهيج قليلاً .. ذهبت إلى الغرفة التي يلعب بها لم تجده .. بدأت في حالة قلق خفيفة .. تمشيت في أنحاء البيت فلم تجده .. بدأت في الوسوسة ( ممكن طلع برى البيت ، ممكن ضاع ، ممكن أحد خطفه .. ممكن .. ممكن .. ممكن .. إلخ ) فجأه وبعد خمس دقائق إذ هو يخرج أكرمكم الله من دورة المياه .. ذهب التهيج تماماً وذهبت الوساوس وذهب القلق وعدت سعيداً وفرحاً بوجوده ..

طيب لنفترض أنك أيضاً لم تجده .. وبقيت أعصابك متهيجه ، إتصلت على الجيران فقالوا انه ليس عندهم و ( لا سمح الله تروا مجرد مثال لنبين الموضوع ) جلست يومين ثلاثة ولا تدري عنه أين هو ، أعصابك فارت والوساوس تأتيك من كل مكان والقلق شديد ولا تعرف للنوم لذة وكل شيء يحدث لك ستربطه بوجود طفلك ، لو رأيت من النافذة رجلاً يمشي مع طفله تتذكر طفلك وتبكي عليه ، ويرجع كل همك على طفلك كل يومك في التفكير به ثم تنام وتحلم به ، كل منظر تراه تتخيل فيه وجه طفلك ، تريد أن تنسى فتفتح التلفاز فإذا بمنظر رجل يمشي مع طفله أو صورة طفل أو قناة تتكلم عن الأطفال أو التربية ، تشعر أن كل أبواب الدنيا توصد أمامك ، تتصل بالناس تحاول أن تلقى أي كلمة تهدئك ، وربما جلست في مكانك لا تريد الحراك تفكر كل لحظة في طفلك ، يقولون لك تفاءل بالخـير ستجده ، فتتفاءل بالخير لمدة خمس دقائق بالكـثير ثم ترجع وتعود لحالتك من الوساوس ، يقولون لك إرتاح وسوف يعود فقط أنت لا تفكر واشغل نفسك بأي شيء ، تشغل نفسك بأي شيء ولا تلبث إلا دقائق معدودة حتى يسرح بالك مجدداً في طفلك وتبدأ نوبة الوساوس والخوف عليه من جديد ..

DBYD20070827230348.g في هذه القصــة كان هناك سبب : فقدان الطفـــل .. وكانت هناك نتيجــة : تهيج شديد للأعصاب محدثةً لنوبات هلع وخوف وقلق ووساوس شديدة ..

في حالات الوساوس المرضية ستجد النتيجــة : تهيج شديد للأعصاب محدثةً لنوبات هلع وخوف وقلق ووساوس شديدة .. ولكن السبب : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا تعلم ماهو ، فيعمل العقل على الانتباه والخوف من خطر قادم مجهول الهوية ولا يعلم ماهو ، فتأتي نوبات هلع وخوف لا يعلم مصدرها وعندما تركز تفكيرك في شيء مخيف معين يتمسك به عقلك الباطني ويبدأ بتوقعه والخوف منه لماذا ؟ لأن لا سبب لتهيج الأعصاب فهو يبحث بتفكيرك عن سبب ، فنجد أن من قرأ عن مرض الإيدز فهو يخاف منه بشدة ، وقس على ذلك أغلب المخاوف : الموت ، المرض ، الجروح ، التنفس ، ...... وغيرها

ولكن الغريب أن البعض يذهب لعلاج السبب الذي وضعه تفكـيره وليس السبب الحقيقي ، فبداخل علامات الاستفهام في الأعلى ممكن أن ترى أن السبب الحقيقي ممكن أن يكون جرثومة المعـدة بنسبة عالية جداً لما رأيته من الحالات ، بل أنني أفتح مقاطع لأناس يسألون أطباء عن علاج الجرثومة ، وفي الأخير يقول طيب يا دكتور عندي وسواس كيف أعالجه ، وأيضاً أنتم ترون يا إخوان واخوات أن 99.99% من المواضيع الذين عندهم وساوس يقولون : عندي جرثومة معدة أو أصبت بجرثومة المعدة سابقاً وعالجتها ، متجاهلاً فكرة أنها قابلة للرجوع مرة أخرى ..

ومن هنا نستنتج يا إخوان أن الوساوس ليست مهمة أبــداً بل يجب تحقيرها وبقوووووووووووة .. بل أنها لا تعتبر شيئاً هي أفكار تأتي عندما تزيد تهيج الأعصاب عندما تعالج الأعصاب فإنها تذهب تماما ، .. ولا أتخيل أني سأرى سائلاً يقول ما علاقة المعـدة بالأعصاب ؟ لأن المعدة مليئة جداً بالأعصاب بل أن أغلب الأعضاء أعصابها تأتي من الحزم التي بجانب العمود الفقري إلا المعدة فأعصابها تأتي بطرق مباشرة من المخ ..

وقد ذكرت علاجات طبيعية لجرثومة المعـدة في موضوع ( طريقة العلاج بالتفصيل ) .. وهناك تقنية دوائية حديثة تسمى 2weeks triple therapy for H.pylori ( العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة خلال أسبوعين ) .. وفي تفاصيل العلاج هي ثلاثة أدوية أثنين منها سيكونان لمدة أسبوعين أما الثالث سيبقى إستخدامه لمدة شهــر .. وبإمكانك الذهاب لأقرب صيدلية والسؤال عن هذه الثلاث أدوية وأعتقد سعرها قريب من ال150 ريال سعودي ..

ولكن لا أنصح باستخدام الأدوية الثلاثة إلا بعـد التأكد من فحص جرثومة المعـدة لديك إما بالدم أو النفخ أو المنظار ، والأفضل عمل المنظار قبل وبعد الدواء لكي ترى التحســن ويرى الطبيب ماهو الأفضل لك في حالتك ..

والله هو الشافي ، أعتذر إن كان أخطأت فأنا كتبت الموضوع على عجالة وأي إستفسار أنا حاضر

المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة Eissa ; 04-04-2015 الساعة 03:17 AM

قديم 04-04-2015, 03:22 AM   #2
Eissa
عضـو مُـبـدع
ff3w 3fc3wfc

الصورة الرمزية Eissa
Eissa غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

وهــذا رابط من موقع national center for biotechnology information - NCBI ( من أشهر المواقع الطبيـة ) بتقنية العلاج الثلاثية بالتفصيــل http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17083378

قديم 04-04-2015, 06:05 AM   #3
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك
ربي يحبك غير متواجد حالياً

[عيسى الشهري;1051125]ابشر ، انا اعرف استشاريين يدرسوني و يعرفوني ، باروح بكرة احاول اسوي المنظار ، وعشان نثبت لك جهدك و مساعدتك للاخوان والاخوات هنا باذن الله ، وعشان اكون اول واحد واعلم الباقين عن التجربة اللي بتكون بسيطة وميسرة باذن الله و ارجع لكم احكي لكم عن التجربة كاملة و ابعد عنكم الوساوس كاملة

و ان كان نجح التشخيص فهذا بفضل الله ثم بفضل اخونا ( ربي يحبك ) الله يعطيه العافية ويجزاه عننا خير الجزاء]

منت بعاقل يا بو الوساوس والاسترخاء ههههههههههههههه وين الشكر اللي تبي تشكرني إذا طلع كلامي صحيح أن مشاكل الاخوان والاخوات اللي في المنتدى القلق والرهاب والهلع والوسواس والاكتئاب واواواوواواوا اسبابها اللتهابات او التقرحات بالمعده والقولون ياخوي هذا كلامك خلالالالالالالالالالالالالالاص ما أبي من الناس الا دعوه بظهر الغيب لأني ولله الحمد غير دراستي وتجاربي على حالات كثيرة داخل المنتدى وخارجه إضافةً إلى معاناتي الشخصية شخصت الحالات اللي في المنتدى وكان التشخيص صحيح بشهادتهم

التعديل الأخير تم بواسطة ربي يحبك ; 04-04-2015 الساعة 06:13 AM

قديم 04-04-2015, 06:54 AM   #4
Eissa
عضـو مُـبـدع
ff3w 3fc3wfc

الصورة الرمزية Eissa
Eissa غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

آسف بس انا من ضمن المساكين اللي م عندهم جرثومة ، بل عامل نفسي بحت ههههههههههههههههههههه ، عشان كذا ما ب اشكرك ههههههههههههههههههههههههههه ..

قديم 04-04-2015, 10:53 AM   #5
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

الكلام متناقض ممكن تفسر لي تقول فيني اعراض ما فيني أعراض تبي الناس ما تاخذ منظار وتبيهم الحين ياخذون منظار الوضوح تراي احبه وهذا طبعي في الحياة

عيسى الشهري;1051373]يا غالي ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، دخلت عند استشاري اعرفه وعملت الفحوصات كاملة وفحوصات خاصة وقال لي لا تحتاج اساسا لمنظار و الحمد لله ما فيه اي شيء ولله الحمد..
كلامك عين الحقيقة و الصواب ، المعدة والتهاباتهت تسبب قلق ووساوس ، ولكن ايضاً هناك جوانب نفسية وصدمات وووساوس شيطانية .

لا تعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[=عيسى الشهري;1051182]الصراحة انا ما عندي ولا عرض واحد ولله الحمد ما عدا اللي كتبته عن البقوليات و العدس فقط[/]

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[عيسى الشهري;1054886]اخي الكريم ربي يحبك ، حياك يا غالي و بياك و اشكرك على كتابتك هذا الرد..
نعم اخي الكريم اسباب نوبات الهلع والوساوس ممكن تكون امراض عضوية ، وانا لا اقول للشخص او اي شخص هنا لا يروح المستشفى يفحص.. بالعكس الكل لازم يفحص ويتأكد.. اخي القولون والجرثومة يسببون تهيج في الاعصاب ف يزداد القلق ، طيب وانا خوك اذا كان القلق نفسي ؟ و ما كان عنده اكرمكم الله اسهال او امساك او آلام في البطن ولا يأتيه بعد وجبات معينة بل بالعكس كل الوجبات معاه سليمة وما فيها شيء ، بل مجرد قلق نفسي شديد واكتئاب.. اسوي له منظار ؟ في عشرات الامراض تسبب تهيج الجهاز العصبي ، السكر والضغط والجرثومة وغيرها ، انا لما اقول لواحد روح افحص ما افكر في الجرثومة اساسا ، فيه عشرات الاسباب غيرها.. حتى الحموضة ممكن تسبب قلق.. وعندما يأتي القولون او الجرثومة لشخص فانها تهيج له اعصابه و من هنا ترى طبيعة الشخص القلقة افترى اغلب من لديهم قولون طبيعيين و يجيهم الام وشوية زعل ويروح ، وبعضهم تجيه وساوس لان شخصيته قلقة وتهيجت زيادة فسببت وساوس ،

انا كان لدي وساوس شديدة جداً وكنت طريح الفراش وكنت لا انام الا بصعوبة شديدة وممكن ما انام الا يكون احد بجانبي ، و كان عندي انحلال او اختلال الآنية ، وكان عندي دوخة شديدة ، لكن اسئلتك الي فوق كلها اجابتها عندي ( لا ) .. هل غصب اسوي منظار ؟ طيب انت تعرف ان الثوم منظف طبيعي للمعدة ، ليش م تقول للمريض الي تعتقد ان عنده جرثومة انه يتناول الثوم ويرى هل تخف معاه الاعراض ام لا ، ابشركم مرة وسوست ان عندي جرثومة ههههههههههه صرت ارتاح لما اكل ثوم ، بعدين رجعت لطبيعتي وعرفت اني اصلا موسوس والحمد لله اختفت الاعراض تماما

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[=عيسى الشهري;1049380]إخواني الكرام ، أخواتي الكريمات ، كل من يتابع الموضوع أو لقي ردي ، انا سجلت بالمنتدى أمس خصيصاً لكم ، ولينفعكم الله بما مريت به ، أنا ( كنت ) أعاني من وسواس الموت ، وأرجو من كل شخص الآن موجود ، أنه ينتظرني قليلاً لأني سوف أكتب موضوع الشفاء بإذن الله تعالى الآن ، لكن يصبرون علي لأن قصتي طويلة[/]

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[عيسى الشهري;1058604]ايوه ي ربي يحبك ، اشعة الشمس المفروض تتجنبها من قبل الظعر بساعة الى بعد العصر بساعة وهذي المعلومة قالها لي استشاري شخصياً و قال ياااليت تنتبهون ع اخوانكم الصغار بنشوف كثير يخلون الصغار يلعبون قبل وبعد صلاة الظهر في الشمس وهذا اساسا وقت قيلولة المسلمين
ايضاً يا ربي يحبك والله انا لا طلعت اتمرن لازم من ذا الاستعراض و الفنايل الي تبين حتى مسامات الجلد ههههههههههههههههههه
وابشرك ي تاج راسي و عيني وعين ابوي ان الموضوع م طلع عين طلع فقط وساوس بسيطة ومخاوف و نقص بعض الفيتامينات و تعدلت الاموور ياااربي لك الحمد ، و السجود بين يدي الله والله انه شيء ثااااااااني ، متى سجدنا لله لمدة دقيقة ؟ اسجد واحكي الي في بالك كاااامل بتذلل وخضوع و شوف النتيجة!
وعن فيتامين د صحيح زيت كبد الحوت و الاسماك والشمس و حاجات كثييييير مفيدة هو فقط يحتاج لها عزيمة
و الثوم ي غريب الهواء انا عن الناس الي اعرفهم و اعالجهم شخصيا م حد اشتكى من الثوم ابداً ، لكن اخونا ربي يحبك هو اخبر مني بهالشيء..

لا تعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عيسى الشهري;1049677]لا تحكي يا غالي عن انه هذا هو السبب الصحيح ال100% و تجعل عند الاغلب وسواس اكثر ، فانا امامك عانيت كثير ووقت طويل جدا جدا و في الاخير طلع الموضوع بسيط ، لا عالجت بأدوية نفسية ولا بمنظار وانا اكمل حياتي تمام التمام ، عالجته بالقرآن ولله الحمد سورة البقرة ابعدت عني الشيطان و الله ، و ايضاً عملت العلاج السلوكي مع ان كثير من الاطباء اللي ادرس عندهم انا طالب طب قالوا لي خذ سيبراليكس يساعدك وكذا وانا رفضت تماما و كملت العلاج السلوكي غصباً ، لأني متيقن الحمد لله انه بدأ الوسواس من عقلي ومن نفسي وسينتهي ب اذن الله منها ، و الحمد لله عرضت حالتي على مشايخ كبار ودكاترة وصرت الحمد لله اعالج بالمقابلة الشخصية (باذن الله ) في الجنوب ابها والخميس ، وانا مستعد الحمد لله اقابل اي شخص من هالمدينتين شخصياً بدون لا مقابل مادي ولا خرابيط ، بإذن الله نعين ونعاون على فعل الخير يا رب و يارب اشفي جميع المسلمين ، تنويه: انا ما اعترض ع كلامك يا تاج راسي ، لكن انا اقول لا تحكم بنسبة100% ، وكل شخص لازم يشيك ع نفسه وكذا ، لكن اطمنكم ان الموضوع بسيط واذا شفيت منه ستستحقر افكارك ولله الحمد و تعرف انك كنت انسان بتفكير غير طبيعي

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

قديم 04-04-2015, 10:57 AM   #6
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

[CENTER]
هذا رابط http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=104461

أخواني وخواتي سبق وأن تكلمت المرة الماضية عن التهاب المعده والقولون في أول مشاركة لي واللي الكثير من الناس يشاركوني في صحة كلامي أن الاسباب اللي حنا عايشين فيه من رهاب هلع وسواس موت وضوء اكتآب آلام قلب رجلين يدين دوخه نغزات ضيق تنفس غصه حرارة تفكير تعكر المزاج ولا يعلمها الا الله حقيقه بسبب التهاب المعده والقولون لكن اذا كان 90% من الاطباء فاشلين مع احترامي لهم كل من جاهم مريض ولا لقوا فيه شي على طول المرض نفسي .

وأتحدى أكبر أستشاري أن آلاعراض اللي نشكيها ونشعر بها ما هي حقيقية خيال لكن ما تقدر تثبت انت يالشخص المصاب ان فيك مشكله بسبب ان التحاليل الظاهريه سليمه لكن الداخليه ما يدري عنها ولا يحسها الا المريض نفسه .

وأنا أقول تقدر تثبت ان فيك شي بس للأسف فيه البعض منا غاااااااااااااااااااافل
بالمنظار
لذلك اتمنى من أي واحد يشكي من أي أعراض وسواس موت أكتأب رهاب هلع آلام ضيق نفس كتمه دوخه صداع الم قلب ظهر حرارة رجلين يدين وغير الاعراض هذي لا يبعد اللي فيه التهاب معده او قولون ولا راح تعرف ان فيك الشي هذا الا بعد أخذك منظار ولو انك ما تحس ان عندك التهاب لأن التهاب المعده والقولون ما تشعر فيه الا اذا ضرب على الاعصاب وبالحاله ذي خلاص يبداء الالم يضرب على الدماغ عن طريق الاعصاب ويعطي أوامر غلط افهمووووووووا ويجيك وسواس الموت رهاب اكتأب وضيق الصدر كتمه نغزات الم باليد والقلب والظهر حرارة غصه ودوخه وأشياء مستحيل أن الانسان يتحلمها ويوصفها من شدتها لولاء إيمانه بالله افهمووووووووا .

وأقول لبعض الاطباء النفسيين للأسف اللي ما يخافون الله ويكتبون العلاجات اللي يصرفونها ودورها أنها ترجع عمل الدماغ لطبيعته وبمجرد ما يترك الشخص العلاج ترجع حالته اسوأ من أول ليه لأنه ما عالج الالتهاب اللي فيه وهو التهاب المعده والقولون لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا زم ياخذ الواحد منظار أما الواحد يقول ما احس اكيد ما راح تحس ان عندك التهاب الا اذا ضرب اللتهاب على الاعصاب وبعدين تبداك الاعراض اللي الله يعين الواحد عليها .

وأنصح كل طبيب أنه يخاف الله انا ما اقول لا تعطي المريض علاج نفسي فتره المرض عطه بس قل للشخص يفحص المعده والقولون لأنها هي اهم شي بجسم الأنسان وهي اللي تسبب له الاعراض هذي مو تعطيه علاج نفس يرجع عمل الدماغ لطبيعته كأن ما فيه شي وبعد ما يتركه ولا اللتهاب زايد عليه ويرجع لك ويقول يا دكتور انا من تركت العلاج زاد علي الوجع وانت تقول خلاص استمر عليه هذي أعراض انسحابيه وأنت ما تدري وش السالفه يا دكتور بلاك ما جربت اللي نمر فيه قاعد تقراء بالكتب وتطبق والضعيف يقعد طول عمره على الحال هذا وكل اللي فيه التهاب معده وقولون حسبي الله على كل واحد ضر مسلم
[COLOR="Red"]

الله يشفيني ويشفيكم وكل مسلم اللهم آمين وهذا رابط يثبت لكم صحة كلامي شوفوا شكاوي الناس وتجاربهم في اخر المقال وهذا عنوان الرابط :
القولون العصبي مركز نور
http://www.alnoor.se/article.asp?id=536

التعديل الأخير تم بواسطة ربي يحبك ; 04-04-2015 الساعة 11:09 AM

قديم 04-04-2015, 11:24 AM   #7
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

سؤال وجواب

س/ هل ستتم عملية الهضم بالطريقة الصحيحة إذا حصل اللتهابات وتقرحات في جدار المعدة الامعاء والقولون أم لا .

ج/ لا سيكون هناك خلل في جميع أجزاء الجسم والهرمونات ومن ثم ظهور جميع الأعراض المذكوره سابقاً لأن المعدة والامعاء والقولون تعتبرهي المصدر الرئيسي لتغذية جميع أجزاء الجسم .

مما يتكون الجهاز الهضمى وكيفية عمله خلال اليوم في هذا المقال

يتكون الجهاز الهضمى من القناة الهضمية وهى سلسلة متوالية من الأعضاء المجوفة المتصلة ببعضها بشكل لولبى من الفم وحتى فتحة الشرج، بجانب مجموعة أخرى من الأعضاء التى تساعد على هضم وامتصاص الطعام وتتكون القناة الهضمية من " الفم – المرئ – المعدة – الأمعاء الدقيقة – الأمعاء الغليظة ويسمى أيضا (القولون) – المستقيم والشرج.

يبطن هذه الأعضاء من الداخل بطانة تسمى المخاط ويحتوى هذا المخاط على غدد دقيقة جدا تفرز عصارة تساعد على هضم الطعام.
تحتوى القناة الهضمية أيضا على عضلات ملساء تساعد على طحن الطعام ومروره عبر القناة الهضمية.

يحتوى أيضا الجهاز على عضويين غير مجوفين (مصمتين) وهما: الكبد والبنكرياس وينتجا العصارة الهضمية التى تصل إلى الأمعاء عبر أنابيب دقيقة تسمى قنوات، وتقوم الحويصلة الصفراواية بتخزين العصارة الكبدية حتى تحتاجها الأمعاء ويلعب أيضا كل من الجهازين العصبى والدورى دورا مهما فى المساعدة على الهضم.

ما أهمية الجهاز الهضمى..؟؟

عند تناول الطعام مثل الخبز – اللحوم – الخضروات فعادة تكون على صورة لا يمكن للجسم أن يستفيد منها كشئ مغذ، ولذا يجب أن يتحول الطعام والشراب إلى مكونات وجزئيات أصغر من المغذيات قبل أن يقوم الجسم بإمتصاصها فى الدم الذى يحملها إلى الخلايا عبر الجسم كله، وعلى هذا الأساس يمكن تعريف عملية الهضم على أنها عملية تكسير وتحويل الطعام والشراب إلى جزئيات صغيرة يمكن أن يستخدمها الجسم فى بناء وتغذية الخلايا وتجديدها واعطاء الطاقة.

كيف يتم هضم الطعام..؟؟

يتم الهضم من خلال إختلاط الطعام بالعصارة الهضمية ثم يتحرك عبر القناة الهضمية وفى خلال هذه الرحلة يتكسر من جزئيات كبيرة إلى جزئيات صغيرة ويبدأ الهضم من الفم خلال مضغ وبلع الطعام ويتم باقى الهضم فى الأمعاء.

كيف ينتقل الغذاء عبر الجهاز الهضمى..؟؟

تحتوى الأعضاء المجوفة بالقناة الهضمية على طبقة من العضلات تساعد جدران هذه الأعضاء فى دفع وتحريك الطعام عبر الجهاز الهضمى وأيضا تقوم بخلطه، وينتقل الطعام بهذا الشكل من عضو إلى آخر عبر حركة تسمى التمعج ويحدث تقلص لهذه الأعضاء بحيث تضييق ثم تعمل بهذا على دفع جزء من الطعام ببطئ عبر القناة الهضمية.

تتحرك العضلات عندما يتم بلع الطعام أو الشراب ويتم هذا بشكل لاإرادى ويكون تحت سيطرة الأعصاب، ثم يتم دفع الطعام إلى المرئ وهو متصل بالحلق من أعلى وبالمعدة من أسفل ويوجد صمام بين المعدة والمرئ يسمى الصمام البوابى، يقوم هذا الصمام بالغلق بين العضوين حتى يمر الطعام ثم ترتخى العضلات لتسمح للطعام بالمرور للوصول إلى المعدة.
للمعدة ثلاث وظائف ميكانيكية أولها أنها تقوم بخزن الطعام والشراب ولعمل ذلك تقوم العضلات أعلى المعدة بالإرتخاء حتى وصول أكبر كمية من الطعام والشراب إليها، وثانيا تقوم بخلط الطعام والشراب بالعصارة المعدية التى تفرزها ويقوم الجزء الأسفل من المعدة بخلطهم جيدا عن طريق حركة العضلات، أما ثالث مهمة للمعدة هى إفراغ هذه المحتويات ببطئ فى الأمعاء الدقيقة.

تساهم عوامل عديدة فى التأثير على إفراغ المعدة منها نوعية الغذاء المتناول، ومدى قوة عضلات المعدة وكذلك الأمعاء الدقيقة، فنجد مثلا على سبيل المثال أن النشويات تقضى أقل وقت ممكن فى المعدة بينما يبقى البروتين يبقى مدة أطول من النشويات أما الدهون فتأخذ مدة أطول من الأثنين، وبينما يتم تكسير الطعام إلى جزئيات بسيطة عن طريق العصارات التى يفرزها البنكرياس، الكبد والأمعاء ونجد أيضا أن محتويات الأمعاء المختلطة يتم دفعها لكى تسمح بزيد من الهضم وفى النهاية تمتص الجزئيات المهضومة عبر جدر الأمعاء ثم تنتقل عبر الجسم، أما المخلفات غير المهضومة من الغذاء والتى تعرف بالألياف يتم فصلها من المخاط ودفعها إلى القولون وتظل هكذا حتى تخرج مع البراز.

انتاج العصارة الهضمية

يبدأ عمل الغدد الهضمية من الفم أولا، فنجد الغدد اللعابية تفرز اللعاب الذى يحتوى على إنزيم يبدأ فى هضم النشا وتحويله إلى جزيئات أصغر (والإنزيم عبارة عن مادة تساعد على اتمام العمليات الكيميائية بالجسم)..

الخطوة التالية فى بطانة المعدة، حيث تقوم المعدة بإفراز الحامض والإنزيم الذى يساعد على هضم البروتين. ونجد المعدة مغطاة ببطانة كثيفة من المخاط يحميها من الحامض الذى يحلل الطعام ولكنه لا يستطيع أن يوذى المعدة بسبب هذه البطانة، حيث تساعد هذه البطانة المخاطية على مقاومة فعل العصارة المعدية.

بعد إفراغ المعدة من الطعام والعصارة فى الأمعاء الدقيقة، يتم انتاج نوعين آخرين من العصارة الهضمية لتخلط بالطعام، أحد هذه العصارات من البنكرياس الذى ينتج عصارة تحتوى على عدد من الأنزيمات تعمل على هضم الطعام مثل (الكربوهيدرات – البروتين – الدهون) مع إنزيمات أخرى تفرزها غدد بجدر الأمعاء الدقيقة.

أما العضو الثانى الذى يفرز إنزيمات تساعد أيضا فى عملية الهضم هو الكبد حيث يفرز العصارة الصفراوية (وهى يتم تخزينها فى الحويصلة الصفراوية بين الوجبات)، وعند تناول الطعام تنقبض الحويصلة الصفراوية وتخرج عصارتها عن طريق القنوات الصفراوية وتختلط بالدهون الموجودة بالطعام فى الأمعاء ، وهى تساعد فى تكسير الدهون إلى جزيئاتها الأصغر وبعد ذلك يتم هضمها عن طريق العصارة البنكرياسية والعصارة المعوية.

إمتصاص وانتقال المغذيات

تمتص معظم جزيئات الطعام كالماء والمعادن عبر الأمعاء الدقيقة ويحتوى مخاط الأمعاء الدقيقة على العديد من الطيات أو الثنيات المغطاة بأصابع دقيقة جدا قاذفة تسمى خملات (villi)،وتحتوى هذه الخملات على زوائد أكثر دقة تسمى خُميلات (microvilli)، وهذا التركيب يعطى مساحة هائلة تسمح بهضم المغذيات وتسمح الخلايا المتخصصة بامتصاص هذه المواد الغذائية وذلك بمرورها عبر المخاط إلى الدم ويحملها تيار الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة وإما يقوم بتخزينها أو إجراء مزيد من الهضم ويتوقف هذا على نوع الغذاء.

هضم النشويات

يبدأ هضم النشويات والسكر فى الفم حيث تتفكك إلى جزئيات أبسط بواسطة انزيمات اللعاب، ثم يلى ذلك عصارة البنكرياس وبطانة الأمعاء الدقيقة.

يتم هضم النشويات على خطوتين أولا تقوم إنزيمات اللعاب والعصارة البنكرياسية بتكسير النشا إلى جزئيات تسمى مالتوز وبعدها يأتى دور إنزيمات بطانة الأمعاء الدقيقة التى تعمل على المالتوز وتحوله إلى جزئيات جلوكوز والتى تمتص عبر الدم، ويتم حمل الجلوكوز عبر تيار الدم إلى الكبد حيث يتم تخزينه لحين الحاجة إليه أو يستخدم لإعطاء الجسم الطاقة أثناء العمل.

- أما السكر فيتم هضمه فى خطوة واحدة حيث يقوم بهضم السكروز إنزيمات بطانة الأمعاء الدقيقة (ويسمى أيضا سكر المائدة) يحوله إلى جلوكوز وفركتوز والتى تمتص عبر الأمعاء وتصل للدم، أما اللبن فيحتوى على نوع آخر من السكر يسمى اللاكتوز والذى يتغير بالهضم ويعمل عليه إنزيم آخر يوجد بالأمعاء.

- أما الألياف فلا يتم هضمها وتمر عبر القناة الهضمية دون أن تتأثر بالإنزيمات، وتحتوى العديد من الأغذية على ألياف ذائبة وألياف غير ذائبة وتنحل الألياف الذائبة بسهولة فى الماء مكونة ما يشبه الجل بالأمعاء وتمر الألياف غير الذائبة دون أن تتغير.

هضم البروتين

والبروتين متمثل فى اللحوم بأنواعها والبيض والبقوليات والأسماك والطيور..الخ وهى تتكون من جزئيات كبيرة من البروتين والتى يجب هضمها بواسطة الإنزيمات حتى يستطيع الجسم استخدامها فى بناء وإصلاح أسجة الجسم. ويبدأ هضم البروتين من المعدة ثم يتم الهضم بالأمعاء الدقيقة ويشارك فى الهضم العديد من الإنزيمات كعصارة البنكرياس وعصارة بطانة الأمعاء حيث يتم الهضم تماما ويتحول البروتين إلى جزئيات أقل تسمى الأحماض الأمينية وهى التى يمكن أن تمتص عبر الأمعاء الدقيقة وتدخل تيار الدم الذى يحملها إلى أجزاء الجسم المختلفة ليستخدمها فى بناء الجسم.

هضم الدهون

نجد أن الدهون أكثر جزئيات الطعام من حيث غناها بالطاقة، وأول خطوة لهضم الدهون (مثال الزبدة) تكون بتحولها إلى محتواها المائى فى الأمعاء ثم ينتج الكبد أحماض الصفراء لتقوم بتحويلها إلى قطيرات دقيقة جدا حتى تستطيع أن تعمل عليها عصارة البنكرياس وإنزيمات المعدة لتكسيرها وتحويلها إلى جزئيات أصغر، بعض هذه الجزئيات يسمى الأحماض الدهنية والكوليستيرول، وتتحد أحماض الصفراء بالأحماض الدهنية لتساعدها فى التحرك داخل الخلايا عبر المخاط وفى هذه الخلايا تتحد هذه الجزئيات الصغيرة وتمر عبر أوعية تسمى الليمف قريبا من الأمعاء، هذه الأوعية الدقيقة تقوم بحمل الدهون المعاد تشكيلها وتمر عبر الوريد الصدرى ثم يحملها الدم ويقوم الجسم بتخزينها فى أجزاء الجسم المختلفة.

هضم الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات جزء حيوى وهام يوجد بالطعام ويمتص عبر الأمعاء الدقيقة، ويوجد نوعين من الفيتامينات المجموعة الأولى هى الفيتامينات الذائبة فى الماء وتشمل مجموعة فيتامين "ب" وفيتامين "ج" وهى لا يتم تخزين الزائد منها بالجسم ويخرج الزائد أولا بأول فى البول، أما المجموعة الثانية هى الفيتامينات الذائبة فى الدهن وتشمل "أ" و "د" و"ك" و "ﻫ" ويتم تخزينها فى الكبد وأنسجة الجسم الدهنية.

الماء والأملاح

معظم هذه العناصر تمتص عبر الأمعاء الدقيقة فى الماء حيث يتفكك الملح، ويأتى الماء والملح من الطعام والسوائل والعصائر التى يتناولها الإنسان.

الهرمونات المنظمة للهضم

نجد أن الهرمونات الرئيسية التى تتحكم فى وظيفة الجهاز الهضمى يتم إنتاجها وإطلاقها عبر الخلايا المخاطية المبطنة للمعدة والأمعاء، وهذه الهرمونات يتم إطلاقها فى الدم عبر القناة الهضمية ثم تعود للقلب عن طريق الشرايين ثم الجهاز الهضمى حيث تعمل على حث إفراز العصارة الهضمية.

س/ هل تعتقد اخي القارئ أن كان هناك اللتهابات او تقرحات في جدار المعده والامعاء والقولون تستقوم هذه الأعضاء بعملها المطلوب أم سيحصل خلل في إفراز بعض الهرمونات .

ج/ سيحصل خلل في إفراز بعض الهرمونات وأنظرإلى هذه الهرمونات كيف سيتم عملها بالشكل الصحيح عند حصول اللتهابات او تقرحات أو غير ذلك .

الهرمونات الرئيسية التى تتحكم فى الهضم

- جاسترين: Gastrin

وهو يحث المعدة على إنتاج الحامض الذى يساعد على هضم وتحليل بعض الأغذية وهذا الهرمون أيضا ضرورى لنمو الخلايا المبطنة للمعدة والأمعاء الدقيقة والقولون.

- سيكريتين: Secretin

ويعمل هذا الهرمون على حث البنكرياس لارسال عصارته الغنية بالبيكربونات، وهذه البيكربونات تعمل على معادلة الحامض المعدى قبل دخولها الأمعاء الدقيقة وأيضا يحث هذا الهرمون المعدة على إفراز الببسين Pepsin وهو الإنزيم الذى يعمل على هضم البروتين ويحث الكبد على إفراز الصفراء.

- الكوليستوكينين: Cholecystokinin

يعمل على حث البنكرياس لإنتاج عصارته وأيضا يعمل على إفراغ المرارة، ويساعد أيضا على حث نمو خلايا البنكرياس.

* بالإضافة لهذه الهرمونات يوجد هرمونات أخرى منظمة للشهية منها:

الغريلين: Ghrelin

يتم إنتاجه فى المعدة والجزء العلوى من الأمعاء فى حالة عدم وجود طعام بالجهاز الهضمى ويعمل على فتح الشهية.

بيبتيد واى واى: Peptid YY

ينتج فى القناة الهضمية وهو يعمل على تثبيط الشهية.

وتعمل الهرمونات السابقة فى المخ للعمل على تنظيم المأخوذة من الغذاء ومازالت الأبحاث تحاول اكتشاف وظائف وأنواع أخرى من الهرمونات ومدى تأثيرها أو مساهمتها فى عملية الهضم.

الأعصاب المنظمة للهضم

يوجد نوعين من الأعصاب تتحكم فى عمل الجهاز الهضمى، أعصاب خارجية المنشأ وهى التى يأتى تأثيرها على الجهاز الهضمى من المخ أو من الحبل الشوكى، وتطلق نوعين من الهرمونات الأستيل كولين acetylcholin، والإدرينالين adrenaline.
يعمل الأول على حث الطبقة العضلية لأعضاء الجهاز الهضمى لعصر ودفع مزيد من الغذاء والعصارة عبر القناة الهضمية وأيضا تعمل على حث المعدة والبنكرياس لإفراز المزيد من عصارتها.
أما الثانى فله تأثير معاكس لعمل الأول حيث يعمل على ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء وتقليل ضخ الدم لهذه الأعضاء أو بطئ وإيقاف الهضم.
أما الأعصاب داخلية المنشأ وهى تعمل بشكل مكثف على جدران أعضاء القناة الهضمية كالمرئ – المعدة – الأمعاء الدقيقة والقولون، حيث تعمل الأعصاب على تنبيه جدران هذه الأعضاء على التمدد عند امتلائها بالغذاء وتعمل أيضا على إبطاء أو إسراع تحريك الغذاء وأيضا إنتاج العصارة الهاضمة.

وأخيراً هناك بعض الدراسات الحديثة أن مادة سيروتونين (Serotonin) - وهي إحدى النواقل العصبية التي تفرز في المشابك العصبية وتجعل خلايا الدماغ والجهاز العصبي تتفاهم فيما بينها- يساهم كثيراً في وظيفة القولون الطبيعية. وبالرغم من أن اضطراب إفراز هذه السيالة العصبية يسبب مشكلات نفسية كثيرة مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهري والفزع، إلا أن 5% فقط منها موجود في الدماغ بينما توجد النسبة الباقية (95%) في الأمعاء.
تعمل الخلايا المبطنة للقولون كناقلات للسيروتونين إلى خارج الأمعاء، لكن ذلك لا يحدث بشكل جيد في حالات القولون العصبي، مما يؤدي لتراكم كميات كبيرة من السيروتونين في الأمعاء. وبسبب هذه العلاقة بين الأمعاء والدماغ، فإن اضطراب معدلات السيروتونين تؤدي في كثير من مرضى القولون العصبي للاكتئاب والقلق الذي يزيد من تدهور في وظيفة القولون نفسه. ومن ناحية أخرى فقد وجدت أبحاث أخرى أن بعض البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي تسبب النزلات المعوية التي يتلوها القولون العصبي أحياناً. كما وجد أن بعض من يعانون من القولون العصبي لديهم مشكلة مناعية تجاه القمح ومشتقاته (مرض سيلياك)، ويمكن بفحص الدم التعرف على هذا الاحتمال.

وفي النهاية نقول بأن الأعصاب والهرمونات والأعضاء تقوم بشكل متكامل ومعقد فى الجهاز الهضمى إذا حصل أي خلل اللتهاب او تقرحات في جدار المعده والامعاء والقولون سيحصل خلل في عملية الهضم وإفرازالهرمونات والأعصاب ومن ثم اضطراب الجسم بشكل كامل وظهور مثل هذه الاعراض الدوخة والرعشه وضيق التنفس ونغزات وخفقان القلب واكتئاب والخوف ورهاب وانتفاخات إمساك او اسهال بالبطن وسواس الموت الم وحرارة باليد وصداع في مؤخرة الراس الم في منتصف الظهر والكتوف والم في الرقبه وشحوب الوجه وهلع الــــخ.

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيني ويشفيكم والمسلمين أجمعين اللهم آمين .

قديم 04-04-2015, 01:00 PM   #8
متوتره
عضو نشط

الصورة الرمزية متوتره
متوتره غير متواجد حالياً

طيب أنا ودي افهم
ايش دخل القلون بالوسواس
وهذا اخوي يعاني من قيلون ويتنوم من شدة الالم
ولا فيه وسواس
أنا صراحه ماصدق هالمقوله
هو السبب انه حصصصل لنا موقف وارتخس في الذاكره
لا أكثر ولا أقل

قديم 04-04-2015, 05:22 PM   #9
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

[CENTERE=متوتره;1062036]طيب أنا ودي افهم
ايش دخل القلون بالوسواس
وهذا اخوي يعاني من قيلون ويتنوم من شدة الالم
ولا فيه وسواس
أنا صراحه ماصدق هالمقوله
هو السبب انه حصصصل لنا موقف وارتخس في الذاكره
لا أكثر ولا أقل]

اختي هذا جواب على سؤالك شوفيه نسخته مع العلم انه مكتوب في الاعلى نزلته لكن شكلك ما لك خلق تقرين هههههه

أن مادة سيروتونين (Serotonin) - وهي إحدى النواقل العصبية التي تفرز في المشابك العصبية وتجعل خلايا الدماغ والجهاز العصبي تتفاهم فيما بينها- يساهم كثيراً في وظيفة القولون الطبيعية. وبالرغم من أن اضطراب إفراز هذه السيالة العصبية يسبب مشكلات نفسية كثيرة مثل الاكتئاب والقلق والوسواس القهري والفزع، إلا أن 5% فقط منها موجود في الدماغ بينما توجد النسبة الباقية (95%) في الأمعاء.
تعمل الخلايا المبطنة للقولون كناقلات للسيروتونين إلى خارج الأمعاء، لكن ذلك لا يحدث بشكل جيد في حالات القولون العصبي، مما يؤدي لتراكم كميات كبيرة من السيروتونين في الأمعاء. وبسبب هذه العلاقة بين الأمعاء والدماغ، فإن اضطراب معدلات السيروتونين تؤدي في كثير من مرضى القولون العصبي للاكتئاب والقلق الذي يزيد من تدهور في وظيفة القولون نفسه. ومن ناحية أخرى فقد وجدت أبحاث أخرى أن بعض البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي تسبب النزلات المعوية التي يتلوها القولون العصبي أحياناً. كما وجد أن بعض من يعانون من القولون العصبي لديهم مشكلة مناعية تجاه القمح ومشتقاته (مرض سيلياك)، ويمكن بفحص الدم التعرف على هذا الاحتمال.

وفي النهاية نقول بأن الأعصاب والهرمونات والأعضاء تقوم بشكل متكامل ومعقد فى الجهاز الهضمى إذا حصل أي خلل اللتهاب او تقرحات في جدار المعده والامعاء والقولون سيحصل خلل في عملية الهضم وإفرازالهرمونات والأعصاب ومن ثم اضطراب الجسم بشكل كامل وظهور مثل هذه الاعراض الدوخة والرعشه وضيق التنفس ونغزات وخفقان القلب واكتئاب والخوف ورهاب وانتفاخات إمساك او اسهال بالبطن وسواس الموت الم وحرارة باليد وصداع في مؤخرة الراس الم في منتصف الظهر والكتوف والم في الرقبه وشحوب الوجه وهلع الــــخ.

وهذا كلام الدكتوره أنوار بنت عبدالله أبو خالد تأكد صحة كلامي يعني لا تقعدين تعبين نفسك انتي واللي في المنتدى هذا خلاص مشكلتكم صارت معروفه والتشخيص الصحيح نصف العلاج وانا عطيتكم التشخيص الصحيح وباقي العلاج عليكم تروحون تاخذونه مع العلم أي كاتب أكثر من مرة متى تصبح المسالة نفسيه ومتى تصبح المسألة جسدية وكيف طريقة العلاج يعني والله ثم والله ما انتم بحاجة إلى أي شخص بعد الله بس طبقوا الكلام اللي كتبته لكم وراح تشوفون النتائج .

هل فكرت يوما ان وجود اعراض نفسية كالحزن والاكتئاب والسوداوية ربما كان سببه مرضا جسديا صامتا كقرحة المعدة!

لقد لحظت في عيادتي تكرر الشكوى عند بعض السيدات المستقرات نفسيا (فلا يشتكين من اكتئاب او مشاكل نفسية او عقلية) الا ان شكواهن من هبات الحزن المفاجئ والعصبية لاسباب غير معروفة، فبينما إحداهن في مجلس من المجالس، اذا باحساس غريب يخيم على نفسها، فتحس برغبة في البكاء الخفي وربما نزلت دموعها وأحست بالشفقة على نفسها من هذا الاحساس الذي لا موجب له، فتشعر بالحزن والاكتئاب والمبالغة في ردود افعالها تجاه اي خطأ يقع امامها، او كلمة تقال لها فتحملها على المحمل السيئ، ولا تكاد تمر عشر دقائق او نصف ساعة حتى تعود الحال كما كانت وتذهب موجة الحزن المباغتة بلا سبب لقدومها ولا لذهابها!

ويتساءلن ماذا يحدث لنا، وماذا جد علينا، وكيف اصبحن بهذا الضعف من بعد القوة، رغم ان حياتهن تمضي بهدوء ولا معكر لصفوهن ولا وجود لمتغير او جديد لكي يقلب مزاجهن او يزعجهن؟

وعندما طلبت منهن ان يجرين بعض الفحوص والاختبارات اكتشفن بالصدفة انهن يشتكين من قرحة المعدة دون الم موضعي، الا ان اجسادهن قد اختارت ان تعبر عن الآلام بطريقة نفسية بحتة، بل ان بعضهن اكتشفن تهتك جدار المعدة ونزيفا داخليا بسبب تطور القرحة دون ان يعلمن!

وبعد ان اخذن الادوية الخاصة بتخفيف الاحماض المعدية والابتعاد عن المهيجات المعدية كالمنبهات والحوامض والزيوت وغيرها، ذهب عنهن ما كنّ يعانينه من تلك التقلبات المزاجية المحزنة بشكل واضح، ولعل السبب يكمن في العمل العكسي (لتفريعة العصب الحائر) المتصلة بالمعدة، حيث ان من المعلوم ان تشنج هذا العصب بسبب الحزن والقهر والغضب والتوتر قد يؤثر بشكل قوي في الحركات الانقباضية والارتخائية للجدار في المعدة والاثني عشر كما انه مسؤول عن تنظيم إفرازات الحويصلة المرارية وعن العصارات المعدية الهاضمة فتتحول بسبب الحزن والتوتر المبالغ فيه من احماض مفيدة الى احماض شديدة التركيز ذات سمية حارقة فتفسد جدار المعدة وتصيبه بالقرح.

السؤال هنا: ما دور هذا العصب الحائر عندما يصاب الانسان بالقرحة المعدية التي ليس لها مسبب نفسي؟.. الاجابة لدى أهل الاختصاص، لكن المتوقع هنا ان العصب الحائر يعمل بشكل عكسي فيحول الالم الجسدي والذي هو قرحة المعدة والتهابها الى اعراض نفسية عكسية كالتي كانت تعاني منها تلك السيدات، ولكن بعد علاج القرحة المعدية (الجسدية) أصبحن يتمتعن بصحة نفسية جيدة، بعد ان كان العرض الجسدي الباطني سبباً في حزنهن وكآبتهن وليس العكس..
[/CENTER]

قديم 04-04-2015, 10:31 PM   #10
Eissa
عضـو مُـبـدع
ff3w 3fc3wfc

الصورة الرمزية Eissa
Eissa غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربي يحبك مشاهدة المشاركة
الكلام متناقض ممكن تفسر لي تقول فيني اعراض ما فيني أعراض تبي الناس ما تاخذ منظار وتبيهم الحين ياخذون منظار الوضوح تراي احبه وهذا طبعي في الحياة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ي غالي أنا لي ملايين الردود أنصح الناس كل أبوها أنهم يسوون منظار ويحاولون الوصول للسبب ، أنا كنت في أحد الموضوعات إنزعجت بسبب أسلوبك مع أحدهم ، إذا كنت أخطأت في رد أو في توصيل معلومة فيشهد علي الله أن ما أقصد جرح أحد أو أن أسبب لك مشكلة أو أيضاً أني أمنع أحد من المنظار ولكن أنا أقول هناك طرق أسهل لكشفها إن لم تكتشفها بها الله يعينك ع المنظار

عيسى الشهري;1051373]يا غالي ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، دخلت عند استشاري اعرفه وعملت الفحوصات كاملة وفحوصات خاصة وقال لي لا تحتاج اساسا لمنظار و الحمد لله ما فيه اي شيء ولله الحمد..
كلامك عين الحقيقة و الصواب ، المعدة والتهاباتهت تسبب قلق ووساوس ، ولكن ايضاً هناك جوانب نفسية وصدمات وووساوس شيطانية .

لا تعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طيب ؟ أيش اللي لا تعليق عليــه ، نعم كلامك صحيح وأنا رحت سويت فحوصات م طلع عندي شيء !! ي ولد مو فاهمك أنا

[=عيسى الشهري;1051182]الصراحة انا ما عندي ولا عرض واحد ولله الحمد ما عدا اللي كتبته عن البقوليات و العدس فقط[/]

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أيوه أنا ما عندي ولا عرض ولله الحمد ، بتحسدني ؟ هههههههههههههههههههههههههههه
[عيسى الشهري;1054886]اخي الكريم ربي يحبك ، حياك يا غالي و بياك و اشكرك على كتابتك هذا الرد..
نعم اخي الكريم اسباب نوبات الهلع والوساوس ممكن تكون امراض عضوية ، وانا لا اقول للشخص او اي شخص هنا لا يروح المستشفى يفحص.. بالعكس الكل لازم يفحص ويتأكد.. اخي القولون والجرثومة يسببون تهيج في الاعصاب ف يزداد القلق ، طيب وانا خوك اذا كان القلق نفسي ؟ و ما كان عنده اكرمكم الله اسهال او امساك او آلام في البطن ولا يأتيه بعد وجبات معينة بل بالعكس كل الوجبات معاه سليمة وما فيها شيء ، بل مجرد قلق نفسي شديد واكتئاب.. اسوي له منظار ؟ في عشرات الامراض تسبب تهيج الجهاز العصبي ، السكر والضغط والجرثومة وغيرها ، انا لما اقول لواحد روح افحص ما افكر في الجرثومة اساسا ، فيه عشرات الاسباب غيرها.. حتى الحموضة ممكن تسبب قلق.. وعندما يأتي القولون او الجرثومة لشخص فانها تهيج له اعصابه و من هنا ترى طبيعة الشخص القلقة افترى اغلب من لديهم قولون طبيعيين و يجيهم الام وشوية زعل ويروح ، وبعضهم تجيه وساوس لان شخصيته قلقة وتهيجت زيادة فسببت وساوس ،

انا كان لدي وساوس شديدة جداً وكنت طريح الفراش وكنت لا انام الا بصعوبة شديدة وممكن ما انام الا يكون احد بجانبي ، و كان عندي انحلال او اختلال الآنية ، وكان عندي دوخة شديدة ، لكن اسئلتك الي فوق كلها اجابتها عندي ( لا ) .. هل غصب اسوي منظار ؟ طيب انت تعرف ان الثوم منظف طبيعي للمعدة ، ليش م تقول للمريض الي تعتقد ان عنده جرثومة انه يتناول الثوم ويرى هل تخف معاه الاعراض ام لا ، ابشركم مرة وسوست ان عندي جرثومة ههههههههههه صرت ارتاح لما اكل ثوم ، بعدين رجعت لطبيعتي وعرفت اني اصلا موسوس والحمد لله اختفت الاعراض تماما

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طيب يا بوي ايش بك ما عندي أعراض ههههههههههههههههههههههههه ، يعني غصب يطلع لي زيكم ؟ الحمد لله كان السبب نفسي بسبب صدمة معينة وعالجتها وانت كمان تقول إن فيه أسباب نفسية إيش بك

[=عيسى الشهري;1049380]إخواني الكرام ، أخواتي الكريمات ، كل من يتابع الموضوع أو لقي ردي ، انا سجلت بالمنتدى أمس خصيصاً لكم ، ولينفعكم الله بما مريت به ، أنا ( كنت ) أعاني من وسواس الموت ، وأرجو من كل شخص الآن موجود ، أنه ينتظرني قليلاً لأني سوف أكتب موضوع الشفاء بإذن الله تعالى الآن ، لكن يصبرون علي لأن قصتي طويلة[/]

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لا تعليــق على ماذا ؟؟ عشاني قلت يصبرون ؟ أمممم تصدق شكل على ذا الكلمة يبي لي منظار !!

[عيسى الشهري;1058604]ايوه ي ربي يحبك ، اشعة الشمس المفروض تتجنبها من قبل الظعر بساعة الى بعد العصر بساعة وهذي المعلومة قالها لي استشاري شخصياً و قال ياااليت تنتبهون ع اخوانكم الصغار بنشوف كثير يخلون الصغار يلعبون قبل وبعد صلاة الظهر في الشمس وهذا اساسا وقت قيلولة المسلمين
ايضاً يا ربي يحبك والله انا لا طلعت اتمرن لازم من ذا الاستعراض و الفنايل الي تبين حتى مسامات الجلد ههههههههههههههههههه
وابشرك ي تاج راسي و عيني وعين ابوي ان الموضوع م طلع عين طلع فقط وساوس بسيطة ومخاوف و نقص بعض الفيتامينات و تعدلت الاموور ياااربي لك الحمد ، و السجود بين يدي الله والله انه شيء ثااااااااني ، متى سجدنا لله لمدة دقيقة ؟ اسجد واحكي الي في بالك كاااامل بتذلل وخضوع و شوف النتيجة!
وعن فيتامين د صحيح زيت كبد الحوت و الاسماك والشمس و حاجات كثييييير مفيدة هو فقط يحتاج لها عزيمة
و الثوم ي غريب الهواء انا عن الناس الي اعرفهم و اعالجهم شخصيا م حد اشتكى من الثوم ابداً ، لكن اخونا ربي يحبك هو اخبر مني بهالشيء..

لا تعليق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لآآ تعليــق على ماذا ... ي بوي جايب لي ردود سابقة وكاتب تحتها لا تعــليق ؟؟ وش تبي أنت ؟؟

عيسى الشهري;1049677]لا تحكي يا غالي عن انه هذا هو السبب الصحيح ال100% و تجعل عند الاغلب وسواس اكثر ، فانا امامك عانيت كثير ووقت طويل جدا جدا و في الاخير طلع الموضوع بسيط ، لا عالجت بأدوية نفسية ولا بمنظار وانا اكمل حياتي تمام التمام ، عالجته بالقرآن ولله الحمد سورة البقرة ابعدت عني الشيطان و الله ، و ايضاً عملت العلاج السلوكي مع ان كثير من الاطباء اللي ادرس عندهم انا طالب طب قالوا لي خذ سيبراليكس يساعدك وكذا وانا رفضت تماما و كملت العلاج السلوكي غصباً ، لأني متيقن الحمد لله انه بدأ الوسواس من عقلي ومن نفسي وسينتهي ب اذن الله منها ، و الحمد لله عرضت حالتي على مشايخ كبار ودكاترة وصرت الحمد لله اعالج بالمقابلة الشخصية (باذن الله ) في الجنوب ابها والخميس ، وانا مستعد الحمد لله اقابل اي شخص من هالمدينتين شخصياً بدون لا مقابل مادي ولا خرابيط ، بإذن الله نعين ونعاون على فعل الخير يا رب و يارب اشفي جميع المسلمين ، تنويه: انا ما اعترض ع كلامك يا تاج راسي ، لكن انا اقول لا تحكم بنسبة100% ، وكل شخص لازم يشيك ع نفسه وكذا ، لكن اطمنكم ان الموضوع بسيط واذا شفيت منه ستستحقر افكارك ولله الحمد و تعرف انك كنت انسان بتفكير غير طبيعي

لا تعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أيوه أقول لك أن جرثومة المعــدة سبب ولكنه ليس السبب الوحيــد 100% .. فيــه أسباب أخرى وأنت كمان تعرف الأسباب الأخرى وتكتبها دائماً ولك أكثر من رد تعالج فيه النفسيــة الي قلت فيه توكل + صبر + عزيمة ... إلخ

شوف ي غالي .. إذآ بينك وبيني شيء شخصي تبي تظهره قدام الجمــيع فهذا شيء راجع إليك ، أما إذا إنت شايف إني على غلط في شيء معــين فعادي ترى أرسل لك الحوراني رقمي من زماااااان وما شفت منك أي رسالة أو إتصال .. إذا أنا مسبب لك إزعاج أو شيء علمني ترى والله مو داري ولا فاهم وش تبي توصل له .. :)

قديم 04-04-2015, 10:51 PM   #11
ظل امرأة
المشرف العام
بقايا حنين

الصورة الرمزية ظل امرأة
ظل امرأة متواجد حالياً

الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

ربي يحبك
عيسى الشهري
شوفيكم يا اخوان
كل واحد فيكم يحترم رد الآخر
مافي بينكم غير كل خير ان شاءالله
لا تطاولوا على بعض ... مو حلوة منكم..
التزموا الهدوء ..

قديم 04-04-2015, 11:24 PM   #12
Eissa
عضـو مُـبـدع
ff3w 3fc3wfc

الصورة الرمزية Eissa
Eissa غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظل امرأة مشاهدة المشاركة
ربي يحبك
عيسى الشهري
شوفيكم يا اخوان
كل واحد فيكم يحترم رد الآخر
مافي بينكم غير كل خير ان شاءالله
لا تطاولوا على بعض ... مو حلوة منكم..
التزموا الهدوء ..

أولاً أحيي فيك صبرك على تلوين الخط وزخرفته الله الله ع الفضاوة هههههههههههههههههههههههه ، ثانياً ما بيننا شيء ي غاليةة مدري أحد شايف شيء أنا مو شايفه !!

قديم 05-04-2015, 08:08 AM   #13
ظل امرأة
المشرف العام
بقايا حنين

الصورة الرمزية ظل امرأة
ظل امرأة متواجد حالياً

الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى الشهري مشاهدة المشاركة
أولاً أحيي فيك صبرك على تلوين الخط وزخرفته الله الله ع الفضاوة هههههههههههههههههههههههه ، ثانياً ما بيننا شيء ي غاليةة مدري أحد شايف شيء أنا مو شايفه !!

الله يحييي اصلك يا طيب
من حسن الحظ اني بقرأ بالعكس من تحت لفوق هههههههههههه
ويعني الخلاصة هي اللي بتكون بالآخر صح ههههههههه3fc3wfc
بمزح ..لازم نلقي نظرة عامة على مجلداتكم اللي ياريت تخففوا منها
يعني المفروض كل فقرة تكون منفصلة وفيي مشاركة لوحدها
او انه يكون مختصر مفيد ..حتى ما حدا يمل..
وان شاءالله ما في بينكم غير كل خير ومحبة ..
يسعد صباحك وصباح الجميعESWVG

قديم 05-04-2015, 10:20 AM   #14
Eissa
عضـو مُـبـدع
ff3w 3fc3wfc

الصورة الرمزية Eissa
Eissa غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

لا بس الاخ ربي يحبك بيحب يوضح شيء انا مو فاهمه ، ف رديت على نفس رده عشان هو يفهم اني مو فاهمه < فهمتوا شيء ؟

قديم 06-04-2015, 08:46 PM   #15
سمية اليعقوبي
عضو نشط

الصورة الرمزية سمية اليعقوبي
سمية اليعقوبي غير متواجد حالياً

السلام عليكم
طيب يا اخوان لو سمحتم حد يجاوبني
ايه هي اعراض جرثومة المعدة و القولون عشان انا مش عارفة
وعملت تحاليل كتير ورحت دكاتر كتير ما حدش جابلي سيرة بأن معدتي مريضة.
ممكن لو سمحتم تجاوبوني عشان انا مش عارفة الاعراض ايه