المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

هل هذا وسواس قهري ام مرض اخر

السلام عليم..هذه اول مشاركة لي هنا رغم اني متتبع للمنتدى ومواقع الصحة النفسية الاخرى منذ سنوات اعاني من بعض الاعراض واريد معرفة هل هي وسواس قهري ام لا..لاني صراحة

قديم 06-08-2015, 02:49 PM   #1
ترانيم الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية ترانيم الأمل
ترانيم الأمل غير متواجد حالياً

هل هذا وسواس قهري ام مرض اخر

السلام عليم..هذه اول مشاركة لي هنا رغم اني متتبع للمنتدى ومواقع الصحة النفسية الاخرى منذ سنوات

اعاني من بعض الاعراض واريد معرفة هل هي وسواس قهري ام لا..لاني صراحة قرات العديد من الحالات لكنها لا تشبه حالتي حاليا..رغم اني كنت اعاني من اعراض وسواس قهري واضحة سابقا وساذكر ذلك بالتفصيل في السطور الموالية..
سأبدأ بذكر الحالة السابقة التي كانت اعراضها واضحة كما اشرت سابقا..فقبل ست سنوات كانت لدي اعراض وسواس قهري واضحة مثل : التاكد من غلق الابواب..الخوف من الموت والمرض عند سماع ان احد مريض او مات..تكرار بعض الطقوس اليومية..الاعتقاد بان العد لرقم معين او لمس شيئ عدد مرات قد يصيبك او احد افراد عائلتك بشيئ..التفكير بصوت عال كان يريحني من ضيق الفكرة الوسواسية..قضاء وقت اطول من العادة في الحمام..اعادة الوضوء اكثر من مرة ..
وكما قلت هذه الاعراض بعضها اختفى نهائيا والبعض الاخر اختفى بنسبة 95 في المئة منذ مايقارب الثلات سنوات..بحيت قد تاتي الفكرة الوسواسية مرة في شهور واتجاهلها بسهولة..
لكن مشكلتي الحالية والتي لم اجد مثلها عند شخص اخر هي التالي: محاولة فهم كل شيء ..فمثلا اشاهد الاخبار في التلفزيون فاحاول تخيل الكلام ذهنيا وابدء في تحليله ببطئ ومحاولة فهمه رغم انه ليس مهم بالنسية لي..من كثر ما احاول فهم كل شيئ وتخيله ذهنيا اصبحت بطيئ الاستيعاب ..عندما ارى شيئا خطا او لا يبدو منطقيا في التلفزيون او على النت احس بضيق وابداء في تخيله ذهنيا وتبيان انه خطا..ممكن ان تقول ان دماغي يحاول الفهم اكثر من اللازم ويقظ اكثر من العادي..فاي شيء يلتقطه يحاول فهمه سواء كان مهما او غير مهم..اقضي اليوم كله في تحليل ومحاولة فهم كل شيئ يصادفني..حتى عندما احاول التفكير في شيء اعرف انه مهم بخصوص العمل والدراسة افكر فيه اكثر من الانسان العادي..فمثلا عندما اقوم بقرائة شروط القبول في جامعة ما ..اقرئ فقرة وابدء في تحليلها عن طريق تخيلها مكتوبة في ذهني مع الشعور بضيق وعندما تاتيني فكرة اخرى في نفس الوقت تزيدني ضيقا(عندنا تايني فكرتين في نفس الوقت واحدة مهمة والثانية مجرد تفصيل تافه احس بضيق بسبب الفكرة التافهة رغم انها تافهة! لكن ظغط الفكرة الاخرى المهمة اثر علي) وقد اقوم من مكاني افكر قليلا ثم اعود لقرائة باقي الفقرات..وهكذا كل جملة اقرئها تبقى في ذهني مسببة لي ضيقا حتى اني لا استطيع التفكير فيها بشكل عادي..ودائما اتسائل كيف يفكر الناس العاديون بدون ضيق..
وهذا يزيد في المناسبات مثل التقدم لوظيفة او ايام الامتحانات وهذه الخاصية التي تتعلق باشتداد المرض في المناسبات اعرف ان مرضى الوسواس القهري يعانون منها ايضا..

ملاحظات : لدي اعراض للرهاب الاجتماعي- ايام الدراسة كنت متفوقا-اركز بالتفاصيل والقوانين واللوائح والترتيب والتنظيم والجداول إلى درجة يضيع معها الموضوع الرئيسي- تذكر الاشياء السلبية في الماضي باستمرار..
المصدر: نفساني

قديم 06-08-2015, 11:29 PM   #2
قلب طيب
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية قلب طيب
قلب طيب غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ترانيم الأمل مشاهدة المشاركة
السلام عليم..هذه اول مشاركة لي هنا رغم اني متتبع للمنتدى ومواقع الصحة النفسية الاخرى منذ سنوات

اعاني من بعض الاعراض واريد معرفة هل هي وسواس قهري ام لا..لاني صراحة قرات العديد من الحالات لكنها لا تشبه حالتي حاليا..رغم اني كنت اعاني من اعراض وسواس قهري واضحة سابقا وساذكر ذلك بالتفصيل في السطور الموالية..
سأبدأ بذكر الحالة السابقة التي كانت اعراضها واضحة كما اشرت سابقا..فقبل ست سنوات كانت لدي اعراض وسواس قهري واضحة مثل : التاكد من غلق الابواب..الخوف من الموت والمرض عند سماع ان احد مريض او مات..تكرار بعض الطقوس اليومية..الاعتقاد بان العد لرقم معين او لمس شيئ عدد مرات قد يصيبك او احد افراد عائلتك بشيئ..التفكير بصوت عال كان يريحني من ضيق الفكرة الوسواسية..قضاء وقت اطول من العادة في الحمام..اعادة الوضوء اكثر من مرة ..
وكما قلت هذه الاعراض بعضها اختفى نهائيا والبعض الاخر اختفى بنسبة 95 في المئة منذ مايقارب الثلات سنوات..بحيت قد تاتي الفكرة الوسواسية مرة في شهور واتجاهلها بسهولة..
لكن مشكلتي الحالية والتي لم اجد مثلها عند شخص اخر هي التالي: محاولة فهم كل شيء ..فمثلا اشاهد الاخبار في التلفزيون فاحاول تخيل الكلام ذهنيا وابدء في تحليله ببطئ ومحاولة فهمه رغم انه ليس مهم بالنسية لي..من كثر ما احاول فهم كل شيئ وتخيله ذهنيا اصبحت بطيئ الاستيعاب ..عندما ارى شيئا خطا او لا يبدو منطقيا في التلفزيون او على النت احس بضيق وابداء في تخيله ذهنيا وتبيان انه خطا..ممكن ان تقول ان دماغي يحاول الفهم اكثر من اللازم ويقظ اكثر من العادي..فاي شيء يلتقطه يحاول فهمه سواء كان مهما او غير مهم..اقضي اليوم كله في تحليل ومحاولة فهم كل شيئ يصادفني..حتى عندما احاول التفكير في شيء اعرف انه مهم بخصوص العمل والدراسة افكر فيه اكثر من الانسان العادي..فمثلا عندما اقوم بقرائة شروط القبول في جامعة ما ..اقرئ فقرة وابدء في تحليلها عن طريق تخيلها مكتوبة في ذهني مع الشعور بضيق وعندما تاتيني فكرة اخرى في نفس الوقت تزيدني ضيقا(عندنا تايني فكرتين في نفس الوقت واحدة مهمة والثانية مجرد تفصيل تافه احس بضيق بسبب الفكرة التافهة رغم انها تافهة! لكن ظغط الفكرة الاخرى المهمة اثر علي) وقد اقوم من مكاني افكر قليلا ثم اعود لقرائة باقي الفقرات..وهكذا كل جملة اقرئها تبقى في ذهني مسببة لي ضيقا حتى اني لا استطيع التفكير فيها بشكل عادي..ودائما اتسائل كيف يفكر الناس العاديون بدون ضيق..
وهذا يزيد في المناسبات مثل التقدم لوظيفة او ايام الامتحانات وهذه الخاصية التي تتعلق باشتداد المرض في المناسبات اعرف ان مرضى الوسواس القهري يعانون منها ايضا..

ملاحظات : لدي اعراض للرهاب الاجتماعي- ايام الدراسة كنت متفوقا-اركز بالتفاصيل والقوانين واللوائح والترتيب والتنظيم والجداول إلى درجة يضيع معها الموضوع الرئيسي- تذكر الاشياء السلبية في الماضي باستمرار..
شفاك الله وعافاك .. انا مثلك فى الاعراض الاخيره اللى ذكرتها فى انك بتتخيل الكلام ذهنيا وتحاول تفهمه
بس انا عايز اسأل سؤال : الاعراض القديمه اللى تخلصت منها .. انت استخدمت ادويه ولا هى ذهبت لوحدها ؟
وللاجابه على سؤالك على حد علمى انه وسواس قهرى كما قال لى الطبيب ومش مرض تانى
لكن اللى عايز اعرفه منك انت استخدمت ادويه قبل كده او رحت لطبيب ولا لا ؟

قديم 07-08-2015, 12:57 AM   #3
انعكاسات
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية انعكاسات
انعكاسات غير متواجد حالياً

انا كمان عانيت من افكر كذا
اللي هي تحليل الأشياء بدقه كبيره
ومحاولة فهم كل شي
يعني مثلا كت بالسوق وشت فستان
اتخيل كي القماش و كيف صمموه وكيف فصلوه ويمكن صار خطأ بالتخييط وعادوا خياطه و كيف شحنوه وجا هنا ووو ............
بس اصريت اني اشغل نفسي بأشياء اهم وكنت اركز على دراستي
وبحسب قراءتي عن حالتي عرفت ان أساسا عقلي كان مشغووووول بأفكار سلبيه كثير
ولما صرت النظر عن هذي الأفكار صار فاضي و انا متعوده انه يكون مشغول
عشان كذا صار يركز في تفاصيل الأشياء
اهم شي كل ما جاتك الفكره قول لنفسك انها سخيفه وماله داعي افكر فيها و اصرف النظر عنها
ترا هي مجرد ترتيب أفكار فقط لا غير
يعني لا تحسب الموضوع صعب
ومع التعود ان شاءالله راح تختفي او تقل

قديم 07-08-2015, 02:45 PM   #4
ترانيم الأمل
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب طيب مشاهدة المشاركة
شفاك الله وعافاك .. انا مثلك فى الاعراض الاخيره اللى ذكرتها فى انك بتتخيل الكلام ذهنيا وتحاول تفهمه
بس انا عايز اسأل سؤال : الاعراض القديمه اللى تخلصت منها .. انت استخدمت ادويه ولا هى ذهبت لوحدها ؟
وللاجابه على سؤالك على حد علمى انه وسواس قهرى كما قال لى الطبيب ومش مرض تانى
لكن اللى عايز اعرفه منك انت استخدمت ادويه قبل كده او رحت لطبيب ولا لا ؟
هلا اخوي..ممكن تشرح لي اكثر كيف بتجيك الحالة الاخيرة..لنتبادل قدر الامكان تجاربنا وان شاء الله انا ماراح اقصر في ذكر طريقة تخلصي من الحالة الاولى
اولا انا مش عارف اذا كان بيجيك وسواس عد او وسواس طهارة او وسواس التاكد من اغلاق الابواب... او كلهم
لكن اللي اعرف ان الوساوس مع المدة تتحول لشكل ثاني ممكن تكون في الطهارة وتنتقل للتاكد من غلق الابواب مثلا
انا تغلبت عليها بنسبة كبيرة بمساعدة دواء anafranil 75 mg..وايضا بمحاولة كسر الروتين كل مرة ومجابهة النفس وعدم الاسترسال معها
صدقني راه تقاوم مرة مرتين وتحس بضيق لكن بعد مدة راح يكون عندك مثل المناعة والتحصين ضد هذه الافعال القهرية..الانافرانيل من افضل الادوية لمعالجة الافعال القهرية رغم انه دواء قديم نوعا ما وعنده بعض الاعراض الجانبية التي تقل مع المدة

قديم 07-08-2015, 03:00 PM   #5
ترانيم الأمل
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انعكاسات مشاهدة المشاركة
انا كمان عانيت من افكر كذا
اللي هي تحليل الأشياء بدقه كبيره
ومحاولة فهم كل شي
يعني مثلا كت بالسوق وشت فستان
اتخيل كي القماش و كيف صمموه وكيف فصلوه ويمكن صار خطأ بالتخييط وعادوا خياطه و كيف شحنوه وجا هنا ووو ............
بس اصريت اني اشغل نفسي بأشياء اهم وكنت اركز على دراستي
وبحسب قراءتي عن حالتي عرفت ان أساسا عقلي كان مشغووووول بأفكار سلبيه كثير
ولما صرت النظر عن هذي الأفكار صار فاضي و انا متعوده انه يكون مشغول
عشان كذا صار يركز في تفاصيل الأشياء
اهم شي كل ما جاتك الفكره قول لنفسك انها سخيفه وماله داعي افكر فيها و اصرف النظر عنها
ترا هي مجرد ترتيب أفكار فقط لا غير
يعني لا تحسب الموضوع صعب
ومع التعود ان شاءالله راح تختفي او تقل
شكرا اختي على ردك
فعلا عقلي مليان افكار سلبية..وانا اركز واحاول فهم كل شيئ طول اليوم وهذا يعني اني لا ادرس ولا اشتغل لان وقتي كله اقضيه في التفكير..شيئ متعب صراحة
مثلا قعدت في الصالة وكان مسلسل شغال وانا اصلا لا اتابعه ابدء في تحليل المشاهد وماسيقع من بعد..اشاهد الاخبار ابدء في تاويل التصريحات ومحاولة فهم التصريحات والمغزى ورائها..هذا لا يعني اني مثلا في الدراسة عبقري لاني احاول فهم كل شيئ هه بالعكس في الدراسة اهتم بالتفاصيل وادقق في توقيت الاختبارات مثلا هل هناك خطا او تعارض في الجدول او امكانية ان يقع خطا في تصحيح الامتحانات وانسى المهم اللي هو المذاكرة4334RR
الاعراض التي اعاني منها حاليا تشبه سمات الشخصية الوسواسية مع رهاب اكثر من من اعراض الوسواس القهري..والله اعلم
فانا دائما احب ان اقوم بالاشياء على اكمل وجه..ودائما ما احس ان هناك شيئ يعلمه الناس وانا لا..فابدا في التدقيق

التعديل الأخير تم بواسطة ترانيم الأمل ; 07-08-2015 الساعة 03:01 PM