المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

عندي مشكلة .. محتاجة لحل

بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأعزاء .. في الحقيقة انا لا أعرف كيف أبدأ كلامي ..فأنا إنسان لااستطيع التعبيرعن مشاعري ..جيدا.وافتقر إلى الشخصية القوية وأفتقر إلى الثقة في

قديم 01-12-2001, 04:14 AM   #1
بديع الزمان
عضو جديد

الصورة الرمزية بديع الزمان
بديع الزمان غير متواجد حالياً

عندي مشكلة .. محتاجة لحل

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأعزاء ..
في الحقيقة انا لا أعرف كيف أبدأ كلامي ..فأنا إنسان لااستطيع التعبيرعن مشاعري ..جيدا.وافتقر إلى الشخصية القوية وأفتقر إلى الثقة في النفس.. فأنا إنسان كثير التردد ولا أستطيع اتخاذ قرار حتى في اصغر واتفه الأمور .. وأعتقد ان كل تصرف يصدر مني خطأ .. كثير التلبك في التعامل مع الناس .. واعتقد أن كل الناس يتطلعون إلي باحتقار ..إنسان مسالم بصورة مبالغ فيها.. حتى لو كان على حساب كثير من مصالحي .. اتلقى الإهانه أو الأذيه .. ولا أستطيع الرد عليه.. واكظمه في نفسي .. لدرجة إني اجلس وانهمر في البكاء فيما بيني وبين نفسي عندما أمر في موقف أو أي حاحة ممكن اي حاجة ممكن أحس فيها أني ضعيف.. أنا إنسان كتووم جدا .. ولا أحب انا أعرض مشكلتي على أي أحد أو يشاركني فيها أي أحد .. وانا ولله الحمد من الناس المتفوقين في الدراسة ..فأنا مرات ممكن أطنش المشكلات التي أمر بها .. وأهملها .. ولكني لا يمكنني أن أنساها .. وعندي ربكة غريبة عند مقابلة الناس .. اتلعثم في الكلام وأعتقد أن الكل ينظر إلي .. حتى المشي ممكن ارتبك فيه وأنا في الشارع أمشي .. أنا أنسان انهزامي وجبان أخشى المواجهة لذا ممكن أن يتسلط علي الكثير من الناس .. ولا أستطيع أن أرد أوحتى أعبر عن إعتراضي .. بل اسكت واكظمها في نفسي ..واضف إلى ذلك فأنا لا أميل إلى الإجتماعيات كثيرا . وإذا قام أحد الزملاء بزيارتني .. تجدني اتضايق .. واتمنى أن يذهب بسرعة .. وأغلب رفاقي أيام المدرسة بل حتى مدرسي .. عندما أراهم في مكان ما .. أتجاهلهم ولاأسلم عليهم ..رغم انهم يسألون دائما عني والله ..وغير ذلك فأنا لا أستطيع إنجاز أي عمل بمفردي .. لكني أميل إلى إصطحاب أي أحد من أخواني أو زملائي.. رغم أني أنا أقوم أنا بأداء كل أعمالي بمفردي .. ولكني أزداد ثقة في التعامل مع الناس عندما يرافقني أحد زملائي في أعمالي .. في الحقيقة انا أعتقد أن لتربيتي دور كبيير جدا في هذه الشخصيه فأنا أكبر أخواني وقد نلت من الدلع الكثير من قبل الأهل ..وغيرها من المشاكل والمضايقات التي كنت الاقيها في الحي الذي كنت اسكنه.. لدرجة أن الأطفال .. كانوا يعتدون علي ويضربوني..وأنا لا أرد عليهم هذه الإهانه .. فقط انطلق إلى البيت وانهال في البكاء ..لذا أتمنى أن ينظر إلى حالتي أهل العلم والدراية .. ويلحقوني بالحل ..حتى أتمكن من التخلص من هذه المشاكل ..واستعيد ثقتي في نفسي ..وتكفون يا اخوان احتاج إلى توجيهاتكم المباركة حول حالتي ..
المصدر: نفساني

قديم 01-12-2001, 03:10 PM   #2
أ.وفاء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية أ.وفاء
أ.وفاء غير متواجد حالياً

أخي الفاضل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... عندما قرأت سؤالك وجدت نفسي كأني اقرأ كتابة لمختص نفسي ، يسرد بها كل الا عراض النفسية والعيادية لتأكيد وجود مشكلة ........... ولعل ذلك مؤشر على المعاناة؟؟؟ من وجهة نظري ارى انك تعاني من ضعف شديد فى الشخصية ومشكلة واضحة فى علا قا تك الا جتما عية : تقبل الا هانة ، الخضوع المتطرف وووو مما ادى كما ترى الى صعوبة واضحة للتكيف مع الحياة ومتطلباتها ، وان كنت جيد فى الدراسة ، لكن الدراسة جزئية بسيطة فى الحياة قد لاتعني الكثير..
كنت اتمنى ان تذكر عمرك ؟؟ ولكن نصيحتي للك العزم السريع فى تغير نفسك وتعديل اتجا هاتك عن نفسك وعن النا س وعن الحياة ، اسأل نفسك مالذي يجبرك على قبول ايذاء الناس ، وقبل ذلك هل كل انتقاد موجه من الناس با لضرورة يكون اهانة وايذاء؟؟؟ مالذي يقودك للبكاء والقهر ؟؟ الا يوجد بديل لذلك .. انت محتاج اخي الفا ضل لتصحيح مفا هميك عن نفسك وعن الحياة، انت بشر ولا تنقصك القوةعلى ذلك ولكن ينقصك التبصر بوجود هذه القوة.. وان را جعت عند أحد الأ خصا ئين النفسين اظن ان تلك ستكون خطوة جيدة..
حفظك الله ورعاك ..

استود عكم الله الذي لاتضيع ودائعه...