المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

ابي ارائكم ...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم مشكلتي تكمن في انه اخويه ابتلي بتدخين مادة الحشيش هو يعتقد اننا ما

قديم 01-02-2005, 05:31 AM   #1
غنج القمر
عضو

الصورة الرمزية غنج القمر
غنج القمر غير متواجد حالياً

ابي ارائكم ...

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

مشكلتي تكمن في انه اخويه ابتلي بتدخين مادة الحشيش هو يعتقد اننا ما نعرف لكني عرفت من زوجته نادتني مره وشكت لي منه احنا ولله الحمد والمنه من اسره محافظه يعني مالنا بهذي الخرابيط لكن حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،، حاولت اكثر من مره المح له انه يترك اصحابه وانا اعرفهم بالاسم واحد واحد وكل مره اقنعه بأشياء كثيره انه يتركهم ويترك جلساتهم واقنعه انه جلساتهم مامنها فايده وانه لازم يحاول يستفيد من وقته ويستفيد من كون انه شخص محبوب وجذاب ’ هذي الصفات كلها فيه اضافه الى انه ذكي ماشاء الله عليه لكن تعرفون شو هي المشكله اللي اكبر من كون انه يحشش ؟؟؟ المشكله انه ما عنده هدف يسعى له في الحياه واحس انه داخله فارغ يعني ،
هو شاك اننا نعرف لكن مووو متأكد ولا ابغاه يعرف لاني اعرفه لو يتاكد اننا نعرف راح يصر ويعاند ،، انا فكرت اعرضه على أخصائي اجتماعي لأني قلت ان المسأله قناعه ولازم يغير داخله ،،، راح اطلعكم على بعض ظروفه هو الان متزوج عمره 22 سنه لا يعمل يعتمد ع المكافأه بالاضافه لمصروف الوالد اللي بيعطيه هو وزوجته الوالد زوجه قال عشان يبعد عن رفقة السوء وكان زواجه بناء على طلب منه هو .... من ضمن ظروفه انه عاش مدلل ومرفه الى ما صار عمره تقريبا 12 سنه في هذيك السنه نقل اخونا اللي اكبر مننا لنفس مدينتنا هو كان يعمل في مدينه ثانية وانتقل لمدينتنا وبدأ اخويه الكبير يمارس ضغوط عليه بحجة انه يربيه وانه خايف عليه لدرجة انه يعاقبه عقاب العسكريه يعني ارفع رجل وخلك واقف وشيل معاك مركى وارفع يدك وعقوبات من هذا النوع اللي تائر نفسيا وجسديا ’’’’ وغير هذي العقوبات كثير لدرجة انه دائما يحتقره
وجاته فرصه وظيفيه مره قال اخوي الكبير لا ما تاخذها كمل دراستك يعني كان واقف له في كل شيء كل كبيره وصغيره هو كان مقتنع في السنوات الاولى لتواجد اخوي الكبير بيننا انه يبي مصلحته لكن لما زاد الوضع عن حده بدأ يدخن اخوي هذا طبعا بدون علمنا وبعد التدخين اللي يقولون عنها شمه والحين تطور الوضع عنده هو مش مدمن لكنه يعاند نفسه لذلك انا وجدت انه اسلم حل هو عرضه على اخصائي اجتماعي ،،، أنا الان اعرض مشكلته بين ايديكم قلت متأمله من الله عز وجل اني الاقي عندكم اقتراحات مفيده حسيت اني عجزت شو اعمل قلت اخذ منكم الاراء ويحلها ربي سبحانه الله يرضى عليكم ادعوا له ترى هو والله انسان قلبه طيب لكنه لسا صغير بسنه وما وجد الشخص اللي يوجهه تمام احس انه نفسه لو يلاقي احد رجل يكون صادق في تعامله معاه والله بيني وبينكم نفسي لو ننقل من المدينه اللي احنا فيها اتوقع انه باذن الله راح تنصلح اوضاعه لكن الظروف كلها ما تسمح اولها انه طالب ،،، انتظر اقتراحاتكم بفارغ الصبر
تحياتي وشكري لكم
أختكم
المصدر: نفساني

قديم 01-02-2005, 11:24 AM   #2
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اختي الفاضلة (( غنج القمر ))
احمد الله عز وجل ان يوجد من يتمنون الخير ويسعون لفعله ، وهذا ما تقومين بهي أنتي باتجاه أخيك ، واسأل الله ان يبارك فيك وان يكثر من أمثلك وان يوفقك لما فيه الخير و السداد . واسأل الله ان يعين زوجة اخي لما توجه من معاناة مع أخيك .

و بخصوص ما جاء في رسالتك : أقول لكي يا أختي الفاضلة إن من الصعب معرفة ان كان اخيك مدمن او لا ولكن طالما انه استخدم هذه المادة وهي الحشيش و استمر عليه فترة فا نقول و الله اعلم ان إدمان الحشيش يسبب الكثير من المضار على الصحة النفسية والعقلية والجسدية، ومنها ظهور هلاوس واضراب في الافكار وما يعرف بالضلالات، وهذا هو الذي يعاني منه اخيك، بالنسبة للعلاج المطلوب هو ان تبنى معه علاقة قائمة على المودة والمحبة والصراحة، ويمكن من خلال هذه العلاقة اقناعه بالذهاب الى الطبيب النفسي دون الاشارة الى طبيب متخصص في علاج الادمان لان المهم في هذه المرحلة هو علاجه من الحالة الذهانية (العقلية ) التي حدثت له، ويمكن بعد ذلك للطبيب المعالج ان يستغل العلاقة العلاجية التي تنشأ بينهما لتاهيله من الادمان استخدم هذه المادة ..

ومن المهم جدا ان يقوم باقناعه اقرب الناس الي مشاعره وتاثيرا عليه.

هــــــام :أنصحك بشدة ان لا يقوم احد بمناقشته ومحاولة اقناعه بان افكاره الضلالية غير منطقية، لان محاولة ذلك سوف يؤدي الى تثبيت هذه الافكار وجعلها أكثر صلابة، أود أن اؤكد لك انه توجد الان بحمد الله عقاقير مضاضة للذهان ذات فعالية كبيرة، وباذن الله سوف ينتفع اخوك بها.
وبالله التوفيق .