المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

كيف التعامل مع أمي ؟ سااااااااعدوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا نعرف كيف نبدأ مشكلتنا مع أمي منذ الصغر وإلى الآن عمري 26 سنة وإحنا معذبين معها إحنا عددنا 2 بنات و4

قديم 03-09-2005, 01:58 AM   #1
gho
عضو جديد

الصورة الرمزية gho
gho غير متواجد حالياً

كيف التعامل مع أمي ؟ سااااااااعدوني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا نعرف كيف نبدأ مشكلتنا مع أمي منذ الصغر وإلى الآن عمري 26 سنة وإحنا معذبين معها إحنا عددنا 2 بنات و4 أولاد مشكلتنا أحنا البنات أمي دائماً عصبية معنا ومع الآخرين طيبة لدرجة يسمونها يالوردة أحس أمي لاتحبنا أبداً وتكرهنا كره العمى وبعض الأحيان تدعي علي ولا يوم سمعت منها كلمة طيبة أبداً منذ الصغر وأنا أعتني بالبيت من تنظيف وغسيل وأساعدها في الطبخ ولا يعجبها العجب فهي نادرا ماتفعل هذا في البيت أحنا أخواننا لما يتعشون يخلون الصحون في المطبخ مايغسلوها ونكون إحنا نايمين في الليل و ما نقعد إلا وأمي معصبة علينا تقول اليوم المطبخ كله صحون وتقول مات ساعدوني طيب ويش ذنبنا إحنا البنات وتزعل علينا ما تكلمنا هل في أم مثل أمي قولولنا ؟ ولا يوم شفتها فرحانة لنا أبداً أخر أخواني عمرة 11 سنة يعني ماعندها أطفال مرتاحة وعلى أي سالفة حتى لو بسيطة ما تزعل هي تزعل و أحنا على مدار السنة كله مشاكل معها بعض الأحيان تحرمنا من الفلوس لماذا أمي تفعل كذا ؟ هل أمي عديمة احساس والناس دائما يفكرون إحنا أمي معيشتنا في عز وهنا لان إحنا فقط بنتان ماادري هل احنا محسودين من الناس ؟ وعندما نخرج من البيت وهي ما تكلمنا تقول ليش اني خدامة ماتقولون لي وين بتروحون لا اعرف كيف اتصرف مع امي احياناً تخلينا نبكي طيب احنا عندنا احساس وشعور وخصوصاً اني كبيرة مو صغيرة في العمر عشان تزعل على كل شي وفي بعض الأحيان لما أجي اغسل ملابسي والغسالة فيها ملابس مخلصين من الغسيل أسألها أشيل الثياب من الغسالة وأضعهم في النشافة تقول لي ليش ويش تبغين في الغسالة أقولها أبغى اغسل ثيابي تقول لي ونتين ماتغسلين ثيابك إلا لما أغسل ثيابي طيب الغسالة ما تكون فاضية إلا نادرا طيب انا ويش اسوي في هادي الحالة اقوم واغسل ثيابي على ايدي ما احب المشاكل معها وتركتنا نغسل ثيابنا من يوم وانا صغيرة في صف سادس ودائما تتكلم علينا عند خالتي احنا ما نساعدها ولا نغسل ثيابنا بنفسنا هذا يوم كنت صغيرة، وانا اذاكر لي اخوي مع إنه يضربني وانا كبيرة ولكنني صابرة عليه ولما أضربة تقول امي ماتحبوه طيب يضربني واسكت عنه ويش هل الاحترام وبعض الاحيان اشكي لها انه يضربني تقول لي اضربه بصراحة مااعرف كيف اتصرف مع امي وفي ايام الدراسة تقول لي الناس تذاكر ساعة ساعتين بالكثير ونتون 24 ساعة على الكتاب طيب انا احب المذاكرة وابي انجح وانا طموحة طيب المفروض تفرح لما تشوفني اذاكر تدعيلي بالنجاح هذا إلي اشوفه في الامهات ولا كل الامهات مثل إمي حتى في وقت الامتحان النهائي تبغانه نساعدها في كل شي حتى لوكان العشاء بسيط ولا تسالني ويش سويت في الامتحان معنا امي دارسة المفروض تعرف هذا الشيء والله بعض الاحيان اقعد اصيح على نفسي وانتمنا الموت ياخدنا بسرعة ولا هالعيشة، وإذا بتطلع معنا ماتجلس جنبنا لمن نسألها في البيت تقول ما احب بعدين يقولون انا ادلل عليكم ، انا امي معنا كذا ومع الناس بشوشة مو بنتها احنا بعض الاحيان التكلم مع اصدقائي على معاملتها لنا يستغربون لما احكي حالي عندهم يقولون لي اشوف انا امك طيبه ما في زيها صراحة في طيبتها ولما ابغى اذهب إلى اصدقائي مااتهنا اقعد ساعة ولا هي متصلة فيني تأخرتي يالله تعالي البيت حتى اصدقائي تركتهم التمنى السنة كاملة تمربدون مشاكل ولا زعل هل المشاكل مننا احنا ؟ بصراحة احنا نبغى حل لمشكلتنا ساعدونا ويش نسوي وكيف نتعامل معها ؟ الله يجزاكم الف خير إلي يساعدني :36_1_4::36_1_4:

المصدر: نفساني

قديم 04-09-2005, 03:17 AM   #2
أ.أسماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية أ.أسماء
أ.أسماء غير متواجد حالياً

السلام عليكم
اختي الحبيبة
هذه المشكلة لست انت الوحيدة من يعاني منها بل الكثير في مجتمعنا والسبب يعود لعوامل بيئية
تأكدي من حب أمك لكم صدقيني هناك من يعبر عن حبه بالغضب والضرب والتحقير هل تصدقين ذلك؟؟؟
وان كانت تدعي عليكم وان كانت تقسو صدقيني ليس من قلبها فهي بينها وبين ربها تدعيلكم اما اسلوبها القاسي فهي تريد أن تراكم الافضل دائما
حبيبتي
الاسلام وضع لنا قوانين يجب السير عليها والرسول ص وصانا بالام ثلاثة مرات
النظرة لها برحمة تؤجرين عليها فمابالك بالكلمة الحسنه؟؟؟
ان قالت افعلو هذا وهذا قولي حاااضر يا امي الغاليه
اشبعيها بكلمات الحب وقبلي رأسها كل يوم وان استغربت ذلك قولي لها أمي واحبج
كوني بقربها دائما اعطيها من وقتك اكثر كسهره امام فيلم بالتلفاز أو الخروج منتزه امدحيها قول لها رأي الناس فيها قولي لها بانك محظوظه بأم مثلها
وعند اشباعك لها لهذا الجانب وبهدوء صارحيها وافتحي لها قلبك ولكن دون عنف
قولي لها انا اعرف بانك تريدينا الافضل دائما وانك تحبينا موووت ولكن بعض تصرفاتك تؤلمنا
كلميها بحنان وليس اتهام
وحاولي ان تعرفي ماهي ظروف امك فعلى ما يبدو بان هناك امور تزعجها انت لم تتحدثي عن دور والدك !
ولما لا تكون هناك خادمه تساعدكم بالبيت؟؟؟
حدثي امك واسأليها ماذا تتمنى منك ان تكوني؟؟؟ احسن ربت بيت؟؟؟ دكتورة؟؟؟ مهندسه
يجب عليك ان تتعرفي على رأي امك بك وحلمها بك
وامك دارسه ومتعلمه وستتفهم الوضع
كوني بخير غاليتي اتمنى لكم التوفيق

التعديل الأخير تم بواسطة أ.أسماء ; 04-09-2005 الساعة 03:21 AM

قديم 04-09-2005, 05:47 PM   #3
gho
عضو جديد

الصورة الرمزية gho
gho غير متواجد حالياً

السلام عيكم

عزيزتي أسماء أشكرك على الرد الجميل وأنا أكتب لك هذا الكلام وأنا أبكي بصراحة أمس تكلمت مع أمي بهدوء لكي أحل المشكلة والغريب منها أنها قالت لي وخري عني ابعدي عني طيب كيف أتعامل معها كتبت لها ورقة لماذا أمي تقسي علينا أنا إلي أسمعة من أصدقائك أنك مثل الوردة قلت لها أنتي قاسية ياأمي أخذت هذه الورقة وأعطتها أبي جاء لي وهو معصب لماذا تقولي لأمك أنها قاسية قلت إلى أبي أردت التحدث معها فقالت لي أذهبي عن وجهي تصوري ضربني بكرسي ويقول أنا صبح ولليل راح أضربكم وحرمنا من الطعام والفلوس والكلية وأبي عصبي لا يتفاهم إلا بضرب وهو يذهب إلى المسجد وانسان متدين من عائلة متدينة والحمد لله وأحنا بنات مو مثل البنات الطايشين لا أخرج إلا مع أمي تصوري تغار علي حتى لما أشتري ملابس وحتى لما أطبخ وأبي يعجبه طبخي ويقول هذه الطبخة حلوه تقوم تزعل معنا أمي عايشة في عز وهنا الكل يحسدنا علية حتى أقاربنا وتصوري كل عائلة أمي عصبين أتمنى تساااااااعديني لأني بصراحة تعبت وراح أنحرم من دراستي وبقت أيام معدودة على الدراسة كيف أتصرف معها لكي أحل المشكلة بسرعة أرجوكِ

ويجزيك الله ألف خير

المعذبتان من السعودية :36_1_4::36_1_4:

قديم 05-09-2005, 12:31 AM   #4
أ.أسماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية أ.أسماء

اختي الحبيبة
توقعت أن يحدث هذا فقد بينت لك ان هناك من يعبر عن حبه عن طريق القسوة
وطلبت منك ان لا توجه اتهام لأمك وانما للتصرف فكلمة انت قاسية يا امي تجرح قلب الام كثيرا ومن الطبيعي لمثل حالتها العصبيه ان يحدث ماحدث
لا اتوقع بان اهلك سيمنعونك الكلية لأنهم يحبونك كل ما اريد منك الان لاصلاح الامر هو ان تلتزمي الهدووووء وتظهري الانكسار امام اهلك وتظهري ندمك لهم
وبين الفينه والاخرى اعتذري لامك ربما ببادئ الامر ستغضب وتبعدك لا بأس تعالي بعد مده وكرري الاعتذار والندم وانك اخطات في حقها
وكذلك اعتذري لوالدك
ولا تتحدثي اي شي عن القسوة والتعامل فقط اظهري ندمك
والداك الآن في حالة مراجعة لتعاملهما معكم صدقيني لذا لا تقلقي
الآن اريد الاطمئنان عليك بعد الاعتذار وان شاء الله قرار عودتكما للجامعه وسوف نبدأ تدريجيا في حل المشكلة
على ما يبدو بأنك لشوقك تسرعتي كنت اتمنى ان تتأني اكثر
لكن لا تقلقي سأكون معك خطوة خطوة
عزيزتي اكثري في دعاءك لهما بان يغفر لهما ويهديهما كوني بخير وبانتظارك

قديم 05-09-2005, 04:21 AM   #5
gho
عضو جديد

الصورة الرمزية gho
gho غير متواجد حالياً

عزيزتي أ. أسماء

اشكركِ جزيل الشكر لااعرف كيف أعبر عن شكري لكِ لتواصلك معنا انا لم اقصد ان اجرح مشا عر أمى ، فقط اذكرها بانها لم تقل لى فى حياتها كلمه جميله تشعرنى انها تحبنى لااننى اسمع اصدقائها يقولون لها يا ورده يافله من كثره طيبتها مع الناس ولا احس إن طيبتها معنا فى البيت انا با لعكس قلبى يتقطع عليها حين اقول لها كلمه تجرحها ، تصورى ابى يقول لنا انا ليس مقصر معكم في الفلوس و قا عد اعطيكم ويش تبغون اكثر من كذا انا قلت الى ابى الحياة مو بس فلوس بل هناك حب وكلمات جميله تقال الى الاْبناء و العكس كذلك ، عزيزتي أسماء ابى لايعرف يتصرف معنا كل ماهمه أن يضربنا و ليس أن يتفاهم معنا ، انا واختى لانحب ان نرفع اعيننا وأطالع أبى و أمي عندما نتحدث إليهما من إحترامنا بل العكس ترى إحنا خجولين ، المهم انا فكرت انى اقدم لهما باقه من الورود وراح احب أمى وأبى على راسهما واقول الى أمى كل الى قلته لك ليس من قلبى وراح اشوف النتيجه بس انا خائفه ان ترمى الورد على وجهى لاأنى قلت لها أنتى قاسيه يا أمى وانا ايظن خائفه على دراستى باْن لا أدرس هدة السنه وإلي يقهرني أنهما تقولي لهما إنكم تقولون كذا يقولون لا لم نقول بصراحة أنا أحتار بينهما لماذا يكذبون علينا أنا لا أحب الكذب أنا أحب أمي أن تكون معي مثل الأخت وأحسن من الأخت بالعكس أنا أحبها مافي بنت تكره أمها أنا أعرف إن في أمهات طيبين مع بناتهم ويدلعوهم وفي العكس والأن فهمت منكِ إنهما يحبوننا عن طريق القسوة .

وشكراً لمساعدتك لنا
:(:(

قديم 05-09-2005, 02:24 PM   #6
أ.أسماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية أ.أسماء

عندما تلد القطة ابناءها لوحظ بأنها تأكل أحدهم
كانوا يعتقدون بأنها متوحشه تأكل ابناءها ولكن بعد البحث بالموضوع وجد انها تأكل الاضعف بينهم لأنه لن يقوى على مواجهة الحياة فتعتقد بأنه سيعود لجوفها وينعم بالإمان.

الظاهر ليس كالباطن يا حبيبتي ووالداك يحبانكم كثيرا ولكن اسلوب التعبير يختلف من شخص لآخر وتعبيرهم جاء كما ترين ...
ماشاء الله عليكم ادب واخلاق وانا واثقه بان والداكم يفخران بكم
استمري بطاعتك هذه وفكرة الباقة جميله جدا ولكن توقعي كل شيء
توقعي القبول وتوقعي الرفض
اعرف فتاة عندما تقبل والدتها والدتها تدفعها وتقول هذا نفاق !!!
لذا اصبري واصبري واصبري حتى والدك اذا تحدث عن المال ايديه واشكريه وامدحيه
هل جرتبي وامك هادئه وانت تقبلين رأسها أن تضعي خدك على فمها وتقولين بوسيني!!
حاولي ان تجعليها كمزحه انا واثقه بان امك اذا دفعتك لحظتها فهي تنزل رأسها الى الارض او تنظر على الاسفل ... صح؟؟؟
هذا دليل بأنها تخجل كثيرا من اظهار حقيقة مشاعرها لك
طمنيني عليك اول باول
كوني بخير

التعديل الأخير تم بواسطة أ.أسماء ; 05-09-2005 الساعة 02:26 PM

قديم 05-09-2005, 08:11 PM   #7
gho
عضو جديد

الصورة الرمزية gho
gho غير متواجد حالياً

لااعرف كيف اشكركِ ياعزيزتي أ. أسماء لقد اتعبناك معناوالله يجزاك ألف خير

وبعد عندما قدمت باقه الورد الى أمى وأبى وقبلتهما على راسهما قالت أمى أنا لست زعلانه منكم أنا أمس لم استطع النوم لا أنا ولا أبوكم لما ضربناكم أنا والله حتى الكلمه الى قلتها لها ما قدرت اقولها بى لسانى كتبتها لها فى ورقه وما كنت اتوقع إلي راح يصير المهم أمى وأبى سامحونا الحين بس اكيد يبغالهم وقت علشان ينسون الكلام المهم زى ما توقعت اهى اخذت الورد من يدى بس بعدين تركته على الكنبه وما اهتمت فيها معنا الورد كان يجنن وغالي معنا اخوانى لما يهدونها ورد تهتم فيها وتضعها في غرفتها المهم مافى شى يغلى على الوالدين المهم الحين رضا امى وابى علينا اهم شى والحمد لله.

عزيزتي أنا عندي سؤال ويحيرني ويمكن ماأعرف أتصرف بعض الأحيان اتمنى تجاوبيني على هذا السؤال
لمن تكون زعلانة مني في شىء أنا ماكان قصدي أزعلها مثلاً قعدت الظهر ولقيتها معصبة علي إحنا ماساعدنها اليوم ويش أسوي في هذي الحالة لأن أكثر المشاكل تجي بسب أحنا مانساعدها طيب أنا في الإجازة انام بعد صلاة الصبح وما اصحى إلا اظهر واقعد واصلي واذهب إلى المطبخ ما أشوفها إلا وهي معصبة متقعدون إلا متأخرين ومتساعدوني طيب أحنا نساعدها في تحضير الغذاء وأغسل الصحون وأنظف المطبخ ما أخرخ من المطبخ إلا الساعة 3 أكثر من كذا ويش تبغانا نسوي وإذا كانت زعلانة علينا وأنا أريد أساعدها مثلا تكون تغسل الصحون وأنا أنظف في مكان آخر تترك من يدها الصحون وتآخذ من يدي الشيء الذي أنظفه سؤالي هو ماذا أفعل في هذه الحاله ؟؟؟؟؟؟
لأني أكون منزعجة لاأحب أن تزعل علينا لأتفه الأسباب ، أحبها أن تكون جنة معي ماتزعلنا أبدااااااااااا
كل هذا من فضل ربى ومن فضلك علينا وكلامك إلى زي العسل والله يوفقك ويحفطك من كل شر ان شاء الله و مشكوره ياعمرى

المعذبتان من السعودية
:36_3_11::36_3_11:

قديم 05-09-2005, 11:35 PM   #8
أ.أسماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية أ.أسماء

الحبيبتان والغاليتان انا بغايه السعاده الحمدلله على نعمة رضا الوالدين
مو مهم اين وضعت الورد المهم القبول ربما من كثر اهتمامها بكلامكما لم تجد وقت تفكر بالورد :)
لأن الرساله الحقيقية التي تريدين ايصالها وصلت لهما والدليل كلام والدتك
بالنسبة لسؤالك
الام تتوقع الكثير والكثير من بناتها وتتمنى هذا الشيء
جربي تعدلين نظام نومك خاصه ان الكليه على الابواب يعني هذا الوقت الصباحي امك حرمت منك ومن مساعدتك اثناء العطلة وستأتي الكلية وايضا ستحرم منك ومن مساعدتك بالفتره الصباحيه
هل علمتي ماالذي يزعجها؟؟؟
يزعجها انها تفتقدكم في وقت من اليوم سواء عطله والا مو عطله انتما مفقودتان في هذه الفترة من حياتها
حبيبتي شنو اللي يساوي رضا الام؟؟؟ شنو احلا من فرحتها فيكم لمن تقعد الصبح تلاقيكم قاعدين قبلها ومرتبين البيت ومجهزين الفطور ؟؟؟
لأن مساعدة الام لذه عجيبه انتي الان لمن تحرمي امك منك ومن مساعدتك بل حرمتي نفسك من مساعدتها ومن الاجر العظيم مقابل ماذا؟؟ مقابل النوم؟؟؟
الذي هو اساسا لليل وليس النهار
اعرف بان بالعطله يتغير نظام النوم لكننا نستطيع تعديله لجعله طبيعي
امك من كثر حبها لك لا تريد المساعده وانما رؤيتك أمامها ووسيلتها في ذلك هي المساعده
اذا كانت متضايقه وزعلانه وانتي حاولتي تساعدينها وهي رفضت
لا بأس اتركيها بهدوء وقومي بعمل شيء اخر بعيد عنها كتنظيف الصاله او غسل الثياب
حبيبتي استغلي العلطة في ذلك عشان اذا صار وقت الكليه وانتي بالدوام امك تقول الله يذكرك بالخير يا بنتي الحبيبه افتقد وقفتك بجانبي بالمطبخ بمثل هذا الوقت ، في كل يوم بنفس هالوقت انتي يمي الحين انتي بالكليه الله يوفقك
هل تريدين هذا الكلام ام تريدين كلامها كالاتي " كليه والا عطله نفس الشي وجودها زي عدمة "
:)
هل فهمتي ما تقصده والدتك وما تريد؟؟؟

قديم 06-09-2005, 02:24 AM   #9
gho
عضو جديد

الصورة الرمزية gho
gho غير متواجد حالياً

مشكوووووره وما قصرتي الله يعطيش ألف عافية ما أعرف إشلون أرد الجميل لكِ الحمد لله إنكِ ساعدتيني وأنا أقر كلاماتكِ وقلبي يتقطع من كلامكِ ودموعي لم تتوقف شعرت بالأسف والندم الله يسامحنا ويسامح الجميع إن شاء الله بالفعل الآن أنا فهمت أمي الحبيبه ماذا تقصد في ذالك بصراحة أنا كنت أجهل هذا الشيء من صغري ودائماً في حيره من أمري لوندري ما جرحنها أبداااااا من يوم رايح راح أعدل نومي وأصحى بدري كل شيء ولا رضى أمي الحبيبه والمفروض تعرف أن إبنتها وهي صغيره لا تعرف هذا الشيء المفروض تفهمها وتقول لا أريدكم
أن تسهرو أريدكم أن تصحو بدري وتساعدوني والله ماكنت أتوقع إنها تزعل علشان كذا أنا الآن عرفت أنها تحبني وتحب مصلحتي بس إحنا ما عرفنا قيمت الأم الأم الأم وبالفعل قصرنا معها خصوصاً وقت الصبح وإحنا تعلمنا درس ولن ننساه طول حيتنا ودائماً راح نتذكر كلامكِ وإن شاء
الله مايتكرررررررر منا هذا الشيء .

مشكوووووووووووووورة يا بعد عمري

shoshoshosho