المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

ارجوكم ساعدوني

السلام عليكم عندي مشكله واتمنى تساعدوني ... مشكلتي ابن اختي ... عمره سنتين ونص... اهو ولدها الاول وكنا طايرين فيه ومدلعينه .... ما كانت عنده

قديم 16-10-2007, 11:32 AM   #1
eman25
عضو جديد

الصورة الرمزية eman25
eman25 غير متواجد حالياً

ارجوكم ساعدوني

السلام عليكم

عندي مشكله واتمنى تساعدوني ...

مشكلتي ابن اختي ... عمره سنتين ونص... اهو ولدها الاول وكنا طايرين فيه ومدلعينه ....

ما كانت عنده اي مشكله وكان يتكلم عادي مثل الاطفال ويتصرف طبيعي جدا... الى ان جابت اختي مولودها الثاني... تغير كل شي ...

صار ما يتكلم ابدا ... ايام واشهر تمر واهوا ساكت ... صارله 6 اشهر على هالحال... و يعض اصابع ايده ويضغط على اسنانه بقوه ويحكهم ببعض..

ودائما حزين ويبكي ودافن راسه بالارض ((يعني يغطي وجهه بأي طريقه))

صار كسول ومنطوي وما يلعب مع الاطفال عكس اقرانه ، وما يتكلم واذا قال كلمة بالغلط... يقولها بس ما يقولها بطريقه صحيحه يعني مو واضحه.

انا خايفه عليه وحاولت اساعده بكل الطرق اللي اعرفها بس مافي فايده... حتى لما اقوله قول ماما مثلا ما يقول يصد عني واذا يبي ماي او شي ما يتكلم بس ياخذني من ايدي ويوديني عند الشي اللي يبيه ويأشر كأنه اخرس
ارجوكم ساعدوني
المصدر: نفساني

قديم 17-10-2007, 02:41 PM   #2
ابراهيم الدريعي
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية ابراهيم الدريعي
ابراهيم الدريعي غير متواجد حالياً

أختي الكريمة / إيمان ------------------- سلمها الله
يبدو أن الطفل يعاني من الغيرة ، لاسيما أنك ذكرتي أنه تغير عند قدوم المولود الجديد ـ أحس أنه لم يعد له مكانة في نفوس والدية وأن البساط سحب من تحته ، والمهم أن تعرفي وتحددي ما الأشياء التي يغار منها ، وبمعنى آخر لابد من البحث عن السبب الحقيقي وراء غيرته وعلى ضوء ذلك يمكن علاجه لأته بمعرفة السبب تستطيعين مساعدته ، وكان الأولى أن تم التمهيد لقدوم الطفل الجديد ، وذلك باشعاره بأن أخا جديدا سوف يأتي ويلعب معك ، ولكن بعض الأمهات هداهن الله لايقمن وزنا لهذه المواقف حتى يضطرب سلوك طفلهن ، على العموم هناك أمور وقائية تسبق ولادة المولود وهناك أمور علاجية بعد قدوم المولود كتوزيع الاهتمام بهما فإذا مثلا صارت الأم ترضع المولود يقوم الأب باشغال الطفل الآخر وملاعبته والحديث معه ، ومن المفيد أن تعطي الأم الطفل الكبير حفاضة الصغير ليضعها في القمامة _ أكرمك الله - كما أن على الأم عدم معاقبة الطفل إذا اعتدى على المولود لأن ذلك سيزيد من حقده عليه ، ولا تمنعه عنه بالقوة بل باللطف ، المهم أن تكون الأم حاضرة الذهن دائما ومراقبة للمولود دائما خشية أن يفعل شيئا به لاتحمد عقباه ، إذا عملية الاتزان في المعاملة بين الإطفال تقضي على كثير من مشكلاتهم السلوكية 00 والله أعلم 0

قديم 18-10-2007, 08:44 AM   #3
eman25
عضو جديد

الصورة الرمزية eman25
eman25 غير متواجد حالياً

شكرا على ردك استاذ ابراهيم

ما قصرت...

سؤالي... هل سيتكلم الطفل و هل سيؤثر سكوته على نطقه في المستقبل او على شخصيته!!!

بصراحه لا احد يعطي اهتمام للمولود الجديد ولكن بلا فائده ... هل هناك تمارين معينه ممكن تساعده؟؟؟

شكرا وجزاك الله خيرا