المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

أولادي وشكواهم لاتنقطع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة أنا عندي اربع اولاد صبيان اكبرهم عشر سنوات واصغرهم اربع سنوات.........مشكلتي معاهم دائيمين التذمر ويشتكون على طول من الملل والفراغ حاولت اوفر كل الأشياء اللي

قديم 04-06-2011, 01:53 AM   #1
نجمات
عضو فعال

الصورة الرمزية نجمات
نجمات غير متواجد حالياً

Icon9 أولادي وشكواهم لاتنقطع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أنا عندي اربع اولاد صبيان اكبرهم عشر سنوات واصغرهم اربع سنوات.........مشكلتي معاهم دائيمين التذمر ويشتكون على طول من الملل والفراغ حاولت اوفر كل الأشياء اللي يحبها الأولاد بلاي ستيشن وهذ(أكرهه بشدة لسلبياته)ورغم ذلك وفرتة لهم مصروف نعطيهم وفرنا الفرفيرة وكرة السلة والدرجات والسكوتر والكمبيوتر ونطيطة وكورة القدم طبعا ونخرجهم في المنتزهات واثناء التنزه يجلسون يشتكون من الملل طبعا ابوهم هنا يتنرفز....حاولت اقضي معهم بعض الوقت في اعمال فنية بس النهاية مضاربة وتنتهي بصياح ونكد يطالعون التلفزيون بمضاربة صارو مع مرور الوقت ما يتحملون بعض كلامهم صار بذيء وسب وشتم عاقبت بلحرمان من المصروف او البلاي ستيشن في البداية يعارضون بعدين عادي جدا عندهم ابوهم قال لي هم أولاد وفيهم طاقة ومحتاجين تفريغ بلحركة سجلهم كراتية في النادي تعالو شوفو النكد كأنهم بيروحون المدرسة ولا يستعدون لموعدهم في الكراتية يجلس ابوهم يشرف على تلبيسهم الزي ولأنة هوه مشترك في النادي يمارس تمارين الياقة شبة يومي وفي النهاية تركوها كمان وفرنا لهم القصص والألوان أشكال مختلفة طبعا انا وأبوهم نقرأء ونحب القراءة وعلى اساس هذا الشي تأملت يحبون القرأءة بس للأسف يشوفون هذا الشي تعذيب ....اولادي ماسكين موضوع خاصة ولدي الكبير ليش مو احنا أغنياء وليش بابا مو غني زي زوج خالتهم وليش وليش رغم ان اولاد أختي محرومين مو زي اولادي.... زوج اختي واختي من النوع البخيل وكل شي ماله داعي عندهم واولادي على مراحل عمرهم وفرنا لهم كل شي ممكن يساعدهم في النمو العقلي اوالجسدي بس للأسف ما فية نتائج .....انا تعبت وابوهم ما صار يحب يبذل اي مجهود من أجلهم لأنه عارف النتائج والتعاسة اللي ما تفارق ملامح الأولاد مهما عمل لهم وانا بدئت الوم نفسي وأبوهم يمكن مو عارفين ننسجم مع أولادنا طيب كيف انا لما اجلس اتكلم معهم بس يتكلمون عن طلباتهم متى وكيف نوفرها لهم رغم انا مو مدللينهم يعني طلباتهم مو تجاب دئما بسرعة الا لضرورة ومفهمتهم إذا توفر شي لأن والدكم مديون بنجيبة لكم لما كبرو شوي صرت أقول اللي نفسة في شي يجمع من مصروفة والضروريات طبعا نجيبها واحيانا ابوهم يتواضع وبيدردش معهم تعالو شوف الكلام اللي يقولونة لأبوهم ليش ما تشتري سيارة موديلها كذا طيب ليش ساكنين في هذه الحارة بيتنا يقرف ليش ما صرت غني تعذيب في تعذيب طبعا ابوهم يقوم معصب ومتخاصم معه رغم ان حديثة في البداية يفهمهم بأسلوب وتوضيح لكن لاحياة لمن تنادي صار الوضع مكهرب بيننا وبينهم ابوه مستحيل يجلس والأولاد معه في نفس الغرفة يطردهم او يروح يجلس لوحده واسعد لحظاتة لما يكونو نايمين....صار فية فراغ بننا وبينهم وهذا الشي مو من أهدافي نبغى نجلس مع بعض ونتكلم ونمزح لكن مو عارفة كيف احقق هذا الشي
ملاحظة :-اولادي غير واثقين في انفسهم ويشوفون الناس احسن منا وافضل وانهم هم دئما يجون أخر شي رغم انه ما فية سبب واضح يجعلهم كذا وكمان مو متأكدين انا نحبهم وهذا الشي يؤلمني رغم اني تكلمت معهم انا احبكم مهما كان تعبت كثييييييييييييير اعطوني مشورتكم وتجاربكم رجاء خاص والأن مقبلين على صيفية وابغى اقرب منهم واساعدهم واخلصهم من الأفكار السلبية وما ابغى عندهم وقت فراغ كيييف
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة نجمات ; 04-06-2011 الساعة 01:57 AM سبب آخر: خطاء مطبعي

قديم 05-06-2011, 11:05 AM   #2
د.رعد الغامدي
مستشار

الصورة الرمزية د.رعد الغامدي
د.رعد الغامدي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اختي نجمات:

علاج مشكلة ابنائك يكمن في الحرمان والشدة معهم

فهم لم يتعلموا الفرق بين الحرمان وتوفير المتطلبات، ولم يتعلموا سقف المطالب

وانتِ تقولي انكم لم تدللوهم، لا، بل دللتموهم بدون قصد

انصحك ان تحرموهم لكي يتعلموا الفرق ويتعلموا ان لايبالغوا بالطلبات

قديم 08-06-2011, 11:12 AM   #3
نجمات
عضو فعال

الصورة الرمزية نجمات
نجمات غير متواجد حالياً

طيب كيف يكون الحرمان يعني كل شي يطلبونة أقول لاو كلمة لا كيف اقولها بزعل ولا بتطنيش ولا كيف والحرمان هذا على طول ولا فترة مؤقتة وعندي معتقد أن اللي نقدر نوفرة نوفرة عشان ما يكبر وهوه ما زال يفكر فية يعني مثلا بعض الرجال متزوجين وكبار في سن الأربعين يتابعون سبيس تون لأنهم في صغرهم كانو محرومين رجاء خاص وضح لي هذا التفكير خطاء ولا لا .........وشكرا

قديم 09-06-2011, 07:04 PM   #4
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمات مشاهدة المشاركة
طيب كيف يكون الحرمان يعني كل شي يطلبونة أقول لاو كلمة لا كيف اقولها بزعل ولا بتطنيش ولا كيف والحرمان هذا على طول ولا فترة مؤقتة وعندي معتقد أن اللي نقدر نوفرة نوفرة عشان ما يكبر وهوه ما زال يفكر فية يعني مثلا بعض الرجال متزوجين وكبار في سن الأربعين يتابعون سبيس تون لأنهم في صغرهم كانو محرومين رجاء خاص وضح لي هذا التفكير خطاء ولا لا .........وشكرا
نعم تقولي لهم لا، وبزعل او بحياد (لازعل ولا ابتسام)

وهذا طبعا لازم يستمر الين سن 18 سنة، ولا تعطيهم الا الضروريات

يعني اكل ولبس وشوية فشار او بليلة عند اللزوم

الانسان مافي حد لطمعه ولا يمكن يملأ عين ابن آدم الا التراب، هذا حديث

قديم 12-06-2011, 04:50 PM   #5
نجمات
عضو فعال

الصورة الرمزية نجمات
نجمات غير متواجد حالياً

أشكرك دكتور على ردك وأنا بأذن الله سأعمل بذلك....

قديم 16-06-2011, 01:09 PM   #6
د.رعد الغامدي
مستشار

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

العفو اختي نجمات وربي يوفقك ويصلحهم لك