المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

رهاب البلع لم أجد له مثيل

بسم الله كثيرة هي أنواع الرهاب ولكن رهاب أنا من نوع خاص جدا جدا فأنا عندي رهاب من البلع أي بلع الطعام أو الشراب تناولت الكثير من الأدوية ولكن كانت

قديم 14-11-2012, 08:40 PM   #1
محمد سراج
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية محمد سراج
محمد سراج غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
رهاب البلع لم أجد له مثيل

بسم الله
كثيرة هي أنواع الرهاب ولكن رهاب أنا من نوع خاص جدا جدا فأنا عندي رهاب من البلع أي بلع الطعام أو الشراب تناولت الكثير من الأدوية ولكن كانت الإستفادة قليلة جدا تناولت السيروكسات السيبرلكس الزولوفت الانافرانيل ولكن المشكلة بقيت وكلما ذهبت إلى طبيب يقول لي المشكلة بسيط تناول الدواء وستنتهي ولكنهم جميعهم لم يقدروا صعوبة المشكلة إنها متعلقة بشيئ يومي واساسي للحياة إنه الأكل والشرب
أعرض مشكلتي لكل أخ أو اخت هنا لعل لديهم شيئ مشابها أو ربما هناك من عانى من نفس حالتي
المصدر: نفساني

قديم 14-11-2012, 08:51 PM   #2
ملكة السكوت
V I P

الصورة الرمزية ملكة السكوت
ملكة السكوت غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

اخي سراج اعتقد ان حل المشكلة باذن الله بيدك
حاول ان تتعلم كيف تشغلل فكرك فقط عن التركيز في البلع حاول ان تقرا مواضيع في هذا المجال
صدقني بعض المشكال تزول عندما نتوقف عن التفكير فيها
انا كافحت الوسواس مثلا بالانشغال عنه بامور اخرى ذات اهمية و الحم لله بفضل الله وصلت لنتيجة

قديم 15-11-2012, 12:46 AM   #3
نايس دريم
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية نايس دريم
نايس دريم غير متواجد حالياً

والله يا اخي ان هادا الرهاب قد مر عليا وانا في سن العاشرة او التاسعة المهم كنت لا اكل نهائيا وصرت نحيييفة و ابكي لان اهلي بيقولو ليش بتوسوسي نفسك ما رح تختنقي ولا تموتي ادا بلعتي ,,ولكن ما في فايدة من الكلام بصراحة بابا وداني لشيخ وقرا عليا وشعرت بتنميل في جسدي وحراارة وهو كدلك لاحظ هادا و سالني ان كنت اشعر بتنمييل وقلت نعم ,, المهم بعد دلك قال لابي انها مصابة بعين وانا كنت صغيرة ما كنت افهم المهم قرا عليا مرتين فقط والحمد لله تحسنت لكن طبعا اثر العين مازال قائما لحد الان من صغري سبحان الله لاني ما عالجتها لان علاجها يستغرق مدة و يحتاج الحاحا في الدعاء ووقتا وموااظبة و انا ها الشي مو موجود فيني لانو عندي اكتئاب يعني ما لي نفس حتى بالعلاج ,, ما بواظب عليه ,,المهم نعود لفوبيا البلع اتدكر اني كنت اساعد نفسي بجانب الرقية مثلا عندما اكل لقمة اشرب معها عصير او لبن لكي يسهل بلعها وافكر في شيئ اخر لكي لا اخاف ويقف الاكل في حلقي وهكدا الى ان صرت عادية ,,لانه متل الوسواس صراحة ,, يعني تجيكافكار كالتالي ,, لن استطيع البلع ساموت استني ما تبلعي الحين وتبقى اللقمة في فمي مدة ثم احاول مرة تاني وابكي من القهر وطبعا كلو بسبب الخوف من الموت يعني وسواس الموت فيني من الصغر و تخلصت منه في هده السنوات الحمد لله لانه سبب كل البلاوي

قديم 15-11-2012, 12:59 AM   #4
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الصورة الرمزية أماني القلب
أماني القلب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

أخي محمد أنا العام الماضي واجهت نفس مشكلتك وهي البلع والله يشهد عانيت ماعانيت من الخوف من البلع والشردقة والاختناق كنت أخاف أن آكل أمام أحد حتى لا يلاحظ خوفي وأخاف شرب الدواء وبالذات اللي ع شكل الكبسولة يا الله كم تعذبت تلك الايام وفقدت وزني من الوسواس ولكن بدأت أضغط على نفسي اولها كانت صعبة وشيئا فشيئا ومع العلاج ومع قراءتي أن من أعراض القلق صعوبة البلع عرفت انه شئ نفسي فقط وسألت طبيبي وشرح لي كيف انه كله وهم في وهم فالبلعوم حجمه في الانسان مايكفي للبلع ومستحيل أن يحدث اختناق الا ماندر وحالتنا نفسية بحتة فاغلب مرضى القلق يخافون البلع والشعور بالغصة بالحلق،طنش ولا تهتم بالعرض وستنساه تلقائيا وكل واشرب بدون أي خوف.

قديم 15-11-2012, 04:01 AM   #5
ابتهال الخير
عضو نشط

الصورة الرمزية ابتهال الخير
ابتهال الخير غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

أخوي أنا نفس الشئ بالضبط صار لي،ونقص وزني بسببه ،لكني استخدمت سيروكسات والحمدلله شفيت منه
يبدو أخوي أنك لم تستمر على الأدوية لأنك ذكرت أدوية كثيرة
هو ليش يصير لنا هذا الشئ لانه ارتفت نسبة القلق عندنا ومتى ماعالجنا القلق راح الخوف من البلع باذن الله

قديم 15-11-2012, 03:55 PM   #6
محمد سراج
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية محمد سراج
محمد سراج غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتهال الخير مشاهدة المشاركة
أخوي أنا نفس الشئ بالضبط صار لي،ونقص وزني بسببه ،لكني استخدمت سيروكسات والحمدلله شفيت منه
هو ليش يصير لنا هذا الشئ لانه ارتفت نسبة القلق عندنا ومتى ماعالجنا القلق راح الخوف من البلع باذن الله
كم جرعة السيروكسات الى أستخدمتيها ؟ وهل زال عنك المرض نهائيا؟

قديم 06-09-2017, 05:57 PM   #7
ايور
عضو

الصورة الرمزية ايور
ايور غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابتهال الخير مشاهدة المشاركة
انا ايضا اعيش نفس الحالة وبحث كثيرا على النت ولم اجد العلاج
ارجو من الاخت مزيد من التفاصيل كم المدة التي بداتي فيها بالتحسن بالسيروكسات (Paroxetine) وكم الجرعة الرجوك لاني استعملته حبة لمدة اربعة اشهر ولم احس باي تحسن وقبله السيبرلكس (Escitalopram) مدة عام ولا تحسن بل تفاقم المشكل عن الاول

قديم 06-09-2017, 08:52 PM   #8
بن دايم
مشرف ملتقى الهلع
أنا معك ...

الصورة الرمزية بن دايم
بن دايم غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اخي العزيز
الرهاب ماوجدت له علاج غير المواجهه
وبالنسبه لمشكلتك المشكله هي انك ركزت في هذا الموضوع فكبرت المشكله لان الله سبحانه وتعالى خلقنا وفيه اشياء في جسمنا تعمل بشكل اوتوماتيكي
الخلل عندك انك بتركيزك حولت الموضوع من اوتوماتيكي الى شي انت تتحكم فيه بنفسك لان البرمجه اللي في عقلك انت غيرته فتحتاج الى اعادة برمجه واشوف ان العلاج السلوكي راح ينفع معك اكثر من العلاج الدوائي
اي سوال انا في الخدمه
بالتوفيق

قديم 05-04-2018, 04:19 PM   #9
عرفات الاسدي
عضو نشط

الصورة الرمزية عرفات الاسدي
عرفات الاسدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سراج مشاهدة المشاركة
بسم الله
كثيرة هي أنواع الرهاب ولكن رهاب أنا من نوع خاص جدا جدا فأنا عندي رهاب من البلع أي بلع الطعام أو الشراب تناولت الكثير من الأدوية ولكن كانت الإستفادة قليلة جدا تناولت السيروكسات السيبرلكس الزولوفت الانافرانيل ولكن المشكلة بقيت وكلما ذهبت إلى طبيب يقول لي المشكلة بسيط تناول الدواء وستنتهي ولكنهم جميعهم لم يقدروا صعوبة المشكلة إنها متعلقة بشيئ يومي واساسي للحياة إنه الأكل والشرب
أعرض مشكلتي لكل أخ أو اخت هنا لعل لديهم شيئ مشابها أو ربما هناك من عانى من نفس حالتي
اخي محمد هل تخلصت من رهاب البلع ؟

قديم 05-04-2018, 04:28 PM   #10
عرفات الاسدي
عضو نشط

الصورة الرمزية عرفات الاسدي
عرفات الاسدي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايس دريم مشاهدة المشاركة
والله يا اخي ان هادا الرهاب قد مر عليا وانا في سن العاشرة او التاسعة المهم كنت لا اكل نهائيا وصرت نحيييفة و ابكي لان اهلي بيقولو ليش بتوسوسي نفسك ما رح تختنقي ولا تموتي ادا بلعتي ,,ولكن ما في فايدة من الكلام بصراحة بابا وداني لشيخ وقرا عليا وشعرت بتنميل في جسدي وحراارة وهو كدلك لاحظ هادا و سالني ان كنت اشعر بتنمييل وقلت نعم ,, المهم بعد دلك قال لابي انها مصابة بعين وانا كنت صغيرة ما كنت افهم المهم قرا عليا مرتين فقط والحمد لله تحسنت لكن طبعا اثر العين مازال قائما لحد الان من صغري سبحان الله لاني ما عالجتها لان علاجها يستغرق مدة و يحتاج الحاحا في الدعاء ووقتا وموااظبة و انا ها الشي مو موجود فيني لانو عندي اكتئاب يعني ما لي نفس حتى بالعلاج ,, ما بواظب عليه ,,المهم نعود لفوبيا البلع اتدكر اني كنت اساعد نفسي بجانب الرقية مثلا عندما اكل لقمة اشرب معها عصير او لبن لكي يسهل بلعها وافكر في شيئ اخر لكي لا اخاف ويقف الاكل في حلقي وهكدا الى ان صرت عادية ,,لانه متل الوسواس صراحة ,, يعني تجيكافكار كالتالي ,, لن استطيع البلع ساموت استني ما تبلعي الحين وتبقى اللقمة في فمي مدة ثم احاول مرة تاني وابكي من القهر وطبعا كلو بسبب الخوف من الموت يعني وسواس الموت فيني من الصغر و تخلصت منه في هده السنوات الحمد لله لانه سبب كل البلاوي
اختي اني كان بتعلق حبات رز او بطيخ بالبلعوم و كنت ابلع عادي لكن الحالة صارت عندي بعد ما خالي سوا حادث سيارة و صار عنده كسر بالحوض و صار افضل و طلع من المستشفى لكن صار اذا ياكل يشرق و صوته صار مبحوح و مرة شرق و ما قدرنا نسويله شي و توفى بعدها صارت عندي فوبيا من البلع و الان جدا قلق لان اكلي قليل و اي ضيق بالتنفس يصير اقرل يمكن الاكل راح للجهاز التنفسي

قديم 06-04-2018, 07:28 PM   #11
ايور
عضو

الصورة الرمزية ايور
ايور غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عرفات الاسدي مشاهدة المشاركة
اختي اني كان بتعلق حبات رز او بطيخ بالبلعوم و كنت ابلع عادي لكن الحالة صارت عندي بعد ما خالي سوا حادث سيارة و صار عنده كسر بالحوض و صار افضل و طلع من المستشفى لكن صار اذا ياكل يشرق و صوته صار مبحوح و مرة شرق و ما قدرنا نسويله شي و توفى بعدها صارت عندي فوبيا من البلع و الان جدا قلق لان اكلي قليل و اي ضيق بالتنفس يصير اقرل يمكن الاكل راح للجهاز التنفسي

جرب دواء اسمه العلمي بروكستين يخفف من رهاب البلع مع مدعم من مضادات الذهان وخليك في تواصل معي اداوجدت حل للعلاج لاني اعاني نفس المشكل وكنت اسوء لا اشرب حتى الماء لكن الباركستين خفف عني وما زلت الان اعاني مع الجوامد

قديم 06-04-2018, 11:27 PM   #12
بن دايم
مشرف ملتقى الهلع
أنا معك ...

الصورة الرمزية بن دايم

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

لاانصح من يعاني من الرهاب بالعلاج الدوائي الا بعد المحاوله السلوكيه
عندك رهاب من البلع لان تركيزك صار كله في البلع يعني لو مره كنت تتكلم مع شخص وانت تاكل ونسيت موضوع البلع راح تكون طبيعي لان الموضوع اوتوماتيكي لكنك حولت الموضوع الا تحكم من نفسك وهنا المشكله
العلاج لن تصدق ماهو
العلاج هو انك تااااااااااكل

قديم 06-04-2018, 11:43 PM   #13
راجيه عفو ربي
عضو نشط

الصورة الرمزية راجيه عفو ربي
راجيه عفو ربي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عرفات الاسدي مشاهدة المشاركة
عادي الاكل كله شوي شوي
وخل جنبك مويه عشان ماتشرق
ولا تتكلم وفي فمك اكل
انا جاني وانا صغيره كل ماشرب مويه أشرق واكح لين يحمر وجهي
صرت اشرب مويه شوي شوي وأركز فيها واجلس وانا اشرب ولا اتكلم والحمدلله عدت

واجهه الموضوع وحطه ع شكل نقاط وبينحل
النقاط يعني
1- قول بسم الله
2- لا تتكلم
3 تاكل الاكل دفعات وتمضعه زين
وهكذا

قديم 07-04-2018, 03:06 PM   #14
ايور
عضو

الصورة الرمزية ايور
ايور غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن دايم مشاهدة المشاركة
لاانصح من يعاني من الرهاب بالعلاج الدوائي الا بعد المحاوله السلوكيه
عندك رهاب من البلع لان تركيزك صار كله في البلع يعني لو مره كنت تتكلم مع شخص وانت تاكل ونسيت موضوع البلع راح تكون طبيعي لان الموضوع اوتوماتيكي لكنك حولت الموضوع الا تحكم من نفسك وهنا المشكله
العلاج لن تصدق ماهو
العلاج هو انك تااااااااااكل

والله انا استغرب من الناس الي يتكلمون عن شيء لم يعشوه يااخي انت لم تعش المرض لا تفتي انا اقولك بما اني عشت تجربت المرض هولا ينفع معه لعلاج سلوكي ولا مواجهة ولكي اقربك من المرض فهو في اسوء حالاته يصل لدرجة شلل عضلات دفع الطعام للبلعوم واحب ان اضيفلك معلومة ان جزء كبير من عملية البلع علميا لا ارادية انت لا تتحكم فيها فكيف تقولي علاج سلوكي فعندما تتعرض هده المنطقة للرهاب يصبح عندك اسوء رهاب من انواع الرهاب فكل انواع الرهاب لا تشبه رهاب البلع اطلاقا انا عشت التجربة رهاب البلع درجات في درجته الاولى يمكن التغلب عليه لكن ستبقى الحالة كما هي بدون علاج دوائي اما في اسوء حلاته والتي وصلت انا اليها فهي الشلل التام حيث لن تبلع حتى قطرة ماء اتمنى من الاخوة ان لا يتكلمو عن شيء لم يعشوه ويراعو معانات من هم مرضى

قديم 07-04-2018, 08:08 PM   #15
بن دايم
مشرف ملتقى الهلع
أنا معك ...

الصورة الرمزية بن دايم

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايور مشاهدة المشاركة

والله انا استغرب من الناس الي يتكلمون عن شيء لم يعشوه يااخي انت لم تعش المرض لا تفتي انا اقولك بما اني عشت تجربت المرض هولا ينفع معه لعلاج سلوكي ولا مواجهة ولكي اقربك من المرض فهو في اسوء حالاته يصل لدرجة شلل عضلات دفع الطعام للبلعوم واحب ان اضيفلك معلومة ان جزء كبير من عملية البلع علميا لا ارادية انت لا تتحكم فيها فكيف تقولي علاج سلوكي فعندما تتعرض هده المنطقة للرهاب يصبح عندك اسوء رهاب من انواع الرهاب فكل انواع الرهاب لا تشبه رهاب البلع اطلاقا انا عشت التجربة رهاب البلع درجات في درجته الاولى يمكن التغلب عليه لكن ستبقى الحالة كما هي بدون علاج دوائي اما في اسوء حلاته والتي وصلت انا اليها فهي الشلل التام حيث لن تبلع حتى قطرة ماء اتمنى من الاخوة ان لا يتكلمو عن شيء لم يعشوه ويراعو معانات من هم مرضى

حياك الله اخوي
اولا اخي العزيز انا لا افتي انا اتكلم من باب خبره سواء رهاب او غيره
كل شخص يصف معاناته بانها الاقوى والاكثر الم من يعاني من الهلع يرى الرهاب اقل منه وهكذا
نصيحتي لك اول خطوات العلاج اقناع النفس بان مشكلتك نفسيه وهي بالفعل نفسيه 100٪
انت حكمت علي بدون ماتجرب ان تعاند وتقاوم وتاكل مهما يمكن
انا والمشرفين والاعضاء نوقف مع بعض ومعك ونتمنى ان الله يشافيك ويعافيك
لاتتوقع اننا شايفين تعبك شي سخيف او عادي بالعكس ندري انك تتالم وتعاني
لكن مادام تركيزك على البلع وخوفك منه ماراح ترتاح
نفس الشي من يركز على التنفس ماراح يعرف يتنفس
اسال الله ان يشفيك ويعافيك