المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

غيرة و لا حسد ؟ يا د. عبدالله السبيعي

شكرا لتوضيحك يا استاذنا عبدالله لكن اطمع بشيءاكبر فهل حددت الايام التي يذاع فيها البرنامج من فضلك وهناك شيء مهم اود السؤال عنه هو في رسالتي السابقة قلت انه حسد

قديم 04-11-2002, 07:55 AM   #1
هاديه ربي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية هاديه ربي
هاديه ربي غير متواجد حالياً

الى الدكتور عبدالله السبيعي

شكرا لتوضيحك يا استاذنا عبدالله لكن اطمع بشيءاكبر فهل حددت الايام التي يذاع فيها البرنامج من فضلك
وهناك شيء مهم اود السؤال عنه هو في رسالتي السابقة قلت انه حسد وليس غيرة كيف فانا عندما اغضب اكره الشخص الذي يمنح الرضا اوالشيء العين لغيري وليس الممنوح وفي لحظة قد تطول ليوم اواكثر ثم تزول واذا كان كلامك صحيح فلم يعد فرق بين الحسد والغيرة
الموضوع الاخر هونقاش طويل بيني وبين صديقتي حول موقعكم واهتمامي الايد عن حده كما سمته هي وكيف وصفت بتعلقي بالموقع والمنتدى بانه تعلق مرضي وانه سيحصل لي مثل ما حصل مع القصص التي حكتها لي من تعلق المرضى بالاطباء خصوصا اذا اظهروا الاخلاص في النية وقالت ((اتحدى يوم متفتحين الموقع لانك من عرفتيه ماتفتحين غيره ))بصراحة كلامها خوفني لاني لما قبلت التحدي ساءت حالتي ومالقيت شيء اطلع فيه حرتي الا المشي والتفكير بصوت عالي لوحدي وللاسف بدا البرد عندنا وكانت النتيجة ربويه والهاب في الصدر وزعل امي وتقولي امي ويش يحدك على الطلعة في البرد والمطر والعب بطريقة خبال غريبة مع اني والله اطلع بعض هالحرة في الصلاة والتبيح والدعاء لكن احس بثقل من اركض واتكلم وامشي احس انه يروح
اخر كلمة قالتها صديقتي ((شفتي ماقلتلك)) وعليها لما خلصت مدة التحدي كاني عطشان وجدعوه في نهر يعني كاني والله ملكت الدنيا ويش الحل طيب لو قفل الموقع او الغي او و او او او ...... ويش بيصير اكيد فيه ناس احوج وبتقول لوشفت وسمعت كان هانت علي بلاويي لكن في النهاية ماحد شايل همي يعني لازم اصير النادم الوحد الى دايم يغلط ويعتذر النيا غمقت معي اعوذ بالله واستغفر الله بس فعلا يجي شعور يحس الواحد فيه انه مظلوم من كل اللي حواليه تصدق لو قلت لك ان ماحد يصيد مفهوم كلامي بالحرف ويرد عليه مع بعض النقد الا صديقتي طيب الصديقة هذة معندها احد غيري والله انها تستحملني وشكرا واسفة على الاطالة بس كانت عقب غيبة تحدي
شكرا للدكتور الطويرقي على التنبيه وجزاه الله الف خير لكن انا كنت في معصية وغفلة والله هداني والحمد لله فهل ترى ان اجعله ((هاديه ربي انشاء الله )) واعطني رايك وشكرا والله يجعلكم من الخلدين في جنان يارب العالمين
المصدر: نفساني

قديم 04-11-2002, 09:05 AM   #2
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

خلال فترة رمضان سيذاع البرنامج إن شاء الله الأيام الزوجية الساعة الواحدة.
أما موضوع الغيرة و الحسد فإليك مقطعاً من سؤالك السابق:
"رغم محبة من حولي لي الا اني اغار من ابسط الناس في ابسط الحاجات" و هذا المقطع أيضاً: ""بصراحة يصيبني كره للشخص الذي اغار منه "

قارني هتين العبارتين بقولك هنا: "عندما اغضب اكره الشخص الذي يمنح الرضا اوالشيء العين لغيري وليس الممنوح".

عليه سأتوقف عن الإجابة حتى أسمع توضيحاً منك هداك الله.

أما تعلقك بالموقع فقد يكون تعلقاً بالموقع ذاته و هو نوع من الإدمان على النت او تعلق بأشخاص و ذلك مشكلة أيضاً.

يقول الله سبحانه و تعالى في سورة فيس يورة الزخرف:
"الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ" و التعلق هداك الله نوع من الخلة و هي العلاقة القوية جداًالتي قد تصل لدرجة الحب بل أكبر.
أتمنى أن لا يكون تعلقك هذا على حساب أمور دينك لكي لا تتعرضي لقوله تعالى في سورة الفرقانك "وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولاً"

أختي أنت أعرف بنفسك. إن رأيت ان هذا التعلق بموقعنا او غيره او أي شيء قد وصل لدرجة غير عادية بما ير على نفسك او علاقتك بالآخرين او نشاطك اليومي أو خلافه فأحكمي نفسك و لا تتمادي فكل شيء في بدايته أهون.

وفقك الله و جعلنا و إياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه و السلام.

قديم 04-11-2002, 02:11 PM   #3
هاديه ربي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية هاديه ربي
هاديه ربي غير متواجد حالياً

استاذنا الدكتور السبيعي ......للتوضيح

السلام عليكم ورحمته وبركاته.....ومبروك عليكم الامطار وعلينا والله يزيدها انا اكتب والدنيا امطار وبروق ورعود واذا فيه غلطات املائية عديها لاني مستعجلة ودي اطلع للمطر واكر بصوت عالي وعلى رايك نقف ونحسب انفسنا.
اولا كلامك صحيح اذا بني على المقصد الظاهر لكتاباتي يعني انا يمكن اكون ما وصلت اللي ابيه بشكل صحيح وهذة غلطتي اسمحلي اوضح شيء كلامي عن غيرتي من الممنوح لا يتعدى غيرة اللحظة اما المانح فهو الذي اشره عليه لدرجة القهر ويمكن الكره وتمتد لفترة خاصة اذا كان الممنوح وانا بنفس درجة القرابة للمانح يمكن لوتسمع الكلام بنفسك بتفهم الموقف اكثر لكن لم يكون الواحد ماله معزة عند اللي يحبهم اومايبينون هالمحبة له خصوصا في بعض المواقف اللي تحتاج لشئ مثل هالاهتمام او الحب هذا مايكون واضح للي يشوف لكن الوضع كله يبي اللي يحس في ناس معدوم عندها الاحساس رغم محبتهم الغير ظاهرة
شكلي طلعت عن الموضوع لكن الحاص واحساسي احصره في هالجملة((واقع من قعر القفة)) فهمتني ولا لا ؟ تقدر تجاوب هالحين لو سمحت.
والله يهديبك المسلمين وشكرا استاذنا عبدالله

قديم 06-11-2002, 10:42 AM   #4
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

و الله ما أدري فهمتك ولا لا يا هاديه ربي لكن خليني احاول و على الله.

أنت تغارين من شخص أنت و هو في نفس الدرجة القرابة لكن هو يمنح شيء و أنت لا تمنحين مثله؟ صح؟ أعتقد إنه صح.

عندما يمنح شيء لشخص لو كان حتى أقل منك فهذا لا يعني مقارنة بك. لم تعقدين أنت هذه المقارنة و تحشرين نفسك في الموضوع؟ المانح على قولك منح هذا الشخص لأسباب نجهلها. إما رداً على منحة سابقة أو تقدير لموقف معين في لحظة معينة أو ...

ثم إن ما يحصل للآخرين ليس قدحاً فينا و لا نقصاً في رزقنا. الأب يعطي أبناءه مبالغ مختلفة حسب حاجاتهم و تقديره لمن يحافظ على أشيائه منهم و من يعطي الآخرين لا لمن يضيع أشياءه و لا يحافظ عليهاأو أناني و بخيل (هذا مثال فقط). لا شك أن هذا قد يثير غيرة الآخر و لكنه درس أراد الأب إيصاله للجميع و لكن الآخر هذا لا يرى فيه إلا الظلم و مجانبة العدل.

على العموم:
ليكن تفكيرك كما يلي:
أنا لم ينقص من رزقي شيء. ما حصل عليه الشخص الآخر فقد حصل عليه لأسباب لا اعلمها.
معزتي و مكانتي عند المانح لا تعتمد على هدية او منحة ، بل هي محفوظة و لا تحتاج لدليل. بينما الشخص الآخر قد يحتاج لمن يثبت له المكانة و المعزة.
أنا واثقة من نفسي و لا أحتاج لمن يثبت لي أنني محترمة و حبوبة. و ثقتي في نفسي لا أستمدهامن تعامل الآخرين معي ، بل أنا ارى نفسي بنفسي لا من خلال عيون الآخرين.

وفقك الله و السلام.