المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

قصتي مع الهلع و الخوف من الموت ( في امل )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اول كلمه احب اقولها لك ان في امل انك تتعالج و ماراح تموت من اللي فيك و انت مو مريض او انت الحين

قديم 25-03-2014, 10:34 AM   #1
علي امير
عضو جديد

الصورة الرمزية علي امير
علي امير غير متواجد حالياً

Icon12 قصتي مع الهلع و الخوف من الموت ( في امل )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول كلمه احب اقولها لك ان في امل انك تتعالج و ماراح تموت من اللي فيك و انت مو مريض او انت الحين قاعد تودع وكله هذا خرابيط و ساوس وانت بخير ولله الحمد وهذا كله وسواس سم بسم الله واقرء الموضوع

اليوم راح اكلمكم عن قصي مع الهلع والخوف من الموت وكيف تغيرت حياتي و كيف الان ولله الحمد انا افضل و استطعت التخلص من المشكله وانت تقدر .

طبعا اول ما ابدء احب اكتب بعض مشاكلي اللي كانت تجيني علشان تتطمنون ان اللي فيكم و سواس و قلق لا اكثر و ان كله منك انت وانت اللي تسببه لنفسك.

بعض ما كنت اعاني ( اذا فيك بعض هذي الاعراض اقراء الموضوع كامل) :

1- الخوف المستمر من الموت
2- الاحساس انك تودع وان كل يوم هو اخر يوم بحياتك
3- الاحساس ان فاليوم الفلاني خلاص راح تموت
4- لما اقرء عن اي مرض كل الاعراض تجيني
5- الخوف من موت الفجأة او السكتات القلبيه
6- الخوف من ذكر الموت او روىة جنازه او تذكر كيف مات احد تعرفه
7- تنمل الاطراف وهذا سببه زيادة التنفس. لا تفكر بالتنفس و خله فطريا بدون اي تدخل منك لان لما تدخل تخربط تنفسك و تتنفس زياده عن اللزوم
8- الضغف جزئي او كلي
9- عدم الرغبه في اي شي سواءا الخروج او رؤية احد
10- الجلوس فالمنزل و خصوصا قريب من احد تحبه ( الوالدين الاخوان )
11- اصفرار العين او احمرارها
12- اللم فالصدر
13- الم عند القلب
14- كتمه او ضيقه فالنفس
15- الاحساس بوجود عظم فالحلق
16- الم فالمعده ( منطقة القولون) واحيانا التسارع فالنبض و الالم عند القلب والمعده من الحموضه او ارتجاع المرئ يسمونه وهذا بدواء راح تتفاجاء كيف كل شي يزول او الغده الدرقيه فيها شي.
17- الاحلام المزعجه
18- الختناق فالنوم
19- تسارع نبضات القلب
20- الاحساس كانك مو انت او كانك تائه فهالعالم تنظر للمرءاة كانك مو انت

واكثر من هذا ولكن انا ذكرت الاغلب لكي تطمذن باذن الله مافيك شي

قصتي اني كنت يوم من الايام احاول النوم و فجآءة استيقظت وانا مكتوم حاولت النوم مره اخرى ولكن جاتني ضيقه اشد واحاولت المشي و نزول الدرج لان خفت قلبي يوقف و لكن اول ما خلص الدرج ما احسست بشي ولا اعلم ماذا يدور حولي الا اخواني يصرخون وواحد منهم ماسكني و ولد عمتي اخذني المستشفى و في الطريق كان يكملني وانا كنت اسمع لكن ما ارد لاني كنت اتنفس ببطى وخايف. المهم وصلت عملو كل الفحوصات مافيني ولا شي ولله الحمد عملو لي خروج ولما وصلت البيت تغيرت حياتي لا نومي نوم ولا اكلي اكل ولا شي و كله خوف من الموت و احساس اني راح اودع وهكذا مرت ايام وانا افكر وافكر وافكر ( لو اني مافكرت كان في اسبوع تاخلص من كل هذا الموضوع) و بقيت كم شهر وانا على هذي الحاله كل يوم احس فيني شي مره خايف من سكته مره الله يكفينا الشر مرض يخوف و كل يوم مرض معين و كل يوم اقول لا يمكن اليوم صج يمكن اليوم فيني شي ولكن ما اروح المستشفى ليش لان دكتور قالي كلمه قال شوف لو شنو تفكر فيه بعد ماسويت التحاليل قبل كم يوم وطلع كل شي سليم اعتبره وهم و نفسي. قلت طيب لو طلع صدق قال لا تروح المستشفي لين ما تطيح واهلك ياخذونك يعني لو شنو يصير لا تروح المستشفى لان هذا كله نفسي. قريت قصص ناس كثير و فادوني وعرفت اني مو لوحدي وناس واجد يعانون مثلي واول شخص امي. قبل كم سنه جاتها زي مشكلتي و كل يوم الم امي اسوء كانت تطيح من التعب و كله تقول الم فالقلب وكله طلع نفسي لدرجه كانو راح يسوون عمليه ولكن الدكتور قال ياحبيبي مافيها وكلام المستشفي الخاص خرابيط الحرمه مافيها شي. وصدق امي عانت كثير وتعلمت وعلمتني ان ما اصدق نفسي لو شنو يصير. والله حالي كان مره تعبان و احيانا احدد يوم واقول هذا اخر يوم. واحيانا احس واحد جنبي ولكن مافي اي شي . تقولي شنو سويت انا كتبت تحت شنو سويت ولكن الحل الافضل بينهم تجاهل ولا كان فيك شي ولا عليك من الوسواس عاند نفسك لو قالك لا تزور اهلك رح زرهم لو قالك شكلك فيك شي في في جسمك عاند ولا تصدق ولا تروح المستشفي لو تحس بكل انواع الالم صدقني انتظر فتره بس وراح كل شي يروح و تقول الحمدلله اللي فكني من المشكله اللي كنت فيها. وكل هالاعراض تنتهي صدقني وخل عنك ابليس اشغل نفسك وراح تشوف ان ماعندك وقت تفكر ولا تقعد لحالك ابد. شف لك شغله سوها اصنع شي اكتب شعر التزم بالنادي اهم شي 24 ساعه مشغول علشان لما يجي الليل تنسدح وماتحس بنفسك الا نايم . ولما تجيك حاله من الخوف او تحس راح تنكتم و ضايق صدرك اهدء ركز وتنفس ببطى وقول لا اله الا الله و قل يارب عونك يامن يلوذ بباه المضطر و يا امان الخائف لذت بك يا الله.

ماذا عملت لكي اتخلص من كل هذا :

1- اولا لمحاربت هذه الوساوس ولكي اعلم انه جسمي سليم. عمل فحص للجسم، دم ، اشعه و غيره في مستشفى حكومي افضل لان اغلب المستشفيات الخاصه راح يحاول يطلع فيك شي و يخوفك علشان تدفع لفحوصات اكثر انتبه.

2- تجاهل كل هذه الوساوس وعدم الاكتراث لان هذا كله (خراببببببيط ) ولكن لا تجبر نفسك على عدم التفكير فيها لان هكذا لن تتوقف عن التفكير. فقط لما يجيك وسواس فكر في شي ثاني اخرج من المنزل العب اي شي لكن حاول تصرف التفكير وراح ترتاح كثيييييييير. فقط ناظر شي وقول مثلا كيف هذا سووه و اخذه حوس فيه حاول تنسى.

3- لما تجيك نوبة هلع( تحس بتموت او بتطلع روحك ) اهدء تماما ولا تفكر بشي فقط تنفس بهدوء و حدث نفسك اوك وبعدين خلصت يالوسواس ما مت.

4- الرياضه الرياضه الرياضه لان تحسن المزاج ( 30 دقيقه مشي كل يوم صدقني ترتااااح )

5- المساج و في نوع اسمه مساج استرخاء

6- الاكل الصحي مثلا سلطه خضار، سلطة فواكه، عصائر

7- زيارة الاهل والاصحاب ولا يهمك شي: الرسول تصدقه ولا لا ؟ اذا تصدقه هو الذي قال صلة الرحم تزيد العمر. فصل رحمك ولا عليك من الوسواس لو قالك انك كذا يمكن تودعهم كلها خرابيط

8- انت دامك خايف من الموت او اي شي ثاني خذ ورقه وقلم واكتب ( مثلا انا كتبت على ما اتذكر )

لماذا اخف من الموت؟
وقرءة مواضيع جميله من قوقل جدا تخليك مرتاح و ماتحاتي مثل كيف لا اخف من الموت او لماذا نخاف من الموت

لماذا الله راح يعذبني ؟ انا عاصي ولكن هل الله راح يرحمني وقرءة عن رحمة الله سبحانه

9- قراءة احاديث قدسيه عن رحمة الله مثلا :

أوحى الله لداود

" يا داود لو يعلم المدبرون عن شوقي لعودتهم ورغبتي في توبتهم لذابــو شوقا إلي
يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين علي !!"

يقول الله عز وجل

"إني لأجدني أستحى من عبدي يرفع إلي يديه يقول يارب يارب فأردهما
فتقول الملائكة إلى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له
فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"

10- اكل افضل الوجبات وافضل شي فالمنزل و تكون صحيه وابتعد عن اكل اللي مافيه فايده وخلك صحي

11- العب كورة قدم او سباحه ممتازه للمزاج اسبح في البحر

12- لاحظ ان لما تلها في شي او تنشغل كل الاعراض تروح

13- كلم نفسك في المرءه وانت مبتسم وقل : انا سعيد جدا الحمدلله وانا بخير و انا صحتي ميه ميه وعال العال اللهم لك الحمد والشكر

14- اعمل هذي التقنيه وهي جدا جدا مفيده لان اللي فيك نفسي هذا راح يخليك افضل نفسيا باذن الله وهي مع الدكتور حمود العبري اسمها الحرية النفسيه بعض التربيت على مناطق فالجسم دقائق فقط:

https://

15- الاكثار من ذكر الله والاستغفار خصوصا.

16- دائما تفائل ولا تفقد الامل راح كل هذا يذهب باذن الله لا تحاتي ابدا

17- تقرب من الله سبحانه و لا تترك صلاة الليل وقراءة القران

18- ابتعد في هذي الفتره عن الاستماع الي المصائب او زيارة المقابر و هذه المور مؤقتا لكي ترجع الى طبيعتك و من ثم عد لكل شي طبيعيا.

19- لا تفكر في السوء ابدا فكر في كل شي بطريقه ايجابيه حاول ولا تياس لو تفشل 1000 مره حاول

20- الابتعاد عن اصحاب السلبيه واللي على طول مهموم و مكتوم و كثير الشكوى. اذهب للايجابي

21- التنفس العميق و عمل التنفس بهذه الطريقه

(1- اخراج كل النفس من بالزفير مع عمل صور تششششش او اشششششش
2- اغلق الفم و تنفس من الانف وانت تعد الى 4
3- امسك النفس 7 ثواني
4- اخرج النفس وانت تعد في عقلك الى 8 و اخراج صوت اشششششش
اعد العمليه الى ان تعملها بمحموع 4 مرات ) هذي اخذتها من مستشفى امريكي

22- ادعوا الله ان يطيل في عمر والديك واخوانك و اصحابك بظهر الغيب ولنفسك والله سبحانه يستجيب لك و بيده كل شي و ان شاء الله يطيل عمرك و كله يكون راحه و سعاده

اسف اذا طولت لكن انا كنت ادور واحد يطول ويعلمني بالتفصيل شنو كان يصير معاه لا تترددون بالسؤال مثلا هل كان يجيك كذا هل كنت تحس كذا وبان الل هراح اجاوبكم باللي اقدر عليه. دعواتكم لكل مريض بالشفاء وان الله يقضي حوائج الجميع ان شاء الله

قديم 25-03-2014, 12:16 PM   #2
ام سيوفي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام سيوفي
ام سيوفي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female

شكرا اخ علي امير على سرد قصتك وان شاءالله نستفيد ويستفيد منها الاعضاء لان اعراض الخوف والقلق جدا متعبه وتجعلك في لحظه شخص اخر شخص مفتقد الابتساامه مفتقد الحياه الجميله .. هذي الحركه انا شفتها للدكتور ابراهيم الفقهي في احدى حلقاته وعملتها وجدا مفيده وايضا التنفس الببطئ . والحمدالله والشكر لله وهذا كله ابتلاء من الله سبحانه ..
تحياتي لك

قديم 25-03-2014, 01:58 PM   #3
غريب الهوى
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية غريب الهوى
غريب الهوى غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

جزاك الله خييررر
موضوعك مفيد ويعطي امل للكثيرررر

فعلا لو ندقق راح نشعر انها شغله بسيطه علينا بعدم التفكير وعدم اعطاء الوسواس اكبر من حجمه

صحيح البعض منا يشوفها صعبه في البداية ولعل السبب اختلاف العزيمه والاصرار من شخص الى شخص
لكن رحمه الله واسسسسسسسسسسعه

الله يعطيك العافيه ورحم الله والديك

واسال الله الشفاء للجميع يااارب

قديم 25-03-2014, 02:43 PM   #4
ساره دبي
عضـو مُـبـدع
09`1`01`01

الصورة الرمزية ساره دبي
ساره دبي غير متواجد حالياً

الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~