المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

مفاهيم يجب تصحيحها من مجرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولاً انا ماني مختص او دكتور، انا مجرد شخص مر بظروف صعبه خلتني في وضع الانهيار، والحمدلله تجاوزت كل ذلك. وبعد خبرة طويلة مع

قديم 28-05-2014, 07:31 AM   #1
مابنكسر صابر
عضو نشط

الصورة الرمزية مابنكسر صابر
مابنكسر صابر غير متواجد حالياً

مفاهيم يجب تصحيحها من مجرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً انا ماني مختص او دكتور، انا مجرد شخص مر بظروف صعبه خلتني في وضع الانهيار، والحمدلله تجاوزت كل ذلك.
وبعد خبرة طويلة مع هذا المرض (الاكتئاب مع القلق والهلع) استطيع ان اعطي نصائح من مجرب ارجو ان ينفع الله بها
بس نبذه بسيطه عني، كنت شخص مهلوع جالس بالبيت عاطل لاشغله ولاعمله واخاف اطلع حتى للمسجد!! كنت ادرس بجامعه وفصلت منها بسبب القلق والهلع الزايد!!
والحمدلله الان متخرج من بريطانيا بعد دراسة اربع سنوات مررت فيها بكل انواع التقلبات النفسية يعني بالعربي ماكانت سهلة ابداً

عشان لا يكون الموضوع ممل وطويل
حاخلي كل يوم نصيحة مفصلة واستقبل عليها اسئلتكم واستفساراتكم

اول نصيحة: انا مريض بالهلع والخوف والقلق و و و الخ...، ايش اول خطوة ممكن اسويها؟
روح لدكتور نفسي ثقة خليه يوصفلك دواء نفسي يناسبك، جربه اسبوعين اذا حسيت انو مانفع معاك خليه يغيره لك، وعموماً افضل علاجين للهلع والرهاب حتى في بريطانيا هما الزولفت بالدرجة الاولى والسيروكسات
الزولفت او اللوسترال (نفس الدوا بمسميات تجارية) يصفوه اكثر عشان اعراضه الجانبيه والانسحابيه اقل بكثير من السيروكسات، لاكن السيروكسات اقوى من ناحية السيطرة على الاعراض، ارجع واقول ماراح اعطي وصفات او جرعات هذي شغلة الطبيب النفسي

لاحظت من بعض ردود الاعضاء هنا او احياناً بعض الدعاة في المساجد والتلفزيون جهل كبييير بطبيعة هذي الامراض، اما لانهم ما اصيبو به او مكابرة وعدم اعتراف بالواقع
هذا مرض زيه زي اي مرض عضوي بمعنى انو صح ياثر عليه ايمانك وتفاؤلك وتقدر تتخطاه اذا كان بسيط بدون ادوية حاله ك حال التهاب الحلق البسيط الي ممكن يتعالج بكوب شاي ومرقه دجاج
لاكن لو بالله عندك التهاب رئوي لاسمح الله وجاك انسان قالك اقرأ القرآن ولاتذهب للدكاترة كلهم مافيهم خير
هنا معليش اسمحلي حتموت لامحالة او اقلها راح تصاب باعراض وخيمة!!
واذكر مثل ان مين الي حينجو في حال غرق سفينه المسلم او الكافر؟ وعجبتني الاجابه انو الي حينجو هوا الي يعرف يسبح!! لان الله وضع قوانين ونواميس في الارض لايحابي عليها احد الا باذنه

اشبه هذي الحالة بشخص وصل عنده مرض الاكتئاب او القلق لدرجه عطلت حياته هنا لازم تدخل دوائي وانسى انك تعالجه بالاساليب البسيطه

اذاً خلاصة النصيحة الاولى: ظروف الانسان اتغيرت في السنين الاخيرة واصبح الضغط والتوتر عالي مو بس في مجتمعنا، حتى عند الغرب، السبب المسؤولية زادت والانسان يبغا يلحق على كل شي
عشان كدا بعض الناس يحتاج لشي يساعده يتخطى هذي المصاعب باريحية وبدون صدامات، وافضل شي ممكن يعمله هوا اخذ الدوا المناسب للحاله عشان يقدر الانسان يعيش ويشتغل ويتزوج ويخلف ويربي اولاده و و و الى آخره : )

النصيحه الثانيه غدا راح تكون عن تجربتي مع العلاج السلوكي في بريطانيا وهل جاب نتيجه؟ الى ذلك الوقت استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وارجو ان يكون هذا الجهد البسيط مفيد لغيري وفي ميزان حسناتي وان ينفع به اي مريض نفسي

المصدر: نفساني

قديم 28-05-2014, 02:23 PM   #2
السميري
عضو نشط

الصورة الرمزية السميري
السميري غير متواجد حالياً

ماشاءالله
بنتظارك بشوق

قديم 28-05-2014, 06:27 PM   #3
ممنصور علي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ممنصور علي
ممنصور علي غير متواجد حالياً

الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male

الله يجزاك خير ويوفقك.

قديم 28-05-2014, 07:33 PM   #4
نادر وجودي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية نادر وجودي
نادر وجودي غير متواجد حالياً

بانتظارك اخي
يبدو انها تحربة ناجحه

قديم 28-05-2014, 09:37 PM   #5
ام لبنتين
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ام لبنتين
ام لبنتين غير متواجد حالياً

ماشالله حمد لله على السلامه
والف مبروك التخرج
بس حابه اسأل انت كنت فين ساكن في بريطانيا
لاني في بريطانيا وحابه اتعالج نفسيا بس اخاف ياخذو اطفالي مني إذا عرفو بمرضي

قديم 28-05-2014, 10:46 PM   #6
لا اعرفني
عضو موقوف

الصورة الرمزية لا اعرفني
لا اعرفني غير متواجد حالياً

والله ماعندك الا الدجه .... حسبالي عندك سالفه طلعت خرطي

اقول خل تجربتك مع نفسك ولا تلبس على الاعضاء

اجل تبي الناس ياخذون ادويه نفسيه .؟؟ تبيه تدمرهم انت زياده على دمارهم؟

قديم 28-05-2014, 11:57 PM   #7
ممنصور علي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ممنصور علي
ممنصور علي غير متواجد حالياً

الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male

لا اعرفني شو بينك وبينه عشان تكلمه باالطريقه هذي!!!!

قديم 29-05-2014, 12:55 AM   #8
مابنكسر صابر
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام لبنتين مشاهدة المشاركة
ماشالله حمد لله على السلامه
والف مبروك التخرج
بس حابه اسأل انت كنت فين ساكن في بريطانيا
لاني في بريطانيا وحابه اتعالج نفسيا بس اخاف ياخذو اطفالي مني إذا عرفو بمرضي
هلا اختي،
الله يبارك فيكي، والصراحه اتنقلت بين عدة مدن سكنت اول شي في داربي وبعدين في برمنقهام
بالنسبه للعلاج الدوائي النفسي، لازم اول شي تسجلي عند اقرب GP منك وهوا راح يشخص حالتك ويعطيكي العلاج المناسب.
وبالنسبه للعلاج السلوكي بارسلك بيانات الدكتورة الي عملت معاها الجلسات ع الخاص
والله يشافيكي ويعافيكي ويسهل امرك

قديم 29-05-2014, 06:17 AM   #9
مابنكسر صابر
عضو نشط

السلام عليكم واسعد الله صباحكم
النصيحة الثانية من مجرب: الحمدلله الي يسر ليا تجربة العلاج السلوكي والي كان غامض بالنسبة ليا وكنت اسمع عنه كثير وخاصة توصية الاطباء النفسيين بيه
وفي الحقيقة انو مقدار استفادتي منه كانت متوسطة والسبب انو العلاج السلوكي يعتمد على الاقناع وايصال الحقائق العلمية لك باسلوب سهل مبسط
مع بعض التمارين الي تساعدك على فهم الفكرة، مشكلة الشخص المهلوع او القلق انو تلاقيه اصلاً قارئ كثير من الكتب و نص الي في النت فيجد المعلومات مكررة

الي احب انوه عليه هنا، ان لاتتوقع العلاج السلوكي شي ممكن يحل مشاكلك بسهولة، هوا مجرد جلسات للاستفهام عن حالتك وايضاح الحقائق العلمية والباقي عليك
من تقييمي الشخصي وغيري قد يكون استفاد اكثر اقول انو ال جلسات بتعطيك 20٪ دعم وتحسن لحالتك، والباقي 80٪ عليك انت وشطارتك!

قد ذكرت لكم انو خلال ال 4 سنوات الدراسية مررت بانواع التقلبات النفسية، السبب في ذلك هوا تقلبات الظروف ف يوم سفر ويوم اختبار ويوم تسليم مشروع كل هذي
ضغوطات تخلي حالة القلق تزيد بشكل قد لا يطاق وقد راجعت العديد من الدكاترة في بريطانيا وكان اغلب ارشادهم هوا الاستمرار على نفس الجرعه ليومين مثلاً واذا مانفع
ازيدها حسب الحاجه، وفي الغالب كان تخمين الدكتور هوا الصحيح بانو مجرد موجه وحتعدي ومايحتاج زيادة للجرعة

اهم ماتعلمته من العلاج السلوكي من خلال تجربتي:
انو لاتتوقع حياتك حتسير على رتم واحد، حتمر بايام صعبه وايام سهلة وحط في بالك شغلة مرررررره مهمة، انك معرض للمرض وللزعل والضيقه زي مانت معرض
للفرح والانشراح والضحك، هذي سنة الحياة، لاتتوقع ولا تظن في لحظه انو الله حيحابيك وحياتك بتكون غير عن الناس!! اووه نسيت انت معرض للموت كمان حط دي ببالك
ايوه ممكن تموت باي لحضه ليش الكذب : ) حط ببالك انك مهما عملت ومهما كنت صالح وتقي، ماراح تصل لفضل ومكانة الرسول صلوات الله عليه وسلامه والي كان يحز به الامر
فيفر الى الصلاة، وتعرض لكسر رباعيته وآذوه قومه الجهلة وطرد من الطائف، لاحظو مقدار الابتلاءات والتعب ومقدار صبر حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم
وانت جاي بعد هذا تتوقع انو الله بيحابيك عشان قرأت جزء وصليت فرض في المسجد! وكأنك بتتمنن على الله بعباداتك وتقول يارب انا اهو عبدتك ليش مبتليني للآن! لاتفهمني غلط
الصلاة وقراءة القرآن من افضل مايريح النفس بس القصد لاتتمنن على الله بعبادتك وانظر الى نفسك بانك المقصر دائماً واذا ابتلاك الله بهم او حزن او مصيبه استقبلها بالحمدلله بدلاً من ليش انا! وليش مافي نتيجة للآن!!

اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد وان يعينني على مساعدة ولو مريض واحد واعطاءه خلاصة تجربة مررت بها ارجو ان تنفعه في حياته

عنوان النصيحة الثالثة: سويت كل شي العلاج الدوائي والسلوكي وللان ماني قادر اترك الدوا حتى بعد تحسني والي وصل لي 90٪ ايش الحل؟ هل انا مدمن؟ هل ابدأ بعلاج ثاني جرثومة المعدة مثلا قد تكون السبب لكل مصايبي!؟

قديم 30-05-2014, 04:33 AM   #10
مابنكسر صابر
عضو نشط

النصيحة الثالثة: الشخصية القلقة
سؤال: لو ركبت طيارة، او حتى سيارة وماكنت انت الي بتسوق، وقدامك رحلة طويلة، هل ممكن تنام بعمق فيها؟
اجابتك بنعم يعني انك انسان لاتتأثر كثير بما يدور حولك، وميزة دي الشخصية قوة تحملها للمطبات النفسية
اما اذا زي حكايتي تفضل صاحي طول الرحلة فشخصيتك من النوع الثاني

طيب عرفت اني من الشخصيات القلقة فين المشكلة؟
المشكلة او المشاكل يطولي بعمرك هوا انو طبيعة دي الشخصية تأثرها بما يدور حولها، دي الشخصية ضميرها حي جداً وقاسية على نفسها بشكل لايوصف
محبة للمثالية والكمال، و و من الامور الي تعتبر في ظاهرها ايجابية لاكن جوتها سلبيات كثيرة.

اخلص علينا وهات من الآخر، ايش هيا المشاكل؟
طيب اذا تبي الزبدة انا باقولك بس هدي اعصابك، اهو شفت انو شخصيتك قلقة؟ من اقل شي عصبت هههه آسف ع اضاعه جزء من وقتك
المشكلة انو قليل من الناس يعرفو واكتشفوا ان دي الشخصية عند زيادة حدة الضغط عليها تبدا تظهر عليها اعراض تسمى نفسوجسدية
مثل الصداع، الضيقة، حركات لا ارادية، وغيرو من الاعراض المزعجة، ولا احكيكم عن القولون العصبي والتهاب فم المعدة

هنا يبدأ الشخص يبحث عن علاجات عن كل عرض يظهر معاه وطبعاً المجرم والمتسبب الاول المعدة، غالبية الدكاترة الان سارو يصفو علاج للجرثومه، لاكن
لاكن، انتبهو وركزو، اعراضكم هذي ماراح تروح بحبة مضاد!! لانو زي ماقلت سببها نفسي بالاساس وحتى لو عندك الجرثومه نشطه علاجها حيريحلك معدتك شوي لاكن سرعان
ماترجع تلتهب عليك من التوتر!! وارجع ابحث في النت عن طبيعة دي الجرثومه حيث انو كثير من الاطباء ايضاً لايعترفوا بها ويعتبروها من الجراثيم الموجودة في كل انسان وتنشط عند التوتر
ومو كل حالة تتطلب اعطاء مضادات لعلاجها وخاصة النفسية منها!! هذا الكلام ماقلته الا بعد خبرة طووويلة وع فكرة اخدت كورس الجرثومة مرتين من غير فائدة تذكر!!

لسا مو مقتنع بكلامي؟ خلاص ياعم روح وجرب كورس الجرثومه والله يعينك عليه، بس لاتتفاجأ انو بعد الكورس حسيت بآلام مرة ثانية بالمعدة!!
طيب يابشمهندس ايش العلاج اذا لاعلاج قولون نافع ولا معدة ولا غيرو؟

افضل علاج للاعراض النفسوجسدية هيا الحركة والرياضه والترويح عن النفس، بس بحكم جونا كانك في قدر ضغط فانسى انو تروح عن نفسك لبرا البيت الا اذا كنت من ابها او الطائف ف ياحظك مقدماً : )
اكن تقدر تسوي هوم جيم بالبيت فيه دراجه هوائيه منزلية او سير
وتمشي كل يوم وانت في بيتك في الغرفة المكيفة، الرياضة ثم الرياضة ثم الرياضة افضل علاج للاعراض الجسدية الي سببها نفسي، طبعاً مع اخذ الدوا بانتظام، جرب وقولي النتيجه بعد اسبوع : )

والله الهادي الى سواء السبيل وشافاكم الله وعافاكم وايانا والمسلمين يارب

قديم 30-05-2014, 08:40 AM   #11
توليب22
عضو نشط

الصورة الرمزية توليب22
توليب22 غير متواجد حالياً

حمد لله على السلامه..

مبروووووك التخرج..

جزاك الله خير على ذكر تجربتك..

ربي يشفينا جميعا وينزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة واليقين ..يارب

قديم 30-05-2014, 01:26 PM   #12
مابنكسر صابر
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توليب22 مشاهدة المشاركة
حمد لله على السلامه..

مبروووووك التخرج..

جزاك الله خير على ذكر تجربتك..

ربي يشفينا جميعا وينزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة واليقين ..يارب

الله يبارك فيكي يارب
واتمنى تكون تجربتي اضافت ولو شي بسيط على تفكيرك واسلوب حياتك : )

قديم 30-05-2014, 02:47 PM   #13
ساره دبي
عضـو مُـبـدع
09`1`01`01

الصورة الرمزية ساره دبي
ساره دبي غير متواجد حالياً

الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Female

الحمدلله عالسلامه اخوي و مبروك التخرج

و شكراً لتجربتك ان شاءالله تنفعنا .... :)

قديم 30-05-2014, 03:28 PM   #14
مابنكسر صابر
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساره دبي مشاهدة المشاركة
الحمدلله عالسلامه اخوي و مبروك التخرج

و شكراً لتجربتك ان شاءالله تنفعنا .... :)

العفو وماسويت شي، ومادفعني والله للكتابة الا بعد مارايت الكثير من المفاهيم الخاطئة في المنتدى والي انا استغرقت فيها وقت الين فهمتها

قديم 01-06-2014, 03:34 AM   #15
مابنكسر صابر
عضو نشط

النصيحة الرابعة وعنوانها: عيش طبيعي
لازلت افتكر الايام الصعبة الي كنت حابس نفسي فيها بالبيت واراقب كل حركه في جسمي عشان افسر لها مرض، والي زاد الطين بله اني سجلت في منتدى مختص بالرقية الشرعيه وهناك زاد الوهم وسار وهمين
غير طعم خلطة زيت السمسم مع زيت حبة البركه مع زيت الزيتون والي للان ريحتها في انفي وكانت بتوصية من كبيرهم في المنتدى ادهن بيها واشرب ملء كاسة!! وع اساس يطلع مني العمل او العين او مادري ايش بالضبط
اي جهل كنت عايش فيه واي استغلال من اصحاب الخلطات ماقول الا الشرهة على الي تاركلهم مجال والغلط مني اكيد بس الانسان يعيش ويتعلم
المهم مالكم بالطويلة، عشت ايام صعبة خسرت فيها اعتقد 15 كيلو والي اصلاً كنت في امس الحاجه لهم لان وزني نحيف، ماسرت لا اكل ولا اشرب ولا انام، عطلت بنفسي كل حياتي بسبب التردد والخوف!
بدات بعدها رحلة العلاج النفسي والي ولله الحمد اعتبرها ناجحه الى حد ما، وإن مازلت للآن وانا مستمر على الدوا وماشوف في ذلك اي عيب او نقص بالعكس، الشخص الخايف والمتردد في رايي هوا الي يحرم نفسه ويوقف حياته عشان مايبغا يتعالج
استمرت حياتي بعدها في تحسن تدريجي وكنت اتعلم كل يوم من دروس الحياة، شفت مرضى صرع وتشنجاتهم وآلامهم، ومرضى سرطان كنت اتابع حالاتهم في تويتر واشوف كيف عايشين وكيف نمط حياتهم
اقولكم شي غريب، جميعهم كان عندهم تفاؤل بأن الله هو الشافي ومرضهم ابتلاء بس مو اقوى منهم ومن ارادتهم وهذا الشي الي يخليهم يصرو على الخروج رغم مرضهم لنزهة في حديقه المستشفى او حتى الهرب الى احد الاسواق او المتنزهات
للترويح عن نفسهم، الشي هذا اثر فيا كثييييير، وحسيت انو انا لازم اتغير ولازم اغير تفكيري، لازم ماحصر تفكيري بالاعراض واني انا المريض الوحيد بالعالم، الشخص الجالس جنبي قد يعاني من السكر والضغط والقلب وتجد ابتسامته لاتفارق محياه!
ابي اسالك كم سؤال، هل العالم يدور حولك فقط؟ ولمتى حتقعد بالبيت خايف ومهلوع؟ ماجا الوقت الي تتخذ فيه قرار العلاج تمشي فيه تبدء تنجز في حياتك؟
كثير من المهلوعين يحسب انو مرضه مستعصي وماله حل وهو في الحقيقة مرض يبغاله صبر وطولة بال وحسن ظن بالله مو اكثر مع العلاج الدوائي اذا الحالة تستدعي ذلك (في حالات يكفي فيها العلاج بالاقناع بس مو كلها وانا من النوع الاول)

لازم تدفع ثمن صحتك، اولاً بالدعاء والالتجاء الى الله وثانياً الدواء واخيراً بالالتزام بنمط حياة جديد
احب اقول لكل مهلوع او قلق او متوتر، انا مثلك واحياناً اكثر، اقلق مانام احياناً الا ساعتين واصحى، تجييني حالات ضيقة وحزن وتعب، هذي طبيعه الحياة ، اصحى وركز وافهم انو الدنيا مو مكان مثالية، وكل الناس بتعاني مافي احد مرتاح ع قولهم بس الي اتعود ع الرضا والحمد هذا هوا الشاطر والي فهم الدرس

اتمنى تكون النصيحة فادتك ولاتنسى تطبق وسيبك من المثالية الزايدة وروح جرب و افشل ولاتخاف من الفشل حتلاقي نفسك افضل بكثير مما اتصورت عن نفسك ومو بعيد تنجح في الشي الي مقدم عليه والله يوفقك ويشافيك مقدماً: )

التعديل الأخير تم بواسطة مابنكسر صابر ; 01-06-2014 الساعة 03:36 AM