المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

اشخاص تخلصو من الهلع و الوساوس

السلام عليكم اخباركم كيف احوالكم مع الهلع و القلق لي مخوفكم و شاغل بالكم أنا سبق و ذكرت ان هذا المرض مجرد اوهام اليوم فكرت اني انقل لكم قصص عن

قديم 24-06-2014, 11:43 PM   #1
نبيل قبسي
عضو نشط
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

الصورة الرمزية نبيل قبسي
نبيل قبسي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Male
اشخاص تخلصو من الهلع و الوساوس

السلام عليكم اخباركم كيف احوالكم مع الهلع و القلق لي مخوفكم و شاغل بالكم أنا سبق و ذكرت ان هذا المرض مجرد اوهام اليوم فكرت اني انقل لكم قصص عن اشخاص تخلصو من الهلع واتمنى تقرأوها و تستفيدوا

المريض1
السلام عليكم عدرا على الغياب لم يكن تقصيرا بل لضروف العمل . ساسرد لك موجز عن قصتي مع المرض لعلك تجد فيها ما يفيدك للتخلص من آلامك. اول نوبة هلع اصبت بها اثر تناولي جرعة كبيرة من مخدر شعبي محلي يسمى المعجون علما اني من المغرب كان دلك مند7 سنوات اصبت بالنوبة لم اكن اعرف ماهي ضننت اني مصاب بمرض قلبي . لم اعرف كيف اتصرف لم اجرء على اخبار والدي حتى لا يكتشف امري تضاربت افكار في راسي منها من يصر على الدهاب للمستعجلات ومنها من يخاف من افتضاح امر المخدر علما اني انتمي لعائلة محافضة.على اي مرة النوبة بسلام لكن تركت في نفسي يقينا على اني مصاب بمرض في القلب لكن الغريب في الامر اني رياضي بامتياز امارس رياضة كمال الاجسام وازاول كرة القدم ولم اشعر يوما بمشكل في القلب لكن اصابتي بالنوبة زرع شكا في نفسي ولم اجرأ على القيام بفحص حتى لا اصدم اختفت النوبة وعادة الامور الى طبيعته مرت قرابة الخمس سنوات نسيت امر النوبة وفسد حالي ابتليت بالتدخين و السهرات الحمر وووو...حتي رمضان 2009 في نصف منه بالضبط احسست بارتخاء وضيق في التنفس في فترة الصيام فقلت لعله الصيام لكن عند موعد الافطار احسست برغبة في التقيء رغم اني لم اكل شئ اكلت قليلا رغما عني فبدات اعراض النوبة لم استطع ان الزم مكانا واحدا بدات اتنقل من غرفة الى اخرى اثرت انتباه العائلة فاوهمتهم اني شربت ماءا باردا على معدة فارغة فآلمني . تصارعت معها حتى مرت بسلام فايقنت انه القلب فعزمت ان اقوم بفحوص طبية بعد العيد للتاكد من خطورة الاصابة اختفت النوبة حتي اخر ايام رمضان بالضبط ليلة العيد عند الفجر استيقضت على تسارع ضربات قلبي وضيق في التنفس ورعشة وتعرق فقلت في نفسي انها النهاية استمرت الاعراض لقرابة الساعة كانت اقوى من اي وقت مضى بعدها بدات حالة جديدة لم اعرفها من قبل الفرق بينها وبين النوبة هي ان النوبة تستمر لفترة و هده الحالة مستمرة وعلمت من بعد ان اسمها الطبي القلق التوجسي وهي تنتج عن ردة فعل الجسم عندما يستشعر الخطر و حدثت لي هده الحالة لتتابع النوبات فاصبح جسمي ينتضر حدوث نوبة اخرى فلم اعد اشعر براحة لا اكل لا اضحك جسمي مشدود ليست لي رغبة للكلام صبرت يوم العيد لم ارد الافصاح لاحد عن حالي لاني لم اشأ ان افسد عليهم عيدهم . يوم التاني اخبرت والدتي المضحك في الامر اني متاكد من اني مصاب بمرض في القلب واخبرت والدتي بدلك واخبرت ولدي واخوتي فاصبحت العائلة في حالة عزاء قبل الاوان لهدا لم اخبرهم من الاول لاني اعي جيدا معزتي عندهم .دهبت الى اختصاصي القلب و الشراين دهبت وكلي محطم مستعد لسماع اسوء الاخبار.بعد الفحص تفاجأة من ردة فعل الطبيب قال بالحرف انت تملك قلب رياضي كبير قلبك سليم ليس فيه شئ فلا تضع وقتك ومالك في المزيد من الفحوصات اطمانت بكلامه واصبحت احسن حالا لكن عاودتني النوبة فاعقبتها حالة القلق التوجسي لم افهم شيئا. بدات وساوس قاتلة انا مسحور ربما محسود لا اضنه الجنون .لم يهدأ بالي لاني لم اجد تفسيرا لحالتي.حتي اهتديت بهدي الله الى رجل مبارك احسبه كدلك عرف بتقواه كان يرقي الناس ويقوم بالحجامة ما الى دلك ذهبت اليه رفقت والدي. اردت ان اقص عليه قصتي حتي يشخص حالتي فبمجرد ان بدات اروي حتي اكمل هو الاعراض يعرف كل سئ عن هدا المرض باسمائه العلمية فقال لي انت ليس في جسدك شئ لا تتردد على المستشفيات فدلك لن يزيدك الا حيرة المهم في الامر هو السلوك المعرفي اي ان تعرف مابك حتى لاتزيد مخاوفك ثم الصبر على البلاء ثم اتق الله لان الشيطان يخوف اوليائه وقرا علي الرقية علمني كيف اتعامل مع النوبة وكيفيات الاسرخاء ممارسة الرياضة قال لي لن اعدك ان تشفى غدا اتبع ماقلته لك واقرء عن الحالة ما امكنك دلك يزيد من سلوكك المعرفي و يطرد الافكار الخاطئة . اتبعت ارشاتة واضبت على الصلاة اقلعت عن التدخين فهمت حالتي لم اعد اجزع لنوبات الهلع لاني علمت انها ليست خطرا على حياتي عندما تاتي النوبة اتنفس بعمق احاول ان افكر في امر مفرح الى ما دلك استمرت هده الحالة فوق الستة اشهر اختفت النوبات نهائيا في الشهرين الاولين استمرت القلق وبعض الوساوس والاكتاب لفترة لكن لم ابه بها لان الشيخ اخبرني بها بعد الستة اشهر اصبحت عاديا جدا لكن يوم او يومين في الشهر اصاب بتوتر وقلق لكن سرعان مايختفي كل دلك استمر الحال حتى اختفا كل شئ اكثر من سنة لم اشعر بشي اعيش حياة هانئة ولله الحمد لكن وصلت الى حقيقة ان الله ادا احب شخص ابتلاه لان حالي انصلح ولله الحمد اقلعت عن التدخين و على كل الامور السئة . للتدكير لم تطأ قدمي عيادة طبيب نفسي ولم استعمل اي عقار ولو مهدئ لاني لا اثق بنجاعتها بل اخاف ان تزيد من المشكل ولم يكن لدي استعداد لتعاطيها مهما بلغت شدة المرض هدا رايي الخاص ليس بالضرورة ان يكون صائبا لكنها قناعة شخصية ملحوضة ادا استثنيت النوبة الاولى التي اصبت بها فالمرض استمر لمدة 8 اشهر على الاكثر في النهاية اتمنى ان اكون قد وفقت في وضع صورة ولو باهثة عن هدا المرض الغريب الدي تفشى في مجتمعاتنا والاسف ليس لدى مستشفياتنا فكرة واضحة عنه مما يزيد من حيرة المريض اللهم اشفي كل مبتلا مسلم و اجعلها مغفرة لدنوبنا ودنوبهم امين وتقبلو مروري. منقوول

المريض 2

. انا احمد من الامارات عمري 21 سنه .. عانيت من نوبات الهلع اول مره حسيت بتنمل بيدي ورجلي وضيق نفس وخوف شديد خفقان وزي الاعراض حقت بدر .. بس كان تفكري كله اني بموت او ان روحي بتطلع .. تلخبطت تميت ادعي واتشهد ورحت عالطوارئ انا واخوي وفحصني الدكتتور وقالي مافيك شي ؟؟؟؟ وانا بالاساس اول مادخلت المستشفى اختفت كل الاعراض وحسيت بالاطمئنان .. بعدين رحت البيت وانا طبيعي فجاه جاني خوف بالليل ماقدرت انام .. فكرت في نفسي كثير .. وفتحت عالنت وبدت ابحث واكتشفت انه فقط انها نوبات هلع ... بعدين ارتحت وقلت الحمدلله انه مجرد اوهام فقط ... بعدها حسيت بخفقان لما كنت اروح عالمدرسه واحس اني شارد الذهن ومتوتر ومالي وكل حلمي اني اخرج من الصف .. بعد كل هذا بشهر تقريبن جاتني حالة الهلع الشديده الي خليك كانك تتشنج .. رحت لحالي عند طبيب نفسي بالطوارئ .. والطبيب قالي سويلك موعد مع طبيب نفسي مختص .. وعطاني دواء ... ومن بعد الدواء اختفت الحاله تماما .. ولا سويت موعد ههههه ..تميت حوالي شهرين وانا بافضل حالاتي وناسي المرض تماما... بعد ماتخرجت من الثنوية .. اقترحو علي الاهل اني اسافر لماليزيا عشان اتعلم انجليزي لان انجليزيتي ضعيفه ووافقت وانا مقتنع .. وسافرت قعدت اسبوعين بماليزيا وانا زي الفلل وانا مبسوط .. بعد اسبوعين تقريبن فكرت او بمجرد اني فكرت بنوبة الهلع .. جاتني النوبه وانا كنت لحالي بالشقه ؟؟ جنيت وتميت اتصل بصاحبي الي يدرس معاي وقلت له الحق علي ... وتاخر لحوالي ساعتين لانه كان بعيد مرره .. لما وصل صاحبي فقط جلس معي وقلت له اني شوي تعبان بدون ما اقوله ان فيني حالة هلع ... من بعدها وانا قررت اني اعتمد على نفسي وبديت اقرى بالنت عن الادويه المناسبة وبديت اخذ من الصيدلية حبوب زاناكس .. ولين الان وانا استخدم زاناكس وحالتي الان جدا طبيعيه وصارلي بماليزيا 5 اشهر وانا بخير وسعيد جدا .. امارس الركض باستمرار و اقراء وافكر بايجابيه .. وكل هدفي الان اني اخلص تعليمي واروح بلادي واتعالج عن طبيب نفسي مختص عن العلاج السلوكي المعرفي .. عشان اكون افضل بكثير ..باقي لي 3 اشهر اخرى وارجع لبلادي .. وبس اريد افيدكم بشي بسيط ان اكثر شي خفف من نوبات الهلع هو الرياضه والقرائه عن المرض الي فيني مثلن كيفية التخلص منه وانك تدرك انها مجرد اوهام تطاردك ولازم تعرف هالشي .. واخذ الدواء .. والتفكير بأيجابيه .. المحافظه على الصلاة والااذكار .. والله يسعد قلبك يابدر ويسعد قلوبكم كلكم ويوفقكم يارب

المريض 3
انا من غزة عمري 26 سنة
بداية قصتي كنت ماشي حسيت بالتعب والدوخة ولفيت كل المستشفيات حكولي ما معك شي انت عاال العال
بس انا ما صدقتهم صرت اقول شو سبب الدوخة مدام انا منيح
من هنا بدات المعاناة حيث بدا التفكير السلبي وبدا الوسواس وبدات االنوبات نوبات الحوف والقلق التي جعلتني كالمجنون وسيطرت على حياتي وعلى مستقبلي واصبحت افكر كثيرا وسيطر الخوف علي
واصبحت لا اعرف النوم الا بالمهدئات العصبية كالكزنكس ..
المهم..
في احدى المرات مازحني صديقي قال لي انت مريض نغسي وجبان
قال لي اترك اوهامك وعش حياتك وما تخليش الخوف يسرق من روحك بسمتها
وقال لي عيش حياتك عادي ولمن تجيك فكرة سلبية اقلب الموجة ما تتفاعل معها وما تخلي الخوف يوقف حياتك اشتغل طش اضحك وقال لي المؤمن القوي خير عند الله من المؤمن الضعيف وكلاهم خير ولن يصيبك الا ما كتب الله لك
وبدات بالتنغيذ وكانت البداية صعبة وعندما كانت تاتيني نوبة القلق والخوف اقول لنفسي جاء الضيف الممتع الذي يحسن الثمتيل واستمر الامر على ذلك يومين حتى ملت مني النوبات وتوقفت واخبرت صديقي بالامر فقال لي انت الان لست جبان بعد انتهاء النوبات دخلت في معركة عنيفة مع الوسواس وانتصرت بها بتوفيق من الله وسبب الانتصار هو التطنيش يعني اطنش اشغل نفسي اتوضا اصلي اقرا كتاب العب بجوالي اشتغل اطش احضر كورة مخليش مجال للوسواس يجيني صرت انا الي اجيه ههه
انا بنصحكم تمشو في البرنامج الي باامنتدى انا شفيت من غير ما اقرا هذا البرنامج بس الطرق الي نفذتها موجودة كلها بالبرنامج وياريتني لقيت هدا المنتدى من البدايةبما يحتويه من برامج رائعةومواضيع مهمة
ههههههه
بدي اضحكم على الوسواس تاعي الغبي الي ما نيمني الليل
كان يوسوس لي باني مريض بالقلب وانني انتهيت
فقلت له انا لست مريض ومن اجلك سوف امارس لعبة كمال الاجسام وانني ساجري لمسافة 2 كيلو حتى اثبت لك انك كاذب ايها الوسواس ههههه وتم التنفيذ والحمد الله
النصائح المقدمة لجميع لكم كي تستفيدو من تجربتي
1.الوسواس اتفه من التافه
2. عدم التغكير والتطنيش والتجاهل
3.الصلاة والدعاء والتسبيح والاستغفار
4. اشغال النفس قدر المستطاااع
5.قلب الفكرة من السلبية للايجابية مثاال
لا تستطيع الصلاة لانك خائف ومريض هذه فكرة سلبية
انا استطيع الصلاة وانا قوي ولست مريض فكرة ايجابية
6.التوكل على الله
7.التصرف عكس ما يخبرك به الوسواس
مثال لا تذهب للعمل حتى لا يضحك عليك الماس
لا سادهب ولن يضحك علية الناس
8.التفكير في بطولات ومواقف ظريفة حصلت بالماضي
9.التامل في السماء وفي المناظر التي خلقها االه
10. ممارسة الرياضة فهي تعطي الثقة بالنفس
وفي الختام اتمنى لكم الشفاء
وما تخلو الخوف يسرق من روحكم بسمتها واثبتو للعالم انكم موجودين سافرو انزلو اطلعو اضحكو

.....يتبع
المصدر: نفساني

قديم 25-06-2014, 10:17 AM   #2
أمل الروح
المدير العام للموقع
روح نفساني

الصورة الرمزية أمل الروح
أمل الروح غير متواجد حالياً

و عليكم السلام اخي نبيل ،،

جميل ان تبعث الأمل في نفوس الآخرين بقصص مرضى بفضل الله تعافو و عادوا ليمارسوا حياة عادية ..

الهلع ليس وهم بالنسبة للمريض ،، بل معاناة تزيد بفعل عدة عوامل ،،

فيجد المصاب نفسه وحيدا امام تحد كبير ،، يتطلب قوة عزم و إرادة ليتجاوز حالته ،،

أتمنى ان تعود هذه التجارب بالفائدة على كل قارئ مهتم ،،

جزاك الله خير ،،

من المتابعين ان شاء الله

قديم 25-06-2014, 01:47 PM   #3
نبيل قبسي
عضو نشط
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

الصورة الرمزية نبيل قبسي
نبيل قبسي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Male

شكرا أختي الكريمة أمل الروح اسعدني مرورك صحيح هو معاناة لكن المريض يظخم هذا المرض و يعطيه اكبر من حجمه مما يزيد معاناته من هذا المرض لذلك أنا أحاول أن أشرح للمرضى أن كل ما يشعرون به مجرد أوهام اذا تجاهلوها مع الوقت ستختفي و يضحكون على انفسهم مثلما حصل معي و مع غيري

قديم 26-06-2014, 09:15 AM   #4
جهينة السلفية
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية جهينة السلفية
جهينة السلفية غير متواجد حالياً

الله يتمم عليهم الشفاء
ويارب أكون يوما ما من الذين يتذكرون هذه الأيام فيضحكون عليها