المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي
 

الملتقى الإسلامي قال تعالى : (( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

قصتي مع أربع كلمات يحبها الله حققت أمنياتي

قصتي مع أربع كلمات يحبها الله حققت أمنياتي بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواني وأخواتي لاتستعجلو اقرءوها إلى الأخير ستخرجون بحسنات كالجبال وتغفر ذنوبكم كلها وستتحقق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 24-09-2014, 12:51 PM   #1
المراسل2000
عضو نشط


الصورة الرمزية المراسل2000
المراسل2000 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28168
 تاريخ التسجيل :  06 2009
 أخر زيارة : 17-04-2024 (09:21 AM)
 المشاركات : 144 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
قصتي مع أربع كلمات يحبها الله حققت أمنياتي



قصتي مع أربع كلماتيحبها الله حققت أمنياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته أخواني وأخواتي لاتستعجلو اقرءوها إلى الأخير ستخرجون بحسنات كالجبال وتغفرذنوبكم كلها وستتحقق أمنياتكم وكل أحلامكم بشرط المداومة عليها مع الاستغفار سبحانالله ..
قصتي كنت في عيادة الأسنان وبعد ما أنتهيت أعطتني الطبيبة الوصفة ومعهاهذا الكتاب عن أربع كلمات يحبها الله وفضلها ومرت الأيام وأنا بين فترة وفترة أقرأسبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر مائة مرة في اليوم طبعا معالاستغفار فشعرت بسعادة عظيمة تغيرت حياتي إلى الأفضل كانت هناك أشياء كثيرة كنتأتمناها وتحققت بفضل الله كنت أشعر بأن أمي لاتحبني ولاتعيرني أهتمام وصارت تحبنيوتفضلني عن أخوتي جميع علاقاتي تحسنت مع من حولي تقربت إلى الله أكثر وكان هميالوحيد الدعوة إلى الله ولكن كيف فأنا بنت ولا استطيع وحلمت حلم وفسرته وقالتالمفسرة لي أانني لدي قدرات هائلة وطاقة كبيرة لابد من استغلالها وعلمت أنها الدعوةإلى الله وأستمريت على هذه الكلمات مع الاستغفار فرزقني الله بكمبيوتر محمول فرحتوجعلته وسيلة للدعوة إلى الله واشتركت في المنتديات وها إنا واحدة من أعضاء هذاالمنتدى فشكرا لله على تحقيق أمنياتي
أترككم مع هذا الكتاب الذي غير حياتيوأتمنى إن تستفيدوا مثل ما استفدت وتتحقق أحلامكم..

الكتاب أسمه "فضائلالكلمات الأربع " أعداد د/عبدا لرزاق بن عبد المحسن البدر.

وقد كتبت لكمالكتاب كله هنا اترككم معه...

أن الله عز وجل قد خص أربع كلمات بفضائل عظيمةوميزات جليلة، تدل على عظم شأنهن، ورفعة قدرهن، وعلو مكانتهن، وتميزهن على ماسواهنمن الكلام، وهن:
"
سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله أكبر"
وردفي فضلهن نصوص كثيرة تدل دلالة قوية على عظم شأن هؤلاء الكلمات ومايترتب على القيامبهن أجور عظيمة وأفضال كريمة وخيرات متوالية في الدنيا والآخرة..
1- فمن فضائلهؤلاء الكلمات : أنهن أحب الكلام إلى الله، فقد روى مسلم في صحيحة من حديث سمرة بنجندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أحب الكلام إلى اللهتعالى أربع، لايضرك بأيهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، واللهأكبر)) صحيح مسلم.
ورواه أبو داود الطيالسي في مسنده بلفظ:
((
أربع هن أطيبالكلام، وهن من القران، لايضرك بأيهن بدأت: سبحان الله، والحمدلله، ولا اله إلاالله، والله أكبر)).
2- ومن فضائلهن : أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنهن أحبإليه مما طلعت عليه الشمس أي: من الدنيا ومافيها لما روى مسلم في صحيحه من حديث أبيهريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((لأن أقول: سبحان الله، والحمدلله، ولا اله إلا الله، والله أكبر أحب إلي مما طلعت عليه الشمس )) صحيحمسلم.
3- ومن فضائلهن : ماثبت في مسند الإمام أحمد وشعب الإيمان للبيهقي بإسنادجيد عن عاصم بن بهلة، عن أم صالح، عن أم هانئ بنت أبي طالب، قالت: مر بي رسول اللهصلى الله عليه وسلم فقلت: إني قد كبرت وضعفت، أو كما قالت، فمرني بعمل أعمله وأناجالسة. قال: ((سبحي الله مائة تسبيحة، فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولدإسماعيل، وأحمدي الله مائة تحميدة، تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها فيسبيل الله، وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة، وهلليمائة تهليلة)) قال ابن خلف: "الراوي عن عاصم" احسبه قال: ((تملأ مابين السماءوالأرض، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به)) المسند شعبالإيمان.
وتأمل هذا الثواب العظيم المترتب على هولاء الكلمات:
*
فمن سبح اللهمائة, أي قال: سبحان الله مائة مرة فإنها تعدل عتق مائة رقبة من ولد إسماعيل، وخصبني إسماعيل بالذكر، لأنهم أشرف العرب نسبا.
*
ومن حمد الله مائة مرة، أي من قال: الحمد لله مائة مرة كان له من الثواب مثل ثواب من تصدق بمائة فرس مسرجة ملجمة، أيعليها سراجها ولجامها لحمل المجاهدين في سبيل الله.
*
ومن كبر الله مائة مرة، أيقال الله أكبر مائة مرة كان له من الثواب مثل ثواب إنفاق مائة بدنة مقلدةمتقبلة.
*
ومن هلل مائة، أي قال: لا اله إلا الله مائة مرة فإنها تملأ بين السماءوالأرض، ولايرفع لأحد عمل إلا أن يأتي بمثل ما أتى به.
4- ومن فضائل هؤلاءالكلمات، أنها مكفرات للذنوب، فقد ثبت في المسند، وسنن الترمذي، ومستدرك الحاكم منحديث عبدا لله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: ((ما على الأرض من رجل يقول: لا اله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله،والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبدالبحر)) حسنه الترمذي..
والمراد بالذنوب المكفرة هنا أي الصغائر، لما ثبت فيصحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: ((الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات مابينهن إذا اجتنبالكبائر)) صحيح مسلم.
فقيد التكفير باجتناب الكبائر، لأن الكبيرة لاتكفرها إلاالتوبة..
وفي هذا المعنى مارواه الترمذي وغيره عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أنرسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشجرة يابسة الورق فضربها بعصاه فتناثر الورق،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الحمد لله، وسبحان الله، ولا اله إلاالله، والله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة )) سننالترمذي..
5- ومن فضائل هؤلاء الكلمات: أنهن غرس الجنة، روى الترمذي عن عبداللهبن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لقيت إبراهيمليلة أسري بي، فقال: يامحمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة،عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غراسها سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله،والله أكبر)) سنن الترمذي..
والقيعان جمع قاع، وهو المكان المستوي الواسع وطأةمن الأرض يعلوه ماء السماء فيمسكه ويستوي نباته، كذا في النهاية لابنالأثير.
والمقصود أن الجنة ينمو غراسها سريعا بهذه الكلمات كما ينمو غراس قيعانمن الأرض ونبتها.
6- ومن فضائلهن: أنه ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر فيالإسلام يكثر تكبيره وتسبيحه وتهليله وتحميده، روى الإمام أحمد والنسائي في عملاليوم والليلة بإسناد حسن عن عبد الله بن شداد: أن نفرا من بني عذرة ثلاثة أتواالنبي صلى الله عليه وسلم فسلموا، قال: فقال النبى صلى الله عليه وسلم: ( منيكفنيهم؟ ) قال طلحة: أنا، فكانوا عند طلحة فبعث النبي صلى الله عليه وسلم بعثافخرج فيه أحدهم فاستشهد، قال : ثم بعث آخر، فخرج فيهم آخر فاستشهد، قال: ثم ماتالثالث على فراشه.
قال طلحة: فرأيت هؤلاء الثلاثة الذين كانوا عندي في الجنة،فرأيت الميت على فراشه أمامهم، ورأيت الذي أستشهد أخيرا يليه، ورأيت الذي أستشهدأولهم آخرهم، قال: فدخلني من ذلك، قال: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلكله، قال: فقال صلى الله عليه وسلم: (( ما أنكرت من ذلك، ليس أحد أفضل عند الله منمؤمن يعمر في الإسلام يكثر تكبيره وتسبيحه وتهليله وتحميده )) المسند والسنن الكبرىللنسائي..
وقد دل هذا الحديث العظيم على عظم فضل من طال عمره وحسن عمله، ولم يزللسانه رطبا بذكر الله عز وجل.
7- ومن فضائلهن: أن الله اختار هؤلاء الكلماتواصطفاهن لعباده، ورتب ذكر الله بهن أجورا عظيمة، وثوابا جزيلا، ففي المسند للإمامأحمد ومستدرك الحاكم بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إن الله اصطفى من الكلام أربعا: سبحان الله،والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله أكبر، فمن قال: سبحان الله كتب له عشرون حسنة،وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال: الله أكبر فمثل ذلك، ومن قال: لا اله إلا الله فمثلذلك، ومن قال: الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنهثلاثون خطيئة ))
وقد زاد في ثواب الحمد عندما يقوله العبد من قبل نفسه عنالأربع، لأن الحمد لا يقع غالبا إلا بعد سبب كأكل أو شرب، أو حدوث نعمة، فكأنه وقعفي مقابلة ما أسدي إليه وقت الحمد، فإذا أنشأ العبد الحمد من قبل نفسه دون أن يدفعهلذلك تجدد نعمة زاد ثوابه.
8- ومن فضائلهن: أنهن جنة لقائلهن من النار، ويأتينيوم القيامة منجيات لقائلهن ومقدمات له، روى الحاكم في المستدرك، والنسائي في عملاليوم والليلة، وغيرها عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليهوسلم: (( " خذوا جنتكم" قلنا: يارسول الله صلى الله عليك وسلم من عدو قد حظر! قال: (( لا، بل جنتكم من النار، قولوا: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، واللهأكبر، فأنهن يأتين يوم القيامة منجيات ومقدمات، وهن الباقيات الصالحات )) قالالحاكم هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ووافقه الذهبي وصححه الألباني رحمهماالله..
وقد تضمن هذا الحديث إضافة إلى ماتقدم وصف هؤلاء الكلمات بأنهن الباقياتالصالحات، وقد قال الله تعالى: "والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا" الكهف آية 46.
والباقيات أي: التي يبقى ثوابها، ويدوم جزاؤها، وهذا خير أمليؤمله العبد وأفضل ثواب.
9- ومن فضائلهن أنهن ينعطفن حول عرش الرحمن ولهن دويكدوي النحل، يذكرن بصاحبهن، ففي المسند للإمام أحمد، وسنن ابن ماجة، ومستدرك الحاكمعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((إن مما تذكرون منجلال الله التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد، ينعطفن حول العرش لهن دوي كدويالنحل تذكر بصاحبها، أما يحب أحدكم أن يكون له، أو لا يزال له من يذكر به)) قالالبوصيري في زوائد سنن ابن ماجة إسناد صحيح، رجاله ثقات وصححه الحاكم.
10- ومنفضائلهن: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنهن ثقيلات في الميزان، روى النسائي فيعمل اليوم والليلة، وابن حبان في صحيحه، والحاكم وغيرهم عن أبي سلمى رضي الله عنهقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( بخ بخ – وأشار بيده - خمس ماأثقلهن في الميزان: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله أكبر، والولدالصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه))
وقوله في الحديث: "بخ بخ" هي كلمة تقالعند الإعجاب بالشيء وبيان تفضيله.
11- ومن فضائل هؤلاء الكلمات: أن للعبد بقولكل واحدة منهن صدقة، روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه أن ناسا من أصحابرسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يارسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلونكما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، قال: (( أوليس قد جعل اللهلكم ماتصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلةصدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة)) قالوا: يارسولالله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: (( أرأيتم لو وضعها في حرام أكانعليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر)) صحيح مسلم..
وقد ظن الفقراءألا صدقة إلا بالمال، وهم عاجزون عن ذلك فأخبرهم صلى الله عليه وسلم أن جميع أنواعفعل المعروف والإحسان صدقة، وذكر في مقدمة ذلك كله هؤلاء الكلمات الأربع: سبحانالله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر.
12- ومن فضائل هؤلاء الكلمات: أنالنبي صلى الله عليه وسلم جعلهن عن القرآن الكريم في حق من لا يحسنه، روى أبو داود،والنسائي، والدارقطني، وغيرهم عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبيصلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله إني لا أستطيع أن أتعلم القرآن، فعلمني شيئايجزيني.
قال: ((تقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله أكبر،ولا حول ولا قوة إلا بالله )). فقال الأعرابي: هكذا وقبض يديه فقال: هذا لله،فمالي؟ قال: تقول: ((اللهم اغفر لي وأرحمني وعافني واهدني)) فأخذها الأعرابي وقبضكفيه، فقال: النبي صلى الله عليه وسلم: (( أما هذا فقد ملأ يديه بالخير)) .
فهذهبعض الفضائل الواردة في السنة النبوية لهؤلاء الكلمات الأربع، ومن يتأمل هذهالفضائل المتقدمة يجد أنها عظيمة جدا، ودالة على عظم قدر هؤلاء الكلمات، ورفعةشأنهن، وكثرة فوائدهن، وعوائدهن على العبد المؤمن، ولعل السر في هذا الفضل العظيموالله أعلم ماذكر عن بعض أهل العلم أن أسماء الله تبارك وتعالى كلها مندرجة في هذهالكلمات الأربع، فسبحان الله يندرج تحت أسماء التنزيه كالقدوس والسلام، والحمد للهمشتملة على إثبات أنواع الكمال لله تبارك في أسمائه وصفاته، والله أكبر فيها تكبيرالله وتعظيمه، وأنه لايحصي أحد الثناء عليه، ومن كان كذلك فلا اله إلا هو أي لامعبود سواه..
جزى الله الفردوس الأعلى من أعان علىنشرها..


مـــــنـــقـــــول للــــــفــــائـــدة
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 24-09-2014, 06:13 PM   #2
مرهم جروح
عضـو مُـبـدع
جـ*ĵξđĐāĦ*ـدة


الصورة الرمزية مرهم جروح
مرهم جروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40268
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 11-02-2024 (02:04 AM)
 المشاركات : 398 [ + ]
 التقييم :  53
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray


سبحان الله و الحمدلله و لا إله إلا الله و الله أكبر

جزاك الله خير وبارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:35 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا