المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

اخوي A pre??????ion ممكن ترد علي سؤالي

مرحبا اخوي A prescription انا والله كنت افكر من اول اني اسأل هذه السؤال بس والله كنت خايفه منه وانا سريعة الغضب و كنت قريت كتب كثيره عن الغضب ولكن

قديم 26-03-2004, 12:52 PM   #1
الاسطورة
عضو فعال

الصورة الرمزية الاسطورة
الاسطورة غير متواجد حالياً

اخوي A pre??????ion ممكن ترد علي سؤالي

مرحبا اخوي A pre??????ion انا والله كنت افكر من اول اني اسأل هذه السؤال بس والله كنت خايفه منه وانا سريعة الغضب و كنت قريت كتب كثيره عن الغضب ولكن ماقدرت احصل كتاب استفيد منه او اني لم افهم الي فية و ابي منك اخوي A pre??????ion بحكم خبرتك و ردودك علي الاعضاء ان تشوف هذه السؤال وتجاوبني علية واتمنى اني ما ازعجتك في هذه الطلب ......... و ماقصرت علي مساعدتك لخوانك في المنتدى و حضورك الدائم

موضوع التعبير عن الغضب يجري التاكيد عليه في علم النفس والعلاج النفسي .. كيف نفهمه وهل يتعارض مع الآية الكريمة " والكاتمين الغيظ " ؟؟؟

اختك ....... الاسطورة
المصدر: نفساني

قديم 26-03-2004, 01:23 PM   #2
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

الأخت الكريمة (( الاسطورة ))

اشكرك علي تخصيصي بالجواب علي هذه السؤال مع العلم ان يوجد في هذه المنتدى من هم اكفاء مني ولكن اشكرك علي ثقتك .

جوابي لكي و بكل بساطة لاتعارض بين الآية الكريمة ومبدأ التعبير عن الغضب .. والآية الكريمة الكاتمين الغيظ لها سياقها ومناسبتها .. وكتم الغيظ من الصفات الأخلاقية العليا التي يمكن أن يصل إليها بعض المؤمنين .. وهي توجيه عام في ضبط النفس ولايفهم منه عدم التعبير عن الغضب في أي حال أو زمان أو مكان ، بل هناك حض على الغضب في حال انتهاك حرمات الله مثلاً .. أليس كذلك ؟

والسلوك المذموم هو الانفعالية العامة والردود الغاضبة باستمرار في مختلف الأحوال وعدم السيطرة على النفس مما يسبب شروراً كثيرة .. وضبط النفس من قبيل تهذيبها وتطويعها وهذا مطلوب باستمرار في التوجيهات الدينية وتوجيهات علم النفس أيضاً .. ويؤكد علم النفس على التعبير عن النفس وتفهم الانفعالات وضبطها بدلاً عن كبتها وتناسيها وعدم التفكير فيها مما يساعد في التحليل الأخير على مزيد من الضبط والتفريغ الانفعالي السليم الأمين .. وطبعاً هناك تفريعات عديدة للموضوع واجتهادات ويحتاج ذلك إلى مقالة طويلة

و اتمنى لكي اختي الكريمة حياة سعيدة وخالية من الغضب

و اوجة لكي نصيحة ( ان الانسان لا يجد نفسة عند الغضب ولكن يجد نفسة عند رحابة صدره )

قديم 27-03-2004, 08:23 PM   #3
الاسطورة
عضو فعال

الصورة الرمزية الاسطورة
الاسطورة غير متواجد حالياً

اسف اخوي A pre??????ion علي التأخير في الرد بسبب ظروف عندي و اشكرك علي ردك الوافي وما قصرت و انشاء الله بسوي في نصيحتك وبكون رحابة صدر

قديم 02-04-2004, 12:27 AM   #4
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

اتمنى لكي اختي الكريمة التوفيق و السعادة الدائمه ان شاء الله