المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

قديم 01-02-2015, 02:15 PM   #16
فاطمة الحزينة
عضو جديد

الصورة الرمزية فاطمة الحزينة
فاطمة الحزينة غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غريب الهواء مشاهدة المشاركة
اسمحو لي بالمشاركة وسواس الموت من الامور اللي اول علاج لها لابد من المحاورة والنقاش مع الشخص
لماذا تخاف من الموت ولماذا تفكر فيه بهذا الشكل ..

من الاجابات يكون الحوار وتبدا تتوضح بعض المفاهيم ... ( لست مختص نفسي في العلاج السلوكي )
لكن هذا على حد فهمي واطلاعاتي .

فالاشخاص اصحاب الايمان القوي والعقيدة القوية اكثر انتصاراً على مثل هذه الوساوس ربما لثقتهم العاليه بالله ورجائهم بما عنده من النعيم
فالايمان بالله قوه العقيدة ومعرفه ان ما يكتب لنا هوا تحت نظر الله وتحت رحمه وكل شي من الله فهو خيررر

مثال على افكار الوسواس :

* انه يافلان إذا خرجت اليوم سوف تموت ..اجلس عشان ماتموت ...
اللي يجلس بالبيت يعيش واللي يطلع يموت ... وين الدليل لا قران ولا حديث

* لا تروح تزور اصدقائك او اقاربك انت لك فترة ما رحت ليه هذا اليوم بتروح اكيد بتموت .......
ما علاقه زيارة الاقارب بالموت ... لا شرعاً ولا عقلاً ولا منطقاً

* لا تقراء قران لا تصلي لا تقوم بالليل .. لا تتصدق ... هذا دليل على قرب موتك والا ايش معنى الان عملت الطاعات ..
ما علاقة فعل الطاعات والتوبة بالموت .. لان الشيطان اللعين لا يريد مننا التوووبه

عارفين التوبه شنو يعني تقابل الله ولا عليك شي يعني لك جنة عرضها السموات والارض واذا الانسان يملك جنه عرضها السموات والارض
ايهما افضل له الحياة في هذه الدنيا بمشاكلها وحلوها ومرها ام الجنه
اكيد الجنه ..... إذاً فعل الطاعات والتقرب الى الله والتوبه من مصلحه الانسان والشيطان مايرد منك هذا الشي لذلك يوسوس لك

ما اريد اطيل عليكم لكن حبيت اشارك معكم على السريع

الله يشافينا ويشافي جميع المسلمين يااااااااااااارب
و الله يا اخي انت قولت كل ما يحدث معي بظبط كل ما اجي اعمل شي يقولللي عشان بدك تموتي
اشكرك على هذا الطرح الجميل الله يسعدك و يوفقك

قديم 01-02-2015, 05:28 PM   #17
محمد املي في الله
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية محمد املي في الله
محمد املي في الله غير متواجد حالياً

الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Male

انا واحد من الذين اهملووا دراستهم و عملهم خلال بداية الوسواس .. كنت اعيش في فرنسا وحدي .. اشتد علي الوسواس تركت الدراسة و العمل و رجعت للمغرب عند اهلي .. ما كنت اخرج من البيت كنت انتظر يومي فقط اذا خرجت لا بد ان اخرج مع امي و اختي .. لا اخرج لوحدي او حتى مع اخي او او ابي .. اطمئن لامي و اختي فقط و اذا خرجت بسرعة اقول لهم لنرجع الى البيت كنت مللت من كل شيئ اتعصب لابسط الامور
بعدها اخذت 3 ادوية كانت تخص خاصة الاكتئاب لان من الصعب معالجة الافكار .. الحمد لله تحسنت بعدها من الخوف و الاكتئاب و عدت للعمل و الدراسة و اعيش لوحدي .. عندما توقفت عن الدوية انتكست بشدة لكن لم يك فيني اكتئاب .. كانت نوبات هلع و وسواس قوي .. لكن استمريت في العمل و لكن انقطعت عن الدراسة لانها صعبة جدا و كنت اتعضب معها و اللان الحمد لله بقي الوسواس فقط و الدكتورة قالت لي الاصعب هو الاكتئاب اما الافكار فلا يوجد دواء يعالجها بل انت من يجب عليك محاربتها .. الحمد لله عدت للدراسة من جديد و الحمد لله كل شيء على ما يرام .. لكن الافكار و والوسواس لا يفارقني ولو لدقيقة

قديم 01-02-2015, 07:17 PM   #18
غريب الهوى
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية غريب الهوى
غريب الهوى غير متواجد حالياً

الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الحزينة مشاهدة المشاركة
و الله يا اخي انت قولت كل ما يحدث معي بظبط كل ما اجي اعمل شي يقولللي عشان بدك تموتي
اشكرك على هذا الطرح الجميل الله يسعدك و يوفقك
اللهم امين ويوفقك ويسعدك وياشفيك يارب

الوسواس هذه اساليبه .. لكن اجلسي مع نفسك واسالي نفسك هل فعلا اللي يخرج لزيارة اقارب او يسافر
او يريد يصلي ركعتين لله او الصلاة الواجبة او قراءه القران ..............إلخ

جميع مايحدث به الوسواس هل فعلا اذا الانسان عملها يموت ..؟؟
الدليل شنووو ...

لا يوجد لا دليل ولا اي شي كل مافي الامر يريد ان يشغلك ويزيد من قلقك وتعبك

بالمنطق اللي يزور اقاربه او يصلي او يسافر او صادف ان شاهد اصدقاء له من زمان
هل هذا بيموت ..؟؟ يعني اللي يجلس بالبيت ولا يعمل شي بس يجلس يراقب الوسواس هذا بيعيش طول عمره ... ؟؟

بالعكس تماما لو تتابعين كلام الاطباء وغيرهم من المختصين ان الجلوس الانسان لوحده وعدم الحركة وعدم بذل اي مجهود
هذي الامور تتعب الجسد الانساني كثيررااا

بعكس الانسان الذي يخرج ويمارس رياضه المشي والانسان المحافظ على الصلاة والطاعات
فهو يكون اكثر حيويه واكثر نشاااط وبالتالي تكون صحته من الاخرين

لذلك تطنيششش اي فكرة وعدم الاستماع لها

عندك صلاة او عمل خير او زيارة لاحد او عمل بالبيت لا تهتمي للافكار الوسواسيه واستمري في عملك
مرة ومرتين بالاستمرار وقتها يتعب معك الوسواس وتنتصرين عليه باذن الله

الله يشافيك ويشافي جميع المسلمين ياااارب

قديم 01-02-2015, 09:48 PM   #19
مريم أم يحي
عضو نشط

الصورة الرمزية مريم أم يحي
مريم أم يحي غير متواجد حالياً

يا جماعة نشكركم على هذا التفاعل و الطرح الجميل،،و أنا لاحظت أن أغلب اﻷعضاء أجمعوا على أن التمسك بالفرائض و قراءة القرآن و قيام الليل و الصدقة و زيارة اﻷقارب ،،هي العلاج الفعال للوسواس،،أنا أوافقكم الرأي في ذلك فكل هذه اﻷمور هي ما يجب علي القيام به كمسلم و ليس حتى أصاب بالوسواس،،،و أنا موقن أن أغلبيتكم قبل إصابتهم بالوسواس كانوا يمارسون سلوكهم الديني على أحسن وجه،،إذن ما أصابنا من زيغ في قلوبنا بسبب هذا الوسواس هو أنه جاء ليبعدنا عن هذا الطريق السوي الذي نحن عليه،،،، إذن الموسوس بالموت في تلك الحالة التي يكون عليها من خوف و فزع و رهب و تبلد للمشاعر و استغراب لﻷفكار،كل ما يحتاجه في تلك اللحظة هو أن تطمئنه و تؤكد له أن ما يمر به فقد مر به كثيرون و أن ما أصابه هو وسواس،،ليس الموت،،وسواس ليس الموت ،،وسوااااااس،،،،و عندما يتجاوز مرحلة الخوف و يقتنع بالوسواس،،تأتي مرحلة تقبله لفكرة الموت و أن الموت حق و كل من عليها فان،،،و ما يمر به الموسوس بعدها و ربطه بكل شيء بالموت كأن يصلي فيقطع الصلاة ظنا منه أنه سيموت،،و عندما يقرأ القرآن وووووو هو مجرد صراع بين الحق و الباطل ،،،فيا أيها الموسوسين لا تلوموا أنفسكم و لا تقولوا أنا مرتد و منافق و تلبسني الشيطان وووو إيماني ضعيف ،،،هذا خطأ و هي خطوة تعيدك للوراء ،،،،بل تيقن أن ما أنت فيه صراع بينك و بين الشيطان ،،،و لا تيأس فلست أنت من لا تريد سماع اﻵذان، و لست أنت من لا يريد زيارة أقاربه،و لست أنت من لا يريد تقبيل والديه،،،إنما هو الشيطان ،،و أنت تعبر برفضك لذلك بانزعاجك الدائم و قلقك و توسوسك،،فاطمئن و اعلم أن ما أنت فيه هو من صريح اﻹيمان ،،،

قديم 02-02-2015, 12:22 AM   #20
محب للجميع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية محب للجميع
محب للجميع غير متواجد حالياً

ع العموم ترى الاكتئاب مشابه جدا لتفكير بالنهاية .. يعني المكتئب يرى الدنيا سوداء والنهاية بل ويصل به الأمر أنه يتمنى النهايه وخلاص ويرتاح. ما يقود الشخص لتفكير السلبي والتشاؤم هو الاكتئاب في أغلب الأحيان وليس الكل

قديم 02-02-2015, 12:43 AM   #21
صالح جابر
عضو

الصورة الرمزية صالح جابر
صالح جابر غير متواجد حالياً

انا اتمني كل مريض وسواس قهري يزور الدكتور خالد الصالح وهاذا رقمه 55555763 انا أعالج عنده للوسواس ومأمن داء اله له دواء

قديم 02-02-2015, 02:13 PM   #22
فاطمة الحزينة
عضو جديد

الصورة الرمزية فاطمة الحزينة
فاطمة الحزينة غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم أم يحي مشاهدة المشاركة
يا جماعة نشكركم على هذا التفاعل و الطرح الجميل،،و أنا لاحظت أن أغلب اﻷعضاء أجمعوا على أن التمسك بالفرائض و قراءة القرآن و قيام الليل و الصدقة و زيارة اﻷقارب ،،هي العلاج الفعال للوسواس،،أنا أوافقكم الرأي في ذلك فكل هذه اﻷمور هي ما يجب علي القيام به كمسلم و ليس حتى أصاب بالوسواس،،،و أنا موقن أن أغلبيتكم قبل إصابتهم بالوسواس كانوا يمارسون سلوكهم الديني على أحسن وجه،،إذن ما أصابنا من زيغ في قلوبنا بسبب هذا الوسواس هو أنه جاء ليبعدنا عن هذا الطريق السوي الذي نحن عليه،،،، إذن الموسوس بالموت في تلك الحالة التي يكون عليها من خوف و فزع و رهب و تبلد للمشاعر و استغراب لﻷفكار،كل ما يحتاجه في تلك اللحظة هو أن تطمئنه و تؤكد له أن ما يمر به فقد مر به كثيرون و أن ما أصابه هو وسواس،،ليس الموت،،وسواس ليس الموت ،،وسوااااااس،،،،و عندما يتجاوز مرحلة الخوف و يقتنع بالوسواس،،تأتي مرحلة تقبله لفكرة الموت و أن الموت حق و كل من عليها فان،،،و ما يمر به الموسوس بعدها و ربطه بكل شيء بالموت كأن يصلي فيقطع الصلاة ظنا منه أنه سيموت،،و عندما يقرأ القرآن وووووو هو مجرد صراع بين الحق و الباطل ،،،فيا أيها الموسوسين لا تلوموا أنفسكم و لا تقولوا أنا مرتد و منافق و تلبسني الشيطان وووو إيماني ضعيف ،،،هذا خطأ و هي خطوة تعيدك للوراء ،،،،بل تيقن أن ما أنت فيه صراع بينك و بين الشيطان ،،،و لا تيأس فلست أنت من لا تريد سماع اﻵذان، و لست أنت من لا يريد زيارة أقاربه،و لست أنت من لا يريد تقبيل والديه،،،إنما هو الشيطان ،،و أنت تعبر برفضك لذلك بانزعاجك الدائم و قلقك و توسوسك،،فاطمئن و اعلم أن ما أنت فيه هو من صريح اﻹيمان ،،،
يا هلا اختي مريم دائما تعجبني افكارك فعلا الموسوس يحتاج لمن يطمئنه و يقنعه بان افكاره هذه من الشيطاااااان
بس ودي اسأل سؤال ليش الموسوس يشعر دائما بتأنيب ضمير من اقل شي و كيف نبدأ بالعلاج ؟؟؟ ان متلك و الله حاولت اطبق برنامج الخبير النفسي لكن فشلت لان كل مرة كا يزيد علي و يقنعني انه حقيقة كيف نتجاوز مرحلة الخوف كما قلتي يا اختي كيف و احنا عايشين في رررررعب و خوف طول الوقت

قديم 02-02-2015, 08:30 PM   #23
مريم أم يحي
عضو نشط

الصورة الرمزية مريم أم يحي
مريم أم يحي غير متواجد حالياً

الله يخليك أختي فاطمة،،،و ربي يشفيك و يشفي كل المصابين،،، شوفي أختي أول شيء لازم تقنعي نفسك بيه أنك مصابة بوسواس ،،وسواس،،وسواس،،دربي عقلك على تقبل الفكرة كل مرة لكي تحسي بالراحة و تطمئني،،فكلما جاءتك فكرة وسواسية قولي بصوت مرتفع،،أنا مصابة بالوسواس و هذه الفكرة ليست فكرتي
ليست فكرتي،،ليست فكرتي ،،سيكون صعبا في البداية و لن تحسي بالتحسن إلا بعد أيام ،،،و عندما يصاب الموسوس باﻹكتئاب و يصبح محبطا من كل شيء و كارها لكل شيء،، و ينطوي على نفسه و يراقب ما يحدث حوله و أي مشكلة تحدث ،،حتى لو مرض أحد من العائلة،،،يبدأ بتأنيب ارضمير و أنا ما يحدث هو بسببه ﻷنه منشغل فقط بوسواسه و لا يهتم لﻵخرين،،،و يلوم نفسه مرارا و تكرارا ،،و هذا ما كان يحدث معي ،فأقنعت نفسي في كل مرة أني ضحية و لست المذنب،،و أنها فترة عصيبة مثل كل الفترات التي مرت علي و ستنتهي،،،كل مرة أقنعي نفسك بذلك حتى لو كنت مجبرة،، أما علاج الخبير النفسي فهو أفضل علاج شفيت بفضله،، لكن يجب أن تطبقيه بحذافيره و اقرئي البرنامج مرارا و تكرارا حتى تفهميه،،و إذا بدأت بتطبيقه فسيشتد و اعلمي أن هذا معناه العارض بدأ بالزوال،،،فهو يشتد و يشتد و يصل إلى ارذروة،،ثم يبدأ بالنزول فينقص و ينقص حتى يختفي،،،إقرئي العقبات التي تواجه الموسوس عند تطبيقه للعلاج فستفيدك