المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب
 

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

الملف الشامل عن مضادات الاكتئاب

هدف العلاج هو إختفاء الأعراض نهائياً و ليس التقليل من الأعراض.. تأثير الأدوية المضادة للإكتئاب يبدأ في الظهور بعد 3-4 أسابيع من أخذ الدواء لذا يجب أن تعرف.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26-05-2015, 01:34 PM   #1
احمد شاهين
عضو نشط


الصورة الرمزية احمد شاهين
احمد شاهين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 50844
 تاريخ التسجيل :  05 2015
 أخر زيارة : 02-04-2017 (04:22 PM)
 المشاركات : 144 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الملف الشامل عن مضادات الاكتئاب




هدف العلاج هو إختفاء الأعراض نهائياً و ليس التقليل من الأعراض..

تأثير الأدوية المضادة للإكتئاب يبدأ في الظهور بعد 3-4 أسابيع من أخذ الدواء لذا يجب أن تعرف. بأنه ليس له تأثير قبل مرور هذه المدة هذه المعلومة و لا تستعجل في الحكم على الدواء

و لاتعتقد بأن استخدام مضادات الإكتئاب بجرعة صغيرة لمدة صغيرة أفضل و سيحسن حالتك بل على العكس فإن هذا من أكثر الأخطاء الإكلينيكية شيوعاً.


لا تنزعج إذا بدأ طبيبك العلاج بجرعة عالية من مضادات الإكتئاب.

يجب أن تستمر في أخذ العلاج لمدة لا تقل عن 5 أسابيع بعدها يحكم الطبيب على العلاج هل له تأثير إيجابي عليك و تحسنت فعلاً أم أن هذا العلاج من الأفضل تغييره أو زيادة جرعته.

و لكن إذا تحسن المريض على الجرعة الأولية فإن طبيبك لن يرفع الجرعة عن هذا الحد إلا إذا تدهورت حالتك أثناء فترة العلاج.

يجب أن تستمر في أخذ العلاج لمدة لا تقل عن 6 أشهر و للوقاية من التعرض لنوبات إكتئاب أخرى يفضل أن تستمر في أخذ العلاج لمدة سنة أو أكثر و هذا سيقرره طبيبك المعالج حيث أن إطالة المدة غالباً تكون للمرضى الذين تعرضوا لنوبات إكتئابية شديدة أو متكررة.

قرار وقف العلاج و الطريقة التي يقف بها العلاج هى مسئولية الطبيب المعالج.

يجب أن تخبر طبيبك بالأدوية التي تحسنت عليها أو الأدوية التي لم تتحسن عليها لأن هذا سيساعد الطبيب في إختيار الدواء المناسب لحالتك و أيضاً إذا كان أحد من أقربائك يعاني من نفس حالتك و تحسن على دواء معين فيجب أن تخبر طبيبك بهذا الدواء لتساعده في إختيار ما يناسب حالتك.

التحسن الجزئي خلال الشهر الأول من بدء العلاج يشير بأن هذا العلاج فعال و عليك الإستمرار عليه للمدة التي سبق و ذكرناها و هي على الأقل 6 أشهر ثم تراجع طبيبك.. و لكن إذا لم يحدث تحسن جزئي خلال الفترة من شهر إلى شهر و نصف من بدء العلاج فإن هذا ينذربأهمية تغيير العلاج أو زيادة الجرعة أو إضافة علاج آخر يدعم العلاج الأول.

لا تقع في الخطأ الذي يقع فيه الآخرون و هو التنقل من طبيب لآخر طلباً للخدمة الطبية النفسية لأن هذا يؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل تضارب الأدوية و عدم إعطاء الفرصة الكافية أو الوقت للدواء لأن يبدأ مفعوله المطلوب و قد يؤدي هذا إلى تدهور حالتك بدلاً من تحسنها.. لذا استمر مع الطبيب الذي تثق به و الجأ إليه هو عند إحتياجك للإستشارة و لا تلجأ لغيره أو أن تنسق معه عند رغبتك بأخذ رأى طبيب آخر و إستخراج تقرير طبي موجه للطبيب الآخر يشرح فيه حالة المريض و الأدوية التي يتناولها و ينبغي ألا يشعر المريض أو ذووه بالحرج من ذلك فهو حق مكفول لكل مريض و لا يوجد ما يجبر المريض بالعلاج عند طبيب معين.

اسأل طبيبك عن الأعراض الجانبية للأدوية المصروفة من قبله مشافهة و لا يستحسن أن تقرؤها من النشرة المصاحبة للدواء إذ أن قراءتها سيصدك و قد لاتستطيع أن تفهم الكثير من المصطلحات الموجودة مما يجعلك تقلق و قد تتخلى عن فكرة العلاج من الأساس. و ينبغي العلم أن الكثير من الأعراض الجانبية المذكورة نادرة الحدوث.

إذا حدث لك أى أعراض جانبية من الدواء اخبر طبيبك فوراً و لا تتحرج من ذلك.



ثانياً: مضادات الاكتئاب

تعمل مضادات الإكتئاب على التخفيف من الاكتئاب وإعادة التوازن الطبيعى بين الناقلات العصبية الدماغية، وبشكل خاص السيروتونين ، النور إيبينفرين .
و توجد أدوية أخرى مضادة للإكتئاب تعمل على الناقل العصبى المعروف بإسم الدوبامين .
و قد وُجِد أن هذه الناقلات العصبية هى المسئولة عن تنظيم الحالة المزاجية بطريقة أو بأخرى من الطرق الدقيقة التى تعمل بها أنواع مضادات الإكتئاب هى :

1. مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية ، و هى تشمل فلوكسيتين ، سيتالوبرام ، إسيتالوبرام، سرترالين،فلوفوكسامين و العديد غيرها .

2. مثبطات استرجاع السيروتونين ، النورإيبينفرين ، و هى تشبه مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية و تتضمن فنلافاكسين ودولوكسيتين ، تعتبر مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية ، و مثبطات استرجاع السيروتونين، النورإينفرين أكثر استعمالاً من الأنواع الأخرى القديمة من مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات – التى اكتسبت اسمها بسبب تركيبها الكيميائى ثلاثى الحلقات – ومن مثبطات المونوامين اوكسيديز و ذلك لأن تأثيراتها الجانبية أقل .

تتميز مثبطات استرجاع السيروتونين ، النورإيبينفرين بأن الجسم يتحملها بطريقة أفضل. و يبدو أن لمضادات الإكتئاب ثنائية التأثير مثل فنلافاكسين أثر مضاد للألم مشابه لتأثير مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات، و لكنها أكثر أماناً و تحملاً . و قد يكون لهذه المجموعة من الأدوية تأثير أفضل من مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية فى علاج الأعراض الجسدية المؤلمة للإكتئاب و فى تحقيق تراجع كافة أعراض الإكتئاب.
و قد أظهر فنلافاكسين على الأخص قدرته على تأمين تراجع أعراض الإكتئاب عند المرضى مقارنة بمثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية، و ذلك استناداً إلى تحليل نتائج بيانات متابعة اكثر من 30 دراسة مقارنة.
لم تظهر أى من مضادات الإكتئاب الحديثة الأخرى تأثيرات مماثلة له.
نظراً لإرتفاع معدل حدوث الأعراض الجسدية و الحالات المرضية الأخرى المسببة للألم المرافقة للإكتئاب ، فإن مضادات الإكتئاب ثنائية التأثير (مثل فنلافاكسين) تمثل بالنسبة للأطباء خياراً علاجياً يتميز بحسن تحمله المشابه لحسن تحمل مثبطات استرجاع السيروتونين الإنتقائية ، و يتفوق بقدرة تأثيره على علاج الأعراض الإكتئابية المتعددة وبتحقيق تراجع هذا الإضطراب المسبب للعجز .

1. تختلف درجة تأثير الأدوية على كل شخص و لا توجد جرعة نموذجية واحدة تناسب كافة المرضى . لذا فقد تكون مثبطات استرجاع السيروتونين ، الإيبينفرين هى الخيار الأفضل .

عند استعمال أى من مضادات الإكتئاب ، يجب أن يلتزم المرضى بتناول جرعة منتظمة لمدة 3-4 أسابيع على الأقل قبل الوصول للتحسن الكامل ثم الانتظام على الجرعة التي تحسن عليها بدون تقليل 6 أشهر أو أكثر.
ويجب متابعة تناول الدواء طالما أوصى الطبيب بذلك، حتى فى حال شعورهم بالتحسن، وذلك من أجل منع عودة أعراض الإكتئاب. أما التوقف عن تناول الدواء فيجب أن يتم تحت المراقبة الطبية فقط .

يتم إيقاف بعض الأدوية بشكل تدريجى من أجل منح الجسم فرصة للتعديل .مضادات الاكتئاب ليست مخدرات أو مهدئات ولا تسبب التعود ولا الإدمان . قد يحتاج بعض المرضى ، و خاصة المصابين بالإكتئاب المزمن أو المعاود ، للإستمرار على تناول الدواء لفترة غير محدودة .



مضادات الاكتئاب

(أ‌) مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية (Serotonin-Specific Reuptake Inhibitors):

وهي:

سبرام, سبرالكس, سيروكسات, بروزاك, فيفارين, سيرترالين.. (هذه هي الأسماء التجارية وقد تختلف من شركة لأخرى فاسأل طبيبك إذا اختلطت عليك الأسماء).

مزايا هذه المجموعة:

· متوفرة مع أنها غالية الثمن نسبياً.

· آمنة لا تسبب أعراض جانبية دائمة.

· لا تسبب أي إدمان أو تعود.

· فعالة بشكل رائع.

عيوب هذه المجموعة:

· لها بعض الأعراض الجانبية وهي:

- أعراض متعلقة بالجهاز الهضمي (غثيان, قياء,..)

- اضطرابات جنسية : قلة الرغبة, ضعف الوصول إلى النشوة, تأخر القذف (أمر محبب للبعض!الاكتئاب 26-140.gif

- زيادة أو نقصان في النوم

- زيادة أو نقصان في الوزن.

ملاحظة:

- هناك اختلاف في الأعراض الجانبية لكل من الأدوية السابقة ولذا سيختار الطبيب ما يناسبك منها.

- لا يبدأ مفعول هذه الأدوية مباشرة وإنما تحتاج إلى أسبوع إلى أسبوعين حتى تلمس الفرق وكل يوم سيكون أفضل من الذي قبله.

(ب‌) مثبطات استرجاع النوربينفرين والسيروتونين: مثل الايفكسور Effexorوسيمبالتا Symbalta

(ت‌) ميرتازبين Mirtazepine: له تأثير قوي على النوم مع تأثيره على الاكتئاب والقلق.

(ث‌) مثبطات استرجاع النويبنفرين والدوبامين (بوبروبيون Bupropion).

(ج‌) ترازدون Trazodone: له مفعول جيد على النوم بالإضافة لتأثيره على القلق والاكتئاب.

(ح‌) مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة: من أدوية الاكتئاب القديمة والرخيصة والفعالة ولكن لها أعراض جانبية أكثر من غيرها..

(خ‌) مثبطات انزيم MAO: من الأدوية القديمة والتي لها اعراض جانبية ومحاذير كثيرة

· أدوية

· داء و دواء

اهم اعراض الاكتئاب Depression هو الشعور بالحزن الشديد والياس وتبدلات في النوم والشهية وفقدان النشاط والتفكير في الانتحار.
ان معظم الادوية المفيدة سريريا تقوي تأثيرا النور ابينفرين و/او السيروتونين في الدماغ.
تعرض نظرية الامين الحيوي ان سبب الاكتئاب هو عوز ال monoamines مثل NE و5-HT في مقرات اساسية في الدماغ بالمقابل تعتقد هذه النظرية ان الهوس يعتمد على الانتاج الزائد لهذه النواقل العصبية.تقترح هذه النظرية ان احصار قبط الناقلالعصبي بهذه الادوية يعد تاثيرا بدئيا لا يترابط مباشرة مع تحسن سريري.حيث تتناقص كثافة المستقبلات التثبيطية قبل المشبك خلال 2-4 اسابيع من استعمال مضاد الاكتئاب .يسمح هذه التنظيم نزولا بتصنيع اكبر للنواقل العصبية واطلافها في الفلع المشبكي وتحسين عمل العصبونات بعد المشبكية مؤدية بالتالي الى الاستجابة العلاجية.

Selective Serotonine Uptake Inhibitors SSRIs

Citalopram Escitalopram Fluoxetine Fluvoxamine Paroxetine Sertraline

ان انتقائيتها لناقل السيوتونين اكبر ب300-3000 مرة من انتقائيتها لناقل النورايبينفرين وقدرتها على احصار ناقل الدوبامين قليلة.تمتلك فعالية قليلة في احصار المستقبلات الموسكارينينة والادرينرجية والمستقبلات الهيستامينية H1 لهذا فان التاثيرات الجانبية الشائعة مع TCAs مثل هي انخفاض الضغط الانتصابي والتركين وجفاف الفم وعدم وضوح الرؤية لا تشاهد مع SSRIs ....ولذلك تعد مامونة نسبيا ومختارة في علاج الاكتئاب وتتطلب اسبوعين على الاقل لاحداث التحسن في المزاج وقد يستغرق النفع الاعظمي 12 اسبوعا او اكثر.

الاستعمال العلاجي :
الاكتئاب. الوسواس القهري واضطراب الهلع والقلق المعمم والنهم العصبي والاضطاب المزعج المقلق قبل الحيض.لاتسبب هذه الادوية تنبيها مركزيا او تحسينا لمزاج عند الاشخاص السليمين.

التاثرات الجانبية: قد يسبب Paroxetine ,Fluvoxamine التركين وخلل الوظيفة الجنسية.زيادة جرعة ال Fluvoxamine قد تسبب حدوث النوبات. من المتحمل ان تسبب هذه الادوية تناذر السيروتونين المميز بفرط الحرارة وتصلب العضلاتوالارتجاف العضلي وتبدلات الحالة الذهنية والعلامات الحيوية بالمشاركة مع MAOI لذا ينبغي انهاء هذه الصنف من مضادات الاكتئاب قبل الانتقال الى صنف آخر.

Serotonine /Norepinephrine Re-Uptake Inhibitors::
Venlafaxine Duloxetine
تثبط استرداد السيروتونين والنورايبينفرين انتقائيا وهي بديلة لل SSRIs .ان هذه الادوية غير فعالة على امستقبلات الموسكارينية والادرينرجية والهيستامينية لذا فان تاثيراتها الضارة قليلة
فعالة لعلاج الالم الناتج عن اعتلال الاعصاب كالم الظهر واوجاع العضلات التي لا تجدي معها SSRIs.

Venlafaxine: مثبط استرداد للسيوتونين اكبر من NE مثبط خفيف لاسترداد الدوبامين وضعيف التثبيط للسيتوكروم P450 .يسبب الغثيان والدوخة والارق والامساك وقد يزيد ضغط الدم بالجرعات الكبيرة.



Duloxetine:يثبط استرداد 5-HT وNE بنفس القوة.لاينبغي اعطائه في حالات القصور الكبدي تطرح مستقلباته في الكلية ولا ينصح باستعماله في مرض الكلية.يعيق الطعام امتصاصهوالتاثيرات الجانبية الهضمية شائعة متضمنة الغثيان وجفاف الفم والامساك وقديسبب القياء والارق والدوخة والنعاس والتعرق ويحدث خلل في الوظيفة الجنسية.

Cymbalta











Aptical Antidepressants:
تعمل على مقرات مختلفة وعديدة منها:
Bupropion: يعمل على مقر مجهول مخففا اعراض الاكتئاب ويتطلب نصف العمر القصير له اعطائه اكثر من مرة في اليوم او على شكل مستحضر مديد الاطلاق.ينقص الرغبة الملحة للنيكوتين عند المدخنين.تتضمن تاثيراته الجانبية :جفاف الفم والتعرق والرعاش والنوبات بالجرعات الكبيرة.
Mirtazapine: يحصر المستقبلات5-HT2 والمستقبلات الادرينرجية الفا 2- كمضاد اكتئاب .مركن لاحصاره الفعالية الموسكارينية المحيطية مثل ال TCAs ولا يخل بالوظيفة الجنسية مثل ال SSRIs .يزيد الشهية ويكسب الوزن.
Nefazodone and Trazodone: مثبطان ضعيفان لاسترداد السيروتونين وتتعلق فائدتهما باحصار المستقبلات5-HT2 قبل المشبك مما يزيد اطلاق السيروتونين يعد كل منهما مركنا بسبب احصار H1 .

Tricyclic Antidepressants:(TCAs)

تحصر قبط ال NE و 5-HT الى العصبون.تتضمن الامينات الثالثية وImipramine و Amitriptyline وClomipramineو doxepine و Trimipramine.تتضمن ايضا الامينات الثانوية مثل:Desipramine Nortriptyline Amoxapine Maprotilline Protriptyline.
آلية التاثير: تحصر استرداد ال NE و5-HT في النهايات العصبية قبل المشبك ولا تحصر نواقل الدوبامين بالتراكيز العلاجية.كما تحصر المستقبلات السيروتونينية والادرينرجية الفا والموسكارينية.
يستعمل الاميبرامين لايقاف سلس البول عند الاطفال الاكبر من 6 سنواتلانه يقلص المصرة الداخلية للمثانة ولكنه حاليا يستعمل بحذر فقد يحث علة اللانظمياتن القلبية.
يستعمل الاميتربتلين خصوصا لعلاج الالم المزمن(الم اعتلال الاعصاب) في حالات لا يكون فيها سبب الالم واضحا.
التاثيرات الجانبية: عدم وضوح الرؤية وجفاف الفم واحتباس البول والامساك واثارة الغلوكوما والصرع وزيادة تنبيه القلب على نخو مهدد للحياة بالجرعة الزائدة ,هبوط ضغط انتصابي وزيادة الوزن وقد تسبب خلل بالوظيفة الجنسية.

Monoamino Oxidase Inhibitors(MAOI):
:Phenelzine Tranylcypromine

تستعمل هذه الادوية لدى المرضى المتارجين من ال TCAs وهي تفيد الاكتئاب اللانمطي المميز بعدم استقرار المزاج واضطرابات الشهية والحساسية المفرطة.وتفيد في الرهاب.

يتطلب اعادة تصنيع انزيم MAO اسابيع بعد ايقاف المعالجة لذا ينبغي ايقاف العلاج اسبوعين على الاقل قبل الانتقال الى صنف آخر من مضادات الاكتئاب

التاثرات الجانبية: النعاس وهبوط الضغط الانتصابي وعدم وضوح الرؤية وجفاف الفم والامساك.لاينبغي توليفها مع ال SSRIs لتلافي حدوث تناذر السيروتونين(يترك فاصل 6 اسابيع بينهما.
تتآثر هذه الادوية مع التيرامين الموجود في الجبنة القديمة والبيرة والدجاج والنبيذ الاحمر.

مضادات الإكتئاب:
وتأثير نسيان اخذ جرعة من جرعاتها يتفاوت بشدة. والعامل الأساسي في هذا الصدد هو السرعة التي يغادر بها الدواء الجسم.
كما إن بعض الأدوية تترك الجسم بوتيرة أسرع من غيرها، بينما يستمر البعض الآخر لعدة ايام داخل اجسامنا مثل دواء علاج الاكتئاب الشهير

ما العمل؟
اذا ما نسي الشخص تناول حبة او جرعة من الدواء فعليه تناولها حال تذكره ذلك. اما اذا ما اقترب موعد تناول الحبة التالية ولم تظهر عليه اي اعراض، فعليه تجاهل اخذها. ولكن يجب عدم اخذ جرعة مزدوجة لأن ذلك قد يقود الى حدوث آثار جانبية خطيرة.

ما هو الفلوكسيتين fluoxetine ؟
- ينتمي الفلوكسيتين fluoxetine لمجموعة من الأدوية تدعى مثبطات إعادة قبط (التقاط) السيروتونين الانتقائية selective serotonin reuptake inhibitors ( SSRI ) .

- يثبط الفلوكسيتين fluoxetine وسائط كيميائية معينة في الدماغ ، حيث يكون اضطراب توازنها وتركيزها في الدماغ مسؤولاً عن حدوث الاكتئاب ، وتغيرات السلوك ، والاضطرابات الوسواسية .

- يستخدم الفلوكسيتين fluoxetine في علاج الاضطرابات الوسواسية القهرية obsessive-compulsive disorders ، كما يستخدم أيضاً في علاج الانزعاج السابق للحيض PMDD (وهو اضطراب يصيب الأنثى قبل أسبوع أو أسبوعين من بدء الدورة الشهرية ، وتتضمن أعراضه تبدلات في المزاج و حدة في الطبع إضافة إلى أعراض جسمية مثل المضض في الثديين) .



بم أناقش طبيبي قبل أخذ الفلوكسيتين fluoxetine ؟
- لا تأخذ الفلوكسيتين fluoxetine إذا كنت قد تناولت أياً من مثبطات مونو أمينو أوكسيداز MAO خلال الـ14 يوم السابقة ، ومن هذه المثبطات نذكرisocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine ، فقد يحدث تداخل خطير بينهما يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة وقد تكون مميتة أحياناً . تجنب كذلك تناول هذا الدواء إذا كنت تأخذ thioridazine (Mellaril) ، فقد تحدث اضطرابات في نظم (دقات) القلب قد تكون مميتة في حال تعاطيهما معاً . يتوجب عليك انتظار فترة 5 أسابيع على الأقل بعد إيقاف الفلوكسيتين fluoxetine حتى يمكنك تناول thioridazine (Mellaril) .

- أخبر طبيبك قبل البدء بتناول الفلوكسيتين fluoxetine إذا كنت تعاني من أي مما يلي :

• مرض كبدي .

• مرض كلوي .

• تعاني من اختلاجات أو صرع .

• تعاني من هوس أو تراودك أفكار عن الانتحار .

- إذا كنت تعاني من أحد الأمراض السابقة فربما تكون غير قادر على أخذ الفلوكسيتين fluoxetine ، أو قد تحتاج لتعديل الجرعة أو لمراقبة خاصة .

- يندرج الفلوكسيتين fluoxetine ضمن الفئة C من تصنيف FDA (هيئة الغذاء والدواء الأمريكية) للحمل وهذا يعني أنه من غير المعروف حالياً فيما لو كان الفلوكسيتين fluoxetine يسبب ضرراً للجنين أم لا .


ما هي التأثيرات الجانبية المحتملة لاستخدام الفلوكسيتين fluoxetine ؟
- توقف عن تناول الدواء واتصل بطبيبك فوراً إذا عانيت من أحد التأثيرات الجانبية التالية :

• رد فعل تحسسي (انغلاق حنجرة ، صعوبة تنفس ، تورم الشفتين أو الوجه أو اللسان ، شري) .

• عدم انتظام ضربات القلب أو انخفاض الضغط الشرياني (وهو المسبب للدوخة و الإغماء) .

• ارتفاع الضغط الشرياني (صداع شديد ، تشوش الرؤية) .

• حمى و ارتعاش .

- قد تحدث تأثيرات جانبية أخرى أقل خطورة بتواتر أكبر ، استمر في تناول الدواء و تحدث مع طبيبك إذا عانيت من أي مما يلي :

• صداع ، رعاش و توتر و قلق ، أعراض هضمية كالغثيان و الإسهال و جفاف الفم و تغير الشهية و الوزن ، أرق

ما هي الأدوية الأخرى التي يمكن أن تؤثر في الفلوكسيتين fluoxetine ؟
- لا تأخذ الفلوكسيتين fluoxetine إذا كنت قد تناولت أياً من مثبطات مونو أمينو أوكسيداز MAO خلال الـ14 يوم السابقة ، ومن هذه المثبطات نذكرisocarboxazid ،phenelzine ، tranylcypromine ، فقد يحدث تداخل خطير بينهما يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة وقد تكون مميتة أحياناً . تجنب كذلك تناول هذا الدواء إذا كنت تأخذ thioridazine ، فقد تحدث اضطرابات في نظم (دقات) القلب قد تكون مميتة في حال تعاطيهما معاً . يتوجب عليك انتظار فترة 5 أسابيع على الأقل بعد إيقاف الفلوكسيتين fluoxetine حتى يمكنك تناول thioridazine .

مضادات الاكتئاب

1 ـ مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAD):
ـ تعمل هذه المركبات على تثبيط إعادة قبط النواقل مثل النورأدرينالين والسيروتونين من قبل الأعصاب وتطيل بذلك مدة تأثيرها وهنا تحصل تغيرات ثانوية تتمثل بتناقص عدد مستقبلات بعض النواقل العصبية.



ـ لا تزال الآلية الكاملة لعمل هذه المركبات غامضة.



ـ يمكن أن تكون مضادات الاكتئاب ذات الخصائص المركنة ( مثل: Amitriptyline ، Doxepin Trimipramine)أكثر نفعاً للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة من القلق والهياج.



ـ أما مضادات الاكتئاب ذات الخصائص المركنة أو المنبهةالضعيفة (مثل: Imipramine Clomipramine، Nortriptiline)فهي أكثر فائدة للمرضى الذين يعانون منالوسن.



ـ ويجب استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بحذر في حالات الزرق ، احتباس البول ، تضيق البواب ، ضخامة الموثة لأنها ذات تأثير مضاد للكولين.



ـ يمكن التقليل من أعراض ذلك التأثيرالجانبي السابق ببدء العلاج بجرعات منخفضة ثم رفعها تدريجياً.



ـ تتجلى الاستجابة الدوائية بجعل نوم المريض أفضل ، وتوقف تدهور وزنه في البداية ثم يتبعه تسارع في التفكير والكلام والفعالية (النشاط) ، وفي النهاية يرتفع المزاج (تتحسن الحالة النفسية) بيد أنه يمكن أن يستمر القلق.



ـ وتختلف مدة العلاج تبعاًُ للحاجة ومن المفضل أن تستمر لمدة أشهر لاأسابيع.



ـ لا يشفى بعض المرضى المصابين بالاكتئاب بشكل كامل بل يعانون من متلازمة مزمنة يمكن السيطرةعليها بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAD).



تشمل الاستطبابات الأخرىلمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: حالات الرهاب والوسواس القهري ، والتبول الليلياللاإرادي عند الأطفال.



2 ـ الترازودون (Trazodone):
ـ تفيد خصائصه المركنة في علاج القلق المرافق للإكتئاب ويبدي تأثيراً مضاداً للسيروتونين وحاجباً لمستقبلات ألفا (2) كماأنه لا يمنع إعادة قبط النورأدرينالين لكنه قد يفعّل مسالكه، ولا تزال آلية تأثيره المضادة للاكتئاب غير محددة بدقة.



ـ وتعد خصائص الترازودون المركنة مفيدة في علاج القلق المصاحب للإكتئاب.



ـ ويلاحظ أن تأثيراته الجانبية المضادة للكولين أقل من تلك التي تحدثها مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات ، بالإضافة إلى أنه أقل إحداثاً للاختلاجات أوالسمية القلبية في حالات تجاوز الجرعة.



3 ـ مضادات الاكتئاب رباعية الحلقات:
ـ يعمل Mianserinعلى تعزيز تحرر النورأدرينالين ويثبط قبط السيروتونين نسبياً ويحجب مستقبلاته .



ـ يملك الـ Mianserinتأثيراً مركناً بينما لا يملك الـ Maprotiline (رباعي حلقة آخر) هذا التأثير.



4 ـ مثبطات إعادة قبط السيروتونين:
ـتثبط هذه المركبات إعادة قبط السيروتونين (5HT) رافعة تركيزه في المشابك العصبية.



ـ ويبدو أن تأثيرها خفيف أو معدوم على إعادة قبط بقية النواقل العصبية المركزية،
وبالتالي فهي معدومة التأثيرات الجانبية الكولينية أو النورأدرينالية (مثالها: Fluoxetine).







مضادات الأكتئاب:


الاكتئاب هو مزيج من الشعور بالكآبة والحزن والإحباط واليأس مع اضطراب في المزاج والشعور بالذنب أو الإثم ،يترافق ذلك مع الأرق وفقدان الشهية للطعام والصداع والإمساك وعسرة الهضم .

ما هى مضادات الأكتئاب ؟

هى ادوية تعالج مظاهر الأكتئاب.تطورت اولا فى عام 1950 واستعملت بانتظام منذ ذلك الحين.اليوم يوجد حوالى 30 نوع من مضادات الأكتئاب وهناك 4 انواع رئيسية:1- مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclics 2- مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين MAOIs 3- مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية SSRIs 4- مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين. SNRIs

كيف تعمل؟

لا نعرف بالتاكيد،لكنا نفكر انها تعمل من خلال زيادة نشاط بعض المواد الكيمائية داخل ادمغتنا ، هذه المواد تسمى الناقلات العصبيه. هذه الناقلات ترسل اشارات من احدى خلايا المخ الى الخلايا الأخرى . هذه الكيمائيات التى تلعب دورا فى الأكتئاب تسمى السيروتونين و النورادرينالين .


لماذا تستعمل مضادات الأكتئاب؟

نوبات الأكتئاب المتوسط و الشديد القلق الشديد و نوبات الهلع. اضطرابات الوسواس القهرى . الألم المزمن اضطرابات الأكل. اضطراب الضغط النفسى ما بعد الصدمة . اذا كنت غير متاكد لماذا وصفت مضادات الأكتئاب لك ، اسئل طبيبك المعالج .

كيف تعمل بنجاح ؟

بعد 3 اشهر من العلاج ، نسبة الأشخاص المصابين بالأكتئاب وبدأوا بالتحسن تتراوح بين :50% و 65% اذا أعطوا مضادات الأكتئاب .هذا مقارنة ب :25-30% اذا أعطوا أقراص غير فعالة ( دميه،البلاسيبوPlacebo ).قد يثير الدهشة أن بعض الناس قد تحسنوا بعد اعطاء أقراص غير فعالة Placebo ، ولكن هذا يحدث مع كل الأقراص التى تؤثر على مشاعرنا – هذا التأثير مشابه لمخففات الألم. مضادات الأكتئاب تساعد ، ولكن مثلها مثل الأدوية الأخرى ، بعض منافعها ناتج عن تأثير البلاسيبو(دواء وهمى)

هل مضادات الأكتئاب الحديثة أفضل من القديمة ؟


نعم و لا . مضادات الأكتئاب القديمة (ثلاثية الدورات) فعالة كالحديثة (مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة) ولكن عندما ننظر للصوره الكامله ، الحديثة عندها أعراض جانبيه أقل.من المنافع الكبرى للأقراص الحديثة أنها أقل خطورة اذا أخذت بجرعات كبيره .

هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟


نعم. طبيبك سيتمكن من نصحك.يتوجب عليك تذكيره بأى أمراض تعانى منها فى الوقت الحاضر أو عانيت منها فى الماضى.القائمة أدناه تحوى الأعراض الجانبية التى يمكن أن تحدث لك مع مختلف أنواع مضادات الأكتئاب.ثلاثية الدورات Tricyclicsفى الغالب تسبب جفاف الفم ، ارتعاشات قليلة ، زيادة خفقان القلب، امساك،نعاس و زيادة وزن.خصوصا فى كبار السن قد تسبب تشوش ، بطء فى البدء والأيقاف عند التبول ،دوار من خلال انخفاض ضغط الدم و سقوط(وقوع).لو أنك تعانى من مشاكل بالقلب سوف يكون أفضل أن لا تتناول هذا النوع من مضادات الأكتئاب. الرجال قد يعانون من صعوبه فى الأنتصاب أو الأستمرار فيه أو تأخر القذف. مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات خطيرة اذا تناولتها بجرعات كبيره .


مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية SSRI

خلال تناولها فى الأسبوعين الأولين،يمكن أن تشعر بغثيان وزيادة قلق.بعض هذه الأقراص يمكن أن تسبب عسر هضم سئ،ولكن يمكنك ايقاف ذلك بتناولها مع الطعام.
الأشد خطورة، يمكن لهذه الأقراص أن تؤثر على الوظيفة الجنسية.هناك بعض التقارير عن نوبات من العنف و لكن هذا نادر.هذه القائمة من الأعراض الجانبية تبدو مقلقة-هناك معلومات أكثر عنها فى المنشور الذى يأتى مع الأقراص.
بالرغم من هذا،أغلب الأشخاص يعانون من عدد قليل من الأعراض الجانبية (هذا أذا عانوا على الأطلاق).
الأعراض الجانبية عادة تختفى بعد عدد قليل من الأسابيع بعد أن يتأقلم جسمك على الدواء.
من المهم أن يكون لديك كل هذه القائمة من الأعراض الجانبية لكى تتمكن من التعرف عليها أذا حدثت.عندها يمكن أن تتحدث مع طبيبك. الأعراض الأكثر خطورة :مشاكل بالتبول،صعوبة فى االتذكر، سقوط ،تشوش- غير معتادة الحدوث فى الأشخاص الصحيين أو صغار السن أو متوسطى العمر.
من المعتاد أن تفكر فى ايذاء نفسك أو الأنتحار عندما تكون مكتئبا.
أخبر طبيبك-الأفكار الأنتحارية ستختفى بمجرد أن يبدأ الأكتئاب بالتحسن.


مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين SNRI

الأعراض الجانبية مشابهة لمثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية ولكن لا ينصح باستعمال الفينلافاكسين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقلب.ويمكن ايضا أن تؤدى الى أرتفاع فى ضغط الدم ولذا يجب مراقبة ذلك.

مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين

MAOIنادرا ما يوصف هذا النوع فى الوقت الحاضر. مثبطات اكسدة احادى الأمينز يمكن أى تسبب لك أرتفاع خطير فى ضغط الدم اذا تناولت طعام يحتوى على مادة التيرامين.Tyramine اذا وافقت أن تتناول مضادات الأكتئاب مثبطة اكسدة احادى الأمينز،سيعطيك طبيبك قائمة بالأطعمة التى يجب أن تتجنبها.

ماذا عن القيادة أو تشغيل الماكينات؟

بعض مضادات الأكتئاب تجعلك نعسان وتقلل من ردود أفعالك- مضادات الأكتئاب القديمة يمكن أن تسبب هذا أكثر.بعضها يمكن تناولها اذا كنت تقود.
تذكر: الأكتئاب نفسه سيتدخل فى تركيزك ويجعلك معرض أكثر للحوادث. اذا كنت غير متأكد ،تحدث مع طبيبك.

هل مضادات الأكتئاب تؤدى للأدمان؟


مضادات الأكتئاب لا تسبب الأدمان الذى يحدث لك مع المهدئات أو الكحول أو النيكوتين بمعنى:لا تحتاج لزيادة الجزعة لتحصل على نفس التأثير. لن تعانى من الرغبة الشديدة فى تناولها اذا أوقفتها. بالرغم من هذا هناك نقاش حول هذا.بالرغم من أنها لا تسبب أعراض ألأدمان أعلاه فأن ثلث الأشخاص الذين يوقفوا استعمال مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة و مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين يعانون من أعراض أنسحابية.هذه تشمل:* أضطراب بالمعدة.
* أعراض شبيهة بالأنفلونزا.
* قلق.
* دوار.
* أحلام شديدة بالليل.
* احساس بالجسم يشبه الصعقات الكهربائية. فى معظم الأشخاص هذه الأعراض أنسحابية تكون خفيفة ، ولكن عدد قليل من الناس يعانون منها بشدة.هذا يحدث أكثر مع الباروكستين (Seroxat) و الفينلافاكسين (Efexor).عموما من الأفضل أيقافها تدريجيا وليس على نحو مفاجئ.بعض الأشخاص وجدوا صعوبة فى التأقلم بعد استعمال مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة لعدة شهور و ايقافها،لذا شعروا أنهم أدمنوها.أغلب الأطباء سيقولون أن هذه الصعوبات دليل على عودة الحالة الأصلية(الأكتئاب).درست اللجنة المسئولة عن سلامة الدواء فى بريطانيا الدلائل فى 2004 وأستخلصت "لا يوجد دليل واضح على أن مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة و مضادات الأكتئاب المشابهة تسبب التعود الشديد أو تنمى متلازمة التعود بالمعايير المقبولة دوليا".


مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية ومشاعر الأنتحار وصغار السن


هناك بعض الدلائل على زيادة الأفكار الأنتحارية (وليس فعل الأنتحار) و الأعراض الجانبية الأخرى عند صغارالسن الذين يتناولون مضادات الأكتئاب.لذا مضادات الأكتئاب مثبطة اعادة اخذ السيروتونين المختارة غير مرخصة للأستعمال عند الأشخاص أقل من 18 سنة.بالرغم من هذا فأن المعهد القومى للأمتياز الأكلينيكى قال أن الفولوكستين،أحد مضادات الأكتئاب مثبطة اعادة اخذ السيروتونين المختارة،يمكن أن يستعمل فى الأشخاص أقل من 18 سنة.لا يوجد دليل واضح على زيادة خطورة أيذاء النفس أو زيادة الأفكار الأنتحارية فى البالغين عمر 18 سنة أو أكثر.ولكن الأفراد ينضجوا بسرعات مختلفة.الناضجين صغارالسن معرضين لأرتكاب الأنتحار أكثر من الناضجين كبارالسن،لذا يجب مراقبة الناضجين صغارالسن عن قرب اذا كانوا يتناولوا لذا مضادات الأكتئاب مثبطة اعادة اخذ السيروتونين المختارة.


ماذا عن الحمل؟


من الافضل دائما تناول اقل مايمكن من الادوية خلال الحمل,خاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى، يوجد ادلة جدية حول زيادة التشوهات الخلقية فى الاطفال الذين تناولت امهاتهم ادوية مضادة للاكتئاب خلال هذه الفتره. بالرغم من هذا مايجب على بعض الامهات تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل وهنا يجب حساب الخطوره. هنالك ايضا ادلة على ان الاطفال الذين يولدون لامهات تناولن مضادات الاكتئاب قد يعانون من اعراض انسحابية بمجرد الولاده. كالبالغين،هذا يحدث اكثراذا كان الباركستين هو مضاد الأكتئاب المتناول . الى ان نعرف اكثر, ينصح الاطباءبالتفكير فى العلاجات البديلة خلال الحمل.


وماذا عن الرضاعة

تصاب النساء عادة بالاكتئاب بعد الولاده. هذا يسمى اكتئاب مابعد الولاده.هذا غالبا مايتحسن مع العلاج النفسى والمساعدة العملية. بالرغم من هذا ,اذا كنت غير محظوظة واصبتى بنوبة سيئة هذا قد يودى الى لاجهدك ويوقفك عن الارضاع وتسوء علاقتك مع طفلك وحتى يوقف نمو طفلك فى هذة الحالة,،مضادات الاكتئاب تكون مفيدة.


ماذا عن الطفل؟


سيصله او يصلها كمية صغيره من مضادات الاكتئاب من خلال حليب الام. الاطفال بعمر اكبر من اسابيع قليلة لديهم كلى فعالة وكبد فعالة و هم يتمكنوا من تكسيرالأدوية والتخلص منها كما الناضجين.لذا الخطورة على الطفل تكون صغيره. بعض مضادات الاكتئاب افضل من الاخرى من هذه الناحية لنا من الافضل مناقشة هذا مع طبيبك اوالصيدلانى. اننا نرى من الافضل مواصلت الارضاع مع تناول مضادات الاكتئاب عند الموازنه(مع تذكر كل فوائد الرضاعة الطبيعية).

كيف يجب تناول مضاد الاكتئاب؟


استمر بمراجعة طبيبك خلال الاسابيع الاولى. مع الانواع القديمة من ثلاثية الدورات من الافضل البدء بجرعة صغيرة, وزيادتها خلال اسابيع.
اذا لم تراجع الطبيب لزيادة الجرعة, قد تنتهى وانت تتناول جرعة غير كافية.
هذا غالبا لا يحدث مع اقراص مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة اذا غالبا ما تستمر بالجرعة التى تبدا بها.
زيادة الجرعة عن المستوى المقترح غير مفيد.


1- حاول انا لا تصدم اذا اصبت باعراض جانبية اغلبها يختفى خلال ايام قليلة


- لا توقف الاقراص الا اذا كانت الاعراض الجانبية غير محتمله.اذا كانت كذلك اطلب مقابلة عاجلة مع طبيبك. اذا تدهورت من المهم ان تخبر طبيبك حتى يقرر اذا كان الدواء مناسب لك. طبيبك سوف يريد انا يعرف ايضا اذا كان هنالك زيادة فى شعورك بالقلق وعدم الراحة.



3- تناولهم يوميا- لن تعمل الاقراص اذا لم تفعل ذلك. أنتظر حتى تعمل الاقراص- هى لا تعمل فورا. اغلب الاشخاص يجدوا انها تحتاج لاسبوع او اسبوعين حتى تبدا بالعمل, فى بعض لاحيان حتى ستة اسابيع لتعطى نتيجة كاملة


4- استمر- ايقاف الدواء مبكرا جدا يعتبر لسبب الشائع لعدم تحسن الاشخاص وعودة الاكتئاب.


5- حاول عدم تناول الكحول- الكحول وحده يجعل أكتئابك اكثر سوءا وهوايضا تجعلك بطى ودائخ واذا تناولتها مع مضادات الاكتئاب هذا قد يودى لمشاكل مع قيادة السيارات, او اى شئ اخر يحتاج الى تركيزك


6- احفظهم بعيدا عن تناول الاطفال

هل تشعر باغراء لاخذ زيادة فى الجرعة؟


اخبر طبيبك باسرع مايمكن واعطى اقراصك لشخص اخر ليحفضها لك
اخبر طبيبك باى تغيرات اخرى من مشاعرك عند تغيير جرعة مضادات الاكتئاب.


لكم من الوقت يجب أن أتناولها (مضادات الاكتئاب)؟



مضادات الاكتئاب لاتعالج بالضرورة سبب الاكتئاب او تتخلص منه نهائيا. من غير علاج اغلب حالات الاكتئاب تتحسن خلال 8 اشهر , اذا اوقفتها قبل 8 او 9 اشهر تصبح اعراض الاكتئاب معرضة للعودة اكثر. النصيحة الحالية انه من الافضل تناوله لمدة 6 اشهر على الاقل بعد بدء شعورك بالتحسن. من الحكمة التفكير بالاشياء التى جعلتك معرض للاكتئاب او ساعدت على حدوثها. قد يكون هناك طرق لتقليل حدوثها مرة اخرى يجب ان تواصل العلاج لمدة سنتين على الاقل اذا تعرضت لنوبتين اكتئاب أو اكثر.


ماذا اذا عاد الاكتئاب مره اخرى؟


بعض الاشخاص يصابون بنوبات اكتئاب حادة عدة مرات هولاء سيحتاجون لتناول مضادات الاكتئاب لمدة سنوات حتى عندما يتحسنوا وذلك لايقاف الاكتئاب من العودة مره اخرى. وهذا مهم بصوره خاصة عند كبار السن الذين يكونون اكثر عرضة للاصابة لفترات عديدة من الاكتئاب , قد توصف ادوية اخرى مثل الليثيوم لبعض الاشخاص. بالاضافة للاقراص .


ماذا يكون تاثير هذة الاقراص على حياتى؟


الاكتئاب غير محبب, انه يمكن ان يوثر بشده على قابليتك على العمل وتمتعك بالحياة. مضادات الاكتئاب يمكن ان تساعدك بالشفاء بصورة اسرع ويمكن ان توصف عن طريق طبيب العائلة وخلاف الاعراض الجانبية المذكورة سابقا فهى توثر بصورة خفيفة جدا على حياتك. الاشخاص الذين يتناولونها خاصا الاقراص الحديثة يتمكنوا من الخروج للمجتمع ويستمروا بالعمل ويتمتعوا بالانشطة الترفيهية المعتادة.قد يتعود الاشخاص الذين يعرفون جيدا (شريك حياتك مثلا) على وجودك على هذا النحو اذا كنت مكتئب لفترة طويلة فى هذه الحالة بعض الاشخاص قالوا انها عندما بدأوا بالتحسن وتمكنوا من تنمية نظره ايجابية اكثر, شركائهم وجدوا صعوبة فى التاقلم على هذا التغير. هذا قد يودى الى احتكاك وهذا شئ يجب على الشخاص ان يكونوا على وعى به ويناقشوه علنا اذاحدث.


ماذا سوف يحدث اذا لم اتناولهم؟


من الصعوبة القول-هذا يعتمد كثيرا على دواعى الاستعمال او درجة اكتئابك ولكم من الوقت عانيت منه. من المقبول بصورة عامة ان معظم حالات الاكتئاب تعالج طبيعيا بنفسها خلال 8 اشهر. اذا كان اكتئابك خفيفا من الافضل محاولة العلاجات الاخرى المذكوره لاحقا فى هذا المنشور. اذا كنت لا تستطيع اتخاذ القرار, ناقش هذا مع طبيبك.


ماهى علاجات الاكتئاب الاخرى المتوفره؟


ليس من الكافى تناول الاقراص فقط, من المهم ايجاد طرق يجعلك تشعر افضل وبذا تكون اقل عرضة للاصابة بالاكتئاب مره اخرى.هذا قد يحتوى على ايجاد شخص يمكنك التحدث اليه أو أخذ تمارين رياضية باستمرار وتناول كميات اقل من الكحول والاكل بصورة جيده او استعمال تكنيك مساعدة النفس لكى تسترخى وايجاد طرق حل المشاكل التى جلبت الاكتئاب.


العلاج بالكلام:- يوجد العديد من العلاجات االكلامية للاكتئاب:-* الاستشارة النفسية مفيدة فى الاكتئاب الخفيف

* تكنيك حل المشاكل يساعد فى حالات الاكتئاب ويساعدك فى معالجة الاكتئاب الناجم عن صعوبات فى الحياة.

* العلاج المعرفى السلوكى تطور لعلاج الإكتئاب ومن المفيد النظر فى كيفية تفكيرك بنفسك والعالم والأشخاص الأخرين . لمزيد من المعلومات حول العلاج المعرفى السلوكى والأنواع الأخرى من العلاج النفسى , راجع منشوراتنا حول العلاج النفسى و العلاج المعرفى السلوكى.

العلاج بالأعشاب

يوجد أيضا علاج بالأعشاب وهو يتكون من عشب ، عشبة سانت جونز و موجود من غير وصفة طبية


الضوء :- قد تجد أنك تصاب بالأكتئاب كل شتاء و تتحسن بتوافر الشمس أكثر هذا يسمى أضطراب المزاج الفصلى. إذا كانت هذه هى الحالة قد تستفيد من صندوق الضوء – هذا مصدر للضوء باهر ويمكنك أن تأخذة لمدة معينة كل يوم وهذا قد يعوض نقص الضوء فى الشتاء.


كيف يمكن مقارنة مضادات الإكتئاب بهذه العلاجات الأخرى :-

الدراسات الحديثة إقترحت أنه خلال مدة عام, عدد من العلاجات النفسية تكون نافعة كمضادات الإكتئاب. إنة مقبول عموما إن مضادات الإكتئاب تعمل أسرع .
بعض الدراسات إقترحت أنة من الأفضل جمع مضادات الإكتئاب والعلاجات النفسية من سوء الحظ أنه بعض هذة العلاجات غير متوفرة فى الخدمات الصحية الوطنية فى بعض أجزاء البلد.
عشبة سانت جونز تستعمل بصورة واسعة كمضادات للإكتئاب فى المانيا . من الظاهر إنها نافعة كمضادات للإكتئاب الخفيف, هذا بالرغم من أنه هنالك قليل من الدلائل على نفعها فى الإكتئاب المتوسط والخطير. التمارين و كتب العون الذاتى المعتمدة على العلاج المعرفى السلوكى قد تكون علاجات نافعة للإكتئاب.
من المفضل أيضا أن تتحدث حول هذا مع أسرتك أو أصدقائك.



الأدوية المضادة للاكتئاب تصنف إلى أربع فئات :


1- مثبطات مونو أمينو أوكسيداز M.A.O.I .2- المركبـات ثلاثية الحلقات النموذجية Typical tricyclic Compounds .3- المركبات ثلاثية الحلقات غير النموذجية Atypical Tricyclic Compounds .4- مثبطات عود التقاط السيروتونين النوعية Selective Serotonine Reuptake Inhibitors (S.S.R.I


أولاً – مثبطات مونو أمينو أوكسيداز M.A.O Inhibitors :1- إيبرونيازيد Iproniazide 2- إيزوكاربوكسازيد Isocarboxazide 3- فينلزين Phenelzine آلية التأثير :تثبط نشاط أنزيم مونو أمينو أوكسيداز في مستوى الخلايا العصبية وينجم عن ذلك تثبيط استقلاب الأمينات الدماغية مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى النورأدرينالين والتيرامين والسيروتونين والتريبتامين



ثانياً – المركبات ثلاثية الحلقات النموذجية Typical Tricyclic Compounds :
1- إيميبرامين Imipramine 2- كلوميبرامين Clomipramine 3- تري ميبرامين Trimipramine 4- ديسيبرامين Desipramine 5- أمي تربتلين Amitryptiline 6- نورتربتلين Nortryptiline7- بروتربتلين


Protryptiline


آلية التأثير :


تتميز مركبات الإميبرامين والكلوإميبرامين والأمي تربتلين وبدرجة أقل مركب نورتربتلين بأنها تثبط عود التقاط النورأدرينالين والسيروتونين .أما مركب الديسيبرامين ومركب البروتربتلين فيثبطان عود التقاط النورأدرينالين فقط دون السيروتونين .إن تثبيط إعادة التقاط النورأدرينالين من الغشاء ما قبل المشبك ( أو التمفصل ) يؤدي إلى زيادة النورأدرينالين في الفجوة المشبكية .في حين أن تثبيط إعادة التقاط السيروتونين في الدماغ وخاصة في مستوى النواة اللوزية في الجهاز اللمبي ( المسؤول عن الانفعالات والفرح والحزن ……… ) يؤدي إلى زيادة تركيزه في تلك المناطق .إن زيادة الأمينات الدماغية ( النورأدرينالين – السيروتونين ) يؤدي إلى تعديل المزاج وإزالة الشعور بالحزن واليأس أو الميل نحو الانتحار


ثالثاً – مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات غير النموذجية :1- مركب البوبروبيون Bupropione2- مركب الترازودون Trazodone - مركب النيفازودون Nifazodone - مركب الميانسرين Mianserine



آلية التأثير :تنقص من عود التقاط الدوبامين والسيروتونين وله تأثير مثبط لعود التقاط النورأدرينالين


رابعاً – مثبطات عود التقاط السيروتونين الاصطفائية


S S R I:1- الفلوكسيتين Flouxetine 2- فلوفوكسامين Fluvoxamine 3- باروكسيتين Paroxetine 4- فينلافاكسين Venlafaxine 5- سيرترالين Sertraline



آلية التأثير S.S.R.I :تعلل آلية تأثير S.S.R.I بأنها تعمل على تثبيط عود التقاط السيروتونين 5-HT وخاصة 5-HT1A و 5-HT1D من قبل الغشاء ما قبل المشبك عدا مركب الفينلافاكسين الذي يثبط عود التقاط السيروتونين والنورأدرينالين











هل الوسواس القهري لا يعالج؟

كيف ظل مجرد ذكر مرض الوسواس القهري أحد أهم المنغصات النفسية لكل ممارس لمهنة التطبيب النفسي لأنه بالفعل لم يكن يملك أكثر من مساعدة المريض على الصبر حتى تنقشع فترة اتقاد الوسوسة، ولعل التفاعل بين مريض يعاني وهو في منتهى العقل والذكاء، وعادة ما يقيم علاقة علاجية طيبة مع طبيبه النفسي الذي لا يملك كثيرا لمساعدته، فالتفاعل ذو مذاق متميز، وأيضًا لما كانت العلاقة غالبا ما يشوبها شيء من الإلحاح والملاحقة من جانب المريض المعذب الذي يريد أن يطمئن (كفعلٍ قهري لأي فكرة تسلطية تنتابه) بسماع صوت أو أخذ رأي طبيبه، هذا النوع من التفاعل يأخذُ طعما خاصا، بلا شكٍّ إذا قارناه بالتفاعل مع كثير من المرضى، ويمكن أن يسببَ أخطاءً في الممارسة تعذبُ المريضَ أو تسببُ مشكلات للطبيب من المبتدئين في ممارسة الطب النفسي، حتى أن كبار الأطباء النفسيين في عهود ممارسة الطب النفسي القديمة كانوا يحذرون تلاميذهم من المبتدئين في تعلم المهنة من الوقوع في علاقة غير منضبطة القواعد والحدود مع مريض الوسواس القهري، وإلا أوقعوا أنفسهم في مشاكل هم في غنى عنها.

وحدث في العام 1966 حدثان مهمان:
فبدأت فيه الدراسات العلمية لأساليب العلاج السلوكي الجديدة تنشرُ في الدوريات العلمية، وفي نفس العام 1966 طرحُ عقَّارُ الكلوميبرامين Clomipramine في الأسواق كواحد من أدوية الاكتئاب Depression، وكانَ في البداية يعاملُ كواحدٍ من مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقةِ(T.C.A.s) مثلهُ مثلها، وهذه الأدويةُ تعملُ عملها حسب الفهم العلمي الحالي من خلال تثبيط استعادة أو استرجاع الناقلات العصبية من الوصلات العصبية ومن أهم الناقلات العصبية تلك مجموعة الأمينات الواحدية أو واحدات الأمين Monoamines والتي تشملُ الدوبامين والأدرينالين والسيروتونين وغيرها، المهم أن كل مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة بما فيها الكلوميبرامين هيَ مثبطاتُ استرجاعٍ للأمينات الواحدية تعالجُ الاكتئاب لأن الاكتئاب حسب الفهم العلمي الغربي الحالي ينتجُ من نقص هذه الأمينات الواحدية في الوصلات العصبية للمخ، أو على الأقل يكون الاكتئاب مصحوبا بنقصها، وهذه الأدويةُ عندما تثبط استرجاعهُ إنما تبقيه فترةً أطولَ في الوصلات العصبية بحيثُ يعالجُ الاكتئاب.

ولم يمض وقتٌ طويلٌ حتى توالت الدراسات التي تبينُ أن لعقار الكلوميبرامين تأثيرًا جيدًا على مرضى الوسواس القهري(Fernandez-Cordoba, & Lobez-Ibor, 1967) و(Van Balkom etal 1998) وأنهُ يفيدُ في علاج أعراض الوسواس القهري حتى ولو لم يكن هناك اكتئابٌ مصاحبا لاضطراب الوسواس القهري، أي أن التحسن ليس بسبب تحسن الاكتئاب بل هو تحسن في أعراض الوسواس القهري نفسها (van Renygenghe de Coxvrie, 1968)و(Capstick , 1971)، وبعد ذلك أجريت الدراسات العملية في أنحاءَ شتى من العالم، وأجريت في بعضها مقارنات ما بينه وبين مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة الأخرى فكان تأثير الكلوميبرامين واضحًا، بينما لم تختلف تأثيراتُ عقاقير الاكتئاب الثلاثية الحلقة الأخرى عن تأثير العقَّار المُمَوِّه (الزائف)Placebo (Ananth , 1977)و (Asberg et al.,1982)وجرب معظم الأطباء النفسيين في أجزاء عديدةٍ من العالم الدواء الجديد واتضحت فائدته لكل المرضى كذلك، ولكن التحسن المنتظر كان يظهر بعد عدة أسابيع من استخدام الدواء وكان إيقاف الدواء يستتبع عودة ظهور الأعراض في معظم، إن لم يكن في كل الحالات.

ومنذ ذلك الوقت بدأ الباحثون في الطب النفسي يتساءلون عن سبب استجابة مريض اضطراب الوسواس القهري لعقَّار الكلوميبرامين دونَ غيره من مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقة الأخرى؟؟

وكانت الإجابةُ هيَ أن له تأثيرًا خاصًا على الناقل العصبي السيروتونين إلى جانب تأثيره على الناقلات العصبية الأخرى والذي تشاركه فيه كل عقاقير الاكتئاب الثلاثية الحلقة وأصبحَ الحديثُ منذ ذلك الوقت يدورُ عن أن مثبطات استرجاع السيروتونين Serotonin Reuptake Inhibitors والتي يختصرونها بالحروف الأولى من كل كلمةٍ فتكونُ"SRIs" تفيدُ في علاج اضطراب الوسواس القهري، وأقترحُ تسميةً مختصرةً مماثلةً بالعربية فتختصرُ مثبطات استرجاع السيروتونين إلى م.أ.س أو "ماس". (وائل أبو هندي 2003)

وتلا ذلك أن بدأت شركاتُ الدواء في تخليق عقاقير تعملُ فقط على السيروتونين وظهر في سنة 1985 أول دواء اكتئاب يعالجُ الاكتئاب من خلال زيادته لتركيز السيروتونين في الوصلات العصبية وهو عقَّار الفلوكسيتين Flouxetine وبدأ الأمريكيون تجريبه في مرضى اضطراب الوسواس القهري، خاصة وأن عقار الكلوميبرامين الأوروبي المنشأ لم يكن من الأدوية المرخص باستعمالها في أمريكا وأظهر عقار الفلوكسيتين فعلا أن له تأثيرًا علاجيا مساويا لتأثير الكلوميبرامين بل كانت آثاره الجانبية أقل، وتلا ذلك ظهور عدة عقاقير تعمل فقط على تثبيط استرجاع السيروتونين، وتلا ذلك ظهور عقار أوروبي آخر هو عقار الفلوفوكسامين Fluvoxamine هو أيضًا عقار اكتئاب يعمل من خلال زيادة السيروتونين وجرب في اضطراب الوسواس القهري وأثبت نجاحه وفاعليته مع قلة آثاره الجانبية مقارنة بالكلوميبرامين، وظهر كذلك عقار السيتالوبرام Citalopram الأوروبي وأثبتَ فاعليتهُ كذلك ثم ظهر بعد ذلك بقليل عقار السيرترالين Sertraline الأمريكي أيضًا كعقار اكتئاب ينتقي السيروتونين وأثبت فاعليته في علاج اضطراب الوسواس القهري وظهر بعد ذلك عقار الباروكستين Proxetine، وأخيرا ظهر عقار الإيستالوبرام Escitalopram ومنح مكتشفو طريقة تصنيعه جائزة نوبل للكيمياء عن سنة 2001.

إذن فقد أصبح لدى الطبيب النفسي ولدى مريض الوسواس القهري العديد من العقاقير التي تفيد في علاج الوسواس القهري وكلها تتساوى إلى حد كبير من حيث تأثيرها العلاجي وإن اختلفت بعض الشيء في آثارها الجانبية العابرة، وتتم المفاضلة بينها على أساس ذلك وعلى أساس التكلفة الاقتصادية طبعا لأن العقاقير التي تعمل على السيروتونين فقط وآثارها الجانبية أقل عادةً ما تكونُ أغلى سعرًا من الكلوميبرامين، وسميت هذه المجموعة الجديدةُ من العقاقير بمثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية (لأنها تختار السيروتونين دون غيره من الناقلات العصبية) Selective Serotonin Reuptake Inhibitors ويختصرونها في اللغة الطبية الإنجليزية بالحروف الأولى من كل كلمةٍ أيضًا فتكون "SSRIs" وأقترحُ أيضًا أن نستخدم نفس الطريقة في العربية فيكونُ اختصار مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية هو: م.ا.س.ا أو "ماسا"(وائل أبو هندي 2003).

0 المهم أن العلاج الدوائي أيًّا كانَ يفيدُ في علاج الأفكار التسلطية، وكذلك في علاج البطء الوسواسي ولكنهُ لا يفيدُ وحدهُ في علاج الأفعال القهرية في معظم الأحيان، وإن من فضل الله أن الأفعال القهرية يتم علاجها بواسطة العلاج السلوكي والمعرفي بينما الأفكارُ التسلطية وإلى حد ما البطء الوسواسي يتحسنان باستخدام العقاقير، ولكنَّ تجدرُ الإشارة إلى أن النتائج التي يصل إليها المريض بعد إتمامه برنامج العلاج السلوكي والمعرفي بنجاح هو أقربُ إلى الشفاء بمعناه الفطري لدى الناس، أي أن المريض بعد إتمام العلاج السلوكي يعيشُ طبيعيا دون استخدام دواء، أما ما يحدثُ من تحسن نتيجة لاستخدام الدواء فهو في معظم الأحيان مرتبط باستمرار المريض على الدواء، أي أن المريض يعيش طبيعيا بشرط استمراره على الدواء والفرق كبيرٌ بالطبع بالنسبة للمريض، ولما كان استخدام الدواء لا يؤثر على فاعلية العلاج السلوكي فإن الجمع بينهما يعطي أفضل النتائج، بحيث يمكنُ بعد فترة من استخدام العلاج الدوائي والمواظبة على إتمام العلاج السلوكي المعرفي أن يستغني المريض عن العقار ويعيش حياته بشكل طبيعي.

seroxat, paxil, paroxetine
باكسيل (بارواكسيتين)

الاسم العلمي : بارواكسيتين
تصنيف الدواء: مضادات الاكتئاب SSRI

الوصف:
هذا الدواء يستخدم لعلاج الاكتئاب او القلق . ويمكن لطبيبك أن يصف هذا الدواء لحالات أخرى أيضا .

معلومات عامة:
هذه المعلومات للأغراض التعليمية فقط . ولم يتم ذكر كل الأعراض الجانبية والتأثيرات العكسية والتفاعلات الدوائية في هذه النشرة .
إذا كان لديك أسئلة بخصوص هذا الدواء فتحدث إلى طبيبك .

الاستخدام الامثل لهذا الدواء :
هذا الدواء يجب أن يؤخذ في نفس الوقت كل يوم ، صباحاً أو مساءً ويمكن أن تأخذه مع أو بدون الطعام . هذا الدواء يمكن أن يأخذ أربع أسابيع حتى يصل إلى تأثيره الكامل ، ولكن يمكن أن تلاحظ تحسناً في أعراض الاكتئاب في فترة قصيرة مثل أسبوع أو أسبوعين .

الجرعة الفائتة :
تناول الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها .
إذا كان هذا وقت الجرعة التالية فتخطَّ الجرعة الفائتة ثم أكمل الدواء حسب جدولك الطبيعي. ولا تتناول جرعةً مزدوجة لتعوض الجرعة الفائتة.

التخزين :
احفظ هذا الدواء في العلبة التي جاء فيها . محكم الغلق ، وبعيدا عن متناول الأطفال .
يحفظ في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الحرارة المرتفعة والرطوبة.
تخلص من أي دواء انتهت صلاحيته أو لم تعد تحتاج إليه . (تحدث إلى طبيبك بخصوص اي دواء تريد ان تتخلص منه)

الأعراض الجانبية المحتملة :
جفاف الفم
رعشة أو تقلصات في العضلة
عصبية
متاعب في النوم
صداع ، خمول
إغماء
غثيان
خمول
أرق
صداع
زيادة في العرق
دوخة، صداع بسيط
تغيرات في الوظيفة الجنسية
بعض الاعراض الجانبية غير المذكورة محتملة الحدوث .
تحدث إلى طبيبك لو ظهرت عليك أي أعراض أخرى

تحذيرات / احتياطات :
هذا الدواء من الممكن أن يسبب دوخة أو دوار أو خمول.
شرب الكحول من الممكن أن يزيد من تأثير هذا الدواء ويجب تجنبه .
تدخين السجائر يمكن أن تقلل من فاعلية هذا الدواء .
اذا كنت تخطط لجراحة ، فيجب أن تخبر طبيبك .
لا تأخذ هذا الدواء اذا كنت تناولت مثبطات المونو أمينو أوكسيداز (فينيلزين(نارديل) أو ترانيلكيبرومين (بارنات) في الاسبوعيين الماضيين .
هذا الدواء يمكن أن يزيد من مخاطر التفكير في الانتحار أو السلوك الانتحاري في بعض الاطفال والمراهقين .وآباء الاطفال الذين يتناولوا مضادات الاكتئاب يجب أن يلاحظوا علامات سوء الاكتئاب أوأي تغيرات غير معتادة في التصرف.

زيادة الجرعة :
ابحث عن الرعاية الطبية فورا .
قم بالاتصال بوحدة السموم .
تفاعل الدواء :
اذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب من الترايسيكلين ، تحدث إلى طبيبك قبل أن تأخذ هذا الدواء .
St John s Wort يجب تجنبه أثناء تناولك لهذا الدواء بسبب التأثير المضاعف لمادة السيروتونين .

أخبر طبيبك اذا كنت تتناول أياً من الأدوية التالية :
(كومادين )Blood thinner
مضادات الاكتئاب الاخري
ميثوبرولول
مضادات الهيستامين
كاربامازيبين (تيجريتول)
سيميتيدين (تاجاميت )
استروجين
فلوكسيدين (بروزاك)
انتراكونازول (اسبورانوكس)
كيتوكونازول(نيزورال)
ليفودوبا
ليثيوم
أدوية استرخاء العضلات
أقراص التحكم في الحمل
أقراص النوم
أدوية الغدة الدرقية

لا تأخذ هذا الدواء مع ثيوريديزين أو خلال 5 أسابيع من تناولك هذا الدواء .
يجب توخي الحذر عند تناول هذا الدواء مع بعض المضادات الحيوية مثل ايريثروميسين ،كلاريثروميسين أو أزيثروميسين .
اذا كنت تتناول أدوية للصداع النصفي مثل لميتريكس ، تحدث إلى طبيبك قبل أن تتناول هذا الدواء .
هذا الدواء لا ينبغي أن يؤخذ مع مثبطات المونو أمينو أوكسيداز . اذا كنت تعتقد أنك تتناول مثبطات المونو أمينو أوكسيداز تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي .

الحمل / الرضاعة :
اذا كنت تخططين للحمل ، ناقشي مع طبيبك مزايا ومخاطر استخدام هذا الدواء أثناء الحمل . لأن هذا الدواء يفرز في لبن الرضاعة ،فالامهات المرضعات يجب عليهن التوقف عن الرضاعة أثناء تناول هذا الدواء .

معلومات إضافية :
مضادات الاكتئاب تستخدم لعلاج العديد من الحالات منها الاكتئاب وبعض الاضطرابات العقلية الأخرى .
هذه الأدوية تساعد على منع أفكار الانتحار ومحاولاته ولها بعض الفوائد الأخرى. ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن عدداً قليلاً ممن يستخدمون هذه الأدوية لأي سبب وخصوصاً الأطفال والمراهقين ربما يصابون باكتئاب أسوأ ، أعراض اضطرابات عقلية/مزاجية أخرى أو محاولات انتحار . لذلك من المهم جدا أن تتحدث مع طبيبك عن فوائد ومخاطر أدوية مضادات الاكتئاب حتى لو تم استخدامه لغير الاضطرابات العقلية .
أخبر طبيبك فورا إذا لاحظت سوء الاكتئاب ، تغييرات غير معتادة في السلوك (تتضمن محاولات الانتحار) أو أي تغير في الحالة المزاجية أو العقلية.
تنبه جيدا لهذه الأعراض عند استعمال مضاد اكتئاب جديد أو عند تغيير الجرعة.

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:37 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا