المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام
 

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

الطلاق من اول ليلة

اخوتي تحية طيبه كنت قبل فتره قد كتبت مقال حول قضية الطلاق من اول ليله نشر في جريدة الرياض انقله لكم للفائدة - عسى ان يكون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-01-2006, 10:24 PM   #1
ع ع الصبيحي
عضو نشط


الصورة الرمزية ع ع الصبيحي
ع ع الصبيحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8068
 تاريخ التسجيل :  03 2005
 أخر زيارة : 19-04-2009 (09:06 AM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الطلاق من اول ليلة



اخوتي
تحية طيبه

كنت قبل فتره قد كتبت مقال حول قضية الطلاق من اول ليله نشر في جريدة الرياض
انقله لكم للفائدة - عسى ان يكون مفيدا !
هو طويل قليلا لكن استحملوني
اخوكم
عبدالرحمن الصبيحي
اعتذر عن حذف بعض اجزاء المقال لعدم سماح لان الحروف اكثر من 10000
0000000000000000000000000000000000000000000000

الطلاق من أول ليله

الطلاق من أول ليلة والحب من أول نظرة ، يجمع بينهما أمر واحد هو الاستعجال في اتخاذ القرار ، وحيث أن حديثي عن الطلاق من أول ليلة فسأضرب بالحب من أول نظرة بعرض الحائط ، لأنه أحد أسباب الطلاق من أول ليلة.

و الحديث عن الطلاق حديث ذو أحزان ، فما بالك حينما يكون الطلاق من أول ليله!!!

لقد كثرة حالات الطلاق في هذا الزمان ،وارتفعت معدلاته ، لدرجة أصبح من الخطأ السكوت على هذا الحال ، فالطلاق في إحدى الإحصائيات يمثل ثلث حالات الزواج في المجتمع السعودي ، وهذه تعد نسبة عالية جداً.

والطلاق له أسبابه وظروفه والتي تحدث أثناء فترة الزواج ، لكن الغريب في الأمر ان يتم الطلاق من أول ليلة دون ان يكون هناك عشرة زوجية ! فما السر في ذلك؟ وما هي الأسباب ؟ وما هي الحلول؟

يقع بعض من الأزواج في مصيدة الطلاق من أول ليلة من ليالي العرس ، فنجد الشاب حينما يصطحب زوجته من مكان العرس ويدخل بها إلى بيت الزوجية ، يشعر بإحساس غريب ، وكأنه أقدم على فعل شنيع ، ويصاب الكثير منهم بحالة نفسية تجعله يقرر في تلك الليلة بأنه قد ارتكب خطأ وأن علاجه يكمن في إعادة الزوجة إلى أهلها ، وفي لحظة ضعف نفسي ، يطلب من زوجته أن تذهب للسلام على أهلها منذ الصباح ويعود هو إلى منزل أهله ، يفكر في طرق الخلاص من هذه الورطة ، ثم تبدأ الاتصالات من الزوجة ليحضر زوجها للعودة إلى المنزل ، فيكون الجواب من أهل الزوج بأنه متعب وأنه سيحضر غداً لأخذها ، في محاولة لإقناعه للعدول عن قراره ، وتتوالى الأيام ، حتى تعلـن والدته أو والده ، بأن الزوج لم يعـد راغباً في استمـرار الزواج ، وأنه قد اتخذ القرار بإعلان الطلاق.

وكما أن هذا الأمر يحصل من الـزوج فإنه كـذلك يحصـل من الزوجة وبنفس الأسلوب ، أو بأسلوب مشابه ، والحقيقة أن هذا الأمر ينبع من الخبرات والآراء الخاطئة التي تعلمها أحد الزوجين من أهله وأصدقائه او قد يكون من طرق التربية والثقافة التي اكتسبها خلال سني عمره، ولو أنه أُعطى الحقيقة صحيحه منذ البداية لما حصل ذلك الطلاق.
والغريب ان الإنسان يصاب في بعض الأوقات بلحظة من عدم تفكير ، يتوقف فيها العقل ، ينتج عنه الوصول قرار غير صائب أحيانا ، وهذا ما يصاحب بعض المتزوجين حديثاً ، فيشعر البعض منهم بلحظة عدم تفكير يتخذ خلالها قرار الطلاق دون الاعتبار بتبعات واضرر هذا القرار.

كذلك فان المجتمع بأفراده يقع في خطأ حين يربط بين الزواج والسعادة ، فليس الهدف من الزواج السعادة بل إن السعادة طرف ثانوي في الموضوع ، فالهدف من الزواج هو أعمار الأرض بإنجاب الأطفال ، ثم هو مدعاة للاستقرار لكلا الطرفين ، وتحقيق الأمان بوجود من يقف معك بعد وفاة والديك وتفرق الأخوان ، يأتي بعد ذلك أمور تابعة قد تتحقق وقد لا تتحقق ، ومنها السعادة ، فليس كل من تزوج لابد أن يكون سعيداً ، فكثير من الناس تجده سعيداً في حياته قبل الزواج وبعد أن يتزوج تزول عنه تلك السعادة ، لتغير مجرى حياته ونمطها.

وللعلم فإن 60% من الأزواج يعيشون حياة ملؤها المشاكل و30% يعيشون حياة فتور و5% يعيشون حياة مستقرة ، ويبقى 5% والذين يعيشون حياة سعيدة هانئة ، كل ذلك راجع إلى توفيق الله ثم توافق طبائع الزوجين وتفكيرهم ، ولإدراكهم مجتمعين بأن الحياة أخذ وعطاء وتنازل عن الزلات ، وتقديم التضحيات.

إن علاج مشكلة الطلاق من أول ليلة يتمثل في وجود المرشد الاجتماعي أو النفسي المتمكن أو القريب الحكيم الذي يقف مع الزوج أو الزوجة متخذ قرار الطلاق ، من خلال دعوته للتريث في اتخاذ القرار ، وتبصيره بأن الزواج يتطلب تحمل المسؤولية ، ويبصره بأن الوقت مازال قصيراً ليتعرف على شريك حياته ، فكم من الأزواج بدأت حياتهم بنفس هذه المشاعر ، لكنهم تريثوا قليلاً ، حتى استطاعوا أن يتعرفوا على شريك حياتهم أكثر ، وبعدها وجدوا أنه من المستحيل الافتراق .


إن مشكلة الطلاق من أول ليلة من المشكلات سهلة العلاج ، إذا توافر تبصير الزوجين بحقيقة الحياة الزوجية والتريث والتفاف أهل الزوجين للبقاء على هذا الزواج ولكن لابد أن يكون ذلك قبل ان يقع الطلاق.

ويتحدث من حصلت لهم هذه المواقف عن الأسباب في أنهم شعروا بانقباض في القلب وشعور بالضيق فلم يستطيعوا ان يتحملوا الموقف ، وشعروا ان زواجهم لن يستمر ، ولشعورهم بهذا الإحساس قرروا وضع حداً لهذا الزواج بإعلان الطلاق.

ومن النماذج التي اعرفها ان أحد الأشخاص عزم على الزواج ، ووكل والدته بالبحث عن زوجة ، وبعد البحث المضني ، وجدت والدته زوجة مناسبة ( من نظر والدته طبعاً) ، وتقدم اهله لخطبتها ، فوافق اهل الزوجة ، فطلب الزوج روية البنت ، فحددوا له يوماً فزارهم وشاهد البنت وقبل بها.

تم الزواج بكل هموم الأعداد والتجهيز والتكاليف ، فرح اهل الزوج واهل الزوجة ، وعاشت الزوجة فرحة غامرة ، لكن هناك من يعيش عذابات وآلام وضيقة في الصدر ، انه الزوج.

يقول الزوج شعرت بانقباض في القلب وخوف وهم غريب ، وشعرت وقتها اني اقترفت جريمة ، او كأنما كنت نائما فاستيقضت فوجدت نفسي عريساً ، دخلنا المنزل وأنا في حال لا يعلمه إلا الله ، حتى اني لم استطع ان اكلمها او انظر إليها ، وعند دخول غرفة النوم رأيت امرأة لم أرها من قبل ، حتى اني شككت أنها هي التي رأيت ، يقول الزوج تحاملت على نفسي وأنا انتظر الصباح حتى أرسلها إلى أهلها ، حيث انتابني شعور انه من المستحيل ان أعيش مع هذه الزوجة اكثر مما عشته ، يقول فظهر الصبح فقلت لها لنذهب إلا أهلي فاستغربت وقالت هل هناك عروسين يذهبون لزيارة احد في أول أيام زواجهما ، يقول التزمت الصمت حتى أديت صلاة الظهر ، فقلت لها ان أهلي عندهم مناسبة ومن الضروري ان اذهب لهم ، وأنتي يمكنك ان تذهبي إلى اهلك للسلام عليهم ، فوافقت على مضض ، يقول صاحبنا ذهبت إلا أهلي وكان الدنيا على راسي وأنا في اسواء حال وحالي كسيف من الهم والحزن الذي انتابني ، وعندما دخلت على أهلي استنكروا حضوري ، فأخذت والدتي إلى غرفتها وصارحتها بالأمر ، فحاولت ثنيي عن التفكير في هذا الأمر ، ثم استدعت والدي الذي حاول بكل السبل ان اذهب واحضر زوجتي لكن دون فائدة ، وعند صلاة المغرب اتصلت زوجتي على منزل أهلي تسائل عني فقالت لها والدتي اني متعب وسأنام عندهم الليلة.

مرت ثلاث أيام وزوجتي كل يوم تتصل وتسائل وتطلب التحدث معي لكن أهلي يطلبون منها التريث ويوهمونها اني طريح الفراش ولا أستطيع التحدث مع احد، حتى اتصلت والدة الزوجة تسائل عن سبب تأخري في الحضور واخذ أبتها ، حينها لم يكن أمام والدتي إلا إبلاغها بالأمر وأني لم يعد لي خاطر في الزواج ...وتم الطلاق
بكل بساطة انتهى كل شي وخسر الجميع وانتهت أسرة كان من الممكن ان تكون أسرة متكاملة البنيان.

وقصة يرويها لي أحد المعارف عن حاله أول أيام زواجه ، حيث ذكر بأنه ما أن خرج بزوجته من قصر الاحتفالات ، حتى شعر أن التي تجلس بجانبه في السيارة ما هي إلا عبـارة عن قردة ، فيقـول قـررت أن أذهـب بها مباشرة إلى منزل أهلها ، فليست التي معي هي نفس التي رأيتها عند الخطبة ، أو أن أهلها سحروني ويقول فكرة في الطرق عن أفضل الحلول للتخلص منها لكني وصلت شقتي قبل أن أصل لحل لهذه المصيبة ، عندها عقدت العزم على أن أدخل المنزل وأصارحها بشعوري وقراري في عدم رغبتي في استمرار هذا الزواج ، لكني خجلت من المواجهة.

وعندما دخلنا المنزل بدأت في الحديث معي ، وعن سعادتها وأنا أشعر أنها كأنما تعذبني مع كل كلمة تقولها ، قامت البنت للمطبخ لتجهز لنا شيئاً نأكله ، وأخذت أفكر عن مخرج ، وعندما أخبرتها بأني متعب وسأنام قليلاً لم تمانع ولم أشعر منها بضيق ، بل سبقتني إلى الغرفة لترفع عني لحاف النوم ، وعندما تمددت على السرير قامت بتغطيتي وإغلاق النور.

شعرت حينها بنوع من الارتياح لكني مازلت غير مقتنع من الاستمرار معها ورحت في نوم متقطع وكوابيس مزعجة حتى أتى الصبح فاستيقضت فإذا بي أجد الإفطار قد وضع لي في أجمل صورة وبطريقة عصرية ، حينها تذكرت حالي عندما كنت عند أهلي ، وحالي مع مطاعم الفول والكبدة والشكشوكة ، فأكبرت فيها هذا العمل ، وشعرت براحة وأمان بأني سأجد كل مبتغي مع هذه الفتاه ، ومرت أيام لا أتحدث معها إلا كلمات قليلة وهي صابرة وضاحكة ولم تطلب مني أي شي لا سفر ولا سوق ولا زيارة أهلها ، إنما همها منزلها وزوجها ، حتى جاء اليوم الذي بداءة اشعر بنوع من الارتياح وزالت عني تلك الأوهام وأصبحت اشعر بحب لها ، فجلست معها وأخبرتها بما كنت أنوي فعله ، فشعرت منها بنوع من الخوف ، لكني طمأنتها أني لن أتركها.

يقول صاحبي ولله الحمد لي حتى الآن ثلاث سنوات وأنا أعيش حياة مستقرة أحسد عليها ، وكلما تذكرت ما كنت أنوي فعله أخاف وأغير تفكيري في موضوع آخر.
هذا مثلٌ لحالة كادت أن تنتهي إلى الطلاق من أول ليلة ، لكن التفكير الصائب والتصرف الحسن قضى على كارثة اجتماعية كادت أن تحصل.


أسباب الطلاق من أول ليلة:
1. عدم إعطاء الزوج والزوجة الفرصة للمشاهدة والحديث قبل كتب الكتاب.
2. الخبرات السلبية التي يكتسبها الزوج والزوجة من الأهل والأصدقاء.
3. تكاليف الزواج المرتفعة.
4. عدم تهيئة الزوج والزوجة لهذه المرحلة من قبل الأهل.
5. عدم وجود منهج مدرسي يتناول الثقافة الزوجية.
6. عدم استعداد الزوج والزوجة لهذه المرحلة بالقراءة والإطلاع.
7. اعتقاد الزوج والزوجة ان قضية الزواج أمر بسيط لا يستدعي التفكير والتأمل.
8. نظرة الزوج إلى الزوجة على اعتبار أنها خادمة جلبها لخدمته.
9. نظرة الزوجة إلى الزوج على اعتبار انه فرس ابيض بجناحين سيطير بها في النهار وستنام في الليل لتواصل المسير في النهار.
10.قصور وسائل الأعلام في تثقيف الشباب والشابات من خلال برامج جماهيرية لأمور تعلق بالاستعداد للزواج ومتطلباته.
11.عدم وجود دراسات تتناول بحث أسباب هذه الظاهرة والبحث عن طرق لعلاجها.

علاج مشكلة الطلاق من أول ليلة :
1. الوالدين : يتوجب على الوالدين القيام بدور حيوي وهام ومستمر منذ بداية بلوغ الابن او الابنة ، وذلك من خلال إعطائه المعلومات الصحيحة والحقيقية عن الزواج والحياة الزوجية وكل ما يتعلق بها من ايجابيات وسلبيات ، وبالطبع يكون ذلك من خلال التدرج حسب العمر ، كما يتولى الأب تثقيف الابن عن قضايا البلوغ وما ذا يحصل للبالغ وما الهدف من ذلك ، في المقابل تقوم ألام بنفس الدور مع الابنة ، كيف تتعامل مع الزوج وكيف تحترمه وكيف تحصل على حقوقها الشرعية والقانونية ، في مقابل القيام بالواجبات التي عليها.
4. وزارة التربية والتعليم : اعتقد انه طال الوقت الذي ننتظر فيه ان تقر مواضيع في بعض المناهج الدراسية لمناقشة أمور كان الحديث عنها في السابق من العيب ، فالطلاب والطالبات يصلون إلا مراحل دراسية متقدمة وهم لا يفقهون في أمور الزواج ، لذا فان إظافة مواضيع لبعض المناهج ذات العلاقة حول العلاقات الزوجية وحقوق ووجبات الزوج والزوجة الشرعية والمدنية يجب ان تكون موجودة ويدرسها كل طالب وطالبة.
5. وزارة الشؤون الاجتماعية : اعتقد ان وزارة الشؤون الاجتماعية هي الأقدر على تناول وحل القضايا والمشكلات الزوجية حال وقوعها ، من خلال وحدة الإرشاد الاجتماعي والتي تحتاج فقط إلى الدعم والتطوير حتى تستطيع مواجهة الكم الهائل من لاتصالات التي ترد إليها، بزيادة العاملين المتخصصين فيها وزيادة أوقات العمل ، كما يمكن ان تطور في عمل الوحدة بإظافة الإرشاد بالمقابلة الشخصية لأحد الزوجين او بهما معاً.
وقـفـه:
ليس بالضرورة أن تكون أول ليلة أسعد ليلة ، بل قد تكون أتعس ليلة ، لكن ما بعدها من ليالي قد تكون سعيدة ، والعكس صحيح.
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 02-01-2006, 11:35 PM   #2
أجوان
عضو نشط


الصورة الرمزية أجوان
أجوان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6191
 تاريخ التسجيل :  05 2004
 أخر زيارة : 23-11-2008 (01:25 PM)
 المشاركات : 69 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


طرح رااائع وموضوع كبير خصوصا في عقل الشباب المتسرعون لالشئ سؤ التسرع...شكرا لك


 

رد مع اقتباس
قديم 16-01-2006, 02:59 PM   #3
خالد عباس
مراقب سابق


الصورة الرمزية خالد عباس
خالد عباس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10061
 تاريخ التسجيل :  09 2005
 أخر زيارة : 19-09-2015 (02:31 AM)
 المشاركات : 4,186 [ + ]
 التقييم :  74
لوني المفضل : Cadetblue


بسم الله الرحمن الرحيم
اعتقد ان من يشملهم هذا الكلام هم فئة ضئيلة جدا لا تذكر في المجتمع و لا تبلغ نسبتها واحد في المليون ممن يفكر في انهاء حياته الزوجية بمجرد ان يخرج من القاعة و اعتقد ان من يفعل هذا في رأيي الشخصي اما انه انسان غير مسؤول لا يأخذ الامور على محمل الجد او انه انسان محتاج مساعدة لعلاجه نفسيا و اخر احتمال يكون وجد من الزوجة مالا بستطيع تحمله ( كأن تكون غير عذراء ) على سبيل المثال و فضل ان لا يفضحها او يسىء اليها امام اهلها
او لاي سبب يظهر عدم التوافق بينهما من اول يوم اما اغلبية النسب في الطلاق فأعتقد ان معظم الرجال يتصف بالحكمة في معظم هذه المواقف و يعطي لنفسه فرصة كما حدث مع الصديق السابق ذكره مع استنكاري التام لتوقيت التفكير في امر كهذا بدون ان يتعامل معها


 

رد مع اقتباس
قديم 16-01-2006, 11:08 PM   #4
بسمة فرح
عضو شرف


الصورة الرمزية بسمة فرح
بسمة فرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7203
 تاريخ التسجيل :  10 2004
 أخر زيارة : 08-09-2010 (04:26 AM)
 المشاركات : 577 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


آآآآآآآآآآة
ولا تعليق


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2006, 10:06 PM   #5
ع ع الصبيحي
عضو نشط


الصورة الرمزية ع ع الصبيحي
ع ع الصبيحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8068
 تاريخ التسجيل :  03 2005
 أخر زيارة : 19-04-2009 (09:06 AM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
نعم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه و



آآآآآآآآآآآآآآآه
و

اما انها خطاء مطبعي او تقني
واما ان تكون خارجة من داخل الذات
انا ارى ان الموضوع يحتاج اكثر من آآآآآآآآآآآآآآه
نعم هذا الواقع وهذا مايمكن ما يكتب
اما الواقع فحدث ولا حرج
الله المستعان


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2006, 10:24 PM   #6
دمعةالصحراء
عضو فعال


الصورة الرمزية دمعةالصحراء
دمعةالصحراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12038
 تاريخ التسجيل :  01 2006
 أخر زيارة : 21-05-2006 (09:12 PM)
 المشاركات : 46 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


أنه موضوع يعيش بداخل الأغلبية الحساسة من الناس التي لا تستطيع التكيف مع الأمر الواقع بسهولة ولكن من يجروء على الأعتراف لنفسه بهذا العجز الله يسترها معانا يا رب


 

رد مع اقتباس
قديم 17-01-2006, 11:25 PM   #7
بسمة فرح
عضو شرف


الصورة الرمزية بسمة فرح
بسمة فرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7203
 تاريخ التسجيل :  10 2004
 أخر زيارة : 08-09-2010 (04:26 AM)
 المشاركات : 577 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


استاذي الفاضل
في اعتقادي ان لديك الكثير من المعلومات عن هذا الموضوع
لذلك اريد ان اعرف كيف يجرؤ رجل عاقل وملتزم ان يطلق
هكذا ليس من اول ليله ولكنه صرح بانه ابات النيه من اول ليله
وفي شهر العفن تم الطلاق
هل هو مرض نفسي ان لايستطيع التأقلم في الحياة الجديده
كم هو مؤلم للفتاة ان يحصل لها ذلك
لم يتهور الرجل في الطلاق هل لانه سهل بالنسبه له
لا اعرف حقيقه لفظ مناسب لهذا التصرف سوى الجنون قسما انه مجنون
يحفا على رجليه ..ويدفع الرخيص والغالي من اجل عينيها ثم بسهووووووووووله يتنازل
وكأننا ........ نلعب!!!!!

استاذي الفاضل خمس حالات اعرفها تم فيها الانفصال بهذا الشكل وجميعها قريبه
ولفتيات قمه في كل شيئ ولكن اعتقد
استاذي الكريم واود ان اعرف رأيك في هذا الاعتقاد
ان شباب الوقت هذا صارو قمة الاستهتار
ونادر تلقى اللي يقدر ويفهم معنى زواج وتكوين اسره
صار الواحد يحس بضيقه يقول ايه مارتحت اكيد وراها شي والله سمعتها من مطلق
وطلقها عشان مارتاح وانا اللي اعرفه انه طبيعي الشهور الاولى العرسان الجدد
مايرتاحون ويكون فيه ضيقه بس الاستهتار
ولا وش رايك استاذي


 

رد مع اقتباس
قديم 18-01-2006, 02:00 AM   #8
انوار
عضو


الصورة الرمزية انوار
انوار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11444
 تاريخ التسجيل :  12 2005
 أخر زيارة : 03-02-2006 (01:16 AM)
 المشاركات : 20 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


استاذي موضوع رائع انه اكثر من رائع
اكثر شي اعجبني هو عدم الربط بين الزواج والسعاده
فعلا كلام صحيح 100%


 

رد مع اقتباس
قديم 25-01-2006, 10:32 AM   #9
ع ع الصبيحي
عضو نشط


الصورة الرمزية ع ع الصبيحي
ع ع الصبيحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8068
 تاريخ التسجيل :  03 2005
 أخر زيارة : 19-04-2009 (09:06 AM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الاخت انوار اشكرك على هذا الثناء

الاخت عروس الاحزان
علمي قليل وما اوتيت من العلم الا القليل
اتمنى ان يسعفني الوقت لاتحدث باسهاب حول الموضوع
قلتي شهر العفن اتمنى ان تكون غلطة مطبعية فهو شهر عسل اذا توافرت شروطه
ليس بالضرورة ان يكون السبب هو استهتار وعدم مبالاة
فالقلوب بين يدي الله يقلبها كيف شاء سبحانه
الاخت دمعة الصحراء
اوافقك الراي وما قلتيه صحيح
الاخ خالد خالد
قد اختلف معك بعض الشي لكني اتقبل رايك واحترمة
واتفق معك انها قد تمثل واحد في المليون لكن هل تحصل في واحد من مليون كل يوم ام اسبوع ام سنه
هذا هو السؤال
الاخ اجوان
نعم التسرع هو السبب الاساس
كذلك الشابات وليس الشباب فقط!

عموما
اقسى ما يمكن ان تطير احلام السنين في ليلة واحده
اشكر الجميع
وتقبلوا تحياتي
عبدالرحمن الصبيحي


 

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2006, 05:55 AM   #10
صوت البحر
عضو جديد


الصورة الرمزية صوت البحر
صوت البحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10690
 تاريخ التسجيل :  11 2005
 أخر زيارة : 30-05-2006 (06:22 AM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


والله المسالة تحتاج الى دراسة وتوعية جادة من الاباء الامهات الموجهين التربويين


 

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2006, 06:33 AM   #11
نسرين الرياض
عضو دائم ولديه حصانه( عضو في نادي المتفائلين)


الصورة الرمزية نسرين الرياض
نسرين الرياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15093
 تاريخ التسجيل :  05 2006
 أخر زيارة : 25-08-2010 (06:49 AM)
 المشاركات : 1,347 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اوافقك بأن الاسباب التي ذكرتها هي من اهم الاسباب التي تؤدي الى الطلاق

واعتقد ان دور الاهل في توعية الأبناء سواء بنات او ذكور هي من اهم الاسباب

لإنجاح الزواج

كما ان مع هذه النهضة الفكريه الحاليه اعتقد انه من المناسب جداً ان نبدأ بتعليم

شبابنا و بناتنا كيف تكون الحياة الزوجيه بكل مافيها حتى نتدارك بذلك حالات كثيرة

تنتهي بالطلاق

طرح موفق تقبل تحياتي ................. نسرين الرياض


 

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2006, 06:42 AM   #12
مفتاحة
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية مفتاحة
مفتاحة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9633
 تاريخ التسجيل :  09 2005
 أخر زيارة : 15-09-2024 (01:07 PM)
 المشاركات : 3,640 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


استاذنا الصبيحي موضوع قيم ومفيد استفدت من هذه الدرر الله لا يحرمنا من مواضيعك القيمه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:47 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا