المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى المقالات النفسية والأبحاث
 

ملتقى المقالات النفسية والأبحاث المقالات وخلاصة الكتب النفسية والإجتماعية

صعوبات يواجهها الطلاب المتفوقون

استاذي الكريم ابراهيم الدريعي اسمحلي ان اسبقك الى نقل مقالك المتميز الى هذا المنتدى لسعادتي بقراءته اليوم صعوبات يواجهها الطلاب المتفوقون - - 29/11/1427هـ يعتقد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19-12-2006, 09:22 AM   #1
ع ع الصبيحي
عضو نشط


الصورة الرمزية ع ع الصبيحي
ع ع الصبيحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8068
 تاريخ التسجيل :  03 2005
 أخر زيارة : 19-04-2009 (09:06 AM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
صعوبات يواجهها الطلاب المتفوقون



استاذي الكريم ابراهيم الدريعي
اسمحلي ان اسبقك الى نقل مقالك المتميز الى هذا المنتدى
لسعادتي بقراءته اليوم


صعوبات يواجهها الطلاب المتفوقون
- - 29/11/1427هـ
يعتقد البعض أن الطلاب المتفوقين لا يعانون من مشكلات نفسية أو اجتماعية أو تربوية لأنهم لو كانوا يعانون من مشكلات لما تفوقوا أو أبدعوا لأن المشكلات تحول بينهم وبين التفوق. هذا صحيح - إلى حد ما - ولكن المتفوق يعاني عادة من ظروف قد تحد من تفوقه أو تمنعه من التفوق، ونحن نشاهد كثيرا من المتفوقين يحظون بعناية ورعاية من قبل أسرهم ومدارسهم ومجتمعهم, ولكن على الرغم من ذلك نجد كثيرا من الأذكياء والمبدعين يودعون في السجون ولم تشفع لهم مواهبهم من الحيلولة دونهم ودون وقوعهم فريسة لبعض المشكلات كالسرقات والمضاربات والمخدرات، وفي اعتقادي أن أمثال هؤلاء لم يحظوا بالعناية والرعاية والتوجيه، واستغلال مواهبهم في صالحهم وصالح مجتمعهم.
قد يقول قائل: إن المال يساعد الطالب على تحقيق أهدافه، وهذا القول صحيح إلى حد ما إذا استغل وصرف على الوجه الصحيح صار معينا للطالب على تحقيق أهدافه المستقبلية, أما ما يفعله بعض الآباء الأثرياء من الإغداق على أبنائهم بشكل عشوائي وبدون حساب فإن الابن المراهق لا يدرك قيمة المال ويظن أن المال للمتعة فقط، ويصبح العلم عنده في الدرجة الثانية، وقد تشغله المغريات والرفقاء عن استذكار دروسه فلا يجد الوقت الذي يمضيه في استذكار دروسه، وبالتالي لا يستطيع أن يحقق أهدافه ويبلغ درجة التفوق، ولربما يكون متأخرا دراسيا, فبدلا أن يكون المال للنفع صار ضررا لأنه لم يصرف على الوجه الصحيح.
ومن المشكلات التي يعاني منها الطالب المتفوق أنه يجد مضايقات من بعض المعلمين ولا سيما المعلم غير المتمكن من المادة العلمية فيحرجه الطالب المتفوق بكثرة الأسئلة التي لا يجد المعلم لها جوابا, مما يؤدي بالمعلم إلى كراهية هذا الطالب بل قد يتلفظ عليه بألفاظ تجرح مشاعره، ولربما تؤدي هذه المعاملة القاسية من قبل المعلم إلى كراهية المادة التي يدرسها هذا المعلم.
يؤدي الاهتمام أكثر من اللازم بالطلاب المتفوقين إلى الغرور والتباهي مما ينشأ عنه كراهية زملائهم لهم بسبب هذه السمة الذميمة التي تدفعهم إلى التعالي والنرجسية، لذا يجب على المربين الاعتدال في الاهتمام بالطلاب المتفوقين لئلا تنشأ لديهم هذه السمة الضارة، ومن هنا كان النقد الموجه للفصول الخاصة بالمتفوقين وعزلهم عن غيرهم من بقية الطلاب الذي يدفعهم إلى الاستعلاء، وتخف حدة المنافسة بينهم إذ إن التنافس يكون على ربع الدرجة علاوة على ما يحسون به من ملل داخل هذه الفصول فلا يحسون بتميزهم كما لو كانوا داخل الفصول العادية.
يعاني الطالب المتفوق من الملل أثناء الحصة العادية وذلك عندما يشرح المعلم الدرس, فالطلاب سريعو الفهم يفهمون الشرح لأول وهلة ثم يبدأون بالتشاغل عن المعلم وقد يسببون الفوضى في الحصة ويكونون عرضة للعقاب والتأنيب من قبل المعلم، لأن المعلم يكون مشغولا بالطلاب العاديين والمتأخرين دراسيا المحتاجين لتكرار الشرح.
ومن المشكلات التي يتعرض لها الطالب المتفوق الانطواء والانعزال عن الأصدقاء والزملاء والاهتمام بالاستذكار فقط مما يبعده عن الحياة العامة والتفاعل مع المجتمع مما يؤثر فيه عندما يتخرج وينخرط في سلك العمل الوظيفي، وبالتالي قد يواجه مشكلة عدم قدرته على التكيف مع المراجعين مما يسبب له الإحباط، وقد يفشل في عمله، وكثيرا ما نشاهد طلابا متفوقين انعزلوا عن الناس فلا نسمع لهم ذكرا، ولم يصلوا إلى مكانة مرموقة في المجتمع، بينما نجد طلابا كان مستواهم الدراسي إلى حد ما متوسطا ولكنهم وصلوا إلى مراتب عليا بجرأتهم وذكائهم العاطفي وقدرتهم على التواصل مع الناس.
إن السلوك الجيد إذا لم يعزز ينطفئ وقد يختفي، والأسلوب الأمثل لرعاية هؤلاء الفائقين أن يعزز جانب الإبداع والتفوق لديهم للمحافظة على هذا السلوك الجيد, وهذا دور المعلم ودور الأسرة، إن عدم رعاية الطالب من قبل المدرسة والأسرة وعدم تشجيعه يدفعانه إلى خفض تفوقه، فيقول في نفسه مادمت لا أجد التشجيع من أسرتي ومن مدرستي فما الذي يدفعني إلى التفوق. إن عدم تهيئة المنزل ليكون بيئة ملائمة للتفوق يؤثر ذلك في مستوى أداء الطالب سلبا, فعدم وجود غرفة خاصة بالطالب, وعدم تنظيم وقته, وعدم وجود جدول استذكار له، وكثرة زيارات الأسرة للأقارب أو الخروج بالأطفال للأسواق يتسبب ذلك في انخفاض مستوى الأبناء الدراسي فضلا عن تفوقهم. إن عدم وجود مكتبه في المنزل تحوي المراجع العلمية والقصص وتعويد الطالب على القراءة منذ الصغر، وتزويد هذه المكتبة بكل جديد وكل ما يتطلبه الطالب في مراحل دراسته من كتب علمية وكمبيوتر وموسوعات علمية وأفلام وغيرها، إن عدم وجود هذه الأمور تحرم الطالب من البيئة المعرفية التي تدفعه إلى التقهقر وعدم التقدم بشكل يرضى عنه الطالب نفسه أو ذويه. وخلاصة القول لا يعني ذلك أن الطلاب المتفوقين إذا كانوا يعانون من مشكلات نفسية أو اجتماعية إنها حتما سوف تحول دونهم ودون تفوقهم.

إبراهيم حسن الدريعي
مستشار نفسي

المصدر: جريدة الاقتصادية
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 19-12-2006, 06:21 PM   #2
ع ع الصبيحي
عضو نشط


الصورة الرمزية ع ع الصبيحي
ع ع الصبيحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8068
 تاريخ التسجيل :  03 2005
 أخر زيارة : 19-04-2009 (09:06 AM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


يرفع للفائدة


 

رد مع اقتباس
قديم 19-12-2006, 06:42 PM   #3
عاشقة الصباح
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية عاشقة الصباح
عاشقة الصباح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17629
 تاريخ التسجيل :  08 2006
 أخر زيارة : 10-12-2012 (01:03 AM)
 المشاركات : 3,044 [ + ]
 التقييم :  59
لوني المفضل : Cadetblue


يعطيك العافيه وتسلم يد الكاتب والناقل
تصدق دايم احس ان المتفوقين مو عايشين عمرهم


 

رد مع اقتباس
قديم 23-12-2006, 06:28 PM   #4
ع ع الصبيحي
عضو نشط


الصورة الرمزية ع ع الصبيحي
ع ع الصبيحي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8068
 تاريخ التسجيل :  03 2005
 أخر زيارة : 19-04-2009 (09:06 AM)
 المشاركات : 229 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


اختي فاتن
المتفوقين ثروه لم تستغل الى الان بالصوره المطلوبه
انظري الى الامم التي استغلت المتفوقين فيها كيف وصلت والى اين صارت
تقبلي تحياتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:40 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا