المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى المقالات النفسية والأبحاث
 

ملتقى المقالات النفسية والأبحاث المقالات وخلاصة الكتب النفسية والإجتماعية

الزوجان المتحابان ينجبان وإن عقما

الزوجان المتحابان ينجبان وإن عقما الشعراء والأدباء قالوا إن الحب يصنع المعجزات، والفلاسفة يرون الحب طاقة غامضة تذيب قلبين وروحين وجسدين في كيان واحد، وإحساساً يرفض

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28-12-2006, 10:29 PM   #1
راشد السيكولوجي
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية راشد السيكولوجي
راشد السيكولوجي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12361
 تاريخ التسجيل :  01 2006
 أخر زيارة : 03-01-2010 (02:41 AM)
 المشاركات : 2,174 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الزوجان المتحابان ينجبان وإن عقما



الزوجان المتحابان ينجبان وإن عقما


الشعراء والأدباء قالوا إن الحب يصنع المعجزات، والفلاسفة يرون الحب طاقة غامضة تذيب قلبين وروحين وجسدين في كيان واحد، وإحساساً يرفض الذاتية، ويمزج الأنا والآخر في نحن.




أما العلم الحديث فقد أثبت أن الحب يقوي جهاز المناعة ويحقق التوازن النفسي، أما آخر معجزات الحب فهي أنه يعجل بحدوث الإنجاب بين الزوجين المتحابين حتى في ظل بعض الموانع العضوية! وكراهية الزوجة تؤدي للضعف الجنسي، أما كراهية الزوج فتؤدي للإجهاض!!

هذه الحقيقة المثيرة أثبتتها دراسة الطبيب المصري العالمي د.أحمد اسماعيل- خبير العقم بلندن- الذي يؤكد أن العلاقة السوية بين الزوجين التي تقوم على الحب والتفاهم ذات علاقة وثيقة بالقدرة على الإنجاب، إذ إن الاستقرار النفسي ينظم عمل أجهزة الغدد الصماء المسؤولة عن حدوث التبويض بصورة منتظمة، ويؤثر أيضاً على إفراز الأدرينالين المسؤول عن انسداد الصمامات الموجودة في أجزاء مختلفة من الجسم، ومن بينها الصمامات الموجودة في قناة فالوب والرحم والتي تمر من خلالها البويضة من المبيض كي تستقر في الرحم، كما أن العلاقة السوية بين الزوجين تعني عدد مرات لقاء زوجي أكثر، وبالتالي زيادة احتمالات فرص الإنجاب.

وعلى الجانب الآخر إذا كانت العلاقة سيئة بين الزوجين تتحول عملية اللقاء إلى عملية ميكانيكية روتينية لإشباع الغريزة الجنسية فقط، ولكن في حالة الزوجين المتحابين فإن اللقاء الحميم يسبقه عملية تجهيزية تحدث أثناءها إفرازات تعمل كوسط مهم للحيوان المنوي كي يقطع رحلته في عنق الرحم ليقابل البويضة في الجزء الأخير من أنبوب فالوب، حيث يتم الإخصاب الأول ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم، حيث يتشكل الجنين.

ومن المعروف أن المرأة المتوترة التي تعاني من عدم الاستقرار في حياتها ترتفع نسبة الإجهاض لديها، والإجهاض يبدأ من توقيت الإخصاب وحتى الأسبوع 26 من بداية الحمل، حيث يمكن أن يحدث ما نسميه بنزيف ما قبل الولادة والذي قد يحدث قبل نزول الدورة الشهرية أو بعد موعدها بيوم أو اثنين، وقد يتكرر الإجهاض شهريا، وتعتقد المرأة أنها الدورة الشهرية وهكذا يبدو من نتائج الدراسة أن الحب هو المايسترو الذي يسيطر على الإنسان ليحقق توازنه الروحي والعضوي ثم يتجسد في صورة الأبناء الصغار ثمار تلك العاطفة الجميلة بين الزوجين.

الإنجاب بالمخ
وهذا ما أيده د.يحيى صلاح الدين. أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة بقوله:
إن العلاقة الجنسية لا تبدأ من فراغ، ولكن لابد من وجود الرغبة أولاً وهي تستلزم وجود الحب والوفاق بين الطرفين، كما ينبغي أن ندرك أن الحالة النفسية تؤثر على مراكز المخ العليا التي تتحكم في جميع أجهزة الجسم ومن بينها غدة الهيبوثا لاموس التي تنظم إفراز جميع هرمونات الجسم ومنها هرمون المبيض الحونادوتروفيك البرولاكتين.

وتؤكد د.سلوى حماد. أخصائية أمراض النساء والتوليد: أن الحالة النفسية المستقرة ضرورة لحدوث الانقباضات المنتظمة في قناة فالوب، والتي من شأنها أن تدفع البويضات حتى تصل الرحم وتستقر فيه ليحدث الحمل، فإذا كانت المرأة تعاني من التوتر في علاقتها الزوجية، فإن تلك الانقباضات تحدث بطريقة عشوائية غير منتظمة تمنع سير البويضة إلى الرحم.

كما أن ذلك التوتر قد يزيد من إفراز الأدرينالين، وبالتالي انسداد الصمامات فيما بين قناة فالوب والرحم، والتي يمر من خلالها الحيوان المنوي ليلتقي بالبويضة في الجزء الأخير من قناة فالوب.

ويؤكد د.سينوت حليم- خبير الهرمونات بالمركز القومي للبحوث.
أن الحب يحقق التوازن النفسي، وبالتالي التوازن الفسيولوجي في وظائف هرمونات الأنوثة والذكورة، وهناك خمسة هرمونات رئيسية مسؤولة عن عملية الإنجاب، بالنسبة للذكر.. يوجد هرمون التستوستيرون وهرمون الغدة النخامية، وبالنسبة للأنثى هناك هرمونات: البرولاكتين، البروجيستيرون، الاستروجين، الاستروين.

وتوافر الوفاق النفسي والروحي شرط مهم لتنظيم عمل تلك الهرمونات، وفي حالة وجود حب حقيقي بين الزوجين يزداد إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجل والاستروجين لدى المرأة وهما مسؤولان عن وجود الرغبة الجنسية التي هي الشرط الأول لبدء اللقاء الحميم وما يليه، وفي حالة عدم وجود ذلك الحب فلا رغبة، وبالتالي لا جماع، وقد أثبتت البحوث أن عدم الانسجام في العلاقة الزوجية والاضطراب أو الخوف يؤدي إلى ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين في الدم لدى المرأة وهو هرمون اللبن المسؤول عن عملية الرضاعة وبزيادة إفرازه لا تتم عملية الإنجاب، بل لقد ثبت علميا في الآونة الأخيرة أهمية القبلة كعملية ممهدة لما يليها من عمليات أخرى، حيث ثبت أن لعاب المرأة يحوي هرمون الأنوثة كما يحتوي لعاب الرجل على هرمون التستوستيرون، كما أن الحب يؤثر على ما بعد اللقاء، فهو يؤثر على تنظيم إفراز البروجيستيرون الذي يساعد على عدم نزول الجنين المتكون وبقائه لمدة 9 أشهر حتى يكتمل نموه فتتم عملية الولادة.

كراهية الزوجة
وقد ثبت أن الضعف الجنسي النفسي ينشأ غالباً نتيجة كراهية الرجل لزوجته، كذلك فإن حالة التوتر النفسي للرجل تؤثر سلبياً على صحة الحيوان المنوي، فالصحة الجسدية والنفسية تؤثر على الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية لتشكيل حيوان منوي قادر على اختراق البويضة وتخصيبها.

ويرى د.فكري عبد العزيز- استشاري الطب النفسي:
أن هناك ارتباطاً وثيقاً بين المراكز الجنسية والحركية للجسم، فحدوث رد الفعل المثير يأتي موافقا للحالة الانفعالية الخاصة بالإنسان، وعلى سبيل المثال فإن مشاعر الخوف والخجل كنوع من الانفعالات الإنسانية تصاحبها مظاهر جسمانية تدل عليها مثل: حمرة الخجل وزيادة ضربات القلب، وبالتالي فإن التوافق النفسي والاجتماعي بين الزوجين بما يصاحبه من حالة الذوبان الإنساني وإنكار الذات والتبرير الطيب لسلوك الآخر، والاحترام المتبادل مع وجود ظروف ملائمة يؤدي إلى استقرار البيولوجيا الإنسانية لكل من الزوجين، وبالتالي حدوث الإنجاب، أما إذا كان هناك تباعد بين الطرفين أو حالة من الضيق أو الكراهية فسوف تفسد البيولوجيا تماماً، وهناك شكوى عامة من المرأة في العيادة النفسية بأن الرجل يبتعد عنها ويعاملها بجفاء فور انتهاء اللقاء وهذا نتيجة حتمية لافتقاد الحب بين الزوجين.

العدد(103) ابريل 2005 ـ ص: 16 مجله وموقع الفرح

تشكرات لكم جميعا
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 29-12-2006, 08:12 AM   #2
نسرين الرياض
عضو دائم ولديه حصانه( عضو في نادي المتفائلين)


الصورة الرمزية نسرين الرياض
نسرين الرياض غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15093
 تاريخ التسجيل :  05 2006
 أخر زيارة : 25-08-2010 (06:49 AM)
 المشاركات : 1,347 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : Cadetblue


الله الله على هالكلام المفيد

بارك الله لنا فيك

وهذا دليل على ان الزواج لا يكون صحيح الا بوجود الحب بين الطرفين

وهنا اقصد الحب الدارج تحت لواء المودة والرحمة التي وهبنا اياها الله سبحانه وتعالى

تحياتي ,, نسرين الرياض


 

رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 04:22 AM   #3
عاشقة الصباح
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية عاشقة الصباح
عاشقة الصباح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17629
 تاريخ التسجيل :  08 2006
 أخر زيارة : 10-12-2012 (01:03 AM)
 المشاركات : 3,044 [ + ]
 التقييم :  59
لوني المفضل : Cadetblue


الله يرج ابليسك ياراشد انا اجهضت اكثر من مره بقلب على الرجال بالعيد وانت السبب


 

رد مع اقتباس
قديم 30-12-2006, 05:40 AM   #4
راشد السيكولوجي
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية راشد السيكولوجي
راشد السيكولوجي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12361
 تاريخ التسجيل :  01 2006
 أخر زيارة : 03-01-2010 (02:41 AM)
 المشاركات : 2,174 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


تشكرات لكم على المرور والمشاركه

نسرين الرياض وفاتن لكم اخترامي وتقديري الخاص

يسعدني ذلك المرور


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا