المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى المقالات النفسية والأبحاث
 

ملتقى المقالات النفسية والأبحاث المقالات وخلاصة الكتب النفسية والإجتماعية

القات

اهلا اخواني واخواتي الاعضاء اتيت اليكم بعض الجدال بين ادراج القات من ضمن المخدرات والمعطلات العقلية اترككم للقراءة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,نحن للأسف لا زلنا نجادل في هذه الظاهرة و نتساءل هل القات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23-11-2008, 02:43 AM   #1
مباركــ((الكويت))
عضو نشط


الصورة الرمزية مباركــ((الكويت))
مباركــ((الكويت)) غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22681
 تاريخ التسجيل :  01 2008
 أخر زيارة : 11-07-2009 (02:42 AM)
 المشاركات : 213 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
القات



اهلا اخواني واخواتي الاعضاء اتيت اليكم بعض الجدال بين ادراج
القات من ضمن المخدرات والمعطلات العقلية
اترككم للقراءة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
,
نحن للأسف لا زلنا نجادل في هذه الظاهرة و نتساءل هل القات من ( المخدرات ) و هل يؤدي إلى ( الإدمان ) ... و هل ... و هل ... و هل ... الخ ...؟

أن مثل هذا الجدل ليس له مبرر ، و المشكلة أن المصطلحات في اللغة العربية غير دقيقة ... ، فمصطلح ( مخدرات ) يتم استخدامه كثيراً و بشكل خاطئ كترجمة لمصطلح ( Drug ) في اللغة الإنجليزية ، و الأصح هو ترجمة ذلك المصطلح الإنجليزي إلى كلمة (عقاقير) ، فكلمة ( مخدرات ) لها معنى و مفهوم محدد هو التخدير ، أما كلمة عقاقير فهي كلمة عامة ، و نستطيع أن نقول عقاقير مخدرة و عقاقير منشطة ( القات ) ، عقاقير طبيعية ( كوكايين ) و عقاقير مصنّعة ( امفيتامين ) ، ... الخ ...


و بعد أن نتفق على استخدام كلمة عقاقير بدلاً من كلمة مخدرات كترجمة لكلمة ( Drug ) الإنجليزية ، نأتي إلى تعريف هذا المصطلح كما جاء في تعريف منظمة الصحة العالمية WHO :

(( هي كل مادة إذا ما تم أخذها داخل كائن حي أدت إلى تعديل وظيفة أو أكثر من وظائفه ))


و العقاقير حين تستخدم بشكل طبي تسمى أدوية ( Medicin ) ، فالذي يحدد ما إذا كانت العقاقير ضارة أم نافعة هو طريقة استخدامها ما إذا كانت بشكل طبي أو غير طبي ...، و هناك عقاقير مثل الامفيتامين و الكوكايين قد تكون لها استخدامات طبية محددة و محدودة ، لذلك يتم استخدام مصطلح (Drug abuse ) للإشارة إلى سوء استخدام العقاقير و تعريفه حسب منظمة الصحة العالمية هو :

(( التناول الذاتي للعقاقير لأسباب غير طبية و بكميات و مرات قد تعيق قدرة الشخص على الأداء السليم مما قد يؤدي إلى حدوث أذى اجتماعي و بدني و عاطفي ))


إن القات أو مادة ( القاتيونين ) الفعالة فيه من العقاقير المنشطة للجهاز العصبي مثله مثل الأمفيتامين أو الكوكايين ، و تأثيراته البدنية و النفسية واضحة و يمكن ملاحظتها و قياسها بالوسائل العلمية و المعملية ، من تلك التأثيرات : تنشيط الجهاز العصبي المركزي و المحيطي ( السمباثاوي ) الذي يؤدي إلى الشعور بالإثارة و النشوة ( Euphoria ) و زيادة التركيز و تحمل التعب ، ثم تتبعها فترة همود عقلي و أرق فقدان للشهية ، ومن التأثيرات البدنية التي يمكن ملاحظتها : زيادة ضربات القلب و ارتفاع الحرارة الذي يؤدي إلى التعرق لتخفيفها ، و جفاف الحلق و الحنجرة الذي يؤدي بدورة إلى كثرة شرب الماء و يزيد من خطر ( الإشتراق ) ، و من تأثيراته أتساع حدقة العين و تحدب عدستها الذي يعطي المخزن شكل ( المبهرر ) ...! و غيرها من التأثيرات التي أفاض الباحثين في دراستها و عرضها .



أما هل ( القات ) من العقاقير المسببة للإدمان ...؟



فيمكن معرفة ذلك أيضاً من خلال معرفة أن الإدمان ( Addiction ) هو حالة من التعود البدني و النفسي ( المزمن ) على العقاقير قد لا تحدث إلا مع عقاقير معينة و في حالات محددة ...، لذلك يفضّل استخدام مصطلح التعود أو الاعتماد على العقاقير (Drug dependence ) الذي يوصف بأنه :

(( حالة نفسية و بدنية ـ في بعض الحالات ـ تنتج من التفاعل بين الكائن الحي و العقاقير ، و يتم تشخيصها بسلوكيات و انفعالات تشمل دائماً الانقياد لأخذ العقاقير بشكل دائم أو مرحلي ـ في فترات معينة ـ من أجل الحصول على تأثيراته النفسية أو لتجنب عدم الارتياح الناتج عن انقطاعه في بعض الحالات ))

و لا اعتقد أن مظاهر الاعتماد و التعود النفسي عند ( الموالعة ) تخفى على أحد ... ، فالمتولع بتعاطي القات قد يضحي من اجل القات بوقته و ماله على حساب أسرته و عمله ، و من مظاهر التعود ( البدني ) التي تظهر في حالة انقطاع الموالعة عن تعاطي القات ، حدوث اضطرابات نفسية ( ضجر ) و اضطرابات في الهضم و النوم ( الدكاك أو الرازم ) ...!

إن ديننا الحنيف لا نقول يحرّم عادة تعاطي ( القات ) ، و لكنه بدون شك ينكرها و يستنكرها لما فيها و في مقايلها من قيل و قال و كثرة السؤال و إضاعة الوقت و المال ... و كلها أمور نهى الله تعالى عنها كما ورد في الحديث الشريف .

أخيراً ، أريد الإشارة إلى معلومة ربما يجهلها الكثيرين ، و هي أنه تم عقد مؤتمر دولي عن ظاهرة تعاطي القات في مدينة تناناريف عاصمة جمهورية مدغشقر في الفترة من 17 ـ 21 يناير 1983 ، و ألقيت فيه مجموعة من الأبحاث الشاملة و المتكاملة عن هذه الظاهرة من كل النواحي التاريخية و العلمية و الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية و الدينية ، حيث شارك فيها العديد من الباحثين من مختلف أرجاء العالم و خاصة من الدول التي تنتشر فيها عادة زراعة و تعاطي القات في شرق أفريقيا و القرن الإفريقي و جنوب غرب الجزيرة العربية ، نتمنى من الجهات الرسمية في بلادنا تبني جمع و طبع تلك الأبحاث الهامة في كتاب يكون في متناول الجميع ، هذا إذا كانت الجهات الرسمية في بلادنا جادة في الحد من هذه الظاهرة المسيئة لكل شخص و لكل شعب


منقوووووووووووووول للإفادة
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:51 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا