المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام
 

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

محاضرة سياسية مقطرة كماء الورد !

نحن الآن - آنساتي سيداتي سادتي - في "زمن الليبرالية" و "إنتصارها بلا عنف البقية تقريباً " - و هنا معلومات مركزية و غير مقدسة تتسم بالحكمة لا الإثارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07-07-2010, 10:38 PM   #1
ورّاق
عضو موقوف


الصورة الرمزية ورّاق
ورّاق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29039
 تاريخ التسجيل :  10 2009
 أخر زيارة : 18-03-2011 (11:22 PM)
 المشاركات : 205 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
محاضرة سياسية مقطرة كماء الورد !



نحن الآن - آنساتي سيداتي سادتي - في "زمن الليبرالية" و "إنتصارها بلا عنف البقية تقريباً "

- و هنا معلومات مركزية و غير مقدسة تتسم بالحكمة لا الإثارة وتسعى الى تحسين أحوال العالم (يمكن إعتبارها قطعة مجوهرات , أو تحفة أثرية , أو نقطة بداية للتقصي و التحليل , أو نافذة على المستقبل ) وهي من موقع إتحاد ليبرالي بريطاني شهير للأحزاب الليبرالية يدعى (الليبرالية الدولية ) Liberal International يضم 105 حزباً ليبرالياً على مستوى العالم منها 24 حزبا حاكما .. وكان أستضافهم قبل فترة في مصر حزب الجبهة الديموقراطية برئاسة د . أسامة الغزالي حرب و أمتدح الرئيس مبارك قيمهم محيلاً بصفة إحتفالية وعامة الى التراث الاسلامي في مؤتمر لهم عقد في القاهرة (أكتوبر) 2009 ... وفي موقعهم تجدون تلخيص رصين وقراءة إبداعية لــــ "إبن خلدون" كمصدر إلهام أيضاً لليبراليين المسلمين بين أعلام ومفكري الليبرالية المعدودين لديهم :


Freedom, responsibility, tolerance, social justice and equality of opportunity: these are the central values of Liberalism, and they remain the principles on which an open society must be built. These principles require a careful balance of strong civil societies, democratic government, free markets, and international cooperation.
الحرية والمسؤولية والتسامح والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص (أو المساواة في الفرص ): هذه هي القيم الليبرالية المركزية ، وستبقى المبادئ التي يجب أن تبني "المجتمع الحر" هذه المبادئ تتطلب التوازن الدقيق بين المجتمعات المدنية القوية والحكومة الديموقراطية والأسواق الحرة والتعاون الدولي .



- المصطلحات أو المفاهيم المركزية الأربعة (القيم أو المبادئ) لها تاريخ عريق وركائز في كل الحضارات وتنامي مستمر حتى وصلت الى ما وصلت اليه (من رقي وتحضر وذوق وأخلاق .. ألخ ) كحقوق الإنسان والديموقراطية المرتبطة بالليبرالية أيضاً ولها جميعاً فلسفات وأفكار ووقائع وشواهد ومؤشرات وأنتقادات موضوعية هنا وهناك ... "التسامح "على سبيل المثال كما يقول معجم لاروس الفرنسي (هو موقف من يقبل لدى الآخرين وجود طرق تفكير وطرق حياة مختلفة عما لديه) ... . في قاموس التراث الأمريكي للغة الإنجليزية يضيف من بعيد (القدرة على ... ) ( في التعريف بمدينة جدة في الويكبيديا يقول بأنها أكثر المدن السعودية تسامحاً ) .. العدالة الاجتماعية تعني تطبيق مفهوم العدالة في النطاق الأجتماعي (أذكر قرأت من الماضي لإبن القيم قولة ما معناة أينما كانت العدالة فثم شرع الله ) ... و يوجد بالجوار من الليبرالية وقيمها ما يسمى "النزعة الفردية أو الفردانية (Individualism) ... يمكن القراءة عنهما وعن (المسيحية ( والتفاؤلOptimism) والعلم والنمو الاقتصادي ) بالتساوي... كأسس لصعود الغرب أو عوامل النجاح الستة (و كيف أن هذه الأفكار قد عانت طوال قرن من هجوم مستمر من الداخل وكيف أنها لم تبق بعد ذلك ملهمة للغرب أو موحدة له، وهو ما يجعل الإنجراف نحو الانتحار الجماعي يبدو حتمياً.) الكتاب منقول للعربية ونشرتة مكتبة العبيكان في الرياض بعنوان (أنتحار الغرب) تأليف: ريتشارد كوك، كريس سميث . (ويمكنك كقارئ مبدع Creative Reader الكتابة بعد قراءة الكتاب بالتناظر المجازي أو الحقيقي عن إمكانيات النهضة العربية أو الهجوم النسقي المنظم على هذه الاسس من بلدك أو أضافة أشياء أخرى أو محاكمة سياقك الحضاري أو إبتكار فيلم سينمائي أو عرض مسرحي ... ألخ ) ... نعود لليبرالية ! يقول المؤلفان أن قتلة الليبرالية أو هي كادت تموت في القرن العشرين تحت معاول (القومية , و الفاشية و الشيوعية) والآن على أيدي الاسلام الثوري وسلالات غير قوية عسكرياً للارهاب... و يمكنك أيضاً القراءة عن هؤلاء القتلة تماماً وغيرهم من المتعصبين في كتاب نقلة مؤخراً للعربية غازي القصيبي .. الكتاب صدر في منتصف القرن العشرين للمؤلف الامريكي الراحل أريك هوفر عنوان الترجمة "المؤمن الصادق : أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية " أو "المؤمن الحقيقي" وفي زمن صدورة أستشهد به الرئيس إيزنهاور في أحدى ندواتة التلفزيونية فأرتفعت مبيعاتة ( The True Believer ) ... وفي سياق أكثر تخصصاً .. النزعة الانسانية أو بترجمة أخرى الإنسانوية Humanism في أحد تعريفاتها : فلسفة غير دينية ذات قيم ليبرالية ! (فلسفة و تطبيقاً) و من أعلامها العرب "مراد وهبة" و "إدوارد سعيد" ولها أصول وجذور في حضارات أخرى كما يؤكد عالم أنثروبولوجي بريطاني يدعى السير جاك غودي و مؤلف لكتاب بعنوان "سرقة التاريخ The Theft of History " والأخيرة تلاقي الآن هجوماً أخلاقياً متخصصاً في أمريكا من التيارات الدينية وفي سياقات متعددة كالماركسية قديماً ... ولها أتباع بالملايين هناك وملايين حول العالم بحسب أحد مواقعهم ويشيرون أيضاً الى ما تحدث عنه جاك غودي .


على الهامش :

- المقتبس السابق عن الليبرالية شبة ختامي وهو عبارة عن مثالات أخلاقية ويوتوبيا ..أو واقعياً "إيديولوجيا سياسية Political Ideology " لا "سياسة واقعية Realpolitik" لا تجنح الى شئ من المبادئ المذكورة أو الإيديولوجيات السياسية ولكن على إعتبارات عملية سياسياً وديبلوماسياً (كمعاهدات و مفاوضات السلام مع إسرائيل ) ! .

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:08 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا