المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

مسببات الخوف والثوتر فيها كثير من الفوائد

الخوف بكل بساطه هو إستجابه بدنيه و ذهنيه من الجسم كرد فعل علي أحداث أو مؤثرات خارجيه ,ولك أن تعلم إن التوتر ليس بالضروره أن يكون شئ سئ في جميع

قديم 15-08-2010, 01:12 PM   #1
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
مسببات الخوف والثوتر فيها كثير من الفوائد

الخوف بكل بساطه هو إستجابه بدنيه و ذهنيه من الجسم كرد فعل علي أحداث أو مؤثرات خارجيه ,ولك أن تعلم إن التوتر ليس بالضروره أن يكون شئ سئ في جميع الأوقات فمن الممكن أن يجعلنا التوتر ننجز امور بصوره افضل مما كنا نتوقع,فقليل من التوتر ممكن أن يفعل هذا ,لكن الكثير من التوتر يحرقنا !

مسببات الخوف والثوتر
أشياء مختلفه تسبب الخوف , علي سبيل المثال : صعوبة تنظيم الوقت , صعوبة الألتزام بمواعيد التسليم , الإختبارات , صعوبة التوفيق بين شيئين , تأجيل الأشياء إلي أخر دقيقه , الإجهاد بسبب ضغوطات عديده و التي من الممكن ان تتراكم بدورها بدون أن تشعر مسببه أكبر قلق في حياتك !

بتكيفنا مع الخوف يتدفق الأدرينالين ويبدء التركيز و نشعر بالتصميم و الرغبه في التغلب علي العقبات , بتغلب التوتر علينا حين تعثرنا في تلبية مطالب الحياه مثلا و لا نعطي لأنفسنا وقت للتأقلم مع تلك العقبات و تتغلب علينا , تبقي التأثيرات الكيميائيه للتوتر موجوده في أجسامنا تمرح و تجول في دمائنا و تمنعنا من الإسترخاء ,ويؤدي هذا إلي دخولنا في دائره مغلقه من التوتر لا تنتهي , و ينقلب التركيز إلي قلق ثم فزع ,التحديات أصبحت تهديدات , نشك في قدراتنا في حل أي مشكله حتي لو كانت بسيطه .
النقاط التاليه قد تعطيك بعض الأفكار للقضاء على الخوف و التوتر
التعرف علي المصدر الرئيسي للخوف التعامل و القضاء على الخوف يبدء أولا بالتعرف علي مصادر التوتر في حياتك , و إعلم إن هذا ليس سهل كما يبدو , فمصادر الخوف في حياتك ليست دائما واضحه ! و لكن هذا لا يمنعنا من المحاوله , فكر قليلا في أسلوب حياتك ستجد الإجابه حتما !

التحكم في كل شئ مفتاح النجاح في القضاء علي التوتر والخوف يكمن في التحكم في نفسك , التحكم في تفكيرك و في إنفعالاتك و في البيئه المحيطه بك و في طريقة تفاعلك مع المؤثرات الخارجيه.

التحكم في البيئه المحيطه بك فعلي سبيل المثال إذا كنت تشعر بالتوتر حين مشاهدة الأخبار علي التلفاز قم بإغلاقه إذا كان الإزدحام في الطرق يشعرك بالتوتر والخوف قم بالسير في طرق أخري سلسه حتي و لو كانت أطول ..
إهتم بنفسك كن طيب مع نفسك , خصص وقت و سميه وقتي “ قم بعمل الأشياء التي تحبها فيه أو لا تقم بفعل شئ أصلا , فقط إجلس هادئ و لاتفكر في شئ , او يمكنك قضاء الوقت مع الأصدقاء او أو أي وسيله أخري تجعلك تشعر بالسعاده , المهم أن تهتم بنفسك و لا تنسي الإهتمام بالتغذيه !

الإسترخاء , فتخفيف التوتر البدني هو بدايه طيبه للقضاء علي التوتر والخوف ككل ( بدني و ذهني .. الخ ) , لإنه إذا كان جسمك خالي من التوتر والخوف فإن عقلك يكون خالي من التوتر والخوف هو أيضا , الإسترخاء يساعدك على هذا

طرق سليمه للأسترخاء :
* التنزه سيرا علي الأقدام
* قضاء الوقت في الطبيعه
* التحدث مع صديق
* ممارسة التمارين الرياضيه
* الإستحمام
* شرب كوب دافئ من الشاي او القهوه
* اللعب مع طفل صغير ( إحذر من الممكن أن يكون الطفل سبب رئيسي في التوتر لك )
* قراءة كتاب جيد
* مشاهدة أي عمل كوميدي

مواجهة المشكله انظر للمشكله بحذر , حاول ان تحللها أولا , قم بتفتيتها إلي أجزاء صغيره , حاول أن تاخذ رأي شخص أخر في تلك المشكله فمن من الممكن أن يلفت نظرك لشئ لم تكون منتبه له , فتجنب المشكله لا يحلها علي العكس يعقدها اكثر و أكثر .

أيضا ترك المهمات الواجبة التنفيذ إلي أخر دقيقه هو سبب من الأسباب الرئيسيه في التوتر لذالك إبدء بمحو تلك العاده السيئه من طباعك الشخصيه , قف مع نفسك و فكر في السبب الذي يجعلك تفعل هذا ؟ و ما الفرق بين البدء في التفنيذ الأن و البدء في التنفيذ في أخر دقيقه ؟ عليك أن تتعلم متي تقول ” لا “ لا تلزم نفسك بأمور انت تعلم إنك لن تستطيع تحقيقها !

و في النهايه يجب الا تحاول تغيير شئ لا تستطيع التحكم فيه , فهناك أشياء عديده في الحياه لا يمكننا التحكم فيها و خصوصا سلوك الأخرين

اللهم أني أسئلك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم أني اسئلك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم أستري عوراتي وأمن روعاتي اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يمني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

يارب العرش الكريم أشفي كل أخوتي في نفساني بحق الشهر المبارك يا أرحم الرحمين وكل مرضى المسلمين

اللهم تقبل صيامناً وقيامناً يا أكرم الأكرمين

وتقبلوا خالص تحياتي

الشاكر

المصدر: نفساني

قديم 15-08-2010, 03:28 PM   #2
وكلت امري لله
عضو فعال

الصورة الرمزية وكلت امري لله
وكلت امري لله غير متواجد حالياً

الشاكر شكو مادشيت موضوعك اللي كاتب فيه كل واحد يدخل ويقول اللي يحس فيه ..؟ وانا انظرك من الصبح ترد علي لأن نفسيتي تعبانه وايد

وبالنسبه اني ايلس ويا طفل صغير مستحيييييييييييييييييل مستحيييييييييييييل مستحييييييييييييييل

اصلا صوتهم بس اييب لي توتر وقلق من مكان ماهو ضايع

كفايه اللي انا فيه بس الحين صرت احس روحي ما احب ايلس بروحي ابدااااااااااا ابدااااااا كله ويا اميمتي حبيبتي ايه صج تعاني مني وايد بس شتسوي لازم تتحملني وصرت من يقولون بنظهر اول وحده اطيييييييير والبس

عكس زمان كنت اعشق اليلسه لحالي

بس الحين لا

ما ادري الهلع عندي غير عندكم

يارب اشفيني يارب

قديم 16-08-2010, 01:11 PM   #3
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

بارك الله فيك أختي لقد دونت على سوالك في موضوع كل مهلوع يدش ويقول اللي يحس بالظبط وأتنما أن تستفيذي وأي أستفسارات نفساني (مشرفين وأعضاء ) سوف يقوموا بالرد على جميع المشاكل

الشاكر

قديم 16-08-2010, 01:31 PM   #4
نسيم الحزن
عضو نشط

الصورة الرمزية نسيم الحزن
نسيم الحزن غير متواجد حالياً

اخي الشاكر

يعجز القلم عن شكرك لتقديمك هذا الموضوع الذي استطيع ان اقول عنه اكثر من رائع بل وابداع.وقد استفدت الكثير منه

فشكرا لك وموفق باذن الله مع خالص الاحترام والتقديري

قديم 16-08-2010, 01:37 PM   #5
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم اهل البيت مشاهدة المشاركة
اخي الشاكر

يعجز القلم عن شكرك لتقديك هذا الموضوع الذي استطيع ان اقول عنه اكثر من رائع بل وابداع.وقد استفدت الكثير منه

فشكرا لك وموفق باذن الله مع خالص الاحترام والتقديري

بارك الله فيك أخي الكريم على ردودك المحترمه والدواقة دائماً مع الأعضاء وأن شاء تكون تستفيذ دائماً

قديم 16-08-2010, 08:00 PM   #6
فرح ياريت
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية فرح ياريت
فرح ياريت غير متواجد حالياً

شكراا اخي الشاكر

قديم 16-08-2010, 09:02 PM   #7
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح ياريت مشاهدة المشاركة
شكراا اخي الشاكر

الله يبارك فيك أختي فرح

قديم 17-08-2010, 12:43 AM   #8
ملكة السكوت
V I P

الصورة الرمزية ملكة السكوت
ملكة السكوت غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

آمــــــــــــــــين
يعطيك العافية أخي الشاكر:
* اللعب مع طفل صغير ( إحذر من الممكن أن يكون الطفل سبب رئيسي في التوتر لك ) أعجبتني كثيرا مع اني بحب اللعب مع الأطفال و لكنهم فعلا قد يسببون التوتر هههههههه
و بالنسبة لي أنا فالتوتر أحيانا قد تسببه لي أشياء ليست واقعية كمشاهدة مسلسل أو فكرة خارجة عن التحكم فيها
الاسترخاء كما أشرت شيء مهم و اعطاء النفس وقتها شيء رائع أشرت اليه
نفعك الله بهذا العمل
وشكرا

قديم 17-08-2010, 12:46 AM   #9
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة السكوت مشاهدة المشاركة
آمــــــــــــــــين
يعطيك العافية أخي الشاكر:
* اللعب مع طفل صغير ( إحذر من الممكن أن يكون الطفل سبب رئيسي في التوتر لك ) أعجبتني كثيرا مع اني بحب اللعب مع الأطفال و لكنهم فعلا قد يسببون التوتر هههههههه
و بالنسبة لي أنا فالتوتر أحيانا قد تسببه لي أشياء ليست واقعية كمشاهدة مسلسل أو فكرة خارجة عن التحكم فيها
الاسترخاء كما أشرت شيء مهم و اعطاء النفس وقتها شيء رائع أشرت اليه
نفعك الله بهذا العمل
وشكرا
الله يبارك فيك أختي ملكه

قديم 26-08-2010, 02:17 AM   #10
عبدالمجيد
عضو نشط

الصورة الرمزية عبدالمجيد
عبدالمجيد غير متواجد حالياً

مسببآت الخوف والثـوتر ، ههههههه ، من العجلة كاتبها غلط ، عالعممموم اشكرك على هذا الموضوع مدري اقولك على هذا النقل ولا هذا الطرح من قبّلكْ ، !!!!!!؟