المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب
 

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

لمن المرتبة الأولى بين أدوية علاج الإكتـئاب حالياً !!!

فى غضون العشرين عاما الأخيرة قامت معامل الأبحاث بتقديم أدوية جديدة من عقاقير علاج الإكتـئاب أطلق عليها ( عقاقير الجيل الثانى ) لتمييزها عن الأدوية القديمة للعمل فى خدمة مرضى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 25-10-2010, 01:47 AM   #1
تحدي
عضو نشط


الصورة الرمزية تحدي
تحدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30645
 تاريخ التسجيل :  06 2010
 أخر زيارة : 11-04-2015 (05:16 AM)
 المشاركات : 85 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Icon2 لمن المرتبة الأولى بين أدوية علاج الإكتـئاب حالياً !!!



فى غضون العشرين عاما الأخيرة قامت معامل الأبحاث بتقديم أدوية جديدة من عقاقير علاج الإكتـئاب أطلق عليها ( عقاقير الجيل الثانى ) لتمييزها عن الأدوية القديمة للعمل فى خدمة مرضى إضطراب الإكتـئاب الجسيم الذى يحمل المختصر الطبي (MDD). كان العديد منهم متشابهاً من حيث التركيب الكيميائي ومن حيث طريقة العمل على الخلايا العصبية فى الدماغ. وتشابهت مجموعة عقاقير علاج الإكتـئاب مع مجموعة عقاقير خفض الكلوستيرول التى تحمى الشرايين التاجية فى أنّه لا يوجد وضوح كافى فى حدود الاختلاف فيما بين أدوية كل مجموعة من حيث قدرة الدواء على إحداث الشفاء أو ما نسميه الفعالية العلاجية وقدرة المريض على الإلتزام بتناول الدواء أو ما نسمية القابلية العلاجية. لكن الحديث سيقتصر على عقاقير علاج الإكتـئاب فى هذه الدراسة. إنّ بعضاً من الأدوية الجديدة التى سنلقى الضوء عليها لم تكن تمثل تقدماً أصيلاً فى العلاج بقدر ما كانت تكراراً كيميائياً لعقاقير أخرى كانت ومازالت موجودة فالفعل. لقد قامت دراسات منهجية ومنضبطة عدة من قبل - منشورة فى أرقى المجلات العلمية - بإلقاء الضوء على بعض الفروقات فى الفعالية العلاجية بين عقاقير مجموعة الجيل الثانى.

تعتبر هذه الدراسة مراجعة شاملة على كل الأبحاث التى تم نشرها للمقارنة بين إثنى عشر عقاراً من مجموعة الجيل الثانى من الأدوية المضادة للإكتـئاب من حيث الفعالية العلاجية والمطاوعة العلاجية فى المرحلة الاولى من رحلة علاج إضطراب الإكتـئاب الجسيم. لقد تميزت هذه الدراسة بمنهج علمي معقد قليلاً عن الدراسات السابقة وهو التحليل العاملى الشبكى والذى يتيح تحليل المعلومات المستقاة من المقارنة المباشرة والمقارنة غير المباشرة. كان الهدف من ذلك إستخلاص نتائج مفيدة إكلينيكياً يمكن أن تستخدم كوسيلة أرشادية فى أخذ القرارات العلاجية من جانب الاطباء المعالجين.



منهج الدراسة

إختيار المنهج وجمع المعلومات

إشتملت الدراسة الحالية - والتى نحن بصدد عرضها - فقط على الأبحاث ذات العينة العشوائية والتى قارنت بين أي من الإثنى عشر عقاراً من مجموعة الجيل الجديد والتى تضم كل من ( بوبروبيون – سيتالوبرام – دولوكسيتين – إسيتالوبرام – فلوكسيتين – فلوفوكسامين – ميلناسيبران – مرتازيبين – باروكسيتين – ربوكسيتين – سرتيرالين – فينلافاكسين ). تلك الابحاث التى كانت تقارن الفعالية العلاجية لعقارين من العقاقير الموضحة. حيث تم إستخدام كل منهما كعلاج وحيد فى المرحلة الاولى من العلاج المحددة بالأسابيع الثمانية الأولى. لدى عينة عشوائية من المرضى البالغين. والذين كانوا يعانون من إضطراب إكتـئابي جسيم (أحادى القطب) أى غير مصاحب بأي من أنواع نوبات الهوس. تم إستبعاد عينات (البلاسيبو) أى العينات الضابطة من غير المرضى من الدراسات. كما تم إستبعاد الدراسات التى أجريت على النساء المصابات بإكتـئاب ما بعد الولادة. لقد تم إختيار جميع الدراسات المطابقة للبحث والتى أجريت حتى أخر سبتمبر 2007. ولجمع كافة المعلومات الممكنة اتصل القائمون على هذه الدراسة بشركات الادوية والوكالات التنظيمية وحتى بالباحثين القائمين بالدراسات السابقة أنفسهم.

لقد قام عضوان من أعضاء فريق المراجعة بمراجعة ملخصات ومراجع الابحاث كل على حدى. كما قاما بتقييم الملخصات من حيث تمام معلوماتها والتأكد من التصنيف النوعى لها. وقد تم التأكد من إتساق البناء العلمى من الدراسات السابقة بواسطة معايير منضبطة شديدة التحديد. لقد تم الاتصال بالباحثين من أجل تكملة كل المعلومات الناقصة عن أبحاثهم غير المتوفرة فى مقالتهم المنشورة. لقد قام الباحثين فى هذه الدراسة بتصنيف الابحاث محل الدراسة تصنيفاً نوعياً الى ثلاث مجموعات هى : دراسات مناسبة للبحث واخرى غير محددة وثالثة غير مناسبة للبحث. وقد تم ضم المجموعتين الأولى والثانية الى القائمة النهائية للدراسة.

مقاييس نتائج الأبحاث محل الدراسة

حدد سبريانى ومعاونوه مدة ثمانية أسابيع كمدة مناسبة للتجربة العلاجية المبدئية. ولقد إعتبروا أنّ هذه المدة كافية لإختبار درجة فعالية ودرجة تحمل وقبول أى عقار مضاد للإكتـئاب. واختاروا بذلك الابحاث التى اعتمدت نفس المدة لتجربتها العلاجية المبدئية. ولكنهم ضموا فى دراستهم الابحاث التى كانت المدة العلاجية المبدئية تقع بين 6-12 أسبوع مع جعل الأفضلية للأبحاث ذات الثمانية أسابيع. ولأنّ كلاً من معدل الإستجابة العلاجية ومعدل الخروج من التجربة العلاجية كانا من أكثر التقديرات ذكراً بشكل ثابت فى كل الأبحاث محل الدراسة فقد إختارهما سبريانى ومعاونوه كمقاييس أساسية لقياس نتائج فعالية العقاقير وتقبلها بالنسبة للمرضى. كما حددوا الإستجابة العلاجية بأنّها نسبة المرضى الذين إنخفضت درجاتهم عند نهاية الأسابيع الثمانية بمقدار 50% على الأقل من الدرجات التى حصلوا عليها عند بداية التجربة العلاجية على مقياس هاملتون للإكتـئاب أو مقياس مونتجمرى-اسبرج للإكتـئاب أو نسبة المرضى الذين سجلوا إستجابة " تحسن جيد " أو " تحسن جيد جداً " على مقياس جى جى آي ( الإنطباع السريرى الكلى ). أما عدد المرضى الذين أنهوا تجربة العلاج لأي سبب قبل نهاية الأسابيع الثماية فقد كان المحدد لدرجة قبول المرضى للعلاج فى دراسة سبريانى.

ماذا عن الجرعة العلاجية للعقاقير الإثنى عشر؟

كان على سبريانى ومعاونوه أنْ يميزوا بين الدراسات التى كانت تستخدم جرعات علاجية متكافئة فى أبحاثها وتلك التى كانت تستخدم جرعات علاجية غير متكافئة كي يستبعدوا الأخيرة من دراستهم ولذلك فقد قاموا بمحاولة الحصول على تحديد واضح للجرعات المتكافئة بين العقاقير الإثنى عشر محل الدراسة. لم يجدوا سوى نسخة معدلة من تصنيف سبق نشره عام 2007 قام به جارتلهنر وزملائه.

التحليل الإحصائى

إختار سبريانى وزملاؤة منهج التحليل العاملى الشبكى ( نت ورك- ميتا- اناليسيز ).

دور مصادر تمويل الدراسة

لم تتدخل أي شركة إنتاج أدوية فى تمويل عمليات الدراسة تماماً , من تصميم أو جمع المعلومات أو تحليل البيانات أو تفسير البيانات أو كتابة التقرير أو حتى فى قرار تقديم الدراسة للنشر. ولقد اجمع كل الباحثين على الموافقة على النسخة النهائية للدراسة بعد إطلاعهم جميعاً عليها.



النتائج



أدى البحث الالكترونى الى الحصول على 345 بحث ذو صلة بدراسة سبريانى , تم تحليل 274 مقال مؤهلاً منها. ومن المجموعة المؤهلة تم استبعاد 172 بحثاً لم تكن ترقى الى المعاير المؤهلة للدراسة التحليلية التى وضعت بواسطة مجموعة سبريانى وبذلك تم ضم 102 بحثاً لعملية التحليل الإحصائي. أصبح المجموع الكلى والنهائي للأبحاث التى خضعت لعملية التحليل 117 بحث بعد إضافة 15 بحثا غير منشور قد تم الحصول عليها من مواقع الشركات المنتجة للأدوية ينطبق عليها المعايير المؤهلة للتحليل الإحصائي. كل الدراسات التى تم إجراء التحليل الإحصائي لها كانت تقع عامي 1991- 2007 ونسبة 63% منها تم إجرائه فى امريكا و اوروبا. شملت جميع الدراسات على 25928 مصاباً بالإكتـئاب الجسيم تلقى أى مهم أحد الأدوية الإثنى عشر كعلاج مبدئي لحالته. كان 64% من المصابين المشاركين من النساء. شمل تحليل الفعالية العلاجية 111 دراسة بينما شمل تحليل القبول العلاجى 112 دراسة. كان متوسط المدة العلاجية المبدئية فى الدراسات 8,1 اسبوع ومتوسط حجم العينة 109,8 من المشاركين. 85 دراسة أحتوت على عينتين. و23 دراسة أحتوت على ثلاث عينات تشمل عينة بلاسيبو. و7 دراسات متعددة العينات بسبب استخدام جرعات مختلفة من العقارين محل المقارنة مع مجموعة بلاسيبو. ودراستان من ثلاث عينات تشمل مقارنة ثلاث أدوية.



ملخص النتائج

من حيث الفعالية العلاجية :



· إنّ كلاً من العقاقير ( مرتازيبين – إسيتالوبرام – سرترالين – فينلافاكسين ) كانوا أفضل من حيث الفعالية العلاجية بدلالة إحصائية من العقاقير ( دولوكسيتين – فولوكسيتين – فلوفوكسامين – باروكسيتين – ربوكسيتين ).

· عقار ريبوكسيتين أقل عقاقير مجموعة الدراسة الإثنى عشر من حيث الفعالية العلاجية كمضاد للإكتـئاب.



من حيث القابلية العلاجية :

· لقد تبين أن العقاقير الاربعة ( إسيتالوبرام – سيرترالين – بوبروبيون – سيتالوبرام ) أفضل عقاقير مجموعة الدراسة الاثنى عشر من حيث قابلية المرضى لتحملهم والاستمرار على تناولهم نظراً لأرتفاع نسبة الشعور بالأمان أثناء إستخدامهم ولقلة الاعراض الجانبية السيئة. ومن حيث ترتيب الافضلية بين العقاقير الاربعة إحتل عقار إسيتالوبرام المرتبة الاولى تلاه سيرترالين ثم بيوبروبيون فأخيراً سيتالوبرام.

· يتحمل المرضى عقاري ( إسيتالوبرام وسرترالين ) أكثر من تحملهم عقار ( دولوكسيتين – باروكسيتين – فلوفوكسامين - فلوكسيتين ).

· يتحمل المرضى عقار ( إسيتالوبرام وسيرترالين ) أكثر من عقار ( فينلافاكسين – مرتازيبن ).

· اكثر عقار لا يتحمله المرضى هو ريبوكسيتين.

تعليق نهائي

على الرغم من أنّ كلا من عقاري مرتازبيبن وفينلافاكسين كان من ضمن أفضل أربع عقاقير من حيث الفعالية العلاجية كمضادات للإكتئاب إلا إنّهم لم يكونا من بين أفضل أربعة عقاقير من حيث تحمل المريض لتناولهم مما يجعلهما يتأخران فى الترتيب بعد كل من عقاري إسيتالوبرام وسيرترالين. وكتطبيق عملى لنتائج الدراسة فى الممارسة السريرية أوصت الدراسة بجعل أي من إسيتالوبرام وسيرترالين أفضل إختيار لبداية علاج دوائي للمراضى الذين يعانون من الاصابة بحالة إكتئاب جسيم (متوسط الشدة أو أشد) وذلك نظراً لأن العقارين أفضل من جمعا بين ميزتى الفعالية العلاجية والقابلية العالجية. كما توصى الدراسة بجعل كل من ريبوكسيتين وفلوفوكسامين وباروكسيتين ودولوكسيتين أخر الأدوية فى الترتيب من حيث الإختيار للإستخدام السريري نظراً لأنهم أقل الأدوية من حيث الفعالية العلاجية والقابلية العلاجية كمضادات للإكتئاب. وتؤكد الدراسة على التوصية بجعل عقار ريبوكسينين فى ذيل قائمة الإختيار وذلك لا ينبغى إختياره كدواء من مجموعة الصف الأول مثل عقار إسيتالوبرام وسيرترالين.
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2010, 04:27 PM   #2
مـاجـد*
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية مـاجـد*
مـاجـد* غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 31909
 تاريخ التسجيل :  10 2010
 أخر زيارة : 03-05-2020 (02:45 AM)
 المشاركات : 254 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue


ان شاء الله يكثرون من الدراسات الطيبه مثل هذه
وكل واحد وتجربته مع الدواء

لكن استالوبرام سبرالكس دايما في المقدمه
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 11:36 AM   #3
yazeed
أخصائي نفسي


الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25447
 تاريخ التسجيل :  08 2008
 أخر زيارة : 08-12-2014 (12:38 AM)
 المشاركات : 1,010 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


تعدد الادويه او بالاصح الادويه من نفس الفصيله تعددها لمصلحه الشخص المريض دواء يناسب شخص قد لايناسب شخص اخر وهذا من اسباب عدم التوافق الكيميائي وامتصاصه بالجسم

وبالنسبه لاافضل الادويه ارى والله اعلم ان المجموعه الجديدة الي تشتتغل على الناقلين السروتوزين والدوبامين افضل واحدث ولها تاثير عجيب والله اعلم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-11-2010, 04:43 AM   #4
الكهل
عضو نشط


الصورة الرمزية الكهل
الكهل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32174
 تاريخ التسجيل :  11 2010
 أخر زيارة : 16-09-2011 (03:30 AM)
 المشاركات : 55 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


كل هذه العقاقير كانت باهظ الثمن علي و كان أرخصها المنتج الوطني للسرترالين
و بقيت عليه سنة لكني لم أعد أشعر به بأخر شهرين ثم انتكست

الأن على الأنفرانيل و لكن من الحق القول أن الزولفت ( السرترالين ) عقار رائع و ساعدني


 

رد مع اقتباس
قديم 16-11-2010, 12:02 AM   #5
احسان28
عضو نشط


الصورة الرمزية احسان28
احسان28 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32000
 تاريخ التسجيل :  10 2010
 أخر زيارة : 17-03-2017 (06:29 PM)
 المشاركات : 230 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


مشكلة اغلب الناس الي يتناولوا الادوية النفسية

انهم ما بيعطوا الدواء وقت كافي عشان يشوفوا نتائجه

فاول ما ياخذوا الدواء وتضهر الاتار الجانبية بقرروا يوقفوا الدواء

و هم في واقع الامر لا يعلمون ان اغلب هذه الاتار الجانبية ستزول مع الوقت

لذلك على الطبيب انه يوضح هذه النقطة للمريض .

يعني دواء متل (المرتازبين )والذي يعرف تجاريا بريمرون

له اعراض جانبية وهي :

1- كترة النوم في اول اسبوع انا متلا اول ليلة اخذته نمت كويس بس تاني حسيت بدوخة ونعاس مو طبيعي

وهذا العرض اصبح يقل شيئا فشيأ الى ان تلاشى تماما .

بس تأتيره على الاكتئاب بالنسبة لي جيد جدا والحمدلله

2- قلة في التركيز وزغللة في البصر

3- وكترة الكوابيس في الفترة الاولى لمدة اكتر من شهرين او تلاتة

4- فتح الشهية وزيادة في الوزن

كل الاعراض السابقة زالت باستتناء فتح الشهية بس احاول اني اسيطر على الوضع

كما انه يؤتر ايضا على الرغبة الجنسية


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا