المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب
 

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

الشخصيه المزاجيه2 ( الحديه )

د. ابراهيم بن حسن الخضير اضطراب الشخصية الحدية هو واحد من أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً حيث يصل نسبته بين عام الناس حوالي 2% وكذلك يشكل المصابون بهذا الاضطراب 20% من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-10-2010, 08:25 PM   #1
عبد المجيد
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية عبد المجيد
عبد المجيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25163
 تاريخ التسجيل :  07 2008
 أخر زيارة : 24-10-2018 (09:42 AM)
 المشاركات : 1,144 [ + ]
 التقييم :  36
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue
الشخصيه المزاجيه2 ( الحديه )



د. ابراهيم بن حسن الخضير
اضطراب الشخصية الحدية هو واحد من أكثر الاضطرابات النفسية انتشاراً حيث يصل نسبته بين عام الناس حوالي 2% وكذلك يشكل المصابون بهذا الاضطراب 20% من المرضى الذين يتنومون في المستشفيات والأقسام النفسية في المستشفيات العامة. هذا الاضطراب للاسف الشديد مزعج لجميع من يحيط بهذا المريض سواءً كانوا من الأهل أوالأصدقاء، بل ويلحق ذلك الإزعاج المجتمع بشكل عام.
ماهو اضطراب الشخصية الحدية (Borderline Personaliy Disorder)؟
السمات الأساسية لهذه الشخصية هي المشاكل الشخصية الداخلية، أي مشكلة الشخص مع نفسه، نظرته المرضية إلى نفسه، وتذبذب مزاجه بشكل مزعج والإندفاعية الخطرة التي قد تقوده إلى أفعال وسلوكيات خطيرة قد يتندم عليها فيما بعد..!
الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية هذه، كثيراً ما يستطيع أن يتجنب إيقاع نفسه في مشاكل لكن ذلك لا يستمر طويلاً نظراً لسلوكياته، وكذلك قد يبدأ علاقات صداقة ويكون مندفعاً في علاقاته سواءً كانت علاقات عاطفية أو علاقات مع أصدقاء وزملاء، حيث إنه في أكثر الأحيان يكون شخصية محبوبة في البداية ولكن نظراً لتقلب مزاجه وعدم ثباته فإنه قد يتحول إلى شخص صعب التعامل معه وتحمله في أي علاقة.
ماهي الظروف الثقافية والاجتماعية والعمر والجنس لهذا الاضطراب؟
وجدت الدراسات بأن اضطراب الشخصية الحدية يبدأ في سن مبكرة نسبياً في فترة المراهقة وبداية سن الشباب، ويكون هؤلاء الأشخاص لديهم مشاكل هوية (خاصة إذا كان مصاحباً لاستخدام المخدرات)، وقد يشخص الشاب أو الفتاة على أنها تعاني من اضطراب الشخصية هذه نظراً لأن كثيراً من الشباب قد يتصرفون بسلوكيات قريبة من الخصائص التي يقوم بها الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب.
اضطراب الشخصية الحدية يشخص أكثر بين النساء حيث تصل نسبة الإناث الذين يعانون من هذا الاضطراب في الشخصية حوالي 75%، وهذه نسبة عالية. والفتاة أو السيدة التي تعاني من هذا الاضطراب تسبب مشاكل صعبة لنفسها ولأهلها وللمجتمع الذي تعيش فيه. فالفتاة التي تعاني من هذا الاضطراب تكون كثيرة المشاكل، تعاني من مشاكل كثيرة في علاقاتها العاطفية، والتذبذب في المزاج وهذا يجعلها تتنقل بين رجل وآخر في فترات قصيرة.
في بداية العلاقة تكون الفتاة شخصية لطيفة مندفعة في العلاقات العاطفية، متعلقة بالشاب أو الرجل الذي ترتبط معه، ولكن هذا الحب والعاطفة الجياشة سرعان ما تنقلب إلى إهمال واحياناً الى جلب مشاكل للرجل الذي ترتبط به. بل إنها أحياناً تكون عدوانية وتؤذي الشخص الذي ترتبط به، وقد تصل المشاكل الى الإيذاء البدني العنيف لدرجة القتل..!
واضطراب الشخصية الحدية ليس قليلاً بين الناس، حيث كما ذكرنا فهي 2% من عامة الناس و10% ممن يراجعون العيادات النفسية الخارجية، و20% من المرضى النفسيين الذين يتنومون في المصحات النفسية وأقسام الطب النفسي في المستشفيات العامة، و30% إلى 60% من الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الشخصية.
ماهي خصائص هذه الشخصية؟
الشخصية الحدية تتميز بعدم الاستقرار الداخلي بشكل متفاقم، أي أن الشخص الذي يعاني من هذه الشخصية (وكما ذكرنا معظمهن من النساء)، ليس على سلام ووئام مع ذاته، وهذا من اصعب المشاكل للشخص، كذلك تضارب نظرته إلى نفسه وتذبذب المزاج وإندفاعية مرضية بشكل خطير..! ويبدأ هذا التغير في الشخص أثناء سن المراهقة ويتطور مع التقدم في العمر. وأشهر الخصائص حسب ما ذكر في كتاب الجمعية الأمريكية للأطباء النفسانيين الطبعة الرابعة المعدلة (DSMIV-R) والذي طبع عام 2004أي أنه آخر طبعة لهذه الجمعية. الخصائص هي:
1- جهد كبير يبذله صاحب هذه الشخصية لتجنب المواقف الحقيقية أو المتخيلة التي يظن الشخص فيها بأنه مرفوض من الآخرين.
2- عدم الاستقرار النفسي وعدم المصالحة مع الذات وعدم الاستقرار في العلاقات، حيث يتأرجح الشخص بين التطرف في السلوك المثالي وفي المقابل التطرف في السلوك المشين أو غير المقبول اجتماعياً.
3- يعيش الشخص أزمة هوية واختلال في نظرة الشخص لنفسه وكذلك عدم تقدير للسلوكيات التي يقوم بها وليس لديه الإحساس بسلوكياته أياً كانت.
4- الاندفاعية المرضية والتي تقود لتدمير الذات (مثل تبذير المال دون حساب وصرف اموال لا يمتلكها وقد يلجأ إلى طرق غير شرعية للحصول على المال لصرفه على أشياء قد تكون تافه، كثرة العلاقات الجنسية، استخدام المخدرات، التهور في قيادة السيارات، نوبات شراهة في الأكل).
5- تكرار محاولات الانتحار، حيث يحاول المريض أو المريضة إيذاء نفسه بطرق مختلفة وقد يلقى حتفه في أحد هذه المحاولات والتي لا يكون يقصد منها الانتحار الحقيقي ولكن نظراً للاندفاعية المرضية فقد يلقى مصرعه في إحدى نوبات الاندفاعات المرضية.
6- عدم الاستقرار المزاجي والعاطفي، وذلك نتيجة المبالغة في الفرح أو الحزن وردة الفعل التي لا تتناسب مع المواقف التي يتخذها، كذلك القلق وعدم الاستقرار الحركي، حيث لا يستطيع البقاء في مكان واحد لفترة طويلة، لذلك تجده كثير الحركة، يتنقل من مكان إلى آخر فقط للتغيير والملل الذي هو سمات هذه الشخصية.
7- الشعور الدائم بالخواء الداخلي، أي ليس لديه مشاعر حقيقية داخلية، ويعتريه دائما الشعور بالفراغ من جميع النواحي والملل الشديد.
8- تصرفات غير لائقة وغضب شديد وصعوبة في السيطرة على العواطف والنفس، مثل نوبات غضب شديد بصور متكررة، غضب دائم غير مبرر، وكذلك عراك بالأيدي وخلق مشاكل قد تصل إلى القتل أحياناً.
9- نوبات من الشكوك المرضية عندما يكون تحت الضغوط النفسية، وربما يكون ذلك بصورة مؤقتة أو أحياناً نوبات أعراض فقدان الذاكرة والتصرف كما لو كان شخصاً آخر مختلفاً تماماً عن الشخص الحقيقي الذي يعرفه الآخرون.
الأعراض المصاحبة لاضطراب الشخصية الحدية:
كما ذكرنا سابقاً فإن أكثر المرضى بهذا الاضطراب هن النساء، حيث يشكلن ما يقارب 75% من أعداد المرضى ذوي الاضطرابات الشخصية الحدية. فالفتيات أو النساء اللاتي يعانين من هذا الاضطراب دائماً ما ينظرن إلى أنفسهن نظرة دونية، ويقللن من قيمة أنفسهن ويعتقدن بأنهن لا يستطعن فعل شيء.. فمثلاً تجد فتاة تسير جيداً في دراستها الجامعية ولكنها قبل التخرج بفترة وجيزة تترك الدراسة لأنها تعتقد بأنها لا تستطيع أن تتخرج من الجامعة وتنظر إلى الفتيات الأخريات على أنهن أفضل منهن في كل شيء رغم ان هذا الأمر ليس صحيحاً على الإطلاق..! فقد تكون هي من الطالبات الجيدات والتي يمكن لها أن تكمل دراستها وتتخرج بكل سهولة لكن نظرتها الدونية وتقليلها من قيمة نفسها يجعلانها تنصرف عن الدراسة، وتعتقد بأنها فاشلة.. وهكذا تبدأ مشروع ثم لا تكمله بسبب هذه النظرة الدونية لنفسها..! أيضاً تقوم الفتاة بتخريب علاقة عاطفية جميلة قد تقود إلى الزواج دون سبب واضح، ولكن هذا بسبب ما تعانيه من نظرة دونية لنفسها وبأنها لا تستحق أن تعيش حياة طبيعية مثل بقية الفتيات اللاتي هن في سنها..! بعض المريضات يتطور المرض عندهن وتظهر لديهن أعراض ذهانية مثل الهلاوس السمعية، وكذلك اختلال نظرتها إلى جسدها، فتشعر بأنها سمينة بينما تكون هي في واقع الأمر نحيفة جداً، وربما تلعب رياضة وتعمل ريجيماً قاسياً لتخفيف من وزنها بينما هي في واقع الأمر نحيفة بشكل مرضٍ..! كذلك قد تعاني من شكوك مرضية، وتظن أحياناً بأن إذا كان هناك شخصان يتكلمان فإنهما يتكلمان عنها بسوء وقد ترد بعنف دون التأكد من هذا الأمر، وتكون ردة فعلها على مثل هذه الأمور مبالغاً به وغير مبرر ويثير الشكوك حول حالتها العقلية من الأشخاص الذين لا يعرفونها تماماً..! وأحياناً تسمع أصواتاً عند تكلمها عند النوم، كما لو أن شخصاً يناديها، ولكن هذا الأمر ليس مرضياً، فكثير من الأشخاص الطبيعيين قد يتعرضون لمثل هذا الأمر وهذا النوع من الهلاوس السمعية الذي يعتبر غير مرضً في علم الأمراض النفسية (Psychopathology).
الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية هذا يشعرون بإرتياح أكثر مع الحيوانات الأليفة مثل القطط أو الكلاب، أو صديق خاص جداً، أكثر مما يشعرون به وهم لوحدهم.. فهم يعانون من مشاكل ذاتية مع أنفسهم.

المصدر: نفساني



 
التعديل الأخير تم بواسطة عبد المجيد ; 30-11-2010 الساعة 01:51 PM سبب آخر: تغيير مقاس الخط

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 08:26 PM   #2
عبد المجيد
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية عبد المجيد
عبد المجيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25163
 تاريخ التسجيل :  07 2008
 أخر زيارة : 24-10-2018 (09:42 AM)
 المشاركات : 1,144 [ + ]
 التقييم :  36
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


يتبع...
للاسف فإن كثيراً من الفتيات اللاتي يعانين من هذا الاضطراب تنتهي حياتهن بمآس تراجيدية، خاصة إذا كان يصاحب هذا الاضطراب في الشخصية اكتئاب او اضطراب مزاجي ثنائي القطب، حيث كثيراً ما تنتهي حياتهن بالانتحار..! وإذا كان هناك استخدام للمخدرات فإن هذا ايضاً يزيد من نسبة إيذاء النفس، وللاسف فإن كثيراً من الفتيات ينزلقن إلى الحضيض عند استخدامهن المخدرات وقد يمارسن الرذيلة تحت ضغط الحاجة إلى المال لشراء المخدرات.. وقد ذكرت في مقال سابق عن مغنية شهيرة فازت أغانيها بأفضل الأغاني في سنوات عديدة ولكنها أدمنت المخدرات - وكان والدها وهو مغن أسود مشهور أيضاً - ووصل بها الأمر إلى أن تبيع جسدها في أكثر الأماكن انحطاطاً في نيويورك، عند الميناء مقابل خمسة عشر دولاراً..! حتى اكتشفتها الصحافة وكتبت عنها وتم علاجها وعادت وتألقت نجمة مرة اخرى..!
بعض الفتيات اللاتي يعانين من هذا الاضطراب قد يصبحن معوقات بدنياً، نتيجة محاولة انتحار فاشلة او نتيجة نوبة غضب فتؤذي نفسها وتصبح معوقة بدنياً وقد يقودها هذا إلى محاولات الانتحار حيث لا تستطيع من تعاني من هذا الاضطراب ان تعيش تحت نظرات الشفقة والرحمة من الآخرين، حتى ولو كانوا أقرب الناس لها..!
صعوبة الاستقرار
مشكلة اخرى وهي صعوبة الاستقرار في عمل، فالشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية الحدية، يكون صعب التعامل معه ولا يتقبل الاوامر من الاشخاص الذين هم أعلى منه، وكذلك بطبيعة شخصيته لا يستطيع الاستقرار في عمل حتى وان كان العمل جيداً فلابد له من ان يجد مبرراً ليترك العمل، لذلك تجدهم في نهاية المطاف وقد اصبحوا لا يطيقون العمل ولا أحد يريد ان يوظف مثل هذه الشخصيات المضطربة.. كثيرة المشاكل والتي تهدم أكثر مما تبني..!
مشكلتهم في التعليم كما ذكرت باختصار في جزء من هذا المقال، هي مشكلة حقيقية.. حيث لا يستطيعون مواصلة التعليم وذلك ليس لضعف مستواهم الاكاديمي ولكن لما يشعرون به من ملل ونظرتهم الدونية لأنفسهم وكذلك علاقاتهم الصعبة مع المدرسين والزملاء في الدراسة. لذلك لا نستغرب عندما نرى بعض المراهقين يتركون المدرسة او الجامعة دون سبب واضح جلي قبل اشهر من التخرج، ويبرر ذلك بأنه لم يجد نفسه منسجماً مع التخصص الذي درسه..! وربما تنقل في اكثر من تخصص وربما في اكثر من جامعة واكثر من دولة وكل مرة هناك سبب مختلف لترك الدراسة والمحصلة النهائية.. لا شهادة جامعية ولا وظيفة ثابتة وانزلاق نحو الادمان على المخدرات والكحول وخلق مشاكل مع الاهل والاصدقاء وايضاً مع القانون في قيادة السيارة بتهور وكذلك قيادة السيارة وهو تحت تأثير مواد مخدرة او كحول فيتسبب في حوادث لأناس ابرياء.
تشير الدراسات بأن نسبة الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية تكون خمسة اضعاف بين الاقارب من الدرجة الاولى. فمثلاً اذا كان شخصاً لديه أخ او والده لديه هذا الاضطراب فإن احتمال اصابة هذا الشخص قريب المريض خمسة اضعاف الشخص الذي ليس له أي قريب يعاني من هذا المرض. وهذا أمر معلوم، فالوراثة لها دور في معظم الامراض، خاصة الامراض العقلية والنفسية واضطرابات الشخصية..! نشرت حديثاً دراسة عن دور العقاقير الطبية في علاج اضطراب الشخصية الحدية وقال الباحثون والتي نشر بحثهم بتاريخ 13سبتمبر 2006بأنهم وجدوا بعض التحسن بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب عند استخدام بعض مضادات الاكتئاب، ولكنهم قالوا بأن هذا ليس دليلاً كافياً ولا يعتبر دليلاً علمياً يعتمد عليه في علاج الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصية الحدية، واكدوا بأنه يجب على المعالج ان يختار العلاج الذي يعتقد بأنه قد يكون مفيداً، حيث ان هناك تجارب اخرى في هذا المجال باستخدام ادوية اخرى غير مضادات الاكتئاب. وحتى مضادات الاكتئاب تختلف في مفعولها بالنسبة لعلاج هذا الاضطراب الصعب والمزعج للمريض (خاصة وانه ينتشر اكثر بين النساء) وللأهل والاقارب، خاصة في مجتمعات تكاد تكون المعلومات عن الامراض النفسية والعقلية قليلة او ربما معدومة..!
منقــــــــــــــــــــــول


 
التعديل الأخير تم بواسطة عبد المجيد ; 30-11-2010 الساعة 01:52 PM سبب آخر: تغيير مقاس الخط

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 08:33 PM   #3
عبد المجيد
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية عبد المجيد
عبد المجيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25163
 تاريخ التسجيل :  07 2008
 أخر زيارة : 24-10-2018 (09:42 AM)
 المشاركات : 1,144 [ + ]
 التقييم :  36
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Blue


( اضطراب الشخصية الحدية انقلاب مفاجئ في السلوك والمشاعر )

اضطراب الشخصية الحدية انقلاب مفاجئ في السلوك والمشاعر والمزاج والتفكيى يصيب بنات العشرين

د. محمد الصغير

استشاري الطب النفسي

ساءت علاقتها مع أقاربها وزميلاتها بالتدريج، وفي الآونة الأخيرة توترت علاقتها معنا في البيت ولا سيما بعدما فاجأتنا قبل مدة باتصالاتها الهاتفية المشبوهة.

تلك هي حال ابنتي ذات الثمانية عشر عاماً "طالبة في الصف الثالث الثانوي" وقد كانت أمورها إلى حد ما مستقره إلى ما قبل سنتين تقريباً، حيث انقلب حالها انقلاباً عجيباًن فبعد الهدوء واللباقة صارت عصبية المزاج سريعة الانفعال، تثور لأدني سبب، ترمي ما بيدها بقوة عند الغضب وتكسر ما أمامها، وأحياناً تضر نفسها "سبق أن جرحت نفسها بالسكين عمداً" تنفجر غضباً في لحظة، فلا نستطيع مقاومتها ولا ندري ما سبب إثارتها وغضبها ثم تهدأ بعد فترة وجيزة.

خطر على بالي أنها تعيش علاقة عاطفية، أو تعرضت لاعتداء أو نحو ذلك فجلست معها جلسة خاصة وفتحت هذا الموضوع معها بهدوء وأكدت لها أني سأكتم ما تبوح به لي، وأني سأقف بجانبها، ولكنها أنكرت أن يكون شيء من ذلك قد وقع، وبدأت تشكو من إحساسها بالحزن والحرمان وتلوم أهل البيت كلهم على تعمد الإساءة إليها.

مستواها الدراسي حسن وذكاؤها جيد، ومع ذلك تتصرف تصرفات حمقاء لا تحسب لها حساباً ولا تفكر في عواقبها.

أخذها والدها إلى شيخ يعالجها بالقرآن فكانت تثور وتغضب وتقول "أنا لست مجنونة" لا تزال حالتها في تدهور، مع أننا نقرأ القرآن بانتظام.

الآن لا نستطيع الغفلة عنها ولو لدقائق فقد تذهب للمطبخ وتضر نفسها "بسكين أو غيرها" لقد أثرت حالتها على حياتنا وراحتنا وسعادتنا، هل هي مسحورة وكيف نعالجها؟

م.ل.



هذه الأعراض والعلامات تشير إلى غفلة نفسية تسمى اضطراب الشخصية الحدية "البينية"، وهي حالة نفسية معروفة وموصوفة بدقة في الدراسات النفسية وتنتشر في معظم المجتمعات "بنسبة 1 إلى 2%" وتكثر في النساء، وتبدأ قرب عمر العشرين في الغالب "وأحياناً قبل ذلك بسنوات".

أعراض هذه العلة تشمل:

تقلب المزاج وتأرجح المشاعر وسرعة الإثارة والغضب الشديد والاندفاعية وفقد السيطرة والتحكم والشعور بالكآبة والحزن والضيق من فترة لأخرى.

تقلب التصرفات والسلوك دون مثيرات محددة ويصعب توقع التصرف القادم الذي ستقوم به "لأنها تتصرف تلقائياً دون تخطيط وإعداد".

إيذاء النفس والغير "أشخاص وممتلكات" بانفعالية لحظية آنية سريعة دون تخطيط مسبق أو إصرار، ودون تفكير في العواقب "قد ترمي نفسها من مكان عال أو تتناول أدوية بكميات كبيرة أو تجرح نفسها كما فعلت ابنتك".

فقد الصبر والقدرة على التحمل وانتظار المطلوب.

تذبذب العلاقات الشخصية بين البغض الشديد والكره "حتى للوالدين" وبين التعظيم والتبجيل والتقليد الأعمى لبعض الشخصيات وقد تسعى المريضة إلى تكوين علاقات غير مقبولة شرعاً أو عرفاً بسبب عدم القدرة على التحكم في المشاعر، والاندفاعية في السلوك.

التذمر من الفراغ والوحدة والإحساس بالملل دون سبب واضح وعدم القدرة على تحمل الوحدة دون أشخاص تحادثهم.

التفكير الحدي "كل شيء أو لا شيء" فالأشخاص إما سيئون جداً وأعداء، وإما فاضلون فيهم كل صفة حميدة ولا يوجد أحد في الوسط.

عدم وضوح الهوية الذاتية: من أنا، وماذا سأكون، وما أهدافي؟.. إلخ.

قد توجد هذه الأعراض كلها في حالة وقد لا يوجد إلا بعضها، وواضح أن ابنتك تنطبق عليها أكثر هذه الأعراض.

كثيراً ما توقع هذه الحالة الأهل في حيرة شعورية وسلوكية وفكرية، فهم يتساءلون هل الحالة بسبب خلل تربوي وتقصير من الوالدين، وكيف يمكن التعامل مع هذه التقلبات المفاجئة والبركان الكامن الذي يثور دون سابق إنذار أحياناً وهل وراء هذه الحالة سحر أو مس؟..ألخ.

لا تزال الدراسات الطبية النفسية تبحث عن سبب لهذه الحالة وعلاج ملائم وقد أمكن إلى شيء من ذلك.

أول خطوات العلاج، الفهم الصحيح من قبل الأهل لأعراض الحالة ومعرفة أنها مرض وليست "دلعاً" تقوم به المريضة "وإن كانت غير معذورة في تصرفاتها الخاطئة"، ثم تتكاتف الأسرة وتتفاهم لتتعامل معها بطريقة موحدة متناسقة تجمع بين الحزم واللين، فيراعون اضطراب مشاعرها ويواسونها، ولكن لا يتركوها لها المجال لإيذاء نفسها أو الغير، ويذكرونها بضرر ذلك عليها في دنياها وآخرتها، وقد يحتاج الأمر أحياناً إلى عقوبة يسيرة لتردعها عن التمادي في ضرر نفسها أو غيرها.

وهناك خطوات علاجية يقوم بها فريق العلاج الطبي النفسي منها:

- التدريب على التحكم في الغضب والسيطرة عليه.

- التدريب على الصبر وتحمل الانتقاد.

- تخفيف التحسس من الانتقاد.

- تصحيح طرائق التفكير الخاطئة.

- اكتساب مهارات التواصل مع الآخرين وبناء العلاقات الشخصية.

ومن العلاجات الدوائية ما يمكن أن يساعد على ضبط تقلبات المزاج وتذبذب المشاعر وسرعة الانفعال والاندفاعية، كدواء "تقريتول" وأدوية الاكتئاب وغيرها من الأدوية وقد جربت ونفعت كثيراً، وإن لم تتعاون في تناول الحبوب أعطيت إبراً طويلة المفعول "يبقى أثرها إلى شهر تقريباً".

واضح أيتها الأم أنك تقاسين الكثير بسبب حالة ابنتك فأعانك الله ووالدها واخوتها، تفاءلي ففي العلاج النفسي أمل في تخفيف معاناتكم جميعاً بما فيكم ابنتك هذه، والرقية مناسبة سواء كانت مسحورة أم لم تكن.
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول


 
التعديل الأخير تم بواسطة عبد المجيد ; 30-11-2010 الساعة 01:53 PM سبب آخر: تغيير مقاس الخط

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 09:24 PM   #4
يارب الفردوس
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية يارب الفردوس
يارب الفردوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29593
 تاريخ التسجيل :  01 2010
 أخر زيارة : 02-05-2018 (11:59 PM)
 المشاركات : 2,773 [ + ]
 التقييم :  81
لوني المفضل : Cadetblue


اقتباس:
للاسف فإن كثيراً من الفتيات اللاتي يعانين من هذا الاضطراب تنتهي حياتهن بمآس تراجيدية، خاصة إذا كان يصاحب هذا الاضطراب في الشخصية اكتئاب او اضطراب مزاجي ثنائي القطب، حيث كثيراً ما تنتهي حياتهن بالانتحار.

يااااااااااااااارب رحمتك


 

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 11:15 PM   #5
لدي أمل
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية لدي أمل
لدي أمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30500
 تاريخ التسجيل :  05 2010
 أخر زيارة : 21-01-2016 (10:33 AM)
 المشاركات : 675 [ + ]
 التقييم :  40
لوني المفضل : Cadetblue


كأنك تتكلمين عني بالتفصيل للأسف

فهذا هو تشخيصي بالضبط....شخصية حدية مع اكتئاب مصاحبة لهلاوس سمعية

أكـــــــــــــــــــــــــره أني مشخصة بهذا التشخيص وأجهل كيف سأتخلص منه يوماً فهو كالصمغ لا يريد أن يرحمني هذا التشخيص....دائما في صراع مع نفسي ولا يتفهمني أحد

يبدو أني سأضطر لأخذ أدوية نفسية طوال حياتي بسببها فكلما توقفت عن الدواء انتكست


 

رد مع اقتباس
قديم 25-03-2011, 08:19 PM   #6
نونونو
عضو فعال


الصورة الرمزية نونونو
نونونو غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6358
 تاريخ التسجيل :  06 2004
 أخر زيارة : 08-09-2013 (01:06 AM)
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


انا اعاني من هذة الاعراض او اغلبها وكتبت موضوع في المنتدى عن هذا ولم اقرا هذا الموضوع الا بعد ان كتبت اعراضي والتي تتشابه مع هذة الاعراض ولكن كل مره اتردد في ذهابي الى طبيب نفسي او اتراجع في اخر لحظة


 

رد مع اقتباس
قديم 26-03-2011, 04:46 AM   #7
لدي أمل
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية لدي أمل
لدي أمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30500
 تاريخ التسجيل :  05 2010
 أخر زيارة : 21-01-2016 (10:33 AM)
 المشاركات : 675 [ + ]
 التقييم :  40
لوني المفضل : Cadetblue


أختي نونونو

صحيح أنه يمكن أن تشعري أن أغلب هذه الأعراض متواجدة لديك ولكنه أكبر غلط ان تحاولي تشخيص نفسك بنفسك اتركي ذلك للمختصين

وثانيا الكثير لديه الاعتقاد بأنه عليه الذهاب "لطبيب" نفسي وينسى دور الأخصائي او الدكتور النفسي وصراحة حرام على الواحد أن يخضع نفسه لأدوية نفسية لو كان هناك مجال للعلاج النفسي فقط دون الدوائي

إلا في حال عدم نجاح ذلك وبعد أن عملتي بأمانة وقمت بدورك دون كلل أو ملل مع المعالج النفسي..فالمعالج النفسي مسؤول عن 30% من العمل فقط بينما الحالة مسؤولة 70% لأنها هي التي عليها تطبيق بأمانة ما يطلبه المعالج للتحسن وإن لم ينجح إذن فربما عليكٍ مزج العلاج الدوائي مع النفسي

او ربما يقول لك المعالج النفسي لكٍ من البداية بناءاً على اعراضك وأخذ المعلومات بالتفصيل ربما يقول من البداية انكٍ ستحتاجين أيضاً للدواء

ويستحن محاولة الذهاب لشخص له سمعة جيدة وماهر حتى لا تضييعين وقتك وتتعبين نفسك بالتنقل بينهم وتصبحين كفأر التجارب

ولكنه عن تجربة الطبيب النفسي او يعني العلاج الدواء لوحده لا وجه مقارنة له مع مستوى التحسن الذي يمكن الوصول إليه مع مزج الاثنان معاً....مجرد رأي مستخلص من تجربتي

واعرفي ان أغلب الاطباء النفسيين لن ينصحونك بالعلاج النفسي لو ذهبتي لهم أولاً لأن كل شيء عندهم بالأدوية بناءاً على دراستهم وطبيعة تعاملهم التي مع الأدوية فقط وحتى ستجدين من ليس فقط لا يؤمن به بل يستخف به للأسف وكل شيء عند اغلبهم بنظرتهم هو بيولوجي بشكل بحت!!!!


 

رد مع اقتباس
قديم 17-07-2011, 09:28 AM   #8
هبه الرحمن
عضو نشط


الصورة الرمزية هبه الرحمن
هبه الرحمن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 33923
 تاريخ التسجيل :  04 2011
 أخر زيارة : 08-03-2012 (04:08 PM)
 المشاركات : 165 [ + ]
 التقييم :  12
لوني المفضل : Cadetblue


انا بكرهه هذه الشخصية وللاسف كل دكتور يقولى انتى عندك اضطراب الشخصية الحديه

انا مش بحبها

انا مش بقدر اخد علاااااااااااج يتخنق الدكتور بيقولى ان ده نوع من انواع اذية النفس

واهلى رافضين فكرة علاجى اساسا
يعنى بجد معاناتى شديده
رغم ان الدكتور بيوفرلى العلاج من العياده عنده الال انى برضه برفض اخده
مش عارفه ليه

اعمل ايه بس


 

رد مع اقتباس
قديم 18-07-2011, 08:23 AM   #9
لدي أمل
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية لدي أمل
لدي أمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30500
 تاريخ التسجيل :  05 2010
 أخر زيارة : 21-01-2016 (10:33 AM)
 المشاركات : 675 [ + ]
 التقييم :  40
لوني المفضل : Cadetblue


لماذا يخنقك العلاج هل تقصدين جسديا ام نفسيا؟

وان لم ترغبي بالعلاج الدوائي هل فكرتي بالعلاج النفسي؟

وإن لم يكن هناك مجال في وضعك سوى للحصول على العلاج بشكل دوائي وانتي ترفضينه وحالتك سيئة وتعاندين بالرفض اذا نعم فهو نوع من أذية النفس... انما ان كنتي تقصدين انه يخنقكي جسديا كعرض جانبي هذا امر آخر واشك ان الطبيب سيصر على دواء يفعل ذلك وهو عرض جانبي غير شائع لم اسمع عنه ولم اقرأ عنه مغ اني استخدمت الكثير من الادوية

ببساطه ان لم ترغبي بالدوائي فابحثي عن العلاج النفسي ولو كان ذلك غير ممكن لأيا كانت الاسباب بالرغم من محاولة جادة منك اذن عليكِ بالعلاج الدوائي

للأسف هناك الكثير من الامور نضطر للقيام بها بهذه الحياة ولا يمكننا توقع ان تمشي الامور كما تحلو لنا او كما نحب او نفضل ان تكون

الشخصية الحدية بصفر مهارات للتعامل مع ذاتك وصفر علاج دوائي أيضاااا كذلك وزيادة سوء حالتك ليس امر جيد

سيطري على الوضع لا يمكنك تركه

انا اول مره اخبروني باني علي اخذ دواء نفسي كرهت نفسي ولم اذهب بسهولة لطبيب نفسي من خلال اخصائيتي وقتها وحتى عندما كان الدواء معي فعلا ظل عندي كم يوم إلى ان فعلا بلعت واخذت اول حبة بكره عظيم وتذمر كبيرين اذكر ذلك الوقت جيدا ولكن ان كان هذا الحل فما باليد حيلة وحالتي كانت تسوء وقتها حسب ذاكرتي ولا املك ما املكه الآن ولا يوجد وجه مقارنة بما اكتسبته او تعلمته والوعي والاستبصار لنفسي في ذلك الوقت كان هو الامر المناسب

وانتي الآن بنفس الوضع ليس بيدك اسلحه ومهارات للتعامل مع نفسك ولا تاخذين علاج نفسي وامامك العلاج الدوائي فخذيه او حاولي البحث والاصرار مع اهلك على ايجاد من يعالجك نفسيا او خذي الدواء وحاولي رغم صعوبه الامر ان لا تفكري كثيرا بالامر وابلعيها

ما هو الدواء الذي وصفه لك طبيبك؟ ولما يخنقك الدواء وهل تقصدين جسديا ام نفسيا؟ وان كان نفسيا ماذا يدور بذهنك حول الدواء؟ لما تكرهينه كثيرا

ولا تفكري بالمسميات كثيرا ستتعبين دعي مسميات اضطرابك للمختصين ولا تفكري انتي كثيرا بالمسمى

فكري بالشيء الذي باستطاعتك تغييره كحالتك الآن باخذك علاج سواء نفسي او دوائي او الاثنين يكون افضل

لن يتغير المسمى بالتفكير حول مدى كرهك لهذه الشخصية لا جدوى سترهقين وتتعبين نفسك اكثر فحسب


 

رد مع اقتباس
قديم 18-07-2011, 08:35 AM   #10
لدي أمل
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية لدي أمل
لدي أمل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30500
 تاريخ التسجيل :  05 2010
 أخر زيارة : 21-01-2016 (10:33 AM)
 المشاركات : 675 [ + ]
 التقييم :  40
لوني المفضل : Cadetblue


انا اعلم ولو ان المعاناة شديدة مدى صعوبة تقبل شيء اسمه دواء نفسي ولكن لا تدعي حالتك تزيد لدرجة خروجها الكلي عن السيطرة وتصبحين اسوأ مما يمكن تخيله بحيث يصبح ما تشعرين انه شديد الآن يصبح لا شيء بالمقارنة لما يمكن ان يكون لاحقا لا قدر الله وتندمين وتتمنين الرجوع للوراء والحسره اوتضطرين للتنويم لا قدرة الله

افهم احساسك بالضبط ولكن عليك ايجاد حل لا يمكنك البقاء هكذا ولا اعلم لأي درجات وصلتي لها ولكن لا تعطي مجال لزياده الامر


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا