المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام
 

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

حقائب حبّ على رصيفِ الصيف

حقائب حبّ على رصيفِ الصيف لا أفهم وسط زحمة الأعياد والأعراس ، ألا يكون للفراق عيد أيضا ، يحتفل فيه العشّاق بالقطيعة ، كما لو

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23-11-2011, 12:39 AM   #1
بسمة الغد
نائب المشرف العام سابقا


الصورة الرمزية بسمة الغد
بسمة الغد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 23323
 تاريخ التسجيل :  03 2008
 أخر زيارة : 21-11-2016 (11:29 PM)
 المشاركات : 5,253 [ + ]
 التقييم :  217
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
حقائب حبّ على رصيفِ الصيف



حقائب حبّ على رصيفِ الصيف






لا أفهم وسط زحمة الأعياد والأعراس ، ألا يكون للفراق عيد أيضا ، يحتفل فيه العشّاق بالقطيعة ، كما لو كانت مناسبة سعيدة . لا مناسبة للاحتفال بالنكد ، على طريقة أخينا الذي يُغنّي "عيد ميلاد جرحي أنا " .
ثمّ . . كيف أن هذا الكمّ من المجلّات ، التي تتسابق كل صيف لتعليمنا كيف نحبّ ، وماذا نأكل من الأطعمة الْمُثيرة للشهوة ، وماذا نرتدي في المناسبات الحميمة ، وكيف نغنم م...
باهج الصيف ، لم تفكّر في نجدتنا بمقالات تعلّمنا كيف نتفادَى الوقوع في مطبّ الحبّ ، ولا الاحتفاظ برأسنا فوق الماء إن نحنُ غرقنا، وكيف نتداوى من عاداتنا العشقيّة السيئة ، بإيقاف تلك الساعة الداخليّة التي تدور عقاربها فينا ، و تجعلنا نواصل العيش بتوقيت شخص، ما عاد موجوداً في حياتنا .
الجوع العاطفي لدى القارئات ، فتح شهيّة المجلاّت الفرنسيّة كما اللبنانية ، فخصّصت أغلفتها لحثّنا على تناول الكافيار والسلمون والصَّدَف والشوكولا ، بصفتها أطعمة تفتَح القابليّة على ملذّات أُخرى. كان عليها أن تقول أيضاً لِمَن لا يملك ثمن هذه الأطعمة الفاخرة ، ولا يملك حبيباً يتناولها من أجله، ماذا عليه أن يلتهم ليقْمَع رغباته ؟ وبماذا تنصحنا أن نأكل في فترة نقاهتنا العاطفيّة ؟ وماذا نرتدي وماذا نترك مِن ثياب مُعلَّقة في خزانة الذكريات ؟ وأيَّـة أمكنة نزور للنسيان أو نتحاشَى المرور بها ؟ أي كُتب نُطالِع ؟ لأي أغانٍ نستمع ؟ أيَّـة وجهَـة نُقاطِع في أسفارنا ؟ وبِمَن نستنجد كي نُعجّل في شفائنا ؟ أبالعطّارين وقارئات الفنجان على طريقة نـــزار؟ أم بالمشعوذين والسَّحَـرَة على طريقة الأُمّيات ؟ أم ببائعي المجوهرات ومُصمِّمي الأزياء ، كما تفعل الثريّات ؟ أم فقط بالحلّاقين مادام الشَّعر يسرد تحوّلات المرأة وَيَشِي بتغيُّـراتها النفسيّة ، وتقلّبات مزاجها العاطفيّ . فتسريحة الشعر ولونه وقصّته ، هي أوّل ما تُغيِّرها المرأة عند نهاية قصّة حبّ ، أو بداية علاقة جديدة ، كما لتُعلن أنها أصبحت امرأة أُخرى ، وأنها كما الزواحف ، قادرة على تغيير جلدها ، وخلع ذاكرتها . كلام يجزم به علماء النفس ، ويؤكده الازدحام المتزايد على صالونات الحلاقة النسائية .




..ثـــمَّ ، اعلمن يرحمكنّ اللّه ، أنّ القَطِيعَة العاطفيّة تُصيب بالاكتئاب ، فيتداوى منها البعض بالهجوم على البَـرّاد ، وأخريات باللجوء إلى محال الثياب . وهنا أيضاً، كثيراً ما يَشِي وزننا الزائد بما فقدناه مِن حُــبّ، وتَفيض خزائننا بثياب اقتنيناها لحظة ألـمٍ عاطفيّ ، قصد تجميل مزاجنا، عندما فرغت مفكّرتنا من مواعيد ، ما عدنا نتجمّل لها . بينما تهجم أخريات على الها...تف، يُحادثن الصديقات ، ويشغلن أنفسهنّ عن صوتٍ لن يأتي ، ووحده يعنيهنّ ، بثرثرة مع إناث الضجر .
للقارئات المبتليات بالهاتف ، أُوضّح أنّ الحِمية العاطفية تبدأ برجيم هاتفي ، والامتناع عن الشكوى للصديقات ، عملاً بنصيحة أوسكار وايلد ، الذي كان يقول " إنّ المرأة لا تُواسِـي امرأة أُخرى ، إلاّ لتعرف أسرارها ".
أخيــرا .. إن هزَمنا الحنين ، لنتذكّر أنه هزم قبلنا رجالا اعتقدوا أنهم يمازحون النسيان ، وأفسد عليهم إجازتهم الصيفيّة .ألم يعترف نزار :
"وحاولتُ بعد ثلاثين عاماً من العشق أن أستقيلَ ، وأعلنتُ في صفحاتِ الجرائد أني اعتزلتُ قراءة ما في عيون النساء ، وما في رؤوسِ النساء ، وما تحت جلد النساء ، وأغلقتُ بابي لَـعَـلّـي أنام قليلا ، وأغمدتُ سيفي وودّعتُ جندي ، وودّعتُ خيلي التي رافقتني زماناً طويلا ، وحاولتُ إقناع حُـبّـك أنّ إجازة عامٍ على البحر، أو في أعالي الجبالِ، تُفيد كِـلَـيْـنَـا ، ولكنّ حبَّكِ ألقَى الحقائب فوق الرصيفِ وأخبرني أنّه لا يُريد الرحيلَ "



أحلام مستغانمي .

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 23-11-2011, 05:40 AM   #2
الشاكر
مراقب عام


الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29965
 تاريخ التسجيل :  03 2010
 أخر زيارة : 28-03-2023 (01:07 PM)
 المشاركات : 34,379 [ + ]
 التقييم :  253
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Royalblue


موضوع حساس جدا أختي الكريمة

شكرا على النقل الرائع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:12 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا