المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام
 

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

نوع الطعام يؤثر على مزاجك ..؟!

أشارة دراسة أعدها الدكتور " مصطفى عبدالرازق نوفل " – رئيس قسم علوم الأغذية بجامعة الأزهر – إلى أن البحث عن أسباب السعادة أو الاكتئاب يمكن وراء لائحة المأكولات التي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-08-2003, 07:20 PM   #1
جروح تبتسم
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية جروح تبتسم
جروح تبتسم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2326
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 07-06-2006 (01:48 PM)
 المشاركات : 2,518 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
نوع الطعام يؤثر على مزاجك ..؟!



أشارة دراسة أعدها الدكتور " مصطفى عبدالرازق نوفل " – رئيس قسم علوم الأغذية بجامعة الأزهر – إلى أن البحث عن أسباب السعادة أو الاكتئاب يمكن وراء لائحة المأكولات التي تناولها الإنسان ، وذلك على النحو التالى :

-اللحوم : تعرض الإنسان للإصابة بالتوتر والانفعال والعصبية ، وبسبب المخلفات التى تتركها عمليات الهضم داخل الجسم ، فنحن عندما نأكل اللحوم نلتهم عها أيضا بعض المخلفات الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي التي كانت تحدث داخل جسم الحيوان ، مثل " البولينا " ، و " حامض البوليك " وبعض النفايات الضارة التى قد تكون ناتجة عن المستحضرات البيطرية التى كان يتناولها الحيوان قبل ذبحه .


-البيض ، والسمك ، واللبن ، والخضروات ، والبقوليات ، والحبوب الكاملة القشرة : وهى جميعاً – وفقاً لما أكده الدكتور " نوفل " تؤدى إلى الراحة النفسية ، وتعالج الاضطرابات العاطفية ، وذلك لاحتوائها على ما يعرف بـ " حامض البانتوثيني " الذى يؤدى نقصه فى الجسم إلى ظهور الكآبة والانفعال وزيادة الحساسية تجاه المؤثرات العادية في البيئة ، مثل الضوضاء ، ولذلك فإن المراكز الطبية العالمية ـ ومنها مركز المخ الحيوي بولاية " نيوجيرسى " بالولايات المتحدة الأمريكية ـ تقوم بتحليل دم وبول وشعر المرضى الذين يشكون من الكآبة والقلق والمشكلات العاطفية قبل البدء في العلاج ، حتى يتم التأكد أولاً من أن هؤلاء المرضى لا يفتقدون التوازن الكيميائي لعناصر الغذاء بأجسامهم .


-الخس : يعمل على تهدئة الأعصاب ، لاحتوائه على مادة " لاكتوكاريم " ، وهى من المواد التى لاتترك فى الجسم أى آثار مخدرة أو منومة ، مما دفع جنود الرومان – قديماً – إلى تدخين أوراق الخس بعد تجفيفها بدلاً من السجائر ، كما فعل ذلك أيضاً المصريون منذ أكثر من مائة عام .


- الجبن القريش ، والحمص ( مسلوقاً أو مطهواً مع بعض الخضروات مثل : الكوسة أو السبانخ ) : تؤدى هذه الأغذية إلى تنشيط التفكير والذاكرة نتيجة بعض لأحماض الأمينية التى تحتوي عليها ، والتى تعمل على تنشيط خلايا المخ.


-الطماطم : تولد داخل الإنسان شعوراً بالكراهية الشديدة للتدخين ورائحته ، وذلك لاحتوائها على بعض الكيماويات التى تغنى المدخن عن عدد من المواد التي يعتمد عليها من الدخان ، حيث إن الطماطم والدخان من عائلة نباتية واحدة ، ومن ثم فإن تناول عصير الطماطم يساعد المدخن في الإقلاع عن التدخين .


-الجزر : يعمل على الهدوء والطمأنينة النفسية ، لأنه يحتوى من ناحية على عنصر البوتاسيوم الذي إذا قل تركيزه في الجسم عن درجة معينة ، يعرض الإنسان للإصابة بحالات التوتر والعصبية ... ومن ناحية أخرى يحتوى الجزر على مادة " الكار وتين " التى تتحول في الجسم إلى فيتامين "أ" الذي يتفاعل مع إفرازات الغدة الدرقية ، وبالتالي يساعد الإنسان على السكينة والطمأنينة وتحمل المكاره .


-المخ ، وصفار البيض ، والزيوت النباتية غير كاملة التكرير ( وأهمها : زيوت الذرة ، وبذرة القطن ، وفول الصويا ) : تحتوى هذه الأغذية على مادتي "الليسيثين" و "الكولين" وهما من مصادر مادة " استيل كولين " التى تساعد على تحسين وتقوية الذاكرة .


-الكبد ، والأرز ، والقمح ، والخميرة : تحتوى هذه الأغذية على حامض أمينى شائع يسمى " تربتوفان" يدفع المخ إلى زيادة إنتاجيته من المادة الحيوية المهمة "سيروتونين" التى تزيد من قدرة الإنسان على تحمل الألم ، وتقلل انفعالاته ، وتسبب له حالة من الاسترخاء والخمول .


-التمر : وهو يعد غذاء للمحاربين ، حيث يكسب المرء الشجاعة وتقوية الأعصاب ، لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ، خاصة فيتامين "ب" المركب .


-الشيكولاتة : تحتوى على مادة "الفينيليثلامين" التى تسبب حالة من الانتشاء والراحة ، وتقاوم الاكتئاب ... كما تحتوى كذلك على نسبة كبيرة من البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم التى تعمل على تنظيم ضربات القلب ، وتمنع الإحساس بالتوتر .


-عصير القصب : يضفى شعوراً بالهدوء والاطمئنان والراحة ... ويذكر أن الإمام الشافعى كان ينصح المصابين بالأرق بمص عود من القصب .


-الموز : يحتوى على بعض المواد الهرمونية الحيوية التى تساعد على التأمل وحسن التفكير ، لذا فهو يوصف بأنه فاكهة الحكماء والفلاسفة .



من بريدي . . .
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 13-08-2003, 12:44 PM   #2
رسيـــل
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية رسيـــل
رسيـــل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3848
 تاريخ التسجيل :  04 2003
 أخر زيارة : 17-11-2010 (02:11 AM)
 المشاركات : 3,131 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


مشكووووووووورة جروووووووح ....

على كذا حنا كل يوم بمزاج ..ههههه


 

رد مع اقتباس
قديم 15-08-2003, 03:33 PM   #3
جروح تبتسم
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية جروح تبتسم
جروح تبتسم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2326
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 07-06-2006 (01:48 PM)
 المشاركات : 2,518 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


شكرااااختي رسيل


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا