المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي
 

الملتقى الإسلامي قال تعالى : (( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

حقوقَ العبادِ مبنيةً على المُشاحَّة،،

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حقوق العباد الحمدُ لله الحكمُ العدل، الذي يفصلُ بين الناسِ يومَ القيامة (( إِنِ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 29-09-2008, 09:27 AM   #1
noooor
V I P


الصورة الرمزية noooor
noooor غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5696
 تاريخ التسجيل :  02 2004
 أخر زيارة : 15-11-2010 (09:06 PM)
 المشاركات : 8,386 [ + ]
 التقييم :  87
لوني المفضل : Cadetblue
حقوقَ العبادِ مبنيةً على المُشاحَّة،،





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




حقوق العباد

الحمدُ لله الحكمُ العدل، الذي يفصلُ بين الناسِ يومَ القيامة (( إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصلِينَ )) [1] وأشهدُ أن لا إلهَ إلاَّ اللهُ وحده لا شريك له، (( لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ )) [2] وأشهدُ أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه ، إمامَ المتقين، وأسوةَ الناسِ أجمعين ، صلى اللهُ عليه وعلى آلهِ وأصحابهِ والتابعين، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يومَ الدين، وسلمَ تسليماً كثيرًا .

( أما بعد ) فـ (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ)) [3] .

معشر المسلمين : يقولُ اللهُ تبارك وتعالى في الحديثِ القدسي :

(( يَا عِبَادِي إِنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلا تَظَالَمُوا )) . رواه مسلم.

عن أبي ذرٍ- رضي الله عنه- . قوله : ( فلا تظالموا) قال النووي- رحمه الله- : ( أي لا يظلمُ بعضُكم بعضًا ) [4] إذ هو محرم .

ومن الظُلمِ - أيُّها المسلمون - الاعتداءُ على حقوقِ الآخرينَ وإيذاؤُهم في دمائِهم وأموالهم وأعراضهم، قال النبي- صلى الله عليه وسلم- : (( كلُ المسلم على المسلم حرام دمُه ومالُه وعرضُه )) رواه مسلم .

ومن الظلمِ: المماطلةُ بدينٍ، أو قرض، وذلك بعدمِ وفائهِ أو أدائهِ إلى صاحبه، وهو يَقدرُ على ذلك، قال النبيُّ- صلى الله عليه وسلم-: (( مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ )) رواه البخاري ومسلم.

عباد الله :
من عليهِ حقوقٌ لغيرهِ فليُؤدها ، ومن عليهِ مظالمُ للناسِ فليتحللْ منها اليومَ قبلَ الإفلاس، قال النبيُّ- صلى الله عليه وسلم- : (( أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ ؟ قَالُوا : الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ ، فَقَالَ : إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ ، وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ، وَسَفَكَ دَمَ هَذَا ، وَضَرَبَ هَذَا ، فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ، فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ )) رواه مسلم (4 /1997) .

فالمفلس في الدنيا : هو الذي لم يبقَ لهُ مالٌ ولا متاع، والشتمُ هو قبيحُ الكلام ، والقذفُ هو الاتهامُ بالزنا، قوله ( أكل مال هذا ) أي : أخذهُ ولم ينوِ ردَّهُ ، سواءً أخذهُ بحقٍ أو بغير حق، قوله ( وسفك دم هذا ) أي : قتلهُ أو جرحه.، قوله (( فيُعطَى هذا من حسناته )) أي : يكونُ التسديدُ يومَ القيامةِ لأصحابِ المظالمِ ممَّا يملكُ الظالمُ والمعتدي، من الحسناتِ التي قدَّمَها في الدنيا على مقدارِها بالعدل، فإن فَنيت حسناتُهُ قبلَ أن يقضي ما عليهِ ظهرَ حينئذٍ إفلاسهُ على الحقيقة، وبالتالي لا بُدَّ من وفاءِ ما تبقى من المظالمِ التي عليه، ومن ثَمَّ يكونُ التسديدُ عن طريقِ تحملِ خطايا من ظلمهم، ثُمَّ يُطرحُ في النار، ذلكَ هو المفلسُ على الحقيقةِ، إنَّهُ الظالمُ والمعتدي، الذي تذهبُ حسناتُهُ لغيره، بل وتضافُ إليهِ سيئاتِ المظلومين ، فكم من أُناسٍ في هذه الدنيا قد أَرصدوا الأموالَ وكدَّسُوها ، وعاشوا عَيشَ المترفين ، ولكنهم قد يكونونَ من المُفلسين يومَ القيامةِ ، الذين تتلاشى خيراتُهم ، وتذهبُ حسناتُهم إلى من ظلموهم واعتدوا عليهم ، بل إنَّ من الحسرةِ النزولَ إلى الحضيضِ في الإفلاسِ، بحيثُ بعد فناءِ الحسناتِ تُحْمَلُ على الظالمِ سيئاتُ المظلومين، ثُمَّ يُطرحُ في النارِ نعوذُ باللهِ من سُوءِ المنقلب .

أيُّها المسلمون :

إنَّ حقوقَ العبادِ أمرُها شديد، قال عبدُ الله ابن الزبير- رضي الله عنهما- : لما نزلت هذهِ الآية (( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ، ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ )) (30 - 31) سورة الزمر .

قال يا رسولَ الله : أيُكررُ علينا ما يكونُ بيننا ، مع خواصِ الذنوب، قال : نعم ليُكرَرَنَّ عليكم حتى يُرَدَّ إلى كلِ ذِي حقٍّ حقه ، قال الزبير : واللهِ إنَّ الأمرَ لشديد .

رواه البيهقي وغيرهِ ( السنن الكبرى 6 / 155 ) .

وكتبَ رجلٌ إلى ابن عمرٍ- رضي الله عنهما- : أن اكتب إليَّ بالعلمِ كله ، فكتبَ إليه : ( إنَّ العلمَ كثيرٌ ولكن إن استطعت أن تلقى اللهَ خفيفَ الظهرِ من دماءِ الناسِ ، خميصَ البطنِ من أموالهم، كافَ اللسانِ عن أعراضهم ، لازمًا لأمرِ جماعتهم فافعل ) سير أعلام النبلاء ( 3 / 222 ) نقلاً أين نحنُ من أخلاقِ السلف ص113.

أيُّها المسلمون :
إنَّ حقوقَ العبادِ لا يضيعُ منها شيءٌ ، فعَنْ عَائِشَةَ- رضي اللهُ عنها- قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- : ((الدَّوَاوِينُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ثَلاثَةٌ : دِيوَانٌ لا يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِ شَيْئًا ، وَدِيوَانٌ لا يَتْرُكُ اللَّهُ مِنْهُ شَيْئًا ، وَدِيوَانٌ لا يَغْفِرُهُ اللَّهُ ، فَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لا يَغْفِرُهُ اللَّهُ فَالشِّرْكُ بِاللَّهِ ، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ (( إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ )) وَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لا يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِ شَيْئًا ، فَظُلْمُ الْعَبْدِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ ، مِنْ صَوْمِ يَوْمٍ تَرَكَهُ أَوْ صَلَاةٍ تَرَكَهَا ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَغْفِرُ ذَلِكَ ، وَيَتَجَاوَزُ إِنْ شَاءَ ، وَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لا يَتْرُكُ اللَّهُ مِنْهُ شَيْئًا ، فَظُلْمُ الْعِبَادِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا الْقِصَاصُ لا مَحَالَةَ )) أحمد ( 6 / 240 ) .

قال العلماءُ : حقوقَ العبادِ مبنيةً على المُشاحَّة، وحقوقَ اللهِ مبنيةً على المسامحةِ، أي فيما عدا الإشراكُ به سُبحانه، روائعَ من أقوالِ الرسولِ- صلى الله عليه وسلم- ( ص 404 ) .

وقال النبيُّ- صلى الله عليه وسلم- : (( لَتُؤَدُّنَّ الْحُقُوقَ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُقَادَ لِلشَّاةِ الْجَلْحَاءِ مِنْ الشَّاةِ الْقَرْنَاءِ )) رواه مسلم .

والجلحاء : هي الشاةُ التي لا قُرونَ لها ، والقصاصُ بين البهائمِ ليس قصاصَ التكليفِ وإنَّما هو قصاصُ مُقابلة .

أيُّها المسلم : إن كانَ عندكَ مظالمُ لغيرك ، أوحقوقٌ فعليك أن تتحللَ منها اليومَ قبلَ العرضِ على الحكَمِ العدل، الذي لا يَظلمُ الناسُ شيئاً، ولكنَّ الناسَ أنفسهم يظلمُون . قال النبيُّ- صلى الله عليه وسلم- : (( مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ ، فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ لا يَكُونَ دِينَارٌ ولا دِرْهَمٌ ،
إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ ،
أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ ))
رواه البخاري .

قوله : (( من كانت له )) بمعنى عليهِ كقوله تعالى : (( وإن أسأتم فلها )) أي عليها ،

وفي لفظٍ من الحديث : ((من كانت عنده مظلمة لأخيه )) وهذا ظاهرُ المعنى .

قوله: ((من عرضه )) العِرْض بكسرِ العينِ وسكون الراء، هو مكانُ المدحِ والذمِ من الإنسانِ، من جسدهِ أو نفسه، أو خُلُقهِ أو عمله، أو حسبهِ ونسبه.

وقولهِ: (( أو شيء)) أي من الأشياءِ، قال ابن حجرٍ- رحمه الله-: (( وهو من عطفِ العامِ على الخاص، فيدخلُ فيه المالُ بأصنافه، والجراحاتُ حتى اللطمةِ ونحوها )).

فليحذرِ المسلمُ والمسلمةُ من الظلمِ ، فإنَّ الظلمَ ظُلماتٌ يومَ القيامة ، والظلمُ : اسمٌ للجورِ ومجاوزةِ الحدِّ، ووضعِ الشيءِ في غيرِ موضعهِ الشرعي ،
قال ابن الجوزي- رحمه الله- : (( الظلمُ يشتملُ على معصيتينِ : أخذِ مالِ الغيرِ
بغير حقٍّ ، ومبارزةِ الربِّ بالمخالفةِ ، والمعصيةُ فيه ( أي في الظلم ) أشدُ من غيرها، لأنَّهُ لا يقعُ غالباً إلاَّ بالضعيفِ الذي لا يقدرُ على الانتصار، وإنَّما ينشأُ الظلمُ عن ظُلْمَةِ القلب ، لأنَّهُ لو استنارَ بنورِ الهُدى لاعتبر، فإذا سعى المتقونَ بنورِهم الذي حصلَ لهم بسببِ التقوى ، اكتنفت ظلماتُ الظلمِ الظالمَ، حيثُ لا يُغني عنهُ ظلُمهُ شيئا )) ابن الجوزي- رحمه الله- ص100 ج5 فتح الباري .

نسألُ الله تعالى العفو والعافية، وأن يُعيذنا من حالِ الخاسرين،
وأن يُجنبنا أسبابَ الظُلمِ، وأن يُعيذنا من مصيرِ الظالمين.
وقولُ قولي هذا، واستغفرُ اللهَ العظيمَ لي ولكم ، ولسائرِ المسلمينَ من كلِّ ذنبٍ ،
فاستغفروهُ إنَّهُ هو الغفورُ الرحيم .

الشيخ / محمد بن علي السعوي


المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 29-09-2008, 08:59 PM   #2
اسامه السيد
عضومجلس إدارة في نفساني


الصورة الرمزية اسامه السيد
اسامه السيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19648
 تاريخ التسجيل :  03 2007
 أخر زيارة : 10-11-2020 (02:43 AM)
 المشاركات : 12,794 [ + ]
 التقييم :  94
لوني المفضل : Cadetblue


بارك الله فيكِ يانور ؛ وجزاكِ خيراً .....

وكل سنه وأنتِ طيبه ....

ويارب ينعاد لكِ العيد وأنتِ باحسن الأحوال؛ وفى طاعه الله ورضاه ...


 

رد مع اقتباس
قديم 29-09-2008, 10:37 PM   #3
همس الانين
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية همس الانين
همس الانين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 25217
 تاريخ التسجيل :  07 2008
 أخر زيارة : 18-12-2011 (03:39 AM)
 المشاركات : 771 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


بارك الله فيك...على الموضوع القيم...

وكل عام وانت بخير...


 

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2008, 03:54 AM   #4
نجلاء الهاجري
الزوار


الصورة الرمزية نجلاء الهاجري

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


\
\

كل عام وانتي بصحه وسلامة يالغاليه

\
\


 

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2008, 09:27 AM   #5
دمعة خيانه
V I P


الصورة الرمزية دمعة خيانه
دمعة خيانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21073
 تاريخ التسجيل :  08 2007
 أخر زيارة : 18-03-2013 (05:34 AM)
 المشاركات : 6,409 [ + ]
 التقييم :  56
لوني المفضل : Cadetblue


بارك الله فيك...

والله ماقصرتي...وابدعتي....


اختي نوووور


 

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2008, 01:55 PM   #6
micha
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية micha
micha غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 24854
 تاريخ التسجيل :  06 2008
 أخر زيارة : 26-11-2009 (02:55 PM)
 المشاركات : 3,051 [ + ]
 التقييم :  55
لوني المفضل : Cadetblue


بارك الله فيك عزيزتي نور

وجزاك الله كل خير


 

رد مع اقتباس
قديم 08-11-2008, 09:32 PM   #7
noooor
V I P


الصورة الرمزية noooor
noooor غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5696
 تاريخ التسجيل :  02 2004
 أخر زيارة : 15-11-2010 (09:06 PM)
 المشاركات : 8,386 [ + ]
 التقييم :  87
لوني المفضل : Cadetblue


أشكركم جميعاً على قرأتكم للموضوع الذي أسأل أن ينفعنا وإياكم به ,,


 

رد مع اقتباس
قديم 15-05-2014, 04:26 PM   #8
طريق الفردوس
عضو فعال


الصورة الرمزية طريق الفردوس
طريق الفردوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47238
 تاريخ التسجيل :  05 2014
 أخر زيارة : 16-05-2014 (06:49 PM)
 المشاركات : 22 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


جزاكم الله خيرا
http://wkell.com/ http://wkell.com/recruitment-india/ http://wkell.com/recruitment-indonesia/ http://wkell.com/recruitment-philippines/ http://wkell.com/recruitment-sri-lanka/ http://wkell.com/recruitment-nepal/ http://wkell.com/recruitment-vietnam/ http://wkell.com/recruitment-kenya/ http://wkell.com/recruitment-morocco/ http://wkell.com/Recruitment-office-hail/ http://wkell.com/Recruitment-office-onaizah/ http://wkell.com/Recruitment-office-yanbu/ http://wkell.com/Recruitment-office-hafar-al-batin/ http://wkell.com/Recruitment-office-khamis-Mushait/ http://wkell.com/Recruitment-office-Abha/http://al-fat7.com/movers-company-riyadh/ http://al-fat7.com/villas-cleaning-company/ http://al-fat7.com/pest-control-company/ http://al-fat7.com/detect-water-leaks/


 

رد مع اقتباس
قديم 18-05-2014, 04:19 PM   #9
الشاكر
مراقب عام


الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29965
 تاريخ التسجيل :  03 2010
 أخر زيارة : 28-03-2023 (01:07 PM)
 المشاركات : 34,379 [ + ]
 التقييم :  253
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Royalblue


نذكرك بالخير اختي نور دائما وجزاكم الله خير الجزاء


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا