المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

كل من عمل الفحوصات

شباب كل من عمل الفحوصات وعمل بنصائح اخوي عيسى الشهري واخوي ربي يحبك ي شباب هذا المرض لابد من الالتزام شاركوا مع بعض واتمنى من اخوي

قديم 17-04-2015, 03:34 PM   #1
طالب المجد
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية طالب المجد
طالب المجد غير متواجد حالياً

كل من عمل الفحوصات

شباب كل من عمل الفحوصات
وعمل بنصائح اخوي عيسى الشهري واخوي ربي يحبك
ي شباب هذا المرض لابد من الالتزام
شاركوا مع بعض
واتمنى من اخوي ربي يحبك يشاركنا بتجاربه مع حالات تم شفائها من الوسواس القهري
اخوي عيسى ماقصر كثير حب يساعد
اخوي ربي يحبك صدقني كل ماتعمله راح ربي يجازيك فيه
لكم مني ومن اعضاء المنتدى كل التقدير والاحترام
المصدر: نفساني

قديم 25-04-2015, 12:16 PM   #2
صمت الثواني
عضو جديد

الصورة الرمزية صمت الثواني
صمت الثواني غير متواجد حالياً

طيب ايش هي الفحوصات اللي ذكروها الشباب عشان نقطع الشك باليقين
اخاف اني جالس اعالج اعراض طول هالسنين وتارك السبب الاصلي

في انتظار افادتك

قديم 25-04-2015, 03:43 PM   #3
ام حنين
مراقب إداري

الصورة الرمزية ام حنين
ام حنين غير متواجد حالياً

اهلين اخوي

كل النصايح التي قدمها اخ عيسي وهي زبادي وثوم لا اقل ولا اكثر ويقينه انها من جرثومه المعده واغلبنا لايعاني من الجرثومه ولم يجدي معه الثوم والزبادي

الوساس شي نفسي ومن الشيطان وكل شي مذكور بكتاب الله

شفاك الله اخي الكريم

دمت بخير

قديم 25-04-2015, 06:17 PM   #4
بنت النيل
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية بنت النيل
بنت النيل غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام حنين مشاهدة المشاركة
اهلين اخوي

كل النصايح التي قدمها اخ عيسي وهي زبادي وثوم لا اقل ولا اكثر ويقينه انها من جرثومه المعده واغلبنا لايعاني من الجرثومه ولم يجدي معه الثوم والزبادي

الوساس شي نفسي ومن الشيطان وكل شي مذكور بكتاب الله

شفاك الله اخي الكريم

دمت بخير
كنت عاوزه اسأل سؤال

أيه الرابط بين جرثومة المعدة والوسواس القهري او اي مرض نفسي آخر ؟

قديم 25-04-2015, 10:04 PM   #5
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك
ربي يحبك غير متواجد حالياً

شف وانا اخوك بالنسبة للتجارب لو ترجع لردودي على الاخوان والاخوات راح تلقى فيه كذا شخص طبق الكلام اللي قلته وتحسن بنسبة 50% وكذلك طلع فيه اللي انا قلت له وبعد ذكرت اكثر من حاله تشافوا من الأمور هذي اتمنى ترجع لملفي راح تستفيد بإذن الله

اخوي طالب المجد أي شخص فيه اللتهابات او تقرحات في المعده او ارتجاع وارتخاء بعضلة المرئ او اللتهاب في القولون

لا يتعب نفسه بالعلاجات النفسية ،يحاول يعالج نفسه في اللي ذكرناه في السابق في الحمية الغذائية يعني أي شيء تاكله وبعد فتره من الأكل اذا حسيت انه جاك اكتئاب خلاص ابعد عنه مثل الطماط ومشتقاته والبقوليات والبرتقال والمشروبات الغازية واواوا والله أني منصح لك الامور هذي هي سبب الاكتئاب والرهاب والهلع والوسواس خدور وخمول وبرودة اطراف نغزات بالقلب وكتمة دوخه صداع الم بالكتوف وحرارة بالصدر والظهر وعدم القدره على المشي اتحدى تلقى احد ما فيه شيء و يشكي من الاعراض هذي وتراها تجي على حسب شدة اللتهاب نفسه .

لذلك لالالالالا بد من عمل منظار على المعده والقولون وشف قدام اللي بالمنتدى هذا اذا كنت تحس باللي انا ذاكر ولا طلع فيك شيء والله أني لا ادفع لك مصاريف قيمة المنظار بس رح لدكتور شااااااااطر ويده خفيفه .

هناك طريقتين لي شخصياً تبين لأي شخص ما إذا كانت المشكله التي يعاني منها مشكلة نفسية أو جسديه وهي على النحو التالي

تكون المشكلة جسدية بالتدرج بهذه الطريقة

البعد عن إقامة الصلاة في وقتها جماعه + وساوس شيطان + عزلة عن الناس + سؤء تغذيه + نقص العناصر التي يحتاجها الجسم ومن ضمنها هرمون السعادة هرمون السيرتونين وأغلبه في جدار الامعاء90% + صرف علاجات نفسية او الإفراط في الأكل الغير سليم او التركيز على أكل معين فقط يفتقرعناصرمهمة للجسم + أدى الى ضعف في المعده والامعاء والقولون ومن ثم حصول اللتهابات وتقرحات مشاكل في الجهاز الهضمي =
أمراض جسديه أثرت على عمل الجسم بشكل كامل وسببت الأعراض التي يشعر بها كل إنسان الآن اكتئاب ودوخه وهلع وسواس الموت وقلق وبكاء وخفقان وانخفاض ونغزات بالقلب الم وحرارة باليد اليسرى او اليمنى وصداع في مؤخرة الرأس ورهاب وانتفاخات وحرارة بالبطن وعدم القدره على المشي وكتمة وضيقة بالصدر الم مابين الكتوف وحرارة بالارجل واواوااووا.

الفحوصات المطلوبه :
1-الفحص بالمنظار للمعدة والقولون
2- فحص جرثومة المعدة والاميبا والكانديدا عن طريق البراز اعزك الله والملائكة طريق الـــــدم أو البراز فقــــط والبعد عن حبة جرثومة المعده عن طريق النفخ نصيحة لا احد ياخذها ضاااااااااااااااااااره وراح تزود اللتهابات اذا كان بالشخص شيء نصيحة محب.
3- فحص الدم cbc اللي الناس معتادين عليه
وهو فحص لعدد الكريات والحمراء والبيضاء wbcوالصفائح الدموية وعد الأنواع المختلفة للكريات البيضاء (الصيغة التفريقية)
وفحوص سيولة الدم PT و PTT هل معدلها طبيعي أم لا .
4- سرعة ترسيب الدم ESR والهيموجلوبين .
5- فحص حساسية القمح.
6- وظائف الكبد والكلى والدهون الثلاثية والكوليسترول وسكر الدم صائم وبعد الأكل بساعتين والكالسيوم والبوتاسيوم و HbA1C
7- التهاب الكبد الوبائي Hepatitis b & c
8- عوز الحديد .
9- الغدة الدرقية
9- عمل سونار

العلاج يكون

توكل + صبر + عزيمة + توبه + الصلاة في وقتها جماعه + قراءة القرآن والاذكار+ علاج مشاكل الجهاز الهضمي + الحمية الغذائية = الشفاء بإذن الله .

وتكون المشكلة نفسية "وساوس شيطان" بهذه الطريقة :

البعد عن إقامة الصلاة في وقتها جماعه + وساوس شيطان + الفراغ + عدم وجود سؤء تغذيه ومشاكل في الجهاز الهضمي = مرض نفسي وساوس شيطان.

العلاج يكون

توكل + صبر + عزيمة + توبه + الصلاة في وقتها جماعه + قراءة القرآن والاذكار+ القيام بعمل أي هواية لإشغال النفس = الشفاء بإذن الله .

أسال الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك اللهم آمين [/CENTER]

التعديل الأخير تم بواسطة ربي يحبك ; 25-04-2015 الساعة 10:08 PM

قديم 25-04-2015, 11:15 PM   #6
متوتره
عضو نشط

الصورة الرمزية متوتره
متوتره غير متواجد حالياً

أنا مع أم حنين

قديم 26-04-2015, 01:21 AM   #7
صمت الثواني
عضو جديد

اخوي ربي يحبك

تفكيرك نفس تفكيري

انا بعد شاك ان مشكلتي مو نفسيه لاني ما كنت كذا ابدا

وش الفحوصات اللي اسويها طيب هل كل ما ذكرته كفيل بأن يفصل

بين المرض النفسي والعضوي

والمنتدى مقفل ملفك الشخصي مقدر اشوف مواضيعك

او تفاعلك بالمنتدى عشان اقرا واستفيد

قديم 26-04-2015, 02:02 AM   #8
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

اختي متوتره

اخوي عيسى قال انه مشخص حالك وحل مشكلك و شكرتيه !!!!!!!!!!!!!! ممكن تقولين لي كيف شخص حالك لأني اشوفك الى الآن تعانين .

المشكلة الى الآن الناس ما بعد استوعبت أن اللي فيه اللتهابات او تقرحات او ارتجاع وارتخاء بعضلة المرئ راح تظهر عليه الاعراض اللي ذكرتها وأن مسببات اللتهابات والتقرحات هذي هي زيادة جرثومة المعده أو كثرة استخدام العلاجات أو الافراط بالأكل او الاعتماد على أكل معين ؟؟؟

اختي متوتره اعتقد الى الآن ما بعد عرفتي مشكلك لكن حاب اقولك نصيحه اذا كنتي تشكين من الاعراض اللي ذكرتها فوق سوي الفحوصات اللي أنا ذكرت وراح تأكدين من صحة كلامي .

للعلم إذا فحص أي شخص وفيه الاعراض اللي انا ذاكر وطلع ما فيه اللي انا اقول بعد عمل الفحوصات هذي واخذ المنظار يجي يتكلم اما ياخذ فحص دم ويقول سليم اقول خلك تعيش طول عمرك في دوامة الحبوب النفسية وانت مشكلك جسديه .

اتمنى من اخوي طالب المجد يسوي الفحوصات اللي قلتها علشان يثبت للجميع وش طلع فيه ويقول اني كلامي صحيح او لا
أسال الله العظيم رب العرش الكريم أنه يشفي كل مريض اللهم آمين

التعديل الأخير تم بواسطة ربي يحبك ; 26-04-2015 الساعة 02:05 AM

قديم 26-04-2015, 02:09 AM   #9
حنين الشمري
روح الشمال
بداية جديدة

الصورة الرمزية حنين الشمري
حنين الشمري غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

فعلاً اول سبيل لاي علاج هو الفحص الشامل اذا احس الانسان بتعب سوا روحي او جسدي او نفسي ويشوف لان الاساس الاعراض الجسدية واذا اكتشف انه مافيه شي نهائي اذا اعراضه نفسيه او روحية او احد العارضين اختلاطا ببعض ...

قديم 26-04-2015, 02:13 AM   #10
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الثواني مشاهدة المشاركة
اخوي ربي يحبك

تفكيرك نفس تفكيري

انا بعد شاك ان مشكلتي مو نفسيه لاني ما كنت كذا ابدا

وش الفحوصات اللي اسويها طيب هل كل ما ذكرته كفيل بأن يفصل

بين المرض النفسي والعضوي

والمنتدى مقفل ملفك الشخصي مقدر اشوف مواضيعك

او تفاعلك بالمنتدى عشان اقرا واستفيد
اخوي صمت الثواني
شف انت بنفسك تقدر تحدد مشكلك من خلال الطريقتين اللي ذكرت اذا كانت مشكلك جسديه خلاص كاتب كيف صارت لك وش الفحوصات اللي تسويها وطريقة العلاج واذا كانت نفسيه كاتب كيف صارت لك المشكلة وطريقة العلاج اقرها .

التعديل الأخير تم بواسطة ربي يحبك ; 26-04-2015 الساعة 02:15 AM

قديم 26-04-2015, 04:06 AM   #11
ام حنين
مراقب إداري

الصورة الرمزية ام حنين
ام حنين غير متواجد حالياً

انا ايضا سمعت ان جرثومه المعده لها دور كبير
وقبل الجوء الي دواء نفسي بجب عمل فحوصات كامله
لاكتشاف السبب

شفاك الله والجميع

قديم 26-04-2015, 05:07 AM   #12
صمت الثواني
عضو جديد

سمعت انهم يقولون فحص المنظار خطر

هل الكلام هذا صحيح

قديم 26-04-2015, 09:04 AM   #13
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الثواني مشاهدة المشاركة
سمعت انهم يقولون فحص المنظار خطر

هل الكلام هذا صحيح
كذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذب اخوي صمت الثواني المنظار مثل السيارة يعني يحتاج لسواق ماهر والمنظار مثل السيارة يحتاج لدكتور شاااااااااااااااااااااااااااااطر ويده خفيفه هذا اهم شيء والله ما تحس بشيء اذا كان شاطر ويده خفيفه لكن اذا رحت لقصاب راح اقولك يبي يفتح مخطط في بطنك لذلك احرص على دكتور مشهور ومعروف ويده خفيفه والدكتور الشاطر مستحيل انه يخدر المريض تخدير كامل فقط راح يعطيه تخدير موضعي عبارة عن بنج اسنان يبلعه الشخص ويسويله المنظار ولا تخليه ياخذ عينه من المعده لانها راح تألمك بس قله ابشوف فيني اللتهابات او تقرحات فقط ويبي يصور لك اللتهابات والتقرحات اللي في معدك او قولونك .

وهذي روابط ردودي على بعض الاخوان والاخوات أتمنى انك تستفيد منها لالالالالالالالالالالالالازم تشوفها قبل ما تسوي أي شيء

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=104705

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=105137

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=105107

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=104705

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=106125&page=2

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=104880

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=104583&page=4

وأتمنى من اخوي طالب المجد بعد فحص المنظار يقول وش طلع عنده علشان أشوف الناس اللي مفقله ادمغتها ويقولون اللي فينا وساوس شيطان ما هي امراض جسديه يتأكدون من صحة كلامي واذا كان كلامي ماهو صحيح ابي اخوي الحوراني المشرف العام يحذف جميع مواضيعي

التعديل الأخير تم بواسطة ربي يحبك ; 26-04-2015 الساعة 09:15 AM

قديم 26-04-2015, 09:33 AM   #14
ربي يحبك
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ربي يحبك

اتمنى أي شخص يشكي من اللتهابات او تقرحات في المعده او ارتجاع وارتخاء بعضلة المرئ او اللتهاب في القولون لا يتعب نفسه بالعلاجات النفسية ،يحاول يعالج نفسه في اللي ذكرناه في السابق في الحمية واخذ العلاج المناسب وقراءة القرآن وواواواواواو .

هذا مقال اتمنى الكل يستفيد منه سواء اللي عنده هلع او اكتئاب او وسواس او رهاب وياخذ ((((منظار أو كبسولة المنظار )))) ويفك نفسه من المشاكل .
هذا الرابط كامل وهذا بعض المكتوب في الرابط
http://www.al3laj.com/Diseases/Irrit...l-Syndrome.htm

القولون
تتراوح الاعراض العامة للقولون العصبي بين الاضطرابات المعوية والغازات وانتفاخ البطن وأصوات القرقرة المستفزة إلى الإمساك أو الإسهال أو كليهما معاً.. والمشكلة الأكثر إزعاجـًا في القولون العصبي ترافق أعراضه مع مشاكل نفسية كالشعور بالضيق النفسي والتوتر والقلق والاكتئاب ونوبات الخوف والفزع التي تصيب بعض المرضى، كما قد تتطور هذه الأعراض عند البعض إلى الوسواس القهري وبالتالي إدمان استخدام الأدوية النفسية المهدئة، ورغم أن أعراض القولون العصبي لا تسبب مضاعفات خطيرة على حياة المصاب به، إلا أن للقولون العصبي تأثيرات على معدل الغياب ومستوى الإنتاجية سواء في الدراسة أو العمل، لذلك يعد القولون العصبي ثاني أشهر أسباب التغيب عن العمل بعد الزكام.

ما هو القولون العصبي؟..
متلازمة القولون العصبي يسمى بالإنجليزية (Irritable Bowel Syndrome) ويطلق علية مصطلحات عدة منها القولون المثار والقولون المتشنج وتهيج القولون ولكنه مشهور باسم القولون العصبي ولدى الأطباء باختصاره العلمي (IBS)، والقولون العصبي هو أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشاراً والأقل وضوحاً لدى الأطباء، حيث يشكل المصابون به حوالي (50%) من كل المرضى الذين يراجعون عيادات أمراض جهاز الهضم، وحتى وقت قريب كان الاعتقاد بأنه أحد أعراض التوتر النفسي وليس مرضاً قائماً بذاته، والقولون العصبي ليس معناه أن المريض يعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي وإنما هو اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة.

آلية حدوث القولون العصبي:
يوجد في الأمعاء ما يقارب مائة مليون مستقبلة عصبية تبطن جدران الأمعاء من الداخل، وهذا العدد من المستقبلات العصبية هو نفس العدد الموجود في الدماغ لذلك يطلق أحياناً على الجهاز الهضمي بأنه "الدماغ الثاني"، ووجود هذه العدد الكبير من المستقبلات العصبية ليس عبثاً فالأمعاء تحتاج لهذا الجهاز العصبي لكي تقوم بعملها على أكمل وجه، والغذاء وهو في الأمعاء يحدث له العديد من التفاعلات، والحركة التي يمر بها وينتقل خلال الأمعاء ليست حركة عشوائية أو عادية، ومعروف أن بقايا الفضلات المارة في القولون تكون اقرب في قوامها للسائل قبل امتصاص الماء منها في القولون، وعند حدوث خلل في الجهاز العصبي للأمعاء تحدث المشاكل عندها، وعند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي فان حركة عضلات الجهاز الهضمي وخاصة التي تحيط بالقولون (الأمعاء الغليظة) تكون غير طبيعية حيث تكون حركة هذه العضلات عشوائية وسريعة جدا وعندها يكون البراز مائي وبالتالي يعاني المريض من الإسهال (Diarrhea) وذلك لان الطعام لم يأخذ وقته الكافي في الأمعاء الغليظة حتى يتم امتصاص الماء منه، وقد تكون حركة العضلات بطيئة جدا وعندها يكون البراز صلب وبالتالي يعاني المريض من الإمساك (Constipation)، وذلك لأن الطعام قد اخذ وقتا طويلا في القولون مما جعل امتصاص الماء كثيرا.

سبب تسمية القولون العصبي:
على الأرجح فأن الحركة الغير طبيعية والتقلصات العصبية لجدران القولون هي السبب في تسمية القولون العصبي بهذا الاسم وليس بسبب الحالة النفسية والعصبية التي ترافق مريض القولون العصبي كما يعتقد عامة الناس.

ما هي نسبة انتشار القولون العصبي؟..
لا توجد أرقام دقيقة ولكن من المعروف أن متلازمة القولون العصبي منتشرة جدا وتقدر بعض الإحصائيات أن القولون العصبي يصيب 20% من أي مجتمع وخصوصا المجتمعات الغربية، والنساء أكثر عرضة لهذا المرض حيث يقــدّر بأن (14% - 24%) من النساء مصابات بهذا المرض في حين إن (5% ـ 19%) من الرجال مصابون به، ويقول المختصين أن ما نسبته (20% - 40%) من زيارات المرضى لعيادة طبيب الجهاز الهضمي هي بسبب أعراض القولون العصبي، وفي أمريكا لوحدها هناك حوالي (25 - 55) مليون شخص مصاب بهذا المرض وهذا يعني أن ما يقارب ثلاثة ملايين زيارة للأطباء سنويا هي بسبب الإصابة بالقولون العصبي، كما يكثر اضطراب القولون لدى الأشخاص الذين يميلون إلى القلق ويتميزون بالدقة والصرامة والذين يكبتون مشاعرهم وأولئك الذين يصابون بمرض الاكتئاب النفسي.

ما هي أعراض القولون العصبي؟..
أعراض القولون العصبي كثيرة ومتنوعة وتختلف نوعاً وشدة من شخص لأخر حسب درجة الخلل الحادث في وظيفة القولون وحسب العمر والحالة النفسية وعوامل أخرى مهمة، وقد تتأرجح حالة مريض القولون العصبي فتهدئ الأعراض في أيام وفترات معينة وتعود بشدة أو بشكل متفاوت في أيام معينة.

ويشير الدكتور سليم طلال إلى أن الأعراض التي عايشها ورائها في الكثير من المرضى تتمثل في انتفاخ البطن نتيجة زيادة الغازات ومرافقة ذلك مع آلام في المنطقة السفلية من البطن وصوت زغولة وقرقرة (قراقر) صادرة من البطن وقد يبدأ الألم في الانتقال إلى الجهة اليسرى أسفل البطن عند غالبية المرضى أو إلى الجهة اليمنى عند البعض منهم، وكذلك قد يظهر الإمساك المتكرر أو الإسهال المتكرر أو الاثنين معاً في كثير من المرضى، كما يشتكي المريض من عدم راحته عند التغوط وصعوبة التبرز رغم شعوره برغبة ملحة في ذلك.

عند إهمال المرض أو الإفراط في استخدام المهدئات قد يتطور المرض ويبدأ الشعور بضيق في الصدر وآلم في أعلى منطقة القلب نتيجة ضغط الغازات على الحجاب الحاجز وقد يمتد هذا الألم إلى الخلف باتجاه لوح الظهر، كما قد يعاني بعض المرضى من الحموضة وسوء الهضم وتظهر البواسير وبالذات في مرضى القولون العصبي الذين يعانون من الإمساك الدائم، بعدها بفترة وجيزة يبدأ مريض القولون في الأغلب بالدخول في أعراض القولون المزمن وهنا يحدث تدهور في الحالة النفسية للمريض مثل القلق والتوتر والاكتئاب ونوبات الفزع والخوف، وفي النهاية يتطور الأمر إلى الوسواس القهري وهي من اشد المراحل على مريض القولون العصبي، حيث يبدأ غالبية المرضى باستخدام العلاجات والأدوية النفسية.

كذلك قد تظهر بعض الأعراض الغريبة عند نسبة لا بأس بها من المصابين بالقولون العصبي، ومن هذه الأعراض تنمّيل في اليدين والرجلين أو حرارة في مناطق معينة في الجسم مثل الظهر وأسفل الظهر وبعض المرضى تتركز الحرارة في الأطراف أو حتى حرارة في الجوف، وعدم القدرة على التنفس والشعور بالاختناق وزيادة ضربات القلب، كذلك قد يشتكي المريض من الصداع أو الشقيقة وبعض مرضى القولون العصبي قد يعانون من مشاكل جنسية مثل ضعف الرغبة الجنسية والبرود الجنسي، وكل هذه الأعراض لا يوجد أي إثبات علمي بأن القولون العصبي مسئول عنها مسؤولية مباشرة، ومن وجهة نظر الدكتور سليم طلال فأن هذه الأعراض لا تمثل أعراض القولون العصبي وإنما مضاعفات أعراضه.

ما هي أسباب الإصابة بالقولون العصبي؟..
لا يعرف بالضبط سبب واضح ومثبت علمياً لحدوث القولون العصبي، ولكن دراسات طبية أظهرت دور بعض الأطعمة في تهيج القولون واستثارته, كما توصلت دراسات أخرى إلى بيان الجوانب النفسية ودورها في تفاقم الحالة وشدتها، وتداخل هذه الأسباب مع عدة عوامل بيئية كنتيجة لنمط الحياة العصرية الحديثة، وأغلب هذه الأسباب هي أسباب بديهية ويمكن استسقائها من خلال مراقبة النظام الغذائي وطريقة العيش والحالة النفسية للمرضى، ومن رأي الدكتور سليم طلال فأن النظام الغذائي الخاطئ والمفرط والحساسية لبعض الأغذية وانتشار السموم والمبيدات الحشرية والأسمدة الكيميائية التي صارت تدخل في كل ما نأكله، وكذلك طريقة العيش في العصر الحديث من رفاهية سلبية بعيداً عن الحركة كل هذه تؤدي لحدوث القولون العصبي أو قد تكون سبباً لحدوث التوتر العصبي نتيجة لمثل هذه الطريقة من الحياة وهذا التوتر يؤدي إلى انتفاخ وتقلصات ومشاكل معوية.

الحالة النفسية ومتلازمة القولون العصبي:
هناك علاقة وطيدة بين الحالة النفسية والقولون العصبي، وأثبت الخبراء أن مرضى الاكتئاب يعانون من القولون العصبي بنسبة أكبر من الأشخاص الذين لا يعانون من المشاكل النفسية، وعلى العكس يلاحظ أن معظم مرضى القولون العصبي الذين يترددون على المستشفيات يعانون درجات من الاكتئاب والتوتر أو القلق والخوف الشديد غير المبرر من الأمراض الخطيرة أو من أمور حياتية كانت عادية في السابق، بينما نجد أن مرضى القولون الذين لا يعانون من هذه الاضطرابات النفسية، لا يحتاجون كثيرا إلى مراجعة الطبيب وهذا يدل على أن الذي يدفع مريض يدفع مريض القولون إلى كثرة التردد على المستشفى هي المعاناة النفسية التي تصاحب المرض، وعند اندفاع المريض نحو مراكز العناية الطبية يضطر الأطباء والمختصين لصرف الأدوية المهدئة للجهاز العصبي وأدوية الاكتئاب النفسي، ولكن هنا يجب التنبيه إلى أن هذه الأدوية تستعمل لعلاج القولون العصبي في حالات خاصة جدا ولفترات محدودة، لأنها تسبب مشاكل نفسية شديدة على المدى القريب والبعيد وأغلبية المرضى يدمنون على استخدام هذه الأدوية النفسية، وخلاصة القول في دور الحالة النفسية عند مريض القولون العصبي يؤكد الدكتور سليم طلال أن الاضطرابات النفسية تلعب دور رئيسي ومهم عند مرضى القولون العصبي، حيث أن أعراض القولون العصبي تزيد مع اضطراب الحالة النفسية، وتتحسن هذه الأعراض في فترات استقرار المزاج النفسي.

كيف يشخص القولون العصبي؟..
حتى يكون مريض القولون العصبي في الصورة يجب عليه أن يعلم بأنه لا توجد أي طريقة تشخيصية تثبت الإصابة بالقولون العصبي، فهذا المرض اختلال وظيفي وليس عضوي وهذا يعني أن المصاب بالقولون العصبي لا يعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي وإنما اعتلال مؤقت في الوظيفة العصبية لجدران القولون، ولهذا فأن تشخيص المريض يكون بإجراء فحص سريري من خلال وصف المريض للأعراض التي يعاني منها، وبعدها تجرى بعض الفحوص الطبية والمخبرية لاستبعاد أي أسباب عضوية قد تسبب أعراض تشابه أعراض القولون العصبي، لأنه من المعروف أن هناك الكثير من أمراض الجهاز الهضمي تسبب أعراض شبيهة بأعراض القولون العصبي، وبعد أن يتأكد الطبيب من عدم وجود أي أسباب عضوية عند المريض سوف يبدأ بسؤاله عن أنواع المأكولات والمشروبات التي تظهر معها الحالة، وكذلك يتأكد من الجوانب النفسية للمريض وأنه لا يعاني من القلق والتوتر والاكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية، وأخيراً قد يلجأ الطبيب إلى استخدام منظار القولون لاستبعاد أي أمراض عضوية أخرى.

التعديل الأخير تم بواسطة ربي يحبك ; 26-04-2015 الساعة 09:47 AM

قديم 26-04-2015, 01:46 PM   #15
متوتره
عضو نشط

الصورة الرمزية متوتره
متوتره غير متواجد حالياً

اولا واخيرا انا من قبل القلون معي امراض نفسيه من ظغوطات الحياة ةويم كبرت زادت مما سبب لي قلون عصبي

ويوم كلمت اخصائي نفسي قالي كلها وساوس شيطانه لا اكثر ولا اقل ولا ياكثرهم الي معاهم قيلون وعايشين احسن منك ومني ولا فيهم جز مجزء من اوسواس

واهلي كانوا بيعلجوني سلوكي بس انا رفضت الذهاب وبعدين يوم شكرت عيسى بس عشان انه كان يعطينا من وقته وتقوعت علاجه نفس خبير نفسي 2 صراحه جدا روعه

وكنت امشي عليه قبل ماعرف عيسى وبعدين عيسى بس يعطينا ثوم وزبادي وعلا كلامه اختبار والثوم سبب لي تهيج بالقلون وتركته بس يومين المهم انا ايقنت اه الوسواس هو عين او سحر او موقف رسخ في المخ وشكرا علا كل شي اولا واخيرا