المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

استشارة الى الاخ الخزرجي.....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ الأستاذ الخزرجي ........بارك الله فيك انا عندي استشارة وأود ان اخد رأيك بخصوص الخطة العلاجية اذا امكن طبعا انا

قديم 09-04-2019, 12:09 AM   #1
شعاع الروح
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية شعاع الروح
شعاع الروح غير متواجد حالياً

استشارة الى الاخ الخزرجي.....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الأستاذ الخزرجي ........بارك الله فيك

انا عندي استشارة وأود ان اخد رأيك بخصوص الخطة العلاجية اذا امكن

طبعا انا اشتكي من اكتئاب مزمن ومقاوم للعلاج حسب تشخيص احد الأطباء من 12 سنة والى الآن مستمرة الحالة على الرغم من تجربة العديد من الادوية المضادة للأكتئاب,

مثل افكسر تدرجت فيه الى 225 وعطيته فترة كافية حوالي ثلاثة اشهر ونفس الشي السمبالتا بالجرعة القصوى 120 وعطيته فرصة شهرين ونص تقريبا وجربت فالدوسكان وولبوترين شهر واحد وبروزاك شهرين جرعة 40 بالإضافة الى الابليفاي بجرعة 15 سبب الي خدر في الاعصاب اضطررت ان اتركه وبعض ادوية SSRI ما قدرت اتحمل اعراضه الجانبية مثل السبرالكس والسروكسات يعني عندي حساسية من بعض الادوية جسمي ما يتقبل أي دواء
بالإضافة الى الديباكين فترة من الزمن اضفته مع الافكسر لكن النتيجة ضعيفة والأدوية القديمة مثل تربتزول وانفرانيل وريمارون نفس الشي اعراض جانبيية اضطر أوقف العلاج ,,,,,,,,,عموما حاليا انا اخد برستيك 100 حبتين في اليوم من دون تحسن في الاعراض من شهرين, قطعته فترة من الزمن ورجعت اليه

ماذا تقترح علي اخي بخصوص الخطة العلاجية هل ممكن تجربة دواء اخر بالإضافة الى البرستيك ؟؟؟

هل ممكن ان استخدم برنتلكس اخر مضاد للأكتئاب ؟

المصدر: نفساني

قديم 09-04-2019, 03:24 AM   #2
محمود ابو هيبة
عضو فعال

الصورة الرمزية محمود ابو هيبة
محمود ابو هيبة غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعاع الروح مشاهدة المشاركة

طبعا انا اشتكي من اكتئاب مزمن ومقاوم للعلاج حسب تشخيص احد الأطباء من 12 سنة والى الآن مستمرة الحالة على الرغم من تجربة العديد من الادوية المضادة للأكتئاب,

مثل افكسر تدرجت فيه الى 225 وعطيته فترة كافية حوالي ثلاثة اشهر ونفس الشي السمبالتا بالجرعة القصوى 120 وعطيته فرصة شهرين ونص تقريبا وجربت فالدوسكان وولبوترين شهر واحد وبروزاك شهرين جرعة 40 بالإضافة الى الابليفاي بجرعة 15 سبب الي خدر في الاعصاب اضطررت ان اتركه وبعض ادوية SSRI ما قدرت اتحمل اعراضه الجانبية مثل السبرالكس والسروكسات يعني عندي حساسية من بعض الادوية جسمي ما يتقبل أي دواء
بالإضافة الى الديباكين فترة من الزمن اضفته مع الافكسر لكن النتيجة ضعيفة والأدوية القديمة مثل تربتزول وانفرانيل وريمارون نفس الشي اعراض جانبيية اضطر أوقف العلاج ,,,,,,,,,عموما حاليا انا اخد برستيك 100 حبتين في اليوم من دون تحسن في الاعراض من شهرين, قطعته فترة من الزمن ورجعت اليه

ماذا تقترح علي اخي بخصوص الخطة العلاجية هل ممكن تجربة دواء اخر بالإضافة الى البرستيك ؟؟؟

سلام عليكم اخت شعاع الروح
ليه متسوي الجلسات الكهربائية مفيده للاكتئاب المقاوم

قديم 09-04-2019, 08:32 AM   #3
الخزرجي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخزرجي
الخزرجي غير متواجد حالياً

اقتباس:

بسم الله الرحمن الرحيم

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

أقول/ الأخت (شُعاع الروح) المُحترمة

١-قبل أن أُقدِّم اقتراحاتي يجب أن نعرف تاريخكِ المرضي و طبيعة الأعراض، فكيف بدأ المرض و ما هي الأعراض التي جاءت و لازالت مُستمرة؟

٢-ما هي الأدوية التي وجدتي منها فائدة؟

٣-هل جرَّبتي مُثبتات مزاج غير ديباكين مثل ليثيوم و تجريتول و لاميكتال؟

٤-هل يوجد أعراض ذُهانيَّة أو هوسيَّة (تذبذب مزاج)؟

و تقبَّلي فائق الاحترام...

قديم 09-04-2019, 11:43 AM   #4
شعاع الروح
عضـو مُـبـدع

اهلًا وسهلا اخي الخزرجي
انا اخ شعاع ،،،،😁😁😁😁

التاريخ المرضي بداء في نهاية المرحلة الثانوية وبالتحديد في سن 17 سنة
هنا جائت الاعراض بشكل مفاجئ وقوي وتتمثل فيه مزاج منخفض طول الوقت وفقدان الاستمتاع في اي شي وانخفاض ملحوظ في الوظائف الادراكيةً من حفظ ومتابعة واهتمام وخمول وكسل وقلة في النشاط والحيوية
ولا زالت مستمرة الى هذا اليوم ،،، السؤال الثاني : بالحقيقة انا كل الادوية الي استخدمته لم تكن تعطي نتيجة طيبة ولا احس بتأثير الدواء بتخفيض شدة الاعراض ،،،، كل الادوية تسبب تبلّد في المشاعر ولا دواء حسيته خفف هذا الحالة او رجعني الى حالتي الطبيعية

السؤال الثالث : جربت اللامكتال ممكن سبوع او سبوعين بعدين تركته سبب لي احلام مزعجة وكوابيس

السؤال الرابع : والمقصود بالأعراض الدهانية او الهوسية ،،، تذبدب في المزاج ؟؟؟
اذاكان المقصود انشراح او ارتفاع في المزاج لا يوجد شي من هذا القبيل

قديم 09-04-2019, 11:47 AM   #5
الخزرجي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخزرجي

اقتباس:
اهلًا وسهلا اخي الخزرجي
انا اخ شعاع ،،،،😁😁😁😁

التاريخ المرضي بداء في نهاية المرحلة الثانوية وبالتحديد في سن 17 سنة
هنا جائت الاعراض بشكل مفاجئ وقوي وتتمثل فيه مزاج منخفض طول الوقت وفقدان الاستمتاع في اي شي وانخفاض ملحوظ في الوظائف الادراكيةً من حفظ ومتابعة واهتمام وخمول وكسل وقلة في النشاط والحيوية
ولا زالت مستمرة الى هذا اليوم ،،، السؤال الثاني : بالحقيقة انا كل الادوية الي استخدمته لم تكن تعطي نتيجة طيبة ولا احس بتأثير الدواء بتخفيض شدة الاعراض ،،،، كل الادوية تسبب تبلّد في المشاعر ولا دواء حسيته خفف هذا الحالة او رجعني الى حالتي الطبيعية

السؤال الثالث : جربت اللامكتال ممكن سبوع او سبوعين بعدين تركته سبب لي احلام مزعجة وكوابيس

السؤال الرابع : والمقصود بالأعراض الدهانية او الهوسية ،،، تذبدب في المزاج ؟؟؟
اذاكان المقصود انشراح او ارتفاع في المزاج لا يوجد شي من هذا القبيل
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول/ طيِّب هل تشعر بهلاوس (تشعر بأشياء غير موجوة) أو ضلالات (أوهام مثل الاضطهاد و العظمة و ما أشبه)؟

إذا لم تكن تُعاني من أعراض ذُهانيَّة (هلاوس، ضلالات)، فالأعراض التي تذكرها أعراض اكتئابيَّة، و قد يكون أُحادي القُطب مُقاوم للعلاج أو ثُنائي القُطب، و الذي يُرجِّح احتمال الثُنائي أنه بدأ في هذا العمر الصغير، و كذلك عدم استفادتك من مُضادات الاكتئاب، قد تحتاج لتجربة مُثبتات المزاج مثل ليثيوم و تجريتول.

و تقبَّل فائق الاحترام...

التعديل الأخير تم بواسطة الخزرجي ; 09-04-2019 الساعة 11:50 AM

قديم 09-04-2019, 11:52 AM   #6
الخزرجي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخزرجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزرجي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول/ طيِّب هل تشعر بهلاوس (تشعر بأشياء غير موجوة) أو ضلالات (أوهام مثل الاضطهاد و العظمة و ما أشبه)؟

إذا لم تكن تُعاني من أعراض ذُهانيَّة (هلاوس، ضلالات)، فالأعراض التي تذكرها أعراض اكتئابيَّة، و قد يكون أُحادي القُطب مُقاوم للعلاج أو ثُنائي القُطب، و الذي يُرجِّح احتمال الثُنائي أنه بدأ في هذا العمر الصغير، و كذلك عدم استفادتك من مُضادات الاكتئاب، قد تحتاج لتجربة مُثبتات المزاج مثل ليثيوم و تجريتول.

مُلاحظة/ الذي أوحى لي أنك (أخت) و ليس (أخ) العضو محمود أبو هيبة الذي قال في مشاركته (أخت شُعاع) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قديم 09-04-2019, 11:56 AM   #7
شعاع الروح
عضـو مُـبـدع

اهلًا اخي لا أعاني لا من هلاوس ولا ضلالات والحمد لله
لا أخفيك ان احد الأطباء اقترح علي الليثيوم في الانترنت وانا بدوري اقترحته على الطبيب الي اتابع معاه ولكن رفض ان يعطيني الدواء ،،
واللامكتال سبب لي كوابيس مزعجة ،،،،، شلون اخي بالنسبة الى التجريتول لم أجربه من قبل هل له أعراض جانبية شديدة ؟

قديم 09-04-2019, 12:03 PM   #8
صامدة رغم المحن
مراقب إداري
أستغفر الله وأتوب إليه

الصورة الرمزية صامدة رغم المحن
صامدة رغم المحن غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخزرجي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

هناك ملاحظة استوقفتني وهي ترجيح ثنائي القطب لإصابة الأخ شعاع في سن المراهقة هذا يعني أنه من المؤكد أن ما أعانيه هو هذا الاضطراب لأني بدأت معي الأعراض في سن 15و16 واستمرت الى وقتنا الحاضر يعني حوالي22سنة

قديم 09-04-2019, 12:08 PM   #9
شعاع الروح
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود ابو هيبة مشاهدة المشاركة
سلام عليكم اخت شعاع الروح
ليه متسوي الجلسات الكهربائية مفيده للاكتئاب المقاوم

اهلًا اخي محمود ابو هيبة ،،،،، اسال الله العفو والعافية لي ولكم

هنا الأطباء الي عندنا اغلبهم ما يفهمو في الطب النفسي ويزاولون مهنة الطب النفسي ،،،، لو تقول اليه جلسات كهرباء يفكرك تمزح معاه لان ببساطة ما عنده تقدير لحالتك هو يشوفك تتكلم وتروح وتجي ومقابلتك معاه نص ساعة يقول اليك الي يحتاج الى جلسات كهرباء عنده اكتئاب سريري
يعني ما يقدر يقوم من منامه ويمتنع عن الاكل والشرب

قديم 09-04-2019, 12:17 PM   #10
شعاع الروح
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صامدة رغم المحن مشاهدة المشاركة
هناك ملاحظة استوقفتني وهي ترجيح ثنائي القطب لإصابة الأخ شعاع في سن المراهقة هذا يعني أنه من المؤكد أن ما أعانيه هو هذا الاضطراب لأني بدأت معي الأعراض في سن 15و16 واستمرت الى وقتنا الحاضر يعني حوالي22سنة
اهلًا اختي صامدة
بالحقيقة لا اعلم ما هو التشخيص الدقيق لحالتي ولكن احد الأطباء قال
اكتئاب مقاوم للعلاج ومن بداية الحالة كان التركيز على مضادات الاكتئاب باعتبار ان التشخيص حالة اكتئاب مزمن ،،،. ولكن اذا كان التشخيص آخر ثنائي القطب الخطة العلاجية تختلف المفروض بشكل كلي ويستبعد مضادات الاكتئاب ويتم التركيز على مثبتات المزاج هذا الي اعرفه

قديم 09-04-2019, 12:27 PM   #11
صامدة رغم المحن
مراقب إداري
أستغفر الله وأتوب إليه

الجنس ~
Female

اقتباس:
اهلًا اخي محمود ابو هيبة ،،،،، اسال الله العفو والعافية لي ولكم

هنا الأطباء الي عندنا اغلبهم ما يفهمو في الطب النفسي ويزاولون مهنة الطب النفسي ،،،، لو تقول اليه جلسات كهرباء يفكرك تمزح معاه لان ببساطة ما عنده تقدير لحالتك هو يشوفك تتكلم وتروح وتجي ومقابلتك معاه نص ساعة يقول اليك الي يحتاج الى جلسات كهرباء عنده اكتئاب سريري
يعني ما يقدر يقوم من منامه ويمتنع عن الاكل والشرب
نفس رأي طبيبي لما اقترحتها عليه وأيضا لما اقترحت عليه التنويم أقول الأفكار الانتحارية تجنني يقول لي لا ماتحتاجين تنويم وأعطاني حينهازيبركسا يعتقدون الكهرباء والتنويم للذي عنده مرض عقلي أما نحن فلا
بالمناسبة من أي بلد أنت أخي شعاع

اقتباس:
اهلًا اختي صامدة
بالحقيقة لا اعلم ما هو التشخيص الدقيق لحالتي ولكن احد الأطباء قال
اكتئاب مقاوم للعلاج ومن بداية الحالة كان التركيز على مضادات الاكتئاب باعتبار ان التشخيص حالة اكتئاب مزمن ،،،. ولكن اذا كان التشخيص آخر ثنائي القطب الخطة العلاجية تختلف المفروض بشكل كلي ويستبعد مضادات الاكتئاب ويتم التركيز على مثبتات المزاج هذا الي اعرفه
فعلا نفس الحالة ونفس التشخيص في بداية الأمر ولكن أرى أنه من تقصير الطبيب والمريض على حد سواء لأن الطبيب المتميز يسأل كل الأسئلة حتى وإن لم تشكو له منها ويدقق بعدها يشخص أما المريض فأحيانا يرتبك أو ينسى وتغيب عنه بعض الملاحظات ولا يذكرها وهذا يسبب الخطأ في التشخيص

قديم 09-04-2019, 01:03 PM   #12
شعاع الروح
عضـو مُـبـدع

أهلا صامدة انا من البحرين

في المرض النفسي ليس له أعراض واضحة كبقية الأمراض ،،، الطبيب يعتمد بشكل كامل على ما يقوله المريض وما يسرد عليه من أعراض ،،، يعني مثلا أمراض اخرى كالسكري والسكلر ممكن ان تظهر بوضوح في تحاليل الدم ام المرض النفسي التشخيص يعتمد على الطبيب
ان جميع الأطباء الي تابعت معهم حالتي كانت تجربة سلبية معهم اما تحصل آلية دكتور مادي يعطيك دواء ويقول اليك تعال بعد ثلاثة اسابيع وكل مرة تدفع فيه 300 ريال ولا تستفيد منه اهم شي يعبي الجيب ماله او المخبى
وفي الطب العام بعد الأطباء من كثرة المرضى يبغي يمشي شغل ما عنده وقت كل مرة تجي تقول اليه لا زالت الاعراض موجودة او ما في تحسن

قديم 09-04-2019, 01:11 PM   #13
صامدة رغم المحن
مراقب إداري
أستغفر الله وأتوب إليه

الجنس ~
Female

فعلا هذا ما يحصل
مؤخرا ذهبت لطبيبة وقلت لها عندي إكتئاب وشرحت لها لكني نسيت أخبرها بفترات من المزاج العالي تمر بي فأعطتني حبتين بروزاك بعني 40مل فانتكست وأصبت بتوتر شديد وأرق وعصبية ورعشة على مستوى الجسم وهلع الخطأ ليس منها ولكن مني صراحة لم أكن أشرح لها بدقة
أعترف من باب الأمانة حتى لا نظلم الأطباء دائما

قديم 09-04-2019, 05:06 PM   #14
الخزرجي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخزرجي

اقتباس:
اهلًا اخي لا أعاني لا من هلاوس ولا ضلالات والحمد لله
لا أخفيك ان احد الأطباء اقترح علي الليثيوم في الانترنت وانا بدوري اقترحته على الطبيب الي اتابع معاه ولكن رفض ان يعطيني الدواء ،،
واللامكتال سبب لي كوابيس مزعجة ،،،،، شلون اخي بالنسبة الى التجريتول لم أجربه من قبل هل له أعراض جانبية شديدة ؟
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول/ الأخ (شُعاع الروح) المُحترم

١-نعم أنا مع الطبيب الذي اقترح الليثيوم، لأنه يضرب عصفورين بحجر، حيث له فعاليَّة في علاج الاكتئاب المُقاوم و له فعاليَّة في علاج ثُنائي القُطب، فعلى كلا التشخيصين هو نافع و فعَّال.

٢-تجريتول له أعراض جانبيَّة حقيقةً، و لكن تفادياً لذلك يتم أخذه بتدريج شديد مثلاً ١٠٠ ملجم البداية، ثم تُزاد ١٠٠ ملجم كُل ٣ أيام لغاية الوصول لأقل جُرعة فعَّالة ٤٠٠ ملجم مساءً.

أعراضه الأكثر شيوعاً نُعاس، كثرة نوم، دوخة، زيادة بالشهيَّة، إمساك.

التجريتول دواء رائع، فهو يُثبِّت المزاج و يُساعد على النوم، بل قد يُساهم في تقليل القلق، و له أثر في تحسين المزاج و مُحاربة الاكتئاب، لكن له عيب كارثي، فهو عند بعض الناس يُسبِّب حرق للأدوية الأُخرى، لأنه عند البعض يُنشِّط إنزيمات الكبد الهاضمة للأدوية، فيُقلل أو رُبَّما يقضي على فعالية الأدوية الأُخرى.

و البديل هو ترايلبتال الذي يُعتبر دواء مُطوَّر من تجريتول (نُسخة مُحسنة) له آثار جانبيَّة أقل بكثير و تفاعلات أقل مع الأدوية الأُخرى.

و هُناك بديل مُمتاز و هو دواء كيبرا المُضاد للصرع الذي هو أنظف دواء صرع على الإطلاق، لكنه باهض الثمن جداً.

و هُناك دواء توباماكس، لكنه ضعيف في تثبيت المزاج، و لكن بعض الناس ارتاحوا عليه له فعاليَّة.

قديم 09-04-2019, 05:10 PM   #15
الخزرجي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الخزرجي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صامدة رغم المحن مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

أقول/ نعم الفئة العُمرية لتاريخ الإصابة عامل مُهم في التشخيص، لأن البحوث تقول أن ثُنائي القُطب يبدأ بفترة أبكر من الأُحادي، فإرهاصاته تبدأ عادةً في نهايات الطفولة و بدايات المُراهقة هذا في الأعم الأغلب، لذلك أنا حريص قبل أي تشخيص أن أستقصي التاريخ المرضي، حيث أنه عامل مُساعد في التشخيص السليم الذي تستند إليه الخطة العلاجيَّة في نهاية المطاف.

و تقبَّلي فائق الاحترام...

التعديل الأخير تم بواسطة الخزرجي ; 09-04-2019 الساعة 05:11 PM