المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

الوسواس ذبحني ارجوكم تفاعلوا معي

aaa::aaa18السلام عليكم اخواني واخواتي000بقولكم عن هالوسواس اللي قاهرنيوارجو من الجميع انه يكتب اللي عنده وخاصة الاخصائيين النفسيين0000 اعاني من سنوات منالوسواس خاصة في العقيدة والوضوء والصلاة اللي في العقيدة كلكم

قديم 02-03-2004, 03:43 PM   #1
يارا22
عضو فعال

الصورة الرمزية يارا22
يارا22 غير متواجد حالياً

الوسواس ذبحني ارجوكم تفاعلوا معي

19_63.gif::19_63.gif18السلام عليكم اخواني واخواتي000بقولكم عن هالوسواس اللي قاهرنيوارجو من الجميع انه يكتب اللي عنده وخاصة الاخصائيين النفسيين0000 اعاني من سنوات منالوسواس خاصة في العقيدة والوضوء والصلاة اللي في العقيدة كلكم يعرفه وقريت عنه بس في الوضوء والصلاة دورت عن احد يعاني مثلي بس مالقيت اقولكم عن وسواسي بس لاتقولون سهل وقاومي مااقدر 00اذا جيت اتوضأ مااقدر اسمي واحيانا اقول اني مانويت فاتعوذ من الشيطان بس ما فيه فا يده(ونعم بالله)بعد وقت اسمي واتوضأ وانتهي بعدين اجي للصلاة مااقدر ارفع يديني للتكبير ابدأ اتعوذ كم مره واحاول اكبر بس ما اقدريبدأقلبي بالخفقان واخاف واموت من القهر اقعدخمس الى عشر دقايق واحيانا اكثر واذا اخلصت ابدأ افكر بالصلاة اللي بعدها واحيانا الاذكار ما انطقها علىطول 00وعند التعوذ عند الصلاة اقول ماتعوذت زين واعيده كم مره آسفه طولت عليكم بس من شدة مااحس00رجاءا لاتهملوني وعلى فكرة تراي قريت موضوع الاخت معاناة بصمت واتمنى من الاخت عربي انا الاخصائية انها تساعدني00
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة يارا22 ; 02-03-2004 الساعة 05:11 PM

قديم 02-03-2004, 05:27 PM   #2
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

مرحبا فيك الاخت يار اعانك الله علي ما انتي فيه

لوسواس أنواع ودرجات، فمنه الطفيف اليسير الذي يعرض لمعظم الناس ويزداد في الصلاة حيث يورد فيه الشيطان، على ذهن المصلي، أموراً تشغله وتلهيه عن الخشوع.. وهذا قابل للمقاومة (وذلك بصرف الانتباه عنه إلى ما سواه وتركيز الذهن، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ووسوسته).

أما ما تعانينه فهو درجة شديدة من الوسواس المرضي، ويسمية المختصون النفسيون "الوسواس القهري "، حيث يقهر الوسواس الشخص ويغلبه رغم محاولة المريض الجادة في المقاومة والامتناع وقناعته التامة بخطأ سلوكه وعدم صحته.

هذا المرض منتشر بكثرة، ليس فقط في المجتمعات الإسلامية بل وفي غيرها من المجتمعات أيضاً. وله محاور يدور حولها تتمثل في مسائل النظافة، والعبادات، والاعتقادات. وقد يكون بشكل أفكار وسواسية ذهنية فقط دون تكرار عمل ما.

اجريت عشرات الأبحاث العالمية على هذا المرض لمعرفة أسبابه، وتم اكتشاف بعض العوامل المؤثرة في ظهوره وزيادته فمن ذلك:

* وجود استعداد وراثي لدى المريض (فكثير من مرضى الوسواس القهري لهم أقارب مصابون بالداء نفسه وإن تغير نوع الوساوس وشدتها).

* نقص بعض النواقل العصبية الحيوية في الجهاز العصبي- في الدماغ- سيما مادة "سيروتونين " ويؤيد هذا الاستجابة الملحوظة للأدوية التي تعمل على إعادة توازن هذه المادة (مثل دواء بروزاك وسبرام ونحوهما).

* للقلق والاكتئاب وطبيعة الشخصية أثر في ظهور الوسواس أو زيادته.

هذا المرض قابل للعلاج والشفاء سيما إذا تم اكتشافه في وقت مبكر، وبادره المريض بالعلاج اللازم على أيدي المختصين من أطباء واختصاصيين نفسيين ويشمل العلاج جوانب دوائية وجوانب غير دوائية منها طريقة منع الاستجابة وطريقة إيقاف الأفكار.

ونتائج هذه الطرق العلاجية جيدة جداً واستفاد منها (بحمد الله) كثير من المراجعين الذين اتعبهم الوسواس سنين طويلة. ومشكلة كثير من مرضى الوسواس القهري أنهم يخفونه فترة طويلة، أو يحاولون التغلب عليه لمجهود فردية كثيراً ما تفشل، فيستمر المرض ويصبح مزمناً وبعضهم يأتي لطلب العلاج مستعجلاً التحسن والذي قد يتأخر بعض الوقت.

لا تربطي بين عدم قدرتك على طرد هذه الوساوس القهرية ومستوى إيمانك، فهذا مدعاة لزيادة تأنيب الضمير لديك، وزيادة القلق والوساوس. وبادري بطلب العلاج وتوكلي على الله، وتصدقي وادعي.

يختلف الوسواس القهري عن الشخصية الموسوسة وكثيرا ما يتواجدان في الشخص نفسه ولكن وجود أحدهما لا يلزم منه وجود الآخر.

شفاك الله وكتب أجرك

قديم 03-03-2004, 12:09 AM   #3
((( دوت كوم )))
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية ((( دوت كوم )))
((( دوت كوم ))) غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة

يارا 22

انا في عجلة من امري ولكن سأعطيك بعض القواعد التي كتبتها سابقا وسأعود لك في الغد ان شاء الله

اليك الرابط

http://www.nafsany.com/vb/showthread.php?threadid=18394

اي سؤال انا حاضر وسوف استمر معك حتى تتخلصي من الوسواس القهري بإذن الله

تحياتي لك والسلام

قديم 03-03-2004, 05:56 AM   #4
واهم
عضو

الصورة الرمزية واهم
واهم غير متواجد حالياً

العضو يارا ..
شيطان الوضوء يدعى (الولهان) كما أخبرنا به النبي ..
وشيطان الصلاة يدعى (خن**) ..
هناك نوع من الوسواس القسري .. علاجه بذكر الله فقط .. واليقين بجدواه .
عليك بقراءة كتاب / تلبيس إبليس .. وكتاب / آكام المرجان .. وهما من كتب التراث الديني المتخصصة .

(أزمة وتعدي ) يا يارا ..

قديم 03-03-2004, 03:27 PM   #5
يارا22
عضو فعال

الصورة الرمزية يارا22
يارا22 غير متواجد حالياً

جزاكم الله خير يا اخوان على تفاعلكم معي وشكر خاص لدوت كوم على تبرعك بالوقوف معي والله يفرج عنكم جميعا كرب الدنيا و الاخرة 00انا كتبت الموضوع الظهر وما صار الليل الا وانا في عيادة نفسية اخذ وعطى معي ووصف لي دواء بروزاك بس ماعطاني خطوات للتخلص منه 00ارجو اعطائي بعض الطرق وشكرا00

قديم 04-03-2004, 02:03 AM   #6
((( دوت كوم )))
( عضو دائم ولديه حصانه )

آمين واياك اختي الكريمة

اختي الذي صرف لك الدواء هو طبيب نفسي وليس اخصائي والطرق وغيرها لايعطيك اياها الطبيب انما هي من تخصص الاخصائي

اتمنى منك تطبيق القواعد التي اعطيتك اياها مع استعمال الدواء

قديم 05-03-2004, 04:03 PM   #7
يارا22
عضو فعال

الصورة الرمزية يارا22
يارا22 غير متواجد حالياً

شكرا اخواني00المشكله اني مااقدر اطلب من زوجي يوديني لمختص مره ثانيه لانه يعتقد ان مافيني شي واني اقدر اتغلب على هالوساوس بارادتي 00ارجوكم اللي يعرف اخصائي يسأله عن حالتي ويكتب لي خطوات لان المشكله عندي اني مااقدر اكبر للصلاة ولازم اتعوذ واعيده كم مره ويصدع راسي ويتعب جسمي الله يجزاكم خير ساعدوني بسسسسسرررررعه0000

قديم 06-03-2004, 03:22 AM   #8
((( دوت كوم )))
( عضو دائم ولديه حصانه )

اختي الكريمة

لاداعي لذهابك لاخصائي فانا ساتابع معك واعطيك خلاصة تجربتي مع هذا المرض وان شاء الله كلها ايام ويذهب هذا الوسواس تدريجيا المهم ان تتبعي ما اقوله لك

عندما تاتين للصلاة لاتفكري في التكبيره ابدا فقط قفي ثم قوليها بصوت مرتفع من دون ان تفكري انك سوف تخطئين فيها او انك لن تستطيعي نطقها واجعلي احدا بجانبك وقولي له تابعني جيدا حتى انتهي من صلاتي فان رأيتني اخطأت في شيء فأخبرني

جربي هذه الطريقة من الآن وانا بانتظارك عندما تحتاجين الي

قديم 06-03-2004, 07:04 AM   #9
الخيال المذهل
عضو نشط

الصورة الرمزية الخيال المذهل
الخيال المذهل غير متواجد حالياً

اختي يارا 22 الصراحه لم اكن اتمنى ان اراك في هاذاه

المعاناه لكن قوي ايمانك با الله ترى يا اختي العزيزة كل شي له حل

باذن الله تنحل مشكلتك فقط بذكر الله في كل وقت والمحافظه

على اداء الصلوات بوقتها وحفظ كتاب الله وباذن الله تنحل هاذه المشكله

الله يشفيك اختي الفاضله............

قديم 06-03-2004, 12:30 PM   #10
حايرة
عضو

الصورة الرمزية حايرة
حايرة غير متواجد حالياً

السلام عليكم
انا مريت بها الحالة مثلك وكنت اقعد احيان ساعتين وانا احاول اصلي , وتنك الموية يخلص من وراي ةتخلصت منها بالتطنيش التام وانصحك بقراءات كثيرة للمشايخ اللي تشجع على التطنيش
شفاك الله

التعديل الأخير تم بواسطة حايرة ; 06-03-2004 الساعة 12:50 PM

قديم 06-03-2004, 03:07 PM   #11
يارا22
عضو فعال

الصورة الرمزية يارا22
يارا22 غير متواجد حالياً

جزاكم الله خيرا جميعا00 يااخت حايره كيف طنشتي قولي لي الله يعافيك لان هالتفكير مشغل بالي طول الوقت ومااقدر اتخلص منه ونفسيتي زفت وش الاشرطه اللي انت سمعتيها 000وشكرا للجميع

قديم 08-03-2004, 12:42 PM   #12
حايرة
عضو

الصورة الرمزية حايرة
حايرة غير متواجد حالياً

شوفي يا اخت يارا انا عارفة لن الموضوع صعب والله يعينك انا بقولك على الخطوات واتبعيها واذا عندك أي سؤال تراي حاضرة
1 انا ماكنت اسع اشرطة المشايخ دايما كانوا يتكلمون في أي برنامج ديني عن الوساوس وكنت ميقنة تماما ان ربي عالم بنيتي
2 كانت احكام سجود السهو تشجعني لما اقرا العبارة الي تقول من لا ياخذهم بشكهم الشكاك ومافي الشك هالحكم
كان يشملني واكيد شملك
3 لما تيجين تصلين كبري على طول ولا يهمك طنشي واقري الفاتحة وكملي أي وسواس يمر ماعليك كملي ابدي اللي بعده والي بعده ولايخطر على بالك ابدا انك تعيدي الصلاة مهما هاجمتك الوساوس لان الشكاك لا ياخذ بشكه
4 في الوضوء قبل ما تدخلي الحمام سمي وقولي الهم اني عليك توكلت واليك انيب واذا ماقدرت فاكيد انت بقرارة نفسك موقنة بها الشي ادخلي ةلا تفكرين انك مابتقدرين على طول سمي وابدي بالخطوة ورا الخطوة ولا يهمك أي وسواس

5 لما تخلصين قاومي لا تحاولي تفكري في الصلاة فكري باي شي حلو احلمي وتفاعلي مع احلامك ولا تستهيني باحلام اليقظة وانا مجربة واذا ماحبيت تحلمي اشغلي نفسك باي شي بتم الوساوس بمخيلتك انا عارفة بس طنشيه
روحي سوي شاي كلمي صديقتك وانسي انك خايفة وفي كل مرة سوي نفس الشي وصدقيني بتعودين شوي شوي
6 انصحك بالنوافل لانك لما تصلي النوافل بتكونين عارفة انها مو واجبة فبتالي بتطنشين وانتي مرتاحة هذا بيعودك تطنيشء الوسواس في الصلاة الواجبة
وفي النهاية اقولك طنشي ثم طنشي وهاذي نصيحة مجربة والحين الحمدالله اصلي بخمس دقايق
لوعندك أي سؤال او صعب عليك شي لا تتردي انك تراسليني وانا حاضرة
ا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة::نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة7

قديم 08-03-2004, 03:14 PM   #13
يارا22
عضو فعال

الصورة الرمزية يارا22
يارا22 غير متواجد حالياً

جزاك الله الجنه وفرج همومك ووفقك في كل خطوه واسعدك في كل لحظه00المشكله اني عند الصلاة لازم اتعوذ بعدين اقول ماتعوذت من قلب واحس ان فمي ناشف وشفايفي ثم احاول ارطبها وعلى هالحال الهى عن التكبير بالسخافات هذي00 واذا جزمت على التكبير احس يداي ثقيله 00واما النوافل فما اوسوس فيها بالعكس سهله الحمد لله واحاول اسوي مثلها في المفروضه بس ماقدرت 00وعندي مشكلة النسيان بكل شي لازم اقرا الموضوع كم مره عكس اول كانت ذاكرتي ممتازه والحمد لله بس شكل هالوسواس لعب فيها00والله اني مليت وتعبت والله يكتب الاجر على هالجهاد0

قديم 08-03-2004, 03:17 PM   #14
قمر الدجى
عضـو شرف

الصورة الرمزية قمر الدجى
قمر الدجى غير متواجد حالياً

كلام الاخت الحايره طيب
لماذا لا تجربي !
اكثري من النوافل مع تطنيش الوسواس
اكثري من الاستعاذة بالله من الشيطان

قديم 09-03-2004, 12:30 PM   #15
حايرة
عضو

الصورة الرمزية حايرة
حايرة غير متواجد حالياً

السلام عليكم يا اخت يارا الذاكرة انواع يعني ذاكرة الحفظ غير ذاكرة تذكر شي يعتي انا مثلا افدر احفظ موضوع وسزرة اسرع منه غيري بس لوحطيت طبخة على النار انساها وعلى العموم انا بسالك سؤال لما تصلين النافلة تنسين شي من اركانها او واجباتهاولا تمشين على طول؟ يمكن يكون موضوع الذاكرة مخوفك ومربكك وانا زيك كان موضوع الذاكرة مخوفني بس انا الحين نادرا مانسىى شي في صلاتي