المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

اهل الخبراء فى سيتالوبرام

انا رجعت للدكتور وعطاني {سيتالوجن سيتالوبرام} وسؤالي هو هل هذا افضل من سيروكات ؟! وفي احد جربه شاف منه نتائج لاني انا حاليا بديت فيه وامس اكلت نص حبه واليوم

قديم 19-06-2011, 06:27 PM   #1
تعبان حدي
عضو نشط

الصورة الرمزية تعبان حدي
تعبان حدي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
اهل الخبراء فى سيتالوبرام

انا رجعت للدكتور وعطاني {سيتالوجن سيتالوبرام} وسؤالي هو هل هذا افضل من سيروكات ؟! وفي احد جربه شاف منه نتائج لاني انا حاليا بديت فيه وامس اكلت نص حبه واليوم نص حبه ارجوء من الاعضاء الكرام المجربين هذا الدواء يفيدوني

المصدر: نفساني

قديم 20-06-2011, 12:37 AM   #2
ايام وبنعيشها
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ايام وبنعيشها
ايام وبنعيشها غير متواجد حالياً

الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

الاسم العلمي (Citalopram Hydrobromide)
الاسم التجاري CIPRATAL®,Celexa,Cipramil,cipram

الاستعمال

(سيتالوبرام هايدرو برومايد) هو مضاد فعّال للإكتئاب، يثبط بشكل إنتقائي إمتصاص السيروتونين، ويمكن أن يعتبر هذا التأثير آلية عمل سيتالوبرام. يمتلك إنجذاب بشكل قليل جداً أو معدوم لمجموعة من المستقبلات الأخرى والتي تتضمن مستقبلات مسكرين، هيستامين والمستقبلات الأدرينالية، هذا يفسر الأعراض الجانبية القليلة التي يسببها سيتالوبرام عن مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات مثل جفاف الفم، عدم وضوح الرؤية، التهدئة، تسمم القلب و/أو هبوط الضغط القيامي.

لا يؤثرعلى نظام التوصيل في القلب أو ضغط الدم، هذا مهم جداً في كبار السن بالإضافة الى ذلك فإن سيبراتال لا يؤثر على الدم، الكبد او الكلى. يبدأ مفعوله المضاد للإكتئاب بعد 2 - 4 أسابيع.
مفيد جداً في العلاج طويل الأمد بسبب قلة تكرار الأعر ا ض الجانبية وإنخفاض الخصائص المهدئ ة ، علاوة على ذلك فانه لا يسبب زيادة في الوزن أو يحفز من تأثير الكحول.

يتم إمتصاص سيتالوبرام بشكل جيد بعد تناوله عن طريق الفم. يبلغ مقدار التوافر الحيوي 80% من الجرعة الفموية ويصل تركيزه في البلازما الى الذروة بعد 2 - 4 ساعات, ولكنه يصل الى تركيز ثابت في البلازما بعد 1 – 2 أسبوع. يبلغ نصف عمر سيتالوبرام الحيوي يوم ونصف ويكون في البلازما بشكل غير متحول غالباً. يرتبط سيتالوبرام بنسبة أقل من 80% ببروتينات البلازما ويستقلب في الكبد بشكل أساسي بواسطة إزالة مجموعة الميثيل، مجموعة الأمين والأكسدة في الكبد ويطرح في البول والبراز.

يوصف الدواء لعلاج الإكتئاب.

الجرعات
يعطى كجرعة واحدة يومياً بغض النظر عن الطعام.

البالغين:
يعطى كجرعة فموية واحدة تبلغ 20 ملغم يومياً، ولكن يمكن أن ترتفع الى جرعة قصوى تبلغ 60 ملغم يومياً، تعتمد الزيادة على حدة الإكتئاب ومدى إستجابة المريض.

ملاحظات للمريض:

· قصور في وظائف الكبد : يجب أن تعطى الجرعة ولكن في النهاية الدنيا من الحدود العلاجية.
· قصور في وظائف الكلى : من غير الضروري تعديل الجرعة في حالة القصور الخفيف أو المتوسط، ولكن لا يتوفر معلومات في حالات القصور الكلوي الشديد (معدل تصفية الكرياتينين أقل من 20 مل/دقيقة).
· فترة العلاج: من الضروري أن تكون فترة العلاج على الأقل 6 أسابيع لتقليل إمكانية حدوث إنتكاس.

محاذير الإستعمال:
\· كما هي الحال مع مضادات الإكتئاب الأخرى فإن سيتالوبرام يعطى بحذر للمرضى الذين سبق وعانوا من الهوس. يتوجب وقف العلاج إذا ظهرت أعراض الهوس على المريض ويستعاض عنه بأدوية مضادة للذهان.
· ان تناول سيتالوبرام لا يضعف الوظائف الفكرية والأداء الحركي النفسي، على أي حال فإن المرضى الذين يتناولون أدوية مزاجية الأثر قد يعانون من ضعف في الإنتباه العام والتركيز وذلك لسبب المرض نفسه، الدواء أو الأثنين معاً؛ لذا فإنه ينصح بأخذ الحيطة والحذر عند قيادة المركبات أو تشغيل الآلات الخطيرة.

· إن فاعلية إستعمال سيتالوبرام وسلامته عند الأطفال لم تثبت بعد.·

التداخلات الدوائيّة:

· مثبطات مونو أمين أوكسيديز: إستعمال سيتالوبرام المتزامن مع مثبطات مونو أمين أوكسيديز قد يسبب إرتفاع حاد في الضغط (متلازمة السيروتونين).

· سوماتريبتان: يتوقع زيادة التأثير السيروتيني للسوماتريبتان عند التناول المتزامن مع المثبطات الإنتقائية لإمتصاص السيروتونين؛ لذا لا ينصح بإستعمال سيتالوبرام بشكل متزامن مع سوماتريبتان حتى يظهر دراسات أخرى.

· سايميتيدين: يسبب إرتفاع معتدل في متوسط مستوى الثبات للسيتالوبرام في الدم؛ لذا ينصح بتوخي الحذر عند الإستعمال المتزامن للنهاية العظمى من الحدود العلاجية من سيتالوبرام مع جرعات عالية من سايميتيدين.

· ليس هناك أي تداخل دوائي بين سيتالوبرام والليثيوم أو الكحول، ولا يوجد تداخل دوائي حركي ذو أهمية سريرية مع فينوثيازين أو مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.

· لم يلاحظ أي تداخل دوائي عند الإستعمال المتزامن لسيتالوبرام مع بنزوديازبين, مضادات الذهان, المسكنات, الليثيوم, مضادات الهيستامين, خافضات ضغط الدم, مضادات مستقبلات بيتا وأدوية قلبية وعائية أخرى.

الأعراض الجانبية:

ان الأعراض الجانبية الملاحظة عند إستعمال سيتالوبرام تكون بشكل عام متوسطة وعابرة. وتكون في الغالب خلال الأسبوع الأول والثاني من العلاج وعادةً ما تختفي عند بدء تحسن الحالة.

ان الأعراض الجانبية المتوقعة من تناول سيتالوبرام هي: جفاف الفم, غثيان, نعاس، زيادة التعرق ورعشة. قد تحدث تشنجات في حالات خاصة.

أظهرت التجارب السريرية لمقارنة سيتالوبرام مع مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات أن الأعراض الجانبية لستيالوبرام كانت أقل في جميع الحالات.

اعراض الجرعة الزائدة

تتضمن الأعراض: نعاس، غيبوبة، تعابير متصلبة، تشنجات ناتجة عن الصرع الأكبر، تسارع القلب الجيبي، نظم عقدي عرضي، تعرق, غثيان، قيء, إزرقاق وفرط التهوئة. ليس هناك حالات وفاة.
ليس هناك ترياق محدد ويكون العلاج عرضياً وداعماً. يجب إجراء غسل للمعدة في أقرب وقت بعد تناول سيتالوبرام, ينصح بإبقاء المريض تحت الإشراف الطبي.

الحفظ والتخزين
يحفظ بين 15 - 30°م.

قديم 21-06-2011, 02:29 PM   #3
تعبان حدي
عضو نشط

الصورة الرمزية تعبان حدي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

آخوي عبدالرحمن انا اشكرك على المبادره الطيبه هذي منك والرد على الموضوع بشكل سريع لكن انا ماقصدت النشره او الوصف عن العلاج لانو النشره عندي فى الغلافه واقدر اشوف كل شي بس انا كان سؤالي لمن هو
جرب هذا الدواء يعني استعمله قبلي هل صار معه تغيرات هل جاب نتئجه افضل من السروكات اتوقع الان فهمت علي اخوي عبدالرحمن واتمنى من الاعضاء التفاعل معي لاني الان وصلت لانص الحبه الرابعه

قديم 03-08-2011, 09:39 AM   #4
مهجة
عضو نشط

الصورة الرمزية مهجة
مهجة غير متواجد حالياً

اخوي
الدكتور اعطاني ليسيتال سيتالوبرام
والنشره المكتوبة نفس اللي عندي
كيف الدواء
واهم شي الاعراااض!؟ انا مالي 5 ساعات من يوم مااستخدمته ولا قدرت انام من الام المعدة مره الم فظييع

قديم 03-08-2011, 12:31 PM   #5
(امير الصمت)
( عضو دائم ولديه حصانه )
عنيد والعند فيه شديد

الصورة الرمزية (امير الصمت)
(امير الصمت) غير متواجد حالياً

الدولهـ
Egypt

انا جربتة بأسمو التجاري سيبرام وبقولك انه فادني بنسبة 80في المية بخصوص الهلع والحمد لله ولازلت علية من شهر 1 حتي الان وتحسنت كتييييييييييير والله يشفيك واي سؤال بخصوص الدواء انا موجود

قديم 03-08-2011, 12:58 PM   #6
مهجة
عضو نشط

الصورة الرمزية مهجة
مهجة غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة افرجها يارب مشاهدة المشاركة
انا جربتة بأسمو التجاري سيبرام وبقولك انه فادني بنسبة 80في المية بخصوص الهلع والحمد لله ولازلت علية من شهر 1 حتي الان وتحسنت كتييييييييييير والله يشفيك واي سؤال بخصوص الدواء انا موجود
ذحين الادوية الثلاثة تتشابه؟ وليش اسمائها مختلفه؟ على حسب الشركة المصنعة يعني؟
طيب اخوووي الله يسعدك ايش الاعراض اللي جاتك اول مااستخدمت العلاج؟
حسيت بالام في فم المعدة؟

قديم 03-08-2011, 02:43 PM   #7
(امير الصمت)
( عضو دائم ولديه حصانه )
عنيد والعند فيه شديد

الدولهـ
Egypt

ايوة يا اختي بيختلف الاسم علي حسب الشركة المصنعة انما المادة الفاعلة واحدة المهم انا الاعراض اللي جاتني في البداية نوم وكسل فقط لا غير الحمد لله وبعض التعب البسيط في المعدة وكلو راح بعد شهر الحمد لله

قديم 03-08-2011, 02:54 PM   #8
مهجة
عضو نشط

الصورة الرمزية مهجة
مهجة غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة افرجها يارب مشاهدة المشاركة
ايوة يا اختي بيختلف الاسم علي حسب الشركة المصنعة انما المادة الفاعلة واحدة المهم انا الاعراض اللي جاتني في البداية نوم وكسل فقط لا غير الحمد لله وبعض التعب البسيط في المعدة وكلو راح بعد شهر الحمد لله
معلييش حااطفشك شويه -_-
الالم كان غثيان ولا مغص؟ وكان ماسك معاك 24 ساعه ولا يروح ويجي؟ وهل تحس بحموضه؟

قديم 03-08-2011, 04:33 PM   #9
(امير الصمت)
( عضو دائم ولديه حصانه )
عنيد والعند فيه شديد

الدولهـ
Egypt

انا هاطفش لو ما سألتونيش هههه لا اختي كان الم بسيط في المعدة تقدري تقولي عسر هضم بضم ال ع ههه وكان ملازمني اول اسبوعين بس والحمد لله اختفي

قديم 03-08-2011, 05:35 PM   #10
تعبان حدي
عضو نشط

الصورة الرمزية تعبان حدي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

مهجة وافرجها يارب اشكركم .. وبالنسبه لا سؤالك يامهجة انا تارك الدواء الان شهر كامل لانو سبب لي التهاب فى المعده ويوم رجعت للطبيب النفساني قالي خلاص هذا مايصلح لك اتركه بما انو سبب لك التهاب حاد فى المعده ..

قديم 03-08-2011, 05:50 PM   #11
مهجة
عضو نشط

الصورة الرمزية مهجة
مهجة غير متواجد حالياً

افرجها يارب
شكرا على الرد, اللي عندي شكله حموضة
تعبان حدي
طيب وايش الدواء اللي تستخدمة الان؟ وهل السيروكسات اتعب بطنك؟

قديم 03-08-2011, 06:06 PM   #12
مهجة
عضو نشط

الصورة الرمزية مهجة
مهجة غير متواجد حالياً

ايه صح نسيت
انت بعد كم يوم رحت للدكتور عشان يغير لك الدوا؟؟
يعني الالام استمرت كم يوم
انا بس اخذت حبه وافكر ارجع له يغير لي بس الوالد يقول لا اصبري

قديم 03-08-2011, 10:27 PM   #13
تعبان حدي
عضو نشط

الصورة الرمزية تعبان حدي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهجة مشاهدة المشاركة
افرجها يارب
شكرا على الرد, اللي عندي شكله حموضة
تعبان حدي
طيب وايش الدواء اللي تستخدمة الان؟ وهل السيروكسات اتعب بطنك؟
بصراحه الان ماستخدم اي دواء وصرت اقاوم الهلع سلوكيا مع انه اتعبني بالحيل لكن صابر على العذاب ومتامل فى الله الشفاء .

السيوركسات هو اول دواء استخدمته قبل ثلاث سنوات بصراحه فى بداية الامر تحسنت كثير ولكن تركته يوم شفت بوادر االتحسن وانتكست عندي الحاله

ورجعت له ثاني مره وبسبب صيدلاني قال لي قريب يعاني من كوابيس واحلام وماقبل النوم يصاب بالارق انا مجرد ماسمعت منه هذي الكلمات الا فعلا صابتني علما انو الدكتور يقولي لاتلتفت ولا تهتم

انت تمرض نفسسك وتجيب الاشياء هذي لك طبعا تركته .. شوفي اختي الغاليه { مهجه } ابي اقولك على معلومه مهمه هو انو بعض الادويه يمكن انتي ماتشعرين فى اضرار جانبيه وتلاحظين تحسن عندك

بخلاف غيرك يرى العكس لذلك لاتهتمين انتي اعلم بحالك اذا شفتي الدواء تحسنتي منه داومي عليه ولا تتركينه الاا بستشارة الطبيب لانو تختلف الاجساد من شخص الى شخص

قديم 03-08-2011, 10:31 PM   #14
تعبان حدي
عضو نشط

الصورة الرمزية تعبان حدي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهجة مشاهدة المشاركة
ايه صح نسيت
انت بعد كم يوم رحت للدكتور عشان يغير لك الدوا؟؟
يعني الالام استمرت كم يوم
انا بس اخذت حبه وافكر ارجع له يغير لي بس الوالد يقول لا اصبري
ايه وانا مو حبه الا انا شهر كنت استخدم هذا الدواء . لكن سبب لي التهاب فى المعده ويوم رحت له وبينت له الفحوصات الاخيره قال اتركه وانا راح اسافر لامصر وحاول تجد دكتور غيري تبداء معه من جديد لانوو كان على موعد سفر وهذا الكلام فى شبعان . هو حاليا . مسافر . انا من هذاك الوقت مارحت لا اي دكتور ثاني . ولا استخدمت اي علاج الى الان . بعد الله اقاوم الهلع بقدر الامكان وصرت اعلم بعض الشي كيفية السيطره عليها رغم عذاب الوسوسه والافكار التسليطيه ومع هذا اقول الحمد الله على كل حال وايماني بالله قوي وعزمتي واصراري وثقتي فيه الى الان انو راح يشفيني .. ويكون هذا الشي مكفر لاذنوبي بعد ..