المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

سلة مهملات و شعور ايجابي

السلام عليكم اخواني كيف الحال جايبلتكم اليوم موضوع ان شاء الله يكون له تأثير ايجابي على حياتكم و تفكيركم هو شي بسيط فقط انت اللي تاعبتك الافكار و أرهقتك الوساوس

قديم 26-08-2011, 10:24 PM   #1
ملكة السكوت
V I P

الصورة الرمزية ملكة السكوت
ملكة السكوت غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
سلة مهملات و شعور ايجابي

السلام عليكم اخواني كيف الحال
جايبلتكم اليوم موضوع ان شاء الله يكون له تأثير ايجابي على حياتكم و تفكيركم
هو شي بسيط فقط
انت اللي تاعبتك الافكار و أرهقتك الوساوس و دمرت حياتك
ان كنت لا تستطيع تغيرها في مخيلتك فغيرها بقلمك و بفمك
اكتب هنا شعورك ضيق ، كآبة ، خوف ، قلق ، اكتئاب ، حزن ، فزع ، رعشة ، .......... أي شيء سلبي ارمه هنا و سمها سلة مهملات
ثم أسبدل الفكر بنقيضها فقط بمجرد كلمات

ثم أكتب عكسها شعور ايجابي
مثلا :
في سهلة المهملات : أحس بقلق و خوف من وسواس الموت
لدي احساس مخيف لا أعرف السبب
أريد أن أبكي

شعور ايجابي : أريد أن أشعر بالراحة و الاسترخاء و أفرغ ذهني من ما يشغلني
أريد أن أفرح و ألتمس هذا الشعور في القيام بشيء ما " و ابحث عن اي شيء بسيط تراه يسعدك "
أريد أن أبتسم و أضحك " و أملأ فمك بالابتسامة و لو مصطنعة "

صدقوني ان كنا لا نستطيع تغيير افكارنا فلنحاول تغيير تغييرها بهذه الطريقة فعقلك الباطن سيتقبل الفكرة كررها كلما راودتك الافكار و باذن الله ستتحسن مع الوقت

المصدر: نفساني

قديم 26-08-2011, 11:05 PM   #2
تعبان حدي
عضو نشط

الصورة الرمزية تعبان حدي
تعبان حدي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

احس عند النوبــه بصداع شديد يفقدني التركيز وتبداء الوساوس فى الهجوم وسواس الموت وشريط ذكرياتي من اعمال ومعاصي تعرض علي ودقات القلب تنبيه لادنوء الاجل وكل من حولي ينظرون ويقلقون ومن يضع يده على راسي يقراء ايات من القران الكريم لعى هذا السقيم يشفى من حالته والتعرق يبرق على جسدي وتهل امطاره واشعر فى حراره ووقتها اشوف الدنياء بصوره سوداويه غير الاختناق وتذكر قول الله كلا اذا بلغت التراقي وقيل من راق والتفت الساق بالساق الى ربك يومئذ المساق \حينذا ينبت لي شعور ايجابي انه الله وسعت رحمته السموات والارض واحسان الظن فيه يعيد لي الشعور بالحياه وخاصه قول النبي عليه افضل الصلاة والسلام فيما معناه أن الله يخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان، ونحن الذين نصوم ونصلي ونخافه ولا ازكي نفسي على الله ولكن هذي رحمة الله فى العصات واهل الكبائر لكن فى قلوبهم ايمان رحمهم فكيف بالذي يخاف مقامه وقتها اقوم واشعر بالارتياح وذهاب الجراح واختفاء الاعراض واتناسى الامراض هذا مايحدث معي وقت النوبـه اعقدها بتوبـه

قديم 26-08-2011, 11:44 PM   #3
ملكة السكوت
V I P

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

شكرا اخي تعبان لتفاعلك مع الموضوع
بارك الله فيك هي كلمات و لكنها معاني و من المعقول ان تؤثلر على حياتنا فمثلما نستمع الى كلام ينغص عيشنا نحتاج الى كلام يريح قلوبنا لذلك لا يجب ان نبخل عن انفسنا به

قديم 27-08-2011, 02:45 AM   #4
المشتاق الى الجنة
عضو مجلس اداره سابق

الصورة الرمزية المشتاق الى الجنة
المشتاق الى الجنة غير متواجد حالياً

احس بخوف من لاشئ و توتر و قلق لكن هذا لايعني الجمود و الركود و الجلوس مكتوف اليدين و البكاء
بالعكس سامارس حياتي كاي شخص طبيعي بل و احسن و ساعيش كل لحظه من حياتي بكل امل و تفاؤل

قديم 27-08-2011, 02:46 AM   #5
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

يسلموا على الموضوع يا ملكة الله يحفظك

قديم 27-08-2011, 12:47 PM   #6
ملكة السكوت
V I P

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

شكرا اخي ثبتني و اخي الشاكر للمرور شرفتو و نورتو

في سلة مهملاتي : كثيرا ما أشعر بالحزن لسبب بسيط او وعكة صغيرة

و لكن بالصبر سرعان ما تزول الامي و اتذكر ان ربي له حكمة و مع المحنة تكون المنحة فأفرح و تشرق في وجه استنارة ابتسامة الرضا و ألجؤ الى ربي بالدعاء الصادق

قديم 27-08-2011, 09:43 PM   #7
احب الله
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية احب الله
احب الله غير متواجد حالياً

أنا جربت عشرات الأساليب السلوكية للتخلص من الأفكار المزعجة واسمحيلي أقول لك كلها كلام في كلام
واستخدمت أسلوب الايحاء الذاتي للعقل الباطن ولاتغير شيء
طبعاً الأطباء يقولون أن تغيير الأفكار في العقل الباطن يأخذ مدة طويلة ولكن حقيقة أن كلام الأطباء لايصلح مع مرضى الوسواس
طبعاً هو ينفع مع الأسوياء ولاكن مع المصابين بالوسواس لايتأثرون أبداً أبداً أبداً
المشكلة الحقيقة أن الأطباء والمعالجين السلوكيين لايعرفون طبيعة الوسواس فكيف يعالجونه
وأنا لست أقول هذا الكلام من فراغ فا أنا أقرأ في علم النفس من مدة طويلة وفي مرض الوسواس خاصة وكل الطرق العلاجية للأخصائيين النفسيين فاشلة 100%
إذا أردنا أن نريح عقولنا من هذه الأفكار فلابد من أن نعرف مصدر هذه الأفكار المزعجة في البداية لأجل أن نعرف كيف نتخلص منها
ومصدرها هو الشيطان طبعاً هذا الكلام لايعجب علماء النفس الماديون الذي لايؤمنون بما وراء الطبيعة والأمور الغيبية
ولكن الكثير من الأطباء النفسانيين المسلمين يقولون أن بداية الأفكار المزعجة هي من الشيطان ووجدت تفاعل من هذا الأنسان فأصيب بالمرض
وعلماء النفس الغربيين إلا هذه اللحظة لايجدون تفسيراً لهذه الأفكار المزعجة ولايعرفون أسبابها ولا أسباب الأمراض النفسية بشكل عام إنما هي مجرد نظريات وتوقعات لم تثبت بالتجربة العلمية
فنحن الآن نعرف ماهو المصدر للأفكار الوسواسية (الشيطان) فالحل الوحيد هو تطبيق الطريقة العلاجية للخبير النفسي وهي أفضل أستراتجية للتخلص من الوسواس الإ حد الآن
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

قديم 28-08-2011, 12:15 AM   #8
تعبان حدي
عضو نشط

الصورة الرمزية تعبان حدي
تعبان حدي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب الله مشاهدة المشاركة
أنا جربت عشرات الأساليب السلوكية للتخلص من الأفكار المزعجة واسمحيلي أقول لك كلها كلام في كلام
واستخدمت أسلوب الايحاء الذاتي للعقل الباطن ولاتغير شيء
طبعاً الأطباء يقولون أن تغيير الأفكار في العقل الباطن يأخذ مدة طويلة ولكن حقيقة أن كلام الأطباء لايصلح مع مرضى الوسواس
طبعاً هو ينفع مع الأسوياء ولاكن مع المصابين بالوسواس لايتأثرون أبداً أبداً أبداً
المشكلة الحقيقة أن الأطباء والمعالجين السلوكيين لايعرفون طبيعة الوسواس فكيف يعالجونه
وأنا لست أقول هذا الكلام من فراغ فا أنا أقرأ في علم النفس من مدة طويلة وفي مرض الوسواس خاصة وكل الطرق العلاجية للأخصائيين النفسيين فاشلة 100%
إذا أردنا أن نريح عقولنا من هذه الأفكار فلابد من أن نعرف مصدر هذه الأفكار المزعجة في البداية لأجل أن نعرف كيف نتخلص منها
ومصدرها هو الشيطان طبعاً هذا الكلام لايعجب علماء النفس الماديون الذي لايؤمنون بما وراء الطبيعة والأمور الغيبية
ولكن الكثير من الأطباء النفسانيين المسلمين يقولون أن بداية الأفكار المزعجة هي من الشيطان ووجدت تفاعل من هذا الأنسان فأصيب بالمرض
وعلماء النفس الغربيين إلا هذه اللحظة لايجدون تفسيراً لهذه الأفكار المزعجة ولايعرفون أسبابها ولا أسباب الأمراض النفسية بشكل عام إنما هي مجرد نظريات وتوقعات لم تثبت بالتجربة العلمية
فنحن الآن نعرف ماهو المصدر للأفكار الوسواسية (الشيطان) فالحل الوحيد هو تطبيق الطريقة العلاجية للخبير النفسي وهي أفضل أستراتجية للتخلص من الوسواس الإ حد الآن
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
احب الله انا من الناس استمتع فى حرفك وردودك لكن لماذا تهبيط المعنويات يشهد الله على كل ماقول شهيد وهو علي رقيب وحسيب اني يوم كنت استخدم سيروكسات وخطاء مني يوم حسيت بالتعافي قطعته بدون استشارة طبيب مجرد ماحسيت بالعافيه قطعته .. وانتكست عندي الحاله مره ثانيه لكن عند استخدامي له يشهد الباري انو نسبة الوساوس عندي ذهبت بحد كبير جدا صرت انسان سوي/ المصاعد والاماكن الضيقه كنت اخاف منها خوف شديد بس باستعمالي للدواء ذهب هذا الخوف بالاول كنت لما اصعد المصعد وهو الاصنصيل او اللفت كانت تجيني وساوس الحين راح يوقف مافي احد راح يساعدك
راح تموت هنا ولا احد درى عنك الوساوس هذي كانت تعذبني واحس باختناق وعدم تنفس وبعدها تجي حالة الهلع عندي لكن عند استخدامي للسيروكسات وبفضل من الله وهو الشافي وبيده الشفاء كله وما السيروكسات ولا اي دواء حتى الايات كلها مسببات . ماكانت تجيني مثل هذي الوساوس ؟! حسيت في فرق باستعمالي للدواء وبتركي للدواء/ اصدقك القول والصراحه حاليا ماستعمل لكن ان شالله الايام القادمه راح استعمل الدواء مره اخره لانو فعلا وجدت منه فايده .وانت ذكرتها انو الاطباء المسلمين يقولون ان بداية الافكار المزعجة هي من الشيطان ووجدت تفاعل من هذا الانسان فاصيب بالمرض يعني صار مرض ويحتاج له دواء طيب ابي اسالك انا ليش من الناس او واحد من ميه ولا مليون يوم استخدمته راحت عني الوسوسه ؟!!! وبتركي للعلاج رجعت الوسوسه ثاني مره ممكن تجاوبني ؟!! وبكل امانه وصدق !

قديم 28-08-2011, 12:32 AM   #9
ملكة السكوت
V I P

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

مرحبا بك أخي أحب الله أشكرك على هذا التنبيه و لكن يا اخي هي كلمات خذها انت من جانب ان لم تضر لن تنفع
و لعلني انا احضرتها من باب تفائلوا خيرا تجدوه يا اخي نحن نعلم ان الشفاء بين رمشة عين قد يقرب للمحال الا ما شاء الله
و لكن هذا لا يمنعنا من ان ننصت لهذا و ذاك مادام فيه فائدة لنا
و ما تطرفت اليه في هذا الموضوع هو مجرد افراغ للمشاعر السلبية لا غير و محاولة زرع الثقة و التفاؤل من جديد بالنفس فهل هذا برأيك سيضر ؟
الا تعلم ان هناك من تتغير نفسياتهم بمجرد كلمة و خاصة من يعانون من الهلع و لهذا وضعت موضوعي فيه و تعمدت ذلك و لو كنت اريد غير هذا لوضعته في ملتقى الوسواس علما انه موضوع يتطرق للافكار
انا لا اريد الا ان انزع شوكة من باقة اشواك كل يوم على هذه الباقة تنتهي حينما يأذن لها الله
و لنجعهلها عادة و نية في العلاج و الله هو الشافي المهم هو الاتخاذ بالاسباب و عدم القنوط و اليأس
انا لا اقصد ان اطعن في كلامك و لكن لتفهم المغزى من موضوعي

قديم 28-08-2011, 03:00 AM   #10
احب الله
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية احب الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تعبان حدي مشاهدة المشاركة
احب الله انا من الناس استمتع فى حرفك وردودك لكن لماذا تهبيط المعنويات يشهد الله على كل ماقول شهيد وهو علي رقيب وحسيب اني يوم كنت استخدم سيروكسات وخطاء مني يوم حسيت بالتعافي قطعته بدون استشارة طبيب مجرد ماحسيت بالعافيه قطعته .. وانتكست عندي الحاله مره ثانيه لكن عند استخدامي له يشهد الباري انو نسبة الوساوس عندي ذهبت بحد كبير جدا صرت انسان سوي/ المصاعد والاماكن الضيقه كنت اخاف منها خوف شديد بس باستعمالي للدواء ذهب هذا الخوف بالاول كنت لما اصعد المصعد وهو الاصنصيل او اللفت كانت تجيني وساوس الحين راح يوقف مافي احد راح يساعدك
راح تموت هنا ولا احد درى عنك الوساوس هذي كانت تعذبني واحس باختناق وعدم تنفس وبعدها تجي حالة الهلع عندي لكن عند استخدامي للسيروكسات وبفضل من الله وهو الشافي وبيده الشفاء كله وما السيروكسات ولا اي دواء حتى الايات كلها مسببات . ماكانت تجيني مثل هذي الوساوس ؟! حسيت في فرق باستعمالي للدواء وبتركي للدواء/ اصدقك القول والصراحه حاليا ماستعمل لكن ان شالله الايام القادمه راح استعمل الدواء مره اخره لانو فعلا وجدت منه فايده .وانت ذكرتها انو الاطباء المسلمين يقولون ان بداية الافكار المزعجة هي من الشيطان ووجدت تفاعل من هذا الانسان فاصيب بالمرض يعني صار مرض ويحتاج له دواء طيب ابي اسالك انا ليش من الناس او واحد من ميه ولا مليون يوم استخدمته راحت عني الوسوسه ؟!!! وبتركي للعلاج رجعت الوسوسه ثاني مره ممكن تجاوبني ؟!! وبكل امانه وصدق !
شوف أخوي أنا قصدي على المعالجين السلوكيين والمتخصصين في البرمجة اللغوية العصبية عندهم قصور في فهم الوسواس وأساليبهم العلاجية فاشلة وأما بالنسبة للأطباء النفسانين وعقاقيرهم الدوائية فاقول نعم لهم فائدة كبيرة ولكن لشريحة بسيطة من مرضى الوسواس فكما يقول الأطباء أن ثلث المرضى يشفون تماماً وثلث يتحسنون تحسن بسيط والثلث الباقي لايؤثر فيهم الدواء أبداً
ولاجل هذا يقول بعض الأطباء إذا الدواء ماجاب نتيجة خلال ستة اشهر فوقفه
وبالنسبة للدواء فاقول أغلب المرضى يأخذونه طول حياتهم وقليل جداً الذي يكتفي بكورس واحد وأنا كما قلت ما انقص من قدر الأطباء فلهم الفضل بعد الله في شفاء العديد من حالات الوسواس القهري ولكن قليل من الأطباء من عنده معرفة كبيرة بالوسواس
ونعم أنت تحسنت على هذا الدواء ولكن لايعني هذا أنه لاتستطيع التخلص من الوسواس بدونه
فا انت لو كان عندة ارادة وعزيمة على التخلص من هذا المرض العضال بدون أدوية فستقدر بإذن الله
والاطباء يقولون أن في حالات الوسواس البسيط والمتوسط لايلزم أخذ أدوية بل يكتفي بالعلاج السلوكي المعرفي وفي الحالات الشديدة يضاف للعلاج النفسي العلاج الدوائي
والمعالجيين السلوكين تستفيد منهم إذا كان المعالج عنده خبرة في هذا المرض وهم قليلون للاسف و إذا كان عندك قابيلة للايحاء وفي نفس الوقت إذا كان وسواسك بسيط أو متوسط وإذاساعدت نفسك بنفسك وهذه أهم نقطة

المختصر المفيد لكل الكلام الي كتب أعلاه
أني اعيب على بعض الأطباء والمعالجين السلوكيين الي يقولون أن علاج الوسواس يأخذ مدة طويلة وهذا كلام خاطىء
فا انت تستطيع أن تتخلص من الوسواس في مدة لاتزيد عن عشرة أيام إذا كان عندك عزيمة وأرادة حديدية للتخلص منه

وأنا لست ضد الدواء ولكن أقول لمن أصيب بهذا الداء العضال جرب طريقة الخبير النفسي أولاً وإذا لم تستطيع فخذ الدواء وحاول أنك تساعد نفسك في نفس الوقت

قديم 28-08-2011, 03:15 AM   #11
احب الله
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية احب الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة السكوت مشاهدة المشاركة
مرحبا بك أخي أحب الله أشكرك على هذا التنبيه و لكن يا اخي هي كلمات خذها انت من جانب ان لم تضر لن تنفع
و لعلني انا احضرتها من باب تفائلوا خيرا تجدوه يا اخي نحن نعلم ان الشفاء بين رمشة عين قد يقرب للمحال الا ما شاء الله
و لكن هذا لا يمنعنا من ان ننصت لهذا و ذاك مادام فيه فائدة لنا
و ما تطرفت اليه في هذا الموضوع هو مجرد افراغ للمشاعر السلبية لا غير و محاولة زرع الثقة و التفاؤل من جديد بالنفس فهل هذا برأيك سيضر ؟
الا تعلم ان هناك من تتغير نفسياتهم بمجرد كلمة و خاصة من يعانون من الهلع و لهذا وضعت موضوعي فيه و تعمدت ذلك و لو كنت اريد غير هذا لوضعته في ملتقى الوسواس علما انه موضوع يتطرق للافكار
انا لا اريد الا ان انزع شوكة من باقة اشواك كل يوم على هذه الباقة تنتهي حينما يأذن لها الله
و لنجعهلها عادة و نية في العلاج و الله هو الشافي المهم هو الاتخاذ بالاسباب و عدم القنوط و اليأس
انا لا اقصد ان اطعن في كلامك و لكن لتفهم المغزى من موضوعي
اهاه الان فهمت
أنا كنت احسب أن هذا الكلام موجه للمصابين بالوسواس
لان المصاب بالوسواس لاتنفع معه كل الاساليب التي كتبت في الموضوع

قديم 28-08-2011, 05:45 PM   #12
شباب ضايع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية شباب ضايع
شباب ضايع غير متواجد حالياً

يسعدني ان اكون من المشاركين معكم

انا احس بخوف لا اعرف مبرره وعندي الم في الصدر يخيفني واحس باني ساصاب بنوبة وسيتوقف قلبي ولدي وساوس الخوف من الموت واشياء لا افهمها
اشعر برغبة في البكاء وهناك الكثير من الافكار المخيفة احاول ان لا اعيرها اهتماما

اريد ان اعيش مثل اخواتي وباقي الناس ان اعيش اليوم بيومه ان ارجع لهواياتي لاشيائي التي احبها ان ارى الدنيا بمنظار الامل والله سيكتب لي الشفاء في يومت من الايام

قديم 29-08-2011, 02:33 AM   #13
ملكة السكوت
V I P

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب الله مشاهدة المشاركة
اهاه الان فهمت
أنا كنت احسب أن هذا الكلام موجه للمصابين بالوسواس
لان المصاب بالوسواس لاتنفع معه كل الاساليب التي كتبت في الموضوع

لا عليك أخي أحب الله ما في مشكلة سوء فهم و مر على خير
الله يكتب الشفاء للكل
المهم الثقة بالله ثم بالنفس

قديم 29-08-2011, 02:36 AM   #14
ملكة السكوت
V I P

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شباب ضايع مشاهدة المشاركة
يسعدني ان اكون من المشاركين معكم

انا احس بخوف لا اعرف مبرره وعندي الم في الصدر يخيفني واحس باني ساصاب بنوبة وسيتوقف قلبي ولدي وساوس الخوف من الموت واشياء لا افهمها
اشعر برغبة في البكاء وهناك الكثير من الافكار المخيفة احاول ان لا اعيرها اهتماما

اريد ان اعيش مثل اخواتي وباقي الناس ان اعيش اليوم بيومه ان ارجع لهواياتي لاشيائي التي احبها ان ارى الدنيا بمنظار الامل والله سيكتب لي الشفاء في يومت من الايام
يا هلا فيك اخي شباب ضايع يسعدني وجودك من جديد بيننا
الله يكتبلك الشفاء العاجل يا رب

قديم 29-08-2011, 02:42 AM   #15
ملكة السكوت
V I P

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

في سلة مهملاتي : يزعجني كثيرا التوتر النفسي و الشعور بالخوف دون سبب و تداخل المشاعر السلبية التي لا اجد تفسيرا لها

أريد أن أصنع لنفسي عالما خاص علي أن أسترخي و أفرغ ذهني من التفكير بما يزعجني

ثم افتح باب الخيال الواسع لدي لابحر في بحر الافكار الايجابية فهذا سيكون شعورا أفضل من الاول