المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

اسئلة حيرتني ارجوا المساعدة

انا بكتب قصتي كلها وانتم اي خطا في تصرفاتي ااو اي شي فالقصة حلوها بالحقيقة وليست العاطفة بالحقيقة لاتنسون انا اذا اخطا علي احد افكر فيه ولاانساها واخاف

قديم 05-04-2012, 11:43 PM   #1
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم
مالي اسم غير متواجد حالياً

اسئلة حيرتني ارجوا المساعدة

انا بكتب قصتي كلها وانتم اي خطا في تصرفاتي ااو اي شي فالقصة حلوها بالحقيقة وليست العاطفة بالحقيقة لاتنسون

انا اذا اخطا علي احد افكر فيه ولاانساها واخاف اذا نسيتها ان يكون صار لي شي خطير او مصيبة او كارثة ونسيتها فاتذكر وافحص الماضي جيدا لااطمئن
2/اصدقائي يمزحون معي واصدق مزحهم على نفسي مثلا قالوا ياجبان اصدق اني جبان
3/اذا اخذوا الناس عني انطباع اطبق هذا الانطباع لو انه خطا وغير صحيح
3/افهموني جيدا اذا جائني ضغط فالمدرسة ورجعت البيت افكر في المشكلة واذا جيت البيت اقيد نفسي عن بعض الحاجات والمهارات والرياضات وان اعيش طبيعي لان زملائي يعتبروني اعتبار معين او انطباع معين او نظرة معينة
4/اشعر بالنقص والدونية والضعف بسبب مزح زملائي وليس قصدي المزح بعينة مثلا وفرضا قالوا مثلا اني لست جيد فالكرة او مهارة او اي شي خلاص اذا رجعت للبيت ما العب مع زملائي فالحارة بسبب اصدقائي فالمدرسة اتمنى ان وضحت الصورة
5/وهذة مختلفة عن السابق وهي احس انني مجننون ولست عاقلا وبعض تصرفاتي تصرفات مجنون لو اذكر لكم تقولون مريض بلاشك ولاريب وهل فيه علاج دوائي يخليني ماني مريض وعاقلا ؟
6/انا لاااستطيع ان اعييش مثل الشباب او اصدقائي
7/زملائي يكلموني بطريقة غير الطريقة التي يكلمون بها اصدقاءئء الاخرين مثلا عشان متقولونانا متوهم يكلمون زملائي الاخرين بطريقة معتبرة وطرريقة محببة اما انا باستهانة وبطريقة تسقفيه
8/وهذه لازم فهم سوف اطر حها عبارة عن مثال مثلا لو جو العمل او الفصل او المسجد او اي مكان جو حزين او على طريقة معينة ورجعت الى البيت لازم مااعيش حياتي طبيعي لازم اعيش نفس الجو ان لم تفهموا ابلغوني
9/انا مرح ومزوح واخلاقي مية مية واحب المزح لكن يستهينون فيني الناس ويعتبروني دلخ او مخفة او ضعيف او الى مالا نهاية

اذا استجد شي سوف ابلغكم رجا لو كان فيه مختص او طبيب او خبير يجيب بالحق وليس عاطفة وان الجواب ضار لي يعلمني الحقيقة ثم يرشدني للطريق الصحيح واذا لم تقدرون للاجابة ياحبذا كل مشكلة تصنيفها على جنب كي اعلم الاستشاري يوم السبت بشكل تصنيفات ثم اذكر الامثلة التسع التي فوق وشكرا ارجوا الذي بيشارك يفيد ولايطرح مشكلة في موضوعي وسلام الله يعينكم ويشفيكم ويعافيكم ويرحمكم
المصدر: نفساني

قديم 06-04-2012, 02:05 AM   #2
ريم طلال
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية ريم طلال
ريم طلال غير متواجد حالياً

مساء الخير اخوي ..

انا قرات اسئلتك و يبدو لي انك شخص تفكر كثير .. يعني كل موقف كل كلمة كل نظرة تفكر فيها ..
و الي يفكر بكل شيئ راح يعاني مو معقولة كذا راح تتعب كثير ..

بس حابة انبهك الى نقطة جدا ضرورية ..
رأيك هو المهم رأيك هو المهم ثم رأيك هو المهم رأيك بنفسك هو المهم ..
انت اكثر انسان تعرف فيه نفسك و مو معقولة اي انسان يهز ثقتك في نفسك بسبب كلمة ..او سلوك ..
يعني لما يقول لك واحد والله انت انسان ما عندك شخصية تروح طوالي تصدقة !!
او انت انسان ما تعرف !! او انت تجامل و موب صريح تروح على طول تصدقة !!
اجل على هذا الحال ما راح ترتاح ابداً لان الناس هي الي تحدد من هو انت و هذي مشكلة ..
انت اخوي الي يحدد هذا الشيئ مو الناس ..
تدري انو الناس ساعات يقولون اشياء ما يقصدونها و احياناً يقولون شيئ بس علشان يحطمونك
و ناس مايعرفونك كويس و يقولون اي كلام و السلام .. ما يفكرون فيه .. و يمكن لو تسألهم يقولون
ما نذكر و انت مصدقهم و قاعد تعاني ..
انت اكثر واحد يعرف نفسة و لا تسمح لأي احد انو يحدد من هو انت ..

بالنسبة لمزح اصدقائك ..
فيه ناس مزحها ثقيل و اذا كان يضايقك صدق ..خذة مرة على جنب و على انفراد و قل له ترى هذا يضايقني
و ما ابى تقوله لي مرة ثانية اذا من جد صديقك راح يقول لك انا اسف ما كنت اقصد او ما كنت ادري انو يضايقك

<<انا اذا اخطا علي احد افكر فيه ولاانساها واخاف اذا نسيتها ان يكون صار لي شي خطير او مصيبة او كارثة ونسيتها فاتذكر وافحص الماضي جيدا لااطمئن>>

معليش ما فهمتها هذي !!

<<افهموني جيدا اذا جائني ضغط فالمدرسة ورجعت البيت افكر في المشكلة واذا جيت البيت اقيد نفسي عن بعض الحاجات والمهارات والرياضات وان اعيش طبيعي لان زملائي يعتبروني اعتبار معين او انطباع معين او نظرة معينة >>

يعني انت تقصد لما احد يجرحك في المدرسة من احد زملائك .. ترجع للبيت و انت تحس انو مالك خلق شيئ
علشان كذا ما ودي تسوي اي شيئ ..هذا قصدك !!

5/وهذة مختلفة عن السابق وهي احس انني مجننون ولست عاقلا وبعض تصرفاتي تصرفات مجنون لو اذكر لكم تقولون مريض بلاشك ولاريب وهل فيه علاج دوائي يخليني ماني مريض وعاقلا ؟

يأخي في سن المراهقة احياناً نتصرف تصرفات مجنونة و غبية او فيها تهور بس مو دليل انو الواحد مجنون
هو السن في هذة المرحلة كذا مشاعرك تختلف طريقة تفكيرك تختلف تصرفاتك كلها تختلف في هذا السن و لما تكبر اكثر و اكثر تخف كثير هذا التصرفات .. بس انتبه لا تعور نفسك ..!!

/انا لاااستطيع ان اعييش مثل الشباب او اصدقائي

طيب ليش !! ايش الي يمنعك !!

7/زملائي يكلموني بطريقة غير الطريقة التي يكلمون بها اصدقاءئء الاخرين مثلا عشان متقولونانا متوهم يكلمون زملائي الاخرين بطريقة معتبرة وطرريقة محببة اما انا باستهانة وبطريقة تسقفيه

يمكن زملائك يرتاحون معك اكثر من غيرك علشان كذا يزيدون في الميانه (:

8/وهذه لازم فهم سوف اطر حها عبارة عن مثال مثلا لو جو العمل او الفصل او المسجد او اي مكان جو حزين او على طريقة معينة ورجعت الى البيت لازم مااعيش حياتي طبيعي لازم اعيش نفس الجو ان لم تفهموا ابلغوني

هذا طبيعي يعني لو انا رايحة عزاء و رجعت الى البيت بكون مبسوطة اكيد لا بتأثر شوي بجو الحزن الي كنت فيه
و شوية شوي يتغير مودي او مزاجي ..

9/انا مرح ومزوح واخلاقي مية مية واحب المزح لكن يستهينون فيني الناس ويعتبروني دلخ او مخفة او ضعيف او الى مالا نهاية

ما عليك من احد اذا كان هذا طبعك و مثل ما قلت اخلاق عال العال لا تهتم بأي احد .. خلك واثق من نفسك
بس احيانا يكون من الافضل انو ما نمزح .. يعني فيه اوقات مايصلح فيها المزح ابداً
يعني مطلوب تكون ثقيل شويه او حازم او تتصرف بحكمة ..

خليك زي ما انت مزاح و يحب الضحك بل على العكس الناس يحبون الي يمزح و يضحك و تقلى الناي دايم حوله
و يحبون مجلسه ..

بس فيه نقطة مو مستوعبتها كيف تقول ارجع من المدرسة و انت عمرك 23 سنة !!

قديم 06-04-2012, 01:49 PM   #3
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم طلال مشاهدة المشاركة
مساء الخير اخوي ..

انا قرات اسئلتك و يبدو لي انك شخص تفكر كثير .. يعني كل موقف كل كلمة كل نظرة تفكر فيها ..
و الي يفكر بكل شيئ راح يعاني مو معقولة كذا راح تتعب كثير ..لاني اخاف او احس انها تكون صحيحة

بس حابة انبهك الى نقطة جدا ضرورية ..
رأيك هو المهم رأيك هو المهم ثم رأيك هو المهم رأيك بنفسك هو المهم ..معك حق اخاقف ايكون رايي بنفسي غلط وغير صحيح واني اضحك على نفسي
انت اكثر انسان تعرف فيه نفسك و مو معقولة اي انسان يهز ثقتك في نفسك بسبب كلمة ..او سلوك ..
يعني لما يقول لك واحد والله انت انسان ما عندك شخصية تروح طوالي تصدقة !!معك حق بس اعيد وش يضمن انه يصير قولة خطا والله لااطنش ابوة اللي جابة
او انت انسان ما تعرف !! او انت تجامل و موب صريح تروح على طول تصدقة !!الحمد لله هذي انحلت من كلامك تعافيت منها وليس مجاملة
اجل على هذا الحال ما راح ترتاح ابداً لان الناس هي الي تحدد من هو انت و هذي مشكلة ..
انت اخوي الي يحدد هذا الشيئ مو الناس ..حلو بس اللي مقلقني اخاقف او ان يكون صحيح واثق بنفسي على خطا
تدري انو الناس ساعات يقولون اشياء ما يقصدونها و احياناً يقولون شيئ بس علشان يحطمونك الحمد لله من كلامك انحلت ولااجاملك
و ناس مايعرفونك كويس و يقولون اي كلام و السلام .. ما يفكرون فيه .. و يمكن لو تسألهم يقولون
ما نذكر و انت مصدقهم و قاعد تعاني ..هم يقولون انت منت واثق من نفسك اذا سالتهم بس المشكلة خوفي انه يكون صحيح
انت اكثر واحد يعرف نفسة و لا تسمح لأي احد انو يحدد من هو انت ..

بالنسبة لمزح اصدقائك ..
فيه ناس مزحها ثقيل و اذا كان يضايقك صدق ..خذة مرة على جنب و على انفراد و قل له ترى هذا يضايقني
و ما ابى تقوله لي مرة ثانية اذا من جد صديقك راح يقول لك انا اسف ما كنت اقصد او ما كنت ادري انو يضايقك اسويها كثير لكن مايوقفون الا بمضاربة وهل يجوز اني اضربهم لكي يقفون عن مزحهم هل يجوز فالدين

<<انا اذا اخطا علي احد افكر فيه ولاانساها واخاف اذا نسيتها ان يكون صار لي شي خطير او مصيبة او كارثة ونسيتها فاتذكر وافحص الماضي جيدا لااطمئن>>جمعت مشكلتين في وحدة ابفسرها انا اذا اخطا علي احد اتذكر سنين ولاانساها مثلا اتذكر خمس سنين.
انا اتفحص الماضي جيدا اخاف اني نسيت شي خطير وقع لي او اني فعلت شي خطير مثال يتضح المقال مثلا اتذكر الصغر جيدا لاتذكر هل اغتصبني احد وانا صغير

هذي معليش ما فهمتها هذي !!

<<افهموني جيدا اذا جائني ضغط فالمدرسة ورجعت البيت افكر في المشكلة واذا جيت البيت اقيد نفسي عن بعض الحاجات والمهارات والرياضات وان اعيش طبيعي لان زملائي يعتبروني اعتبار معين او انطباع معين او نظرة معينة >>

يعني انت تقصد لما احد يجرحك في المدرسة من احد زملائك .. ترجع للبيت و انت تحس انو مالك خلق شيئ
علشان كذا ما ودي تسوي اي شيئ ..هذا قصدك !!نعم وكذلك لو مثلا قالوا انت جبان اذا رجعت البيت ورحت للمتجر واخطا علي شخص لاادافع عن نفسي لان اصدقائي او زملائي اخذوا انطباع شخصي اني جبان وضحت لكي

يأخي في سن المراهقة احياناً نتصرف تصرفات مجنونة و غبية او فيها تهور بس مو دليل انو الواحد مجنون
هو السن في هذة المرحلة كذا مشاعرك تختلف طريقة تفكيرك تختلف تصرفاتك كلها تختلف في هذا السن و لما تكبر اكثر و اكثر تخف كثير هذا التصرفات .. بس انتبه لا تعور نفسك ..!!لا اعرف ان المراهقة فيها اشياء مختلفة لكن انا متاكد ان عندي تصرفات وافعال وحركات تدل بالدليل القطعي اني مجنون وكل من يعرفني يقولون هذا مجنون

/انا لاااستطيع ان اعييش مثل الشباب او اصدقائي

طيب ليش !! ايش الي يمنعك !!

يمكن زملائك يرتاحون معك اكثر من غيرك علشان كذا يزيدون في الميانه (:لالا زملائي الاخرين بجدية ومعها مزح وطريقة كويسة اما انا باستهانة وبطريقة غير جيدة

هذا طبيعي يعني لو انا رايحة عزاء و رجعت الى البيت بكون مبسوطة اكيد لا بتأثر شوي بجو الحزن الي كنت فيه
و شوية شوي يتغير مودي او مزاجي ..لالالم تفهميني مثلا انا فالفصل او القاعة في الجامعة زملائي غير مرحين جميع الطلاب على حالة معينة انا اذا رجعت البيت اني ابقا على هذي الحالة

ما عليك من احد اذا كان هذا طبعك و مثل ما قلت اخلاق عال العال لا تهتم بأي احد .. خلك واثق من نفسك شكرا
بس احيانا يكون من الافضل انو ما نمزح .. يعني فيه اوقات مايصلح فيها المزح ابداً
يعني مطلوب تكون ثقيل شويه او حازم او تتصرف بحكمة ..

خليك زي ما انت مزاح و يحب الضحك بل على العكس الناس يحبون الي يمزح و يضحك و تقلى الناي دايم حوله
و يحبون مجلسه ..

بس فيه نقطة مو مستوعبتها كيف تقول ارجع من المدرسة و انت عمرك 23 سنة !!
تعديل في الجامعة وانا اضرب مثال

عندي مشكلة هذي يبالها تفكير عشان اجيبها لكم اذا عرفت كيف اصيغها اجيبها لكم

الان جت مشكلة تقول لي نفسي ان هذا الكلام والطريقة بالمناقشة لاتنفع ولاتحل المشكلة

اقسم بالله ان كلامك انه علاج وشكلي ابلغي العلاج السلوكي في المستشفى

قديم 06-04-2012, 01:59 PM   #4
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

عندي مشكلة اني اعتتقد واعتبر وانظر ان بعض الناس مايصير ان يكونون رجال لو كان بسبب مشكلة حدثت له او بدون مشكلة ولايروح بالكم بعيد انا بغيت مااقول لكم هذي المشكلة لكن واثق من نفسي الحمد لله وترددت كثير ا

قديم 06-04-2012, 02:33 PM   #5
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

وهذة مشكلة جديدة قديمة وهي اني لااستطيع ان اتكلم كلام الرجال والناس يسخرون مني اذا تكلمت مثلا اذا تكلمت بسالفة بطريقة الرجال يسخرون مني فاحس اني مايصلح ان اكون وان اتكلم كالرجال واعتبر نفسي لست رجل وحتى لو كلامي ليس رجل

قديم 06-04-2012, 03:33 PM   #6
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

انا جائتني مشكلة في المتوسط الحمد لله لم يصل الى هتك العرض واقول خلاص عشان هذي المشكلة لاستحق ولن اصير رجل لو سويت كامل الرجولة المشكلة تكمن اني اقول اني رجل لو هذي المشكلة والمشكلة انحلت الحمد لله بس يجيني عجز وصعوبة عن الرجولة بسببها وانا اعجر ان اكون رجل

قديم 06-04-2012, 04:44 PM   #7
ملكة السكوت
V I P

الصورة الرمزية ملكة السكوت
ملكة السكوت غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

اخي سلامتك ان شاء الله و ربي يعافيك
اعتقد ان من اسئلتك يجب ان تدرب نفسك على الثقة بالنفس لانك فاقدها
لازم تتعلم تثق في تصرفاتك و افعالك و اقوالك و في نفسك جيدا
و هذه الثقة تكون من انك تراقب افعالك و اقوالك هل هي سديدة و صحيحة و منطقية بعدين اذا لقيت نفسك ماشي على الصواب ما يهمك في كلام الناس
تعلم بعض المهارات في التعامل مع الاخرين و طريقة ردود الافعال و الاجوبة المختصرة و مثل ما نقول فن احراج الغير اقصد الذين يستهزئون بك
ان قرات مواضييع و حاولت تطبقها رح تفيدك كثير باذن الله
و كمان زيارة اختصاصي نفسي رح تساعدك كثير باذن الله بالنسبة للعلاج السلوكي

قديم 06-04-2012, 05:10 PM   #8
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملكة السكوت مشاهدة المشاركة
اخي سلامتك ان شاء الله و ربي يعافيك
اعتقد ان من اسئلتك يجب ان تدرب نفسك على الثقة بالنفس لانك فاقدها
لازم تتعلم تثق في تصرفاتك و افعالك و اقوالك و في نفسك جيدا
و هذه الثقة تكون من انك تراقب افعالك و اقوالك هل هي سديدة و صحيحة و منطقية بعدين اذا لقيت نفسك ماشي على الصواب ما يهمك في كلام الناس
تعلم بعض المهارات في التعامل مع الاخرين و طريقة ردود الافعال و الاجوبة المختصرة و مثل ما نقول فن احراج الغير اقصد الذين يستهزئون بك
ان قرات مواضييع و حاولت تطبقها رح تفيدك كثير باذن الله
و كمان زيارة اختصاصي نفسي رح تساعدك كثير باذن الله بالنسبة للعلاج السلوكي
نعم انا مشكلتي الثقة في النفس شاكر ردكم الكريم

قديم 06-04-2012, 05:20 PM   #9
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

اخت ريم انتظر ردك

قديم 06-04-2012, 11:49 PM   #10
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

رفعععععع اخت ريم ننتظرك

قديم 07-04-2012, 04:35 PM   #11
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

انا كل من سخر مني او ضحك او جاني موقف اقول انا ورع للحين ماصرت كبير ورجال
عمري 23 هل انا كير ورجل
وهل الكبر بالعمر ولاالشكل والجسم

قديم 08-04-2012, 01:46 PM   #12
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

رجاءن الحمد لله بديت اشفى ليس مجاملة بس اجيبوا على كل شي بالحقيقة وليس عطفة لو الحقيقة مرة ثم اذا كانت مرة اخبروني بحلها لاني لااحب المجاملة
انا فالمدرسة كنت لااحب لمزح فالخطوط الحمراء وكثير المشاكل مع اصدقاي لكن معي بس جائتني مشكلة اني اقول اذا عزموني استراحة او نزهة ومزحوا واخطا بخطا خطير اني لن ادافع عن نفسي حتى لو هتكوا عرضي والعياذ بالله عشان مايفضحوني او يطردوني الى اخر الاعذار
الله يرحم والداينكم حلوا مشكلتي

قديم 08-04-2012, 09:38 PM   #13
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

ياناس والله ماصارت انا قلت مشغولين انا الحمد لله بعد منتداكم خلاص بقي للشفاء بسيط جاوبوا للاتتركوني

قديم 08-04-2012, 09:45 PM   #14
مالي اسم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مالي اسم

مشكلتي ان اصدقائي يتحكمون بي وهذي اكرة شي اشوفة
الناس احس انهم خلاص يعتبروني لااجيد بع المهارات خلاص لاافعل هذي المهارات

لاتتركوني الله يرحم والدينكم كل سوال حلوة وناقشوة انتظركم باحر من الجمر

قديم 09-04-2012, 12:03 AM   #15
ملكة السكوت
V I P

الصورة الرمزية ملكة السكوت
ملكة السكوت غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female

اخي مالي اسم سلامتك ان شاء الله انا نصيحتي لك ان تقرا كتاب استمتع بحياتك
للداعية محمد العريفي هو مفيد جدا به ستتعلم باذن الله مهارات رائعة تساعدك في التعامل مع الغير
و الحياة يا اخي لا ترتكز على اسئلتك هذه فقط
عليك ان تتعلم مهارات عامة تساعدك على التكيف مع اي موقف في حياتك
تغيير الشخصية و الوثوق بالنفس التخطيط للهدف و الطموح هذا اهم شيء
صدقني فالهدف في الحياة و الطموح يجعلانك بفضل الله تعيش بنفس متفائلة مثابرة و تنسى اي تهميش او تصغير من طرف الاخرين اول شيء ابحث عن طريقك