المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

الاكتئاب والرهاب والهلع كلها سببها واحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير ع الجميع اخواني الي راح اكتبه الان هو تحليل شخصي وليس نتائج دراسه علميه طبعا انا استندت على

قديم 29-09-2012, 11:03 AM   #1
محتري الفرحه
عضو نشط

الصورة الرمزية محتري الفرحه
محتري الفرحه غير متواجد حالياً

الاكتئاب والرهاب والهلع كلها سببها واحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير ع الجميع

اخواني الي راح اكتبه الان هو تحليل شخصي وليس نتائج دراسه علميه

طبعا انا استندت على اشياء جعلتني لهذا التحليل الشخصي ... اولآ تجربه شخصيه مع الاكتئاب مدتها خمس سنوات ثانيآ حالات مرضيه عاشرتها في حياتي واشاهدهم يوميآ ... حالات مرضيه من اكتئاب الي هلع الى رهاب اجتماعي

طبعا النتيجه الي توصلت لها من خلال تجبربتي الشخصيه ومن خلال نقاشي مع هؤلاء الاشخاص توصلت لقناعه ان كل هذه الامراض سببها الاول

القلق

نعم القلق هو السبب الرئيسي ف كل انسان لديه نسبه او حاله من القلق اليومي الي هي طبعآ بمعدلها الطبيعي وهذا القلق سلاح ذو حدين ف اذا كان بمعدله الطبيعي ف هو مفيد لانه يجعلك تهتم لشؤون حياتك وتنجز اعمالك بصوره جيده اما اذا زاد عن حده و اصبح قلق شيديد ف انه يصبح قلق ضار يؤدي الى الا كتئاب

انا ع سبيل المثال بداية مرضي كان قلق شديد بسبب مشاكل في حياتي وخلال سنه او اقل بقليل من هذا القلق وجدت نفسي مصاب بمرض الاكتئاب

نفس الشي مع صاحبنا الي صار له اكثر من عشرين سنه يعاني من الاكتئاب وكان السبب في البدايه قلق شديد بشأن اسرته التي يعولها بمفرده وكان راتبه 1500 شهريا واسرته عددهم 12 شخص اكبرهم هو والي يليه مباشره عمره 13 سنه والباقي صغار مرره

خوينا الثالث سبب الهلع الي معاه اطفاله معاهم نقص في انزيمات الكبد وكانو اسبوع في بيتهم وشهر في العنايه المركزه وكان دايم يفكر فيهم ويحاتيهم كثير كثر التفكير والقلق جاب له الهلع

اوما الرهاب الاجتماعي حصل معاي انا بعد الاكتئاب الشديد انعزلت في البيت فتره طويله وقطعت كل علاقاتي لفتره طويله جدا وبعد ماقررت ارجع للمجتمع من جديد واجهت صعوبات شديده والله يا اخوان وصلت لمرحله اذا احد يسولف معاي وانا اناظر فيه يقعد وجهي يقط الوان وقلبي يضرب بقووووه واحس بحراره في صدري و وجهي. هذا والي يتكلم غيري مو انا. عاد اذا تكلمت انا حدث ولا حرج

مع اني يا اخوان والله قبل مرضي كنت شخص غيررررر مرره كانت شخصيتي قويه ومفوه واتحدث بطلاقه ولا يهمني مت الي قدامي ولا شخصيته ولا حتى من يكون. وكانت عندي ثقه قويه في نفسي لاني موظف في وظيفه راقيه جدآ ورجل اعمال ناجح بفضل الله سبحانه

تخيلوو كل هالاشيأء وكل هالمميزات الي بشخصيتي سنه وحده من الاكتئاب والانعزال كانت كفيله انها تجعلني شخص مايقدر يقول كلمتين في مجلس

لكن بفضل الله سبحانه وتعالى استطعت اني ارجع كما كنت الا شي بسيط. بدون ادويه نفسيه. كل الي سويته اني رجعت اضغط ع نفسي وارجع اعيش حياتك كما كانت في البدايه واجهت صعوبات كثير لدرجة والله ان ارجولي تتصافق في بعض اذا دخلت مناسبه او واجهت شخص لي فتره طويله ماشفته. والي اكتشفته مع الوقت ان كل هذا يسمى

عدم ثقه بالنفس. وسببها الاكتئاب الي سببه اساسآ القلق الشديد

طبعا اهل الطب يسمونه رهاب اجتماعي وانا اسميه عدم ثقه بالنفس

ف انا ومن خلال كل هالتجارب وصلت لقناعه ان الاكتئاب والرهاب والهلع سببها واحد. القلق الشديد

اخواني في النهايه بستشيركم بشي !

انا بفضل الله سبحانه تخلصت الى حد كبير جدآ من الاكتئاب والرهاب واصبحت امارس حياتي بشكل شبه طبيعي

لكن مشكلتي باقي عندي اعراض جسديه مثل الصداع وضعف خفيف في التركيز والالام في البطن يقولون الدكاتره انها قولون عصبي والالام في عيوني ورقبتي من الخلف اوقات توجعني

السؤال هل احتاج الى دواء نفسي ؟ واذا كنت احتاج ف هل الادويه النفسيه فعلآ معالجه ام مسكنه للألم

اذا بتسئلوني عن رائيي الشخصي ولو اني ماجربتها لكن من خلال تجارب الناس الي اعرفهم ومن خلال تصفحي للمنتديات خاصه هذا المتتدى الرائع

رائيي الشخصي ان الادويه النفسيه مجرد مرض يضاف الي مرضك الاساسي والدليل انني لم اشاهد قط شخص في منتدى او في الحياه العامه يقول ان شفي من الاكتئاب او الهلع او الرهاب بشكل قاطع وبسبب الادويه النفسيه

بل بالعكس اغلب مستخدمي الادويه النفسيه يسبونها ويتمنون انهم لم يستخدمونها لانها تسبب السمنه والضعف الجنسي واعرض اخرى كثير
بل اني والله العظيم سئلت شخص ياخذ علاج نفسي منذ زمن بعيد واستشرته اخذه او لا قال لي انححححش عنها طبعا انحش يعني ابعد عنها
اخواني انا والله ماقصدي اخوفكم من الادويه النفسيه بالعكس ربما احد منكم تحسن عليها واصبحت حالته افضل من السابق وهذا شي جيد لكن انا اقصد اني ماقد واجهت شخص يستخدم ادويه نفسيه ومدحها لي وقال انه شفي بسببها واذا كان في احد منكم شفى شفاء تام من مرضه النفسي ورجع يشوف الحياه كما كانت في السابق قبل مرضه فل يخبرني وانا من اليوم احجز عند دكتور نفسي لأن العلاج النفسي مو عيب ابدآ

في النهايه اسئل الله العظيم اني يشفيني ويشفي كل مريض سواء مرض نفسي او عضوي وان يغفر لي ولكم ولوالدينا وجميع المسلمين

اعتذر عن الاطاله سامحوني
المصدر: نفساني

قديم 29-09-2012, 01:57 PM   #2
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اتمنى لا تعمم على الجميع بعدم فائدة الأدوية والتشخيص الصحيح هو من يحكم

قديم 29-09-2012, 03:26 PM   #3
محتري الفرحه
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ون مشاهدة المشاركة
اتمنى لا تعمم على الجميع بعدم فائدة الأدوية والتشخيص الصحيح هو من يحكم
اخوي انا كل الي قلته هو اني ما صادفت شخص يمدح الادويه النفسيه ويقول انها كانت سبب في شفائه من مرضه شفاء تااااام

اذا في احد تخلص من مرضه نهائيا بسبب الادويه النفسيه يقوووولي واكون شاكر له

قديم 29-09-2012, 09:19 PM   #4
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اعتذر أخوي محتري الفرحة على الرد اعذرني لم أقرأه كاملا

قديم 29-09-2012, 09:21 PM   #5
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

أخوي انت تعاني من القلق العام ولا ؟
لان فيه فرق بين انك تعاني من اكتئاب أو قلق عام
أنا مثلك إذا كنت تعاني من قلق عام ولدي قولون عصبي ولدي ضعف تركيز

قديم 29-09-2012, 10:43 PM   #6
محتري الفرحه
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله ون مشاهدة المشاركة
أخوي انت تعاني من القلق العام ولا ؟
لان فيه فرق بين انك تعاني من اكتئاب أو قلق عام
أنا مثلك إذا كنت تعاني من قلق عام ولدي قولون عصبي ولدي ضعف تركيز
طيب اخذت علاج نفسي ؟
اذا كنت اخذت علاج ف هل افادك ؟

اقصد شفاء كامل

قديم 30-09-2012, 05:33 AM   #7
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

بالنسبة لمرض القلق مستحيل تشفى شفاء كامل وإن تحسنت فهو من التأقلم مع المرض
وبالنسبة لأناس شفوا فأعرف أشخاص في المنتدى لا أريد أن أذكر أسماءهم شفوا تماما من الاكتئاب

قديم 30-09-2012, 07:14 PM   #8
ابو علي313
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ابو علي313
ابو علي313 غير متواجد حالياً

اعرف ثلاثة من اهلي،
الاول معلم، صارت له حالة هلع، ينام في المساجد يخاف يموت بأي لحظة، بعد استخدام الادوية رجع طبيعي 100%، طبعا طول شوية الى ان ترك الادوية، يعني لما بدأ يتناول الدواء قدر يداوم بس متقطع في البداية وبعد فترة تحسن زين، بس طول الى ان ترك الادوية نهائيا 6 سنوات تقريبا،

الثاني كان عنده وسواس حاد وارق لمدة سنتين وبعد 6شهور من استخدام الدواء رجع طبيعي 100% حتى سافرنا مع بعض اسبوعين غيرنا جو والحمدلله مالاحظت عليه اي مشكلة نفسية، والحين يمارس حياته بدون ادوية، لكن خبرني يجيه وسواس خفيف احيانا بس لما يشغل نفسه يروح،

الثالث طالب بالكلية، صار له خوف اجتماعية ووسواس وما قدر يداوم لكن بعد استخدام الدواء شهر تقريبا رجع يداوم ويقولي وايد احسن ومرتاح مع الدواء ولازال مع الدواء كمل 6 شهور تقريبا

انا الرابع، اكتآب حاد وخوف اجتماعي سنة بس بعد الدواء تحسنت 85% ، لازلت مع الدواء لأن اللي عندي (ثنائي قطبية) وهذا علاجه طويل واحيانا تستخدم الدواء على طول بس لو سألتني بقولك اخذ حبة بالليل واقول الحمدلله ان لقيت لي دواء مناسب ولايهم متى بتركه دامه سليم،،

المشكلة بالانترنت ياصديقي ان اغلب اللي يكتبوا فيه هم اللي متضايقين من الوضع وماتشافوا، اما اللي تشافوا تحصلهم مشغولين بحياتهم بعيد عن مواضيع الاكتآب،،

وبالفعل مثل ما عرفت بنفسك ان الادوية النفسية معقدة ، يعني احيانا تسوء الحالة بالبداية وتتحسن قدام واحيانا ما يفيدك دواء معين ويضيع عليك ايام على الفاضي،، يعني اذا مسيطر على الوضع ابتعد عن الأدوية لكن لاسمح الله ساء الوضع لا تتأخر بالعلاج لأن الاكتآب اذا طال طالت فترة العلاج،،

بالتوفيييييق

قديم 30-09-2012, 07:52 PM   #9
محتري الفرحه
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو علي313 مشاهدة المشاركة
اعرف ثلاثة من اهلي،
الاول معلم، صارت له حالة هلع، ينام في المساجد يخاف يموت بأي لحظة، بعد استخدام الادوية رجع طبيعي 100%، طبعا طول شوية الى ان ترك الادوية، يعني لما بدأ يتناول الدواء قدر يداوم بس متقطع في البداية وبعد فترة تحسن زين، بس طول الى ان ترك الادوية نهائيا 6 سنوات تقريبا،

الثاني كان عنده وسواس حاد وارق لمدة سنتين وبعد 6شهور من استخدام الدواء رجع طبيعي 100% حتى سافرنا مع بعض اسبوعين غيرنا جو والحمدلله مالاحظت عليه اي مشكلة نفسية، والحين يمارس حياته بدون ادوية، لكن خبرني يجيه وسواس خفيف احيانا بس لما يشغل نفسه يروح،

الثالث طالب بالكلية، صار له خوف اجتماعية ووسواس وما قدر يداوم لكن بعد استخدام الدواء شهر تقريبا رجع يداوم ويقولي وايد احسن ومرتاح مع الدواء ولازال مع الدواء كمل 6 شهور تقريبا

انا الرابع، اكتآب حاد وخوف اجتماعي سنة بس بعد الدواء تحسنت 85% ، لازلت مع الدواء لأن اللي عندي (ثنائي قطبية) وهذا علاجه طويل واحيانا تستخدم الدواء على طول بس لو سألتني بقولك اخذ حبة بالليل واقول الحمدلله ان لقيت لي دواء مناسب ولايهم متى بتركه دامه سليم،،

المشكلة بالانترنت ياصديقي ان اغلب اللي يكتبوا فيه هم اللي متضايقين من الوضع وماتشافوا، اما اللي تشافوا تحصلهم مشغولين بحياتهم بعيد عن مواضيع الاكتآب،،

وبالفعل مثل ما عرفت بنفسك ان الادوية النفسية معقدة ، يعني احيانا تسوء الحالة بالبداية وتتحسن قدام واحيانا ما يفيدك دواء معين ويضيع عليك ايام على الفاضي،، يعني اذا مسيطر على الوضع ابتعد عن الأدوية لكن لاسمح الله ساء الوضع لا تتأخر بالعلاج لأن الاكتآب اذا طال طالت فترة العلاج،،

بالتوفيييييق

طيب بسئلك واتمنى تجاوب بصراحه

انت ليش تدخل هالمنتدى مع انك ع كلامك تشافيت بنسبه عاليه جدا. طيب ليه تدخل هنا ؟