المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

الاكتئاب والفقر

هل الفقر هو سبب الاصابة بالاكتئاب؟؟ ام الاكتئاب هو سبب الوقوع في الفقر؟؟ من وجهة نظري انا ارى ان الاكتئاب هو سبب الوقوع في الفقر لاني الان عمري

قديم 25-02-2014, 07:05 AM   #1
الحكيم الفاضل
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الحكيم الفاضل
الحكيم الفاضل غير متواجد حالياً

الاكتئاب والفقر

هل الفقر هو سبب الاصابة بالاكتئاب؟؟
ام الاكتئاب هو سبب الوقوع في الفقر؟؟

من وجهة نظري انا ارى ان الاكتئاب هو سبب الوقوع في الفقر لاني الان عمري 29 سنة ومتخرج بدرجة امتياز من الثانوية ومن كلية التجارة ولكن بعد تخرجي بعام واحد اصبت بمرض الاكتئاب او اضطراب مابعد الصدمة العنيفة بسبب موقف تعرضت له وهو كان للاسف من النوع الشديد جدا (نوبات الاكتئاب الكبرى) حيث كنت افكر في الانتحار اكثر من مرة ولكن العلاج النفسي انقذني من الانتحار وهذا الكلام قبل ثلاث سنوات..
وكنت استخدم في ذلك الوقت علاج زيبريكسا 5 مع فولوكسيتين 20 مرتين صباحا ومساءا وتحسنت حالتي النفسية بعد الاستخدام ب 3 ايام فقط ولكن في هذي الفترة كنت ملاحظ جدا على نفسي اني اصبحت غير طبيعي خاصة من بعد الموقف الذي تعرضت له
لاحظت اني اتنرفز بسرعة واحيانا اجلس اسب في الناس وادخل بعض المواقع وتمسك معي عبط وجدال وسبسبة في الخلق (طبعا وانا في غير عقلي من النرفزة والاكتئاب) وبعدين ارجع اعتذر منهم اذا رجعلي عقلي ولا استطع تحمل اي ضغط نفسي ولا استطيع النوم بشكل جيد واحس اني طول يومي مرهق وتعبان ونومي ملخبط وحياتي ملخبطة ويصيبني احيانا نوبات هلع وخوف بدون سبب

جو بعدها الدكاترة النفسيين ينصحوني اغير نمط حياتي يعني اتوظف واتزوج ومن هذا القبيل وقلت باطبق الكلام اللي قالوه وتوظفت وجلست موظف لمدة شهر وبعد هذا الشهر صابتني نوبة من نوبات الاكتئاب الكبرى واستمرت معي 5 ايام متواصلة بدون توقف وطبعا كل الخمسة الايام غياب والنتيجة فصل من العمل ...
رجعت وحاولت اتوظف مرة ثانية ولكن المرة الثانية داومت فقط اسبوعين ورجعت لي النوبات اللعينة وغياب وفصل
طبعا يوم كنت في العمل كنت اروح الدوام مرهق وحالتي حالة وعلي ملاحظات طول الوقت من المشرفين .....

والان انا بدون عمل والسبب اني قررت اخبر كل صاحب عمل اني اعاني من مرض نفسي من البداية عشان ما اتعرض للفصل مثل المرات السابقة والنتيجة كانت عدم قبولي لاي عمل اتقدم عليه بسبب مرضي النفسي رغم اني متخرج بدرجة امتياز .....

وهذا الشي اثر على نفسيتي اكثر بسبب العطالة والسبب الثاني انه ماغير اهلي ابوي واخواتي هم اللي يصرفون علي
انا الان افكر هل بقعد طول عمري على هذا الحال بدون عمل ؟؟؟
والشي الثاني لو لا سمح الله توفي ابي وهو الان عمره 73 سنة من بيصرف علي بعدين؟؟
وبعدين شرهة يوم يسألونك الناس ويقولون ليه انت عاطل وعمرك كبير وش تقلهم؟؟.. صرت اتجنب الخروج مع بعض الناس بسبب هذا الشي
وبعدين باجلس وحيد في البيت والله لانجن من الوحدة لاني اعاني من رهابات كثيرة ومن ضمنها رهاب الخلاء
اكتئابي الان فرض علي اسلوب حياة معين (ومعفن من الدرجة الاولى) لا استطيع تغييره لاني كل ما حاولت اغير تجي نوبات الاكتئاب الكبرى اللعينة ولكن الحمد لله على كل حال

انا بدأت الوم المجتمع لاني صرت اشعر انه هو السبب في تفاقم حالة المريض بالاكتئاب فمريض الاكتئاب في بعض الحالات يحتاج وقفة ممن حوله ليساعدونه والا سوف يتدهور وضعه من سيء الى اسواء

أصبحت أشعر أني مسجون خارج السجون ومكبل بلا قيود
المصدر: نفساني

قديم 25-02-2014, 04:33 PM   #2
بكرا أحلى
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية بكرا أحلى
بكرا أحلى غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

----

بالبداية أسأل الله أن يشفيك ويعجل بالفرج من عنده ..

أنا بكلمك وبتجاهل اكتئابك والنوبات .. سؤال واحد بس .. ليه نوبات الاكتئاب ماتجي الا لما تتوظف وتباشر عمل .. ماسألت نفسك هالسؤال ؟؟

الشي الثاني الاكتئاب ماله علاقة بالفقر .. هذي أرزاق من الله وتحتاج بذل سبب وأنت بذلت السبب بس مااكتمل بسبب النوبات

واخر نقطة .. المجتمع ماراعى الحالات الاشد عشان يراعي حالات المكتئبين اللوم كله على نفسك .. لأنك مااتبعت الطريق الصح في العلاج ..

لكن قدامك فررص ولازم تستتغلها .. والحل تبدا من نفسك وتبحث عن العلة الاساسية ..

قديم 26-02-2014, 06:38 AM   #3
الحكيم الفاضل
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكرا أحلى مشاهدة المشاركة
----

بالبداية أسأل الله أن يشفيك ويعجل بالفرج من عنده ..

أنا بكلمك وبتجاهل اكتئابك والنوبات .. سؤال واحد بس .. ليه نوبات الاكتئاب ماتجي الا لما تتوظف وتباشر عمل .. ماسألت نفسك هالسؤال ؟؟

الشي الثاني الاكتئاب ماله علاقة بالفقر .. هذي أرزاق من الله وتحتاج بذل سبب وأنت بذلت السبب بس مااكتمل بسبب النوبات

واخر نقطة .. المجتمع ماراعى الحالات الاشد عشان يراعي حالات المكتئبين اللوم كله على نفسك .. لأنك مااتبعت الطريق الصح في العلاج ..

لكن قدامك فررص ولازم تستتغلها .. والحل تبدا من نفسك وتبحث عن العلة الاساسية ..
وليش اللوم كله على نفسي يعني يوم كنت اشتغل انا جبت لنفسي نوبات الهلع والاكتئاب وفصلت نفسي من العمل ؟؟؟
مافيه احد يجيب لنفسه الشر بالعقل النوبات هذي تجيني في اي وقت وتروح في اي وقت ولا اقدر اتحكمبها
وبعدين انا ما الوم نفسي في كل شي لاني سويت اللي عليه ولكن ما احد وقف معي وساعدني يعني كان بامكان صاحب العمل انه مايفصلني عشان الغياب يعني هو المسؤول عن فصلي من العمل
وبعدين احنا للاسف امة ما تفكر الا في نفسها فقط ولا احد يفكر في غيره اهم شي عنده يعيش مرتاح وشعارنا طنش تنتعش
وفوق كذا ندعي اننا خير امة اخرجت للناس

وبعدين لو ان الله خلق الناس عشان كل واحد يعتمد على نفسه فقط وماله ومال غيره كان من البداية خلق كل انسان يعيش لحاله في كوكب وما خلقنا كلنا على كوكب واحد ولا امرنا في كتابه ان نساعد بعضنا بعضا وماقال ليتخذ بعضكم بعضا سخريا

كان عندي صديق ايام الكلية وكانت حالته الماديه ضعيفة شوي وماكان عنده سيارة وكنت تقريبا بشكل شبه يومي دايم اخذه معي في سيارتي واوصله الين بيته رغم ان بيته كان بعيد جدا عن بيتي بيته كان في جنوب مكة وانا بيتي في شمال غرب مكة ولا عمري تذمرت وقلت ليه ما يعتمد على نفسه حتى لدرجة انه كان بعض الاحيان يتهرب وينحرج مني عشان ما اشوفه واصله بسيارتي وسبب مساعدتي له اني لاحظت فيه انه انسان فيه خير

قديم 26-02-2014, 06:46 AM   #4
الحكيم الفاضل
عضـو مُـبـدع

وعلى فكرة انا لست الوحيد العاطل عن العمل بسبب مرضي لاني يوم رحت مكتب التوظيف وكلمت المسؤول عن التوظيف شرحتله مشكلتي طلع من حسن الحظ ان ابن خاله اصيب بنفس مرضي وكان يدرس في امركا وبسبب مرضه النفسي جلس عاطل عن العمل رغم انه متخرج من جامعة امريكية والسبب ان مرضه سببله اعاقة عن العمل بشكل جزئي مثل حالتي تماما وقالي بصريح العبارة الا احد يقبل يوظف عنده المرضى النفسيين الا في حالات قليلة جدا واعطيته سيرتي الذاتية ولها عنده 6 شهور بدون فائدة

قديم 26-02-2014, 08:12 AM   #5
بكرا أحلى
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية بكرا أحلى

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحكيم الفاضل مشاهدة المشاركة
وليش اللوم كله على نفسي يعني يوم كنت اشتغل انا جبت لنفسي نوبات الهلع والاكتئاب وفصلت نفسي من العمل ؟؟؟
مافيه احد يجيب لنفسه الشر بالعقل النوبات هذي تجيني في اي وقت وتروح في اي وقت ولا اقدر اتحكمبها

قصدي أتكلم بلسانهم اللوم عليك بنظرهم مو عليهم .. ولا تعاملهم خطأ مفروض يعطون كم فرصة ويراعون شوي .. لكن هذا المجتمع بالذات بشي يتعلق بالعمل .. غير كذا اللي يتعالج نفسي يصير محل شفقة وانا عشت هالشي بسبب جهل مجتمعنا العزيز ..

وبعدين انا ما الوم نفسي في كل شي لاني سويت اللي عليه ولكن ما احد وقف معي وساعدني يعني كان بامكان صاحب العمل انه مايفصلني عشان الغياب يعني هو المسؤول عن فصلي من العمل

مفروض أعطاك فرص وراعى الوضع شوي .. بس كذا الناس وكذا المجتمع مافي باليد حيلة ولا مفروض فيه شوي وعي وانسانية

وبعدين احنا للاسف امة ما تفكر الا في نفسها فقط ولا احد يفكر في غيره اهم شي عنده يعيش مرتاح وشعارنا طنش تنتعش
وفوق كذا ندعي اننا خير امة اخرجت للناس

حنا فعلا خير أمة أخرجت للناس بس عندك أوادم مايعرفون من الخير الا اسمه بسسس هذا الواقع بس فيه ناس فيها خير برضو

وبعدين لو ان الله خلق الناس عشان كل واحد يعتمد على نفسه فقط وماله ومال غيره كان من البداية خلق كل انسان يعيش لحاله في كوكب وما خلقنا كلنا على كوكب واحد ولا امرنا في كتابه ان نساعد بعضنا بعضا وماقال ليتخذ بعضكم بعضا سخريا

كان عندي صديق ايام الكلية وكانت حالته الماديه ضعيفة شوي وماكان عنده سيارة وكنت تقريبا بشكل شبه يومي دايم اخذه معي في سيارتي واوصله الين بيته رغم ان بيته كان بعيد جدا عن بيتي بيته كان في جنوب مكة وانا بيتي في شمال غرب مكة ولا عمري تذمرت وقلت ليه ما يعتمد على نفسه حتى لدرجة انه كان بعض الاحيان يتهرب وينحرج مني عشان ما اشوفه واصله بسيارتي وسبب مساعدتي له اني لاحظت فيه انه انسان فيه خير
كثر خيرك ماقصرت معه .. قليل اللي يسوي كذا بالزمن هذا .. حافظ على هالشيء وماتخلي فشل اداره العمل بالتعامل يشوه صورة الناس كلها بنظرك ..

قديم 26-02-2014, 08:15 AM   #6
بكرا أحلى
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية بكرا أحلى

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

سؤال .. نوبات الاكتئاب تجي أكثر شي لما تباشر بالعمل وتداوم ...؟؟

أنت قلت برد لك أنك تتأثر من الرقية وتتضايق وتشوف أحلام .. ممكن أنت فيك عين على دراستك وامتيازك وخاصة انك مجتهد وتقديرك امتياز

تصير والله وأعرف حااااااالات كثير نفس الشي وضعهم النفسي وسط عندهم ضيقة وعزلة وبنفس الوقت تشتد لما يباشرو وظيفة .. مايرتاحو لحد مايتركوها

قديم 27-02-2014, 10:35 AM   #7
عقل جميل
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية عقل جميل
عقل جميل غير متواجد حالياً

الله يساعدك اخي الحكيم الفاضل انا كنت مثلك شغلي بداله وتعبت من التعامل مع الجمهور خاصة وانا اعاني نوبات اضطراب ثنائي القطبين ورئيس عملي رفض اني اغير وظيفتي لانه ما في احد يبيها بس ربك ستر وسويت لجنه طبيه وقررت اني ما اتعامل مع الجمهور او الناس والحمد لله تحسنت كثير حتى زوجتي لاحظت علي هذا التغيير
ما اقول الا الله يوفقك و تحصل الوظيفة اللي ترتاح لها

قديم 28-02-2014, 09:48 PM   #8
الحكيم الفاضل
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكرا أحلى مشاهدة المشاركة
سؤال .. نوبات الاكتئاب تجي أكثر شي لما تباشر بالعمل وتداوم ...؟؟
نعم

أنت قلت برد لك أنك تتأثر من الرقية وتتضايق وتشوف أحلام .. ممكن أنت فيك عين على دراستك وامتيازك وخاصة انك مجتهد وتقديرك امتياز
نعم اتضايق واشوف احلام هائلة وبالنسبة للعين الله اعلم
تصير والله وأعرف حااااااالات كثير نفس الشي وضعهم النفسي وسط عندهم ضيقة وعزلة وبنفس الوقت تشتد لما يباشرو وظيفة .. مايرتاحو لحد مايتركوها
انا اول ماتخرجت من الكلية صابني مرض جلدي حساسية شديدة واحمرار في الجلد وبعدين راحت وصابني وسواس قهري شديد وكنت اتوهم اني مصاب بمرض الجذام وبعدها تعرضت للموقف وسببلي المرض النفسي الشديد ونوبات الاكتئاب الكبرى

قديم 01-03-2014, 02:46 AM   #9
الخلوق29
عضو نشط

الصورة الرمزية الخلوق29
الخلوق29 غير متواجد حالياً

نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفينا

انه الوحيد القادر على ذلك

الحمد لله

قديم 02-03-2014, 01:28 AM   #10
أحمد الأنوار
عضو فعال

الصورة الرمزية أحمد الأنوار
أحمد الأنوار غير متواجد حالياً

أنا حالتي قريبة جدا من حالتك أنا أصغر منك سنة واحدة ومتخرج من هندسة، وأجلس في العمل من اسبوعين لشهر وأتعب جدا، والعلاج لا يؤثر في اطلاقا

قديم 02-03-2014, 03:08 AM   #11
الحكيم الفاضل
عضـو مُـبـدع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الأنوار مشاهدة المشاركة
أنا حالتي قريبة جدا من حالتك أنا أصغر منك سنة واحدة ومتخرج من هندسة، وأجلس في العمل من اسبوعين لشهر وأتعب جدا، والعلاج لا يؤثر في اطلاقا
والله وانا اخوك انها حالة صعبة ولازم نشوفلنا حل من هذي الورطة....

بالنسبة لي فكرت اشوفلي مشروع تجاري صغير مثل بقالة او محل ملابس لانه مافيه حل اظن الا كذا

قديم 03-03-2014, 10:16 PM   #12
أحمد الأنوار
عضو فعال

الصورة الرمزية أحمد الأنوار
أحمد الأنوار غير متواجد حالياً

والله ما أنا عارف

قديم 04-03-2014, 01:57 AM   #13
عائشات
عضو فعال

الصورة الرمزية عائشات
عائشات غير متواجد حالياً

[QUOTE=الحكيم الفاضل;945074]والله وانا اخوك انها حالة صعبة ولازم نشوفلنا حل من هذي الورطة....

بالنسبة لي فكرت اشوفلي مشروع تجاري صغير مثل بقالة او محل ملابس لانه مافيه حل اظن الا كذا[/QU

أخي حاول تعمل رقية مكثفة للعين مع قراءة سورة الواقعة كل يوم
كل يوم المشي ساعة
الصلاة في وقتها
ادعي الله كثيرا أن يشفيك ويثبتك في شغلك
اعمل صلاة استخارة وادعي الله يفتح لك ابواب الرزق
استغفر الله كثيرا فمع الاستغفار تفتح أبواب الرزق
أسأل الله العظيم الكريم أن يشفيك ويرزقك من فضله